fbpx

ما الفرق بين هرمون الدوبامين والسيروتونين وعلاقته بالإدمان؟

نشر على, مارس 30, 2023. بواسطة عبد الرحمن

ما الفرق بين هرمون الدوبامين والسيروتونين وعلاقته بالإدمان؟ حيث يعد هذان العنصران من أهم المواد الكيميائية الطبيعية في الجسم ويتم تحفيزهما من قِبل الجهاز العصبي المركزي الذي يستخدمهما بدوره في نقل الرسائل والإشارات وتنظيم الوظائف الحيوية في الجسم ولذلك يطلق على كلًا من هرمون الدوبامين والسيروتونين بالناقلات العصبية التي تنقل الإشارات بين أعضاء الجسم والمخ بسهولة وتكون مسؤولة عن توازن الحالة النفسية وعدم الشعور بالقلق أو الاكتئاب.

وعندما يُصاب بعض الأشخاص بالقلق أو الاكتئاب فأنه من المحتمل جدًا أنهم يفتقرون إلى الدوبامين أو السيروتونين أو كليهما وعندما يزيد إفراز هذه المواد الكيميائية بشكل طبيعي، ستجد أنك بحالة جيدة وأنك قادر على مواجهة أي موقف دون الشعور بالقلق أو الاكتئاب بالإضافة إلى ذلك ستتحسن حالتك المزاجية بشكل كبير، وفيما يلي سنتعرف أكثر على الفرق بين هرمون الدوبامين والسيروتونين وعلاقته بالإدمان؟

ما هو الدوبامين؟

هو المادة الكيميائية التي تجعلك تشعر بالراحة، ومشاعر النشوة ويعرف أيضًا باسم “مادة المتعة الكيميائية” بالإضافة إلى هذه المشاعر الجيدة، ستجد أن الدوبامين يساعد أيضًا في مكافحة الشيخوخة.

ما هو السيروتونين؟

السيروتونين مسؤول عن الحفاظ على الشعور بالراحة عندما يكون لديك ما يكفي من هذا الهرمون في جسمك، فمن غير المرجح أن تشعر بالتوتر أو القلق ويمكن أن يساعد وجود ما يكفي من هذه المادة الكيميائية في جسمك على زيادة التركيز وبالتالي القدرة على معالجة أي مشكلة عند حدوثها.

ما الفرق بين هرمون الدوبامين والسيروتونين وعلاقته بالإدمان؟

هرمون الدوبامين والسيروتونين هما مركبات كيميائية تلعب دورًا هامًا في الجهاز العصبي المركزي حيث يتم إنتاج الدوبامين في مناطق مختلفة من الدماغ ويعمل كناقل عصبي يساعد في الشعور بالمكافأة والسعادة والراحة، بينما ينتج السيروتونين في الغالب في الجهاز العصبي المركزي ويساعد في التحكم في المزاج والشهية والنوم وعملية التمثيل الغذائي.

وعلاقة الدوبامين بالإدمان تأتي من أنه يساعد على تفريغ الهرمونات التي تسبب السعادة والمكافأة في الدماغ، مما يجعل الشخص يشعر بالاستمتاع والإحساس بالرضا بعد تعاطي المخدرات أو الأدوية المسكنة للألم، وهذا يزيد من احتمالية الإدمان.

وعلى النقيض من ذلك، فإن السيروتونين يقلل من الرغبة في تناول المواد المسكرة والمخدرة والتدخين، ولذلك فإن تقليل نسبة السيروتونين في الدماغ يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإدمان.

ومن المهم ملاحظة أن هذا الشرح يعد مبسطًا لأن العلاقة بين هرمون الدوبامين والسيروتونين والإدمان معقدة وتتأثر بعوامل مختلفة ومن الجدير بالذكر أن الإدمان هو مرض معقد وله عدة عوامل مؤثرة، بما في ذلك العوامل الوراثية والبيئية.

تعرف على: كيف تنشأ العلاقة بين الادمان والانتحار؟

هرمون الدوبامين والسيروتونين وعلاقته بالهضم

يوجد هرمون الدوبامين والسيروتونين في الجهاز الهضمي أيضًا، ويؤدي كل منهما إلى دور مختلف في الهضم، حيث يعمل هرمون الدوبامين على تنظيم حركة الأمعاء، وقد يساعد على تحسين الهضم ووظيفة المعدة، مما يعني تحسين عملية الهضم، ومن المعروف أن نقص الدوبامين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في حركة الأمعاء، مثل الإمساك وغيره.

أما السيروتونين فيلعب دورًا مهمًا في تنظيم الجهاز الهضمي، وخاصة في تنظيم حركة الأمعاء والإفرازات المعوية ولذلك فإن زيادة نسبة السيروتونين في الدماغ يمكن أن تساعد على تحسين الهضم والتخفيف من بعض المشاكل الهضمية، مثل الإسهال.

بشكل عام، فإن هرمون الدوبامين والسيروتونين يلعبان دورًا مهمًا في تنظيم عملية الهضم، ويمكن أن يؤثر نقص أو زيادة أي منهما على عملية الهضم بشكل سلبي ومن المهم الاهتمام بصحة الجهاز الهضمي وتناول الأطعمة الغنية بالمغذيات التي تحتاجها الأمعاء، بالإضافة إلى الحفاظ على التوازن الصحي للهرمونات في الجسم.

هرمون الدوبامين والسيروتونين وعلاقته بالاكتئاب

إذا كنت تعاني من الشعور بالاكتئاب أو القلق، فقد تفكر في زيارة أخصائي الرعاية الصحية لمعرفة السبب وطريقة العلاج والأدوية التي يمكن من خلالها مساعدتك على البدء في التعافي حيث تعمل تلك الأدوية على تحفيز إنتاج السيروتونين والدوبامين في الجسم لأنهم العناصر المسؤولة عن تحسين الحالة النفسية والتخلص من مشاعر الاكتئاب والقلق كما يمكن وصف بعض المكملات الغذائية التي تساعد على تحفيز هرمون الدوبامين والسيروتونين للتخلص من القلق والاكتئاب والشعور بالسعادة.

ما الذي يسبب نقص هرمون الدوبامين والسيروتونين؟

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى نقص هرمون الدوبامين والسيروتونين في الجسم من أبرزها ما يلي:

  • يمكن أن تؤدي فترات الإجهاد الطويلة إلى استنفاد مستويات هرمون الدوبامين والسيروتونين.
  • النظام الغذائي السيء حيث يتم تصنيع الناقلات العصبية في الجسم من خلال البروتينات وبعض الفيتامينات والمعادن التي تسمى “العوامل المساعدة” فإذا كانت تغذيتك سيئة ولا تتناول ما يكفي من البروتين أو الفيتامينات أو المعادن لبناء الناقلات العصبية، يتطور عدم توازن الناقل العصبي ويقل معدل هرمون الدوبامين والسيروتونين أيضًا.
  • العوامل الوراثية، التمثيل الغذائي الخاطئ، ومشاكل الجهاز الهضمي يمكن أن تضعف امتصاص الطعام مما يقلل من القدرة على بناء السيروتونين.
  • التعرض إلى المواد السامة مثل المعادن الثقيلة والمبيدات الحشرية وتعاطي المخدرات وبعض الأدوية الموصوفة يمكن أن تسبب ضررًا دائمًا للخلايا العصبية التي تصنع السيروتونين والناقلات العصبية الأخرى.
  • تؤدي التغيرات الهرمونية إلى انخفاض مستويات السيروتونين وعدم توازن الناقلات العصبية.
  • قلة التعرض إلى ضوء الشمس يساهم أيضًا في انخفاض مستويات هرمون الدوبامين والسيروتونين وبالتالي الشعور بمزاج حزين مكتئب، طاقة منخفضة، أفكار سلبية، إلى جانب التوتر وسرعة الانفعال.

أعراض نقص هرمون الدوبامين والسيروتونين

تشمل الاضطرابات والأعراض المرتبطة بنقص هرمون الدوبامين والسيروتونين ما يلي:

  • اكتئاب.
  • قلق.
  • نوبات ذعر.
  • أرق.
  • اضطرابات القولون العصبي.
  • الخلل الهرموني.
  • البدانة أو السمنة.
  • اضطرابات الشهية.
  • الهواجس.
  • ألم عضلي.
  • ألم مزمن.
  • صداع نصفي.

وظيفة الدوبامين في الجسم

الدوبامين هو هرمون يؤدي دورًا مهمًا في عدة وظائف في الجسم، بما في ذلك:

  • التحكم في الحركة والتوازن الحركي حيث يؤثر الدوبامين على نظام الحركة في الجسم ويساعد في تنسيق الحركات الإرادية الدقيقة.
  • التحكم في النظام العصبي المركزي إذ يتأثر الدوبامين بتوازن النظام العصبي المركزي، ويشار إلى أن نقص الدوبامين يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات عصبية مختلفة مثل الاكتئاب وفرط الحركة ومرض باركنسون.
  • التحكم في الشهية والتحفيز ويعتبر الدوبامين من العوامل التي تؤثر على الشهية، وقد يساعد على زيادة التحفيز والشعور بالسعادة.
  • التحكم في الهضم إذ يؤثر الدوبامين على حركة الأمعاء وقد يساعد على تحسين حركة الأمعاء والمعدة، مما يعني تحسين عملية الهضم.
  • التحكم في نظام الإفرازات الغدية لأنه يؤثر  على الإفرازات الغدية في الجسم، مثل إفراز البرولاكتين أو هرمون النمو.
  • بشكل عام، فإن الدوبامين يلعب دورًا هامًا في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، ويتأثر بعدد من العوامل مثل الغذاء والنوم والتمرين البدني والإجهاد.

وظيفة السيروتونين في الجسم

السيروتونين هو هرمون وناقل عصبي يؤدي دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك:

  • التحكم في المزاج: يعتبر السيروتونين من العوامل المهمة التي تؤثر على المزاج، حيث يعمل على تنظيم الشعور بالسعادة والرضا ويعتبر مهمًا في الوقاية من الاكتئاب والقلق.
  • التحكم في الشهية والوزن: يؤثر السيروتونين على الشهية وقد يساعد على تنظيم الوزن، حيث يعمل على الحد من الشهية وزيادة الشعور بالشبع.
  • التحكم في النوم: يؤثر السيروتونين على دورة النوم الطبيعية للإنسان ويساعد على تحسين جودة النوم.

خلاصة موضوع ما الفرق بين هرمون الدوبامين والسيروتونين وعلاقته بالإدمان:

يؤدي نقص هرمون الدوبامين والسيروتونين إلى الشعور بالقلق والاكتئاب وتغير الحالة المزاجية مما قد يدفع الفرد إلى البحث عن مصادر خارجية تمده بـ هرمون الدوبامين والسيروتونين وهذه المصادر هي المواد المخدرة التي تمنح الجسم نفس الإحساس الذي ينتجه هرمون الدوبامين والسيروتونين ولكنه احساس مزيف سرعان ما ينتهي بانتهاء مفعول المخدر وبالتالي يبحث الشخص عن جرعة أكبر وكمية مخدرات أكثر وتجربة عدة أنواع في سبيل الوصول إلى حالة من الرضا والانتشاء، مما يؤدي إلى تدمير أجهزة الجسم بما فيها الجهاز العصبي نفسه ووقوع الفرد تحت تأثير الإدمان.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث