fbpx

الفرق بين المرض العقلي والمرض النفسي ؟

نشر على, سبتمبر 15, 2023. بواسطة abdul rahman

من المهم الحديث عن الفرق بين المرض العقلي والمرض النفسي ؟ حيث يوجد العديد من الأشخاص الذين لا يفرقون بين المرض النفسي والمرض العقلي ويعتبروونهم شسء واحد مما يتسبب في عزوف الأفراد في العرض علي طبيب خوفاً علي سمعتهم بسبب نظرة المجتمع للشخص المريض نظرة المعتوه او انه شخص مجنون .

ولقد أصبحت مصطلحات المرض النفسي والاكتئاب وغيرها من الأمراض ومع انتشار بعض حالات الانتحار في الأونة الأخيرة والتي صارت مربكة لدي البعض ومخيفة لدرجة كبيرة وينتج هذا الارتباك في الغالب عند التساؤل عن الطبيب المختص أو الشخص الذي يمكن اللجوء إليه للمساعدة والتخلص من تلك المحنة المرضية .

لذا من المهم التفريق بين المريض النفسي والمريض العقلي ومن ثم تحديد الشخص المناسب الذي يجب اللجوء إليه فمعرفة الفرق بين الأمراض العقلية والأمراض النفسية ومن ثم التعرف علي كيفية معالجة شخص مريض نفسياً واللجوء الي دكتور نفسي أو دكتور مخ وأعصاب هذا يوفر لنا القدرة علي تخطي المشكلة دون أن يتطور الأمر لمأساة حقيقة .

الفرق بين المرض العقلي والمرض النفسي ؟

اولاً المرض النفسي  ( العصابي )  :-

أولاً :- أن يكون الخلل الحاصل في جانب من جوانب الشخصية .

ثانياً :- يستطيع الشخص المريض نفسياً التوافق مع الواقع بدرجة ما .

ثالثا :- يكون الاضطراب حاصلاً في الوظائف الدماغية ( التفكير – الانتباه – الإدراك ) .

رابعاً :- يحاول المريض النفسي التكييف مع الواقع لانه يكون مستبصراً بالواقع .

خامساً :- يدرك المريض النفسي طبيعة معاناته ويعلم أنه مختلف عن الآخرين , ويسعي الي حل مشكلته لانه لا يتمكن في التحكم من مرضه ولا في اعراضه .

سادساً :- لا يعد المريض النفسي خطراً لا علي نفسه ولا علي الآخرين لكنه يعاني من مشكلة لكن في بعض الحالات النادرة والتي تتطور فيها المشكلة التي تحدث فيها مشاكل لكنها حالات نادرة جداً وفي حين تفاقمت المشكلة ولم يتم التدخل بالعلاج .

سابعاً :- جل الأمراض النفسية تنتج عن الضغوط النفسية الشديدة المحبطة التي يتعرض لها الأفراد بشكل متكرر وعدم القدرة علي مواجهتها ولا التعامل معها ولا يتمكن من التكييف عليها .

ثامناً :- الامراض النفسية تصيب الأشخاص في مختلف العمر لذا هناك تخصصات طبيب نفسي للمراهقين وطبيب نفسي للأطفال وهناك من يحتاج الي طببة نفسية للبنات وكلها تؤكد الي ان الاضطرابات النفسية جميع المراحل العمرية .

تاسعاً :- يستخدم المريض النفسي الحيل الدفاعية واساليب توافق غير سوية بهدف الوصول الي درجة من التكييف والتوافق مع الواقع .

عاشراً :- يستطيع المريض العصابي العمل والزواج في الغالب لكنه يعاني من بعض الشعور بالعجز .

حادي عشر :- يتم علاج المريض العصابي ” المريض النفسي ” من خلال دكتور نفساني متخصص أو معالج نفسي ويصلح مع المريض النفسي العجيج من وسائل العلاج النفسي سواء العلاج النفسي الفردي والعلاج النفسي الجمعي وبرامج العلاج السلوكي المعرفي.

ويمكن علاجه  داخل مصحة نفسية كما يمكن علاجه داخل مصحة نفسية ويحبذ ذلك لتوافر البيئة التي تساعد علي التعافي .

قد يهمك: علاج المرض النفسي بالاعشاب…..هل ممكن؟

ثانياً الأمراض العقلية ( الذهانية ) :-

أولاً :- يصيب الاضطراب العقلي معظم جوانب الشخصية .

ثانياً :- لا يستطيع مريض الذهان التوافق مع الآخرين .

ثالثاً :- يكون الاضطراب العقلي شديداً وتظهر فيه أشكال متنوعة شديدة من اضطراب في التفكير والوعي والادراك .

رابعاً :- يكون المريض المصاب بمرض ذهاني غير متصب بالواقع ويخلف لنفسه عالماً وواقعاً آخر يعيش فيه .

خامساً :- لا يدرك المريض الذهاني أنه مريض ويحتاج للعلاج ولكن يري نفسه شخصاً طبيعياً ولكن الآخرين لا يستطيعون فهمه لذا لا يسعي لطلب المساعدة ولا يفكر أصلاً في العلاج .

سادساً :- نظراً لأن مريض الذهان ليس لديه اتصالاً بالواقع فهو يمثل خطراً علي نفسه وعلي الآخرين .

سابعاً :- في القليل النادر ما يصيب المرض الذهاني الأطفال لكنه شائع الانتشار في فترة الشباب وفي مرحلة الشيخوخة .

ثامناً :- استعمال الحيل الدفاعية من قبل مريض الذهان يكون معقداَ علي أعلي درجة من الشدة  ولا يعي المريض بما يفعله .

تاسعاً :- لا يستطيع المريض العقلي العمل وممارسة الأنشطة ولا يمكن أن تسير حياته بشكل طبيعي .

عاشراً :- يتم علاج مرض الذهان والامراض العقلية من خلال مصحات علاجية ولا يتم علاج هؤلاء الأشخاص في المنزل واما عن طرق علاج المريض الذهاني فتتم من خلال استخدام العلاد الكيميائي والكهربي وفي بعض الأحيان يحتاج الي العلاج بالصدمة الكهربية .

حادي عشر :- يتسم المرض العقلي بدخول الظواهر الغير طبيعية غير معتادة علي الشخص المريض مثل الضلالات والهلاوس السمعية والهلاوس البصرية الكاذبة فقد يري المريض العقلي في بعض الأحيان امامه حيوانات مفترسة او ثعابين او وحوش تريد مهاجمته او شخص يهدده بالقتل مما يدفعه ذلك الي الهرب.

وقد لا يجد مهرباً الا أن يلقي بنفسه من شرفة المبني ليخر صريعاً لذا فالمرض العقلي يمثل خطراَ علي حياة الأفراد وذويهم و المحيطين بهم .

مصدر 1

مصدر 2

عن الكاتب

abdul

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث