fbpx

أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين

نشر على, مارس 24, 2023. بواسطة عبد الرحمن

أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين حيث يعتبر المراهقين فئة عمرية حساسة ومهمة، فهم يواجهون العديد من التحديات النفسية والاجتماعية خلال هذه الفترة من حياتهم، إلى جانب التغيرات الجسمانية بسبب البلوغ وتغير الهرمونات في أجسادهم، ومن الممكن أن يعاني المراهقين من أعراض مختلفة للأمراض النفسية، وفي هذا المقال سنتناول أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين وكيفية علاجها أو تجنب الوقوع فيها.

كما نتعرف أيضًا على أكثر الأمراض النفسية شيوعًا بين المراهقين وكيف تؤثر هذه الأمراض على الرجال والنساء والمراهقين بشكل مختلف وفقًا لبعض الإحصاءات.

أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين

المرض النفسي له مجموعة واسعة من الأنواع والمسميات ويختلف كل نوع أو مسمى باختلاف أعراضه ويظل النوع الأكثر شيوعًا من الاضطرابات النفسية لدى المراهقين هو اضطراب القلق، يليه اضطرابات المزاج، واضطرابات السيطرة على الانفعالات حيث يعاني حوالي 10% من المراهقين من نوع الاضطرابات العقلية، وتبدأ أعراض هذه الاضطرابات النفسية في الظهور في مرحلة الطفولة أو المراهقة.

ومن الأمراض النفسية الشائعة أيضًا عند المراهقين اضطرابات المزاج والاكتئاب والذهان والقلق والاضطراب الفصامي.

أسباب المرض النفسي عند المراهقين

  • من أشهر أسباب المرض النفسي هو تعاطي المخدرات فهو السبب الأبرز الي يؤدي إلى الإصابة بالمرض النفسي والعصبي كالذهان والاكتئاب والفصام وغيره من الأمراض النفسية.
  • الوراثة وتعد الوراثة عامل أساسي في الإصابة بالمرض النفسي.
  • العوامل البيئية تعد أيضًا سبب مهم يؤدي إلى المرض النفسي.
  • خلل الجينات والأمراض الوراثية.
  • يؤدي استخدام المواد المسببة للإدمان مثل الكحول والنيكوتين إلى الإصابة بالمرض النفسي.
  • العوامل الوراثية والتغيرات الكيميائية في جسم الشخص يعتقد أن لها مساهمات كبيرة في الإصابة بالمرض النفسي.
  • الاضطراب النفسي خلال فترة البلوغ.

أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين

في السطور التالية نتعرف معًا على أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين تبعًا لنوع المرض وهي كالتالي:

اكتئاب المراهقين

يعد اكتئاب المراهقين من المشاكل النفسية الشائعة والخطيرة، ويمكن أن يؤثر على حياتهم اليومية والعلاقات الاجتماعية والأداء الأكاديمي، ويعاني الكثير من المراهقين من الاكتئاب، ويمكن أن تتمثل أعراض هذا المرض في الشعور بالحزن والانزعاج لفترة طويلة من الوقت كما يمكن أن يتضمن الاكتئاب أعراضًا أخرى مثل فقدان الاهتمام بالنشاطات المفضلة والعلاقات الاجتماعية وتقلبات المزاج.

ويتميز اكتئاب المراهقين بالأعراض النفسية والجسدية، مثل الحزن المستمر والانزعاج والاكتئاب وفقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية وتغيرات في النوم والشهية، وقد يؤدي إلى الاضطرابات النفسية الأخرى مثل القلق واضطراب الهلع.

وتعتبر الضغوط الاجتماعية والعائلية والمشاكل المدرسية والهرمونات والتغيرات الجسدية أسبابًا شائعة للاكتئاب عند المراهقين وقد يتطلب العلاج استشارة طبية ونفسية وعلاج دوائي أحيانًا.

كما أنه من المهم أن يتم دعم المراهقين المصابين بالاكتئاب بالحب والدعم العاطفي، وتشجيعهم على ممارسة النشاط البدني والانخراط في الأنشطة التي يستمتعون بها، وتشجيعهم على البحث عن العون الطبي والنفسي الذي يحتاجونه.

قد يهمك أيضًا: جلسات العلاج النفسي للاكتئاب

القلق

يمكن أن يصاب المراهقون بالقلق بشكل متكرر، وتتمثل الأعراض في القلق المستمر والخوف من الأحداث اليومية والتغيرات المحتملة في المستقبل ويمكن أن يتضمن القلق العرض الشديد للتوتر والتشنج العضلي والتعرق الزائد والتفكير المتكرر في الأفكار السلبية.

اضطراب الهوية الذاتية

يمكن أن يشعر المراهقون بالتحديات النفسية الشديدة عند النظر إلى أنفسهم والبحث عن هويتهم الذاتية وأهدافهم في الحياة ويتمثل هذا الاضطراب في الشعور بالتضارب بين الهوية الفردية والمجتمعية، وفي القلق الزائد حول قبول الآخرين والتعامل مع الضغوط الاجتماعية.

الذهان

وهناك أنواع مختلفة من اضطراب مرض الذهان حيث يعاني منه ملايين الأشخاص وهو أكثر الأمراض العقلية شيوعًا ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على حياة المصاب وهناك في الواقع العديد من أعراض الذهان تشمل القلق المفرط، الأرق، التهيج، الصداع، صعوبة التركيز، الغثيان، التعب، صعوبة النوم، ونوبات الهلع.

الفصام

هناك العديد من الأشكال أو التشخيص لمرض الفصام حيث يُعتقد أنه أكثر الأمراض العقلية انتشارًا والمزمنة التي يمكن أن تسبب تشوهًا في التفكير والإدراك ويفتقر الأشخاص الذين يعانون من الفصام إلى القدرة على التفكير والتواصل مع الآخرين وكثيرًا ما يرون أو يسمعون أشياء غير موجودة بالفعل. 

وتشمل أعراض هذا المرض الهلوسة، التفكير المضطرب، الانسحاب الاجتماعي الذي غالبًا ما يكون أول علامة على الاضطراب الفصام لدى المراهقين والشباب على حد سواء.

الوسواس القهري

الوسواس القهري أو اضطراب الوسواس القهري هو اضطراب القلق الذي يمكن أن يؤثر على البالغين والأطفال على حد سواء وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لاضطراب الوسواس القهري الهواجس المتكررة، القلق، الخوف، والارتياب.

والوساوس هي أفكار أو دوافع متكررة تعتبر غير مناسبة ويمكن أن تسبب قلقًا أو ضيقًا ملحوظًا لدى المراهق من ناحية أخرى.

فإذا كنت تعاني من اضطراب الوسواس القهري، فقد تكون لديك أفكار وسواسية مثل الخوف من الأوساخ والجراثيم، والإفراط في الاهتمام بالنظام، والأناقة والتناسق، الخوف والقلق من فعل أي شيء محرج.

عوامل تساعد على الإصابة بالمرض النفسي عند المراهقين

هناك عدة عوامل تساعد على الإصابة بالمرض النفسي عند المراهقين والبالغين منها ما يلي:

  • تعاطي الكحول والإفراط في تناوله.
  • تعاطي المواد الكيميائية المحفزة للجهاز العصبي.
  • تعاطي المخدرات.
  • الإدمان.
  • العوامل الوراثية والتغيرات الكيميائية في جسم الشخص.

علاج أعراض المرض النفسي عند المراهقين

الذهاب إلى معالج أو طبيب لمساعدتك في السيطرة على أعراض المرض حيث يمكن للطبيب أن يعطيك أدوية مضادة للقلق أو مضادة للاكتئاب ومع ذلك، يمكنك محاولة السيطرة على الأعراض بنفسك قبل البدء في تناول الدواء لتقليل الأعراض من خلال تجربة الأشياء التالية: 

  • تناول الطعام الصحي.
  • ممارسة الرياضة.
  • النوم الجيد.
  • الاسترخاء.
  • تجنب شرب الكافيين والكحول.
  • تقليل التدخين أو الإقلاع عنه.

متى تحتاج إلى زيارة الطبيب النفسي؟

عند استمرار أعراض المرض النفسي عند المراهقين والتي تختلف باختلاف نوع الحالة كما أشرنا فعلى سبيل المثال في حالة الاكتئاب قد يستمر عرض الحزن ويتطور إلى محاولة إيذاء النفس لذا إذا لاحظت استمرار أعراض المرض النفسي على ابنك فعليك اصطحابه على الفور لزيارة الطبيب النفسي المختص.

وفي حالة الوسواس القهري وهو اضطراب نفسي يتميز بالأفكار المُتكررة (الوسواس) والأعمال المتكررة (القهر) التي يعاني منها الشخص دون قدرته على التحكم فيها، وهذا الاضطراب يسبب تأثيراً سلبياً على حياة الشخص المصاب به وحياة من حوله من الأشخاص فإذا استمرت الأعراض الناتجة عن الوسواس القهري وهي الخوف والقلق والتوتر والأعمال المتكررة التي يجد المصاب صعوبة في التخلص منها، فيجب زيارة الطبيب وأخصائي الصحة النفسية على الفور.

حيث تتضمن العلاجات الممكنة للأمراض النفسية الأدوية المضادة للاكتئاب والعلاج النفسي والعلاج المعرفي السلوكي والتدريب على التحكم في التفكير والاسترخاء والتأمل، ويمكن أن يكون الدعم العاطفي والعلاج الأسري مفيد أيضاً في السيطرة على أعراض المرض النفسي عند المراهقين.

خلاصة موضوع أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين:

بعد أن تحدثنا عن أشهر أعراض المرض النفسي عند المراهقين نشير إلى أن العلاج النفسي أحد أكثر الطرق فعالية لإدارة المشكلات النفسية والعاطفية والاجتماعية وقد يخضع بعض المرضى للعلاج الجماعي وهو أمر مفيد للغاية، لأنه يسمح للأفراد المصابين بالتفاعل ويخلق في النهاية فرصًا للتواصل الاجتماعي كما أن الدعم من العائلات والأصدقاء مهم في مساعدة المرضى كما يمكن للأدوية الشاملة وبرامج العلاج الفعالة أن تساعد المرضى على تعلم كيفية التعامل معها والسيطرة على أعراض المرض النفسي عند المراهقين.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث