fbpx

الأكتئاب الحاد عند النساء

نشر على, سبتمبر 16, 2023. بواسطة مطمئنة بالله
أفضل دكتور لعلاج نوبات الهلع

الأكتئاب هو من أكثر الأمراض النفسية انتشارا فهناك الكثير من الأسباب التى تجعل النساء عرضة للاكتئاب وأسوء أنواع الأكتئاب هو الأكتئاب الحاد عند النساء سوف نتعرف فى هذا المقال على ما هو الأكتئاب و ما هى أسباب الأكتئاب و ما هى انواع الاكتئاب و ما هى انواع الاكتئاب الخاصة بالمرأه و الأسباب التى تجعل النساء عرضه للاكتئاب اكثر من الرجال وما هى أعراض الأكتئاب النفسية والجسدية وما هى طرق علاج الاكتئاب.

الاكتئاب هو اضطراب عقلي شائع يجعل الانسانفى مزاج مكتئب أو يشعر بفقدان المتعة أو الاهتمام بالأنشطة لفترات طويلة من الزمن.

يختلف الاكتئاب عن التغيرات المزاجية و المشاعر المتعلقة بالحياة اليومية و يمكن أن يؤثر على جميع جوانب الحياة بما في ذلك العلاقات مع العائلة والأصدقاء والمجتمع يمكن ان يؤدي إلى مشاكل في المدرسة والعمل.

الاكتئاب يمكن أن يحدث لأي شخص فالأشخاص الذين عاشوا سوء المعاملة أو الخسائر الفادحة أو غيرها من الأحداث المجهدة هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب كذالك النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال.

أسباب الاكتئاب عند النساء

هناك الكثير من الأسباب التى تعرض المرأة للاكتئاب و تجعل النساء  أكثر عرضه للاكتئاب من الرجال و فيما يلى سوف نتعرف على هذه الأسباب:

الأسباب الفسيولوجية (الجسمانية)

1. تعاني النساء من بعض أشكال اللأكتئاب المرتبطة باختلاف طبيعتها الفسيولوجية عن الرجال منها الاضطرابات المتعلقة بالحيض، واكتئاب ما بعد الولادة، والاكتئاب والقلق الناجم عن انقطاع الطمث، والتي ترتبط بالتغيرات في هرمونات المبيض .

بشكل عام  النساء أكثر عرضة لتقلبات مستويات الهرمونات بالمقارنة مع الرجال.

2. قد يكون لدى النساء استعداد وراثي أقوى للإصابة بالاكتئاب.

الأسباب النفسية

1. النساء أكثر اجترارًا من الرجال، أي أنهن يميلن إلى التفكير في الأشياء أكثر، وهو الأمر الذي، على الرغم من أنه أمر جيد بشكل عام، قد يعرضهن للإصابة بالاكتئاب. في المقابل، من المرجح أن يستجيب الرجال للأوقات الصعبة بالصبر أو الغضب أو تعاطي الكحول أو المخدرات.

2. تميل النساء إلى الاستثمار في العلاقات أكثر من الرجال، وبالتالي أكثر تأثراً بمشاكل العلاقات.

الأسباب الاجتماعية والثقافية

1. سوء المعاملة والتعليم والدخل، قد تؤثر على ارتفاع معدل الاكتئاب لدى النساء.

2. تتعرض النساء لضغوط أكثر من الرجال فلا يتعين عليهن الذهاب إلى العمل مثل الرجال فحسب بل قد يُتوقع منهن أيضًا أن يتحملن وطأة اعباء المنزل، وتربية الأطفال، ورعاية الأقارب الأكبر سنًا، و فى بعض المجتمعات تتحمل اشكال من التمييز الجنسي.

3. تعيش بعض النساء لفترة أطول من الرجال، وترتبط الشيخوخة الشديدة بالفجيعة ، والوحدة ، واعتلال الصحة، والهشاشة التى قد تؤدى الى الإكتئاب.

أعراض الإكتئاب

يختلف الأكتئاب من حيث شدة الأعراض فهناك أكتئاب خفيف وأكتئاب متوسط و أكتئاب حاد أو شديد وفيما يلى سوف نتعرف على

أعراض الإكتئاب الجسدية والنفسيه :

  • التعب أو فقدان الطاقة .
  • الشعور بعدم القيمة أو الذنب  
  • الشعور بالقلق والانفعال، أو الخمول الشديد والتباطؤ الجسدي أو العقلي.
  • صعوبة في التركيز أو اتخاذ القرارات.
  • صعوبة في النوم أو فرط النوم أو الشعور بالنعاس أثناء النهار.
  • فقدان الاهتمام أو المتعة في جميع الأنشطة تقريبًا  (يُسمى هذا العرض بانعدام التلذذ).
  • فقدان الوزن أو زيادته.
  • أفكار متكررة عن الموت أو الانتحار.

انواع الأكتئاب

أنواع الإكتئاب

 

الإكتئاب الشديد أو السريري (Major Depression)

يشعر معظم الناس بالحزن أو الإحباط في مرحلة ما من حياتهم لكن الإكتئاب الشديد يشعر المريض بالاكتئاب معظم الوقت في معظم أيام الأسبوع و فقدان الاهتمام بالأنشطة والعلاقات الطبيعية وهذه الأعراض تظهر يوميًا لمدة أسبوعين على الأقل.

أضطراب الإكتئاب المستمر (Persistent Depressive Disorder )

إذا كنت تعاني من الإكتئاب الذي يستمر لمدة عامين أو أكثر فهذا يسمى اضطراب الاكتئاب المستمر وهذا ييجمع بين شدة اعراض الإكتئاب مع طول فترة الإكتئاب واستمراره واعراضه هى نفس  اعراض الأكتئاب الشديد ولكن لفترة طويلة.

أكتئاب ما بعد الولادة (Postpartum Depression)

هذا الإكتئاب من انواع الإكتئاب المتعلقة بالمرءة فبعض النساء تعانى من اكتئاب شديد في الأسابيع و الأشهر التي تلي الولادة.

اضطراب ما بعد الحيض (Premenstrual Dysphoric Disorder)

هذا  ايضا من انواع الإكتئاب المتعلقة بالمرءة فكثير ما تعاني النساء من الإكتئاب وأعراض أخرى في بداية الدورة الشهرية فقد

تشعر أيضًا بتقلب المزاج ,التهيج,قلق,صعوبة في التركيز,تعب,تغير في الشهية أو عادات النوم,مشاعر الإرهاق.

الإكتئاب الظرفي (Situational Depression)

هذا ليس مصطلحًا تقنيًا في الطب النفسي. ولكن يمكن أن يكون لديك مزاج مكتئب عندما تواجه مشكلة في إدارة حدث مرهق في حياتك، مثل وفاة أحد أفراد عائلتك، أو الطلاق، أو فقدان وظيفتك. قد يطلق طبيبك على هذه الحالة اسم “متلازمة الاستجابة للضغط النفسي”.

الاضطراب العاطفي الموسمي (ٍSeasonal Affective Disorder)

الاضطراب العاطفي الموسمي هو فترة من الإكتئاب الشديد تحدث غالبًا خلال أشهر الشتاء، عندما تصبح الأيام قصيرة وتحصل على قدر أقل من ضوء الشمس. ويختفي عادة في فصلي الربيع والصيف.

اضطراب ثنائي القطب (Bipolar Disorder)

يعاني الشخص المصاب بالاضطراب ثنائي القطب من نوبات مزاجية تتراوح من أقصى درجات الطاقة العالية مع مزاج مرتفع إلى فترات اكتئاب يعانيفيها  من أعراض الإكتئاب الشديد.

الإكتئاب الذهاني (Psychotic Depression)

يعاني الأشخاص المصابون بالإكتئاب الذهاني من أعراض الإكتئاب الشديد إلى جانب الأعراض “الذهانية”، مثل:

  • الهلوسة (رؤية أو سماع أشياء غير موجودة).
  • الأوهام (المعتقدات الخاطئة).
  • جنون العظمة (الاعتقاد الخاطئ بأن الآخرين يحاولون إيذاءك).

الإكتئاب غير النمطي  (Atypical Depression)

ويختلف هذا النوع من الإكتئاب فى انه ليست من اعراضه الحزن المستمر الموجودة فى باقى انواع الاكتئاب الأخرى فأذا كنت تعاني من اكتئاب غير نمطي، فإن حدثًا إيجابيًا يمكن أن يحسن مزاجك مؤقتًا.

تشمل الأعراض الأخرى للاكتئاب غير النمطي ما يلي:

  • زيادة الشهية.
  • النوم أكثر من المعتاد.
  • الشعور بالثقل في ذراعيك وساقيك.
  • شديدة الحساسية للنقد.

الاكتئاب المقاوم للعلاج  (Treatment Resistant Depression )

الأشخاص المصابون بالاكتئاب المقاوم للعلاج يجربون عدة طرق علاجية دون نجاح هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأكتئاب مقاومًا للعلاج على سبيل المثال قد تكون لدى المريض حالات مرضية أخرى تجعل من الصعب علاج الأكتئاب و بالتالى يقوم الطبيب المختص بتجربة طريقة علاجية اخرى تناسب حالة المريض.

يمكنك إجراء اختبار الاكتئاب من خلال هذا الرابط :
<div

اختبار الاكتئاب

علاج الاكتئاب

علاج الأكتئاب

هناك الكثير من طرق المستخدمة لعلاج الأكتئاب سنتعرف عليها فيما يلى:

العلاج النفسى

العلاج النفسى هو احد طرق علاج الاكتئاب التى من الممكن ان تستخدم بمفردها فى علاج الاكتئاب الخفيف الى المتوسط دون الأحتياج  للطرق الاخرى وهناك أنواع عديدة من العلاج النفسى يمكن استخدامها مع المريض كالعلاج المعرفى السلوكى بانواعه والعلاج بالمحادثة والعلاج على الستوى الفردى او فى مجموعات.

اذا كنت تعانى من إكتئاب خفيف الى متوسط يمكنك تخفيف اعراض الاكتئاب والتعافى تدريجيا بمفردك باتباع وتطبيق هذه الخطوات :

  • التعرف علي الافكار التي تجعلك شخص مكتئب وتدوينها ثم تصحيح تلك الافكار وتدوينها ثم مراجعة قائمة الافكار التى تم تصحيحها يوميا.
  • دون بوضوح المشاعر التي لديك حول نفسك والمجتمع وناقشها من خلال الكتابة.
  • راقب تأثير حياتك الماضية على حياتك الحالية واطرد الافكار السلبية.
  • لا تبق ساكنا وافعل شيئاً اجعل نفسك مشغول دائما من خلال الرياضة وعمل مواعيد لمهامك اليومية وأنجازها والمحافظة على نظام غذائى صحى.
  • التحدث الي احد الاشخاص القريبين منك والكلام معهم عما يدور في داخلك.
  • لانخراط في إحدى الهوايات المحببة لديك.
  • اكتب انجازاتك اليومية وكافئ نفسك عليها.
  • اسأل نفسك ماذا احتاج الان ماذا احب ان افعل الان وقم بفعله لا تنتظر من الاخرين اسعادك.
  • تقرب الى الله قم بصلواتك بخشوع  واتلو اذكارك بتمعن واعو الله واثقا به موقنا باستجابة دعائك انه على كل شئ قدير.

العلاج الدوائى

يستخدم العلاج الدوائي فى انواع الاكتئاب المتوسط الى الشديد و يقوم الطبيب المختص بتحديد الانواع المناسبة لحالة المريض وهذه الأدويه تساعد فى تحسين طريقة استخدام العقل لبعض المواد الكيميائية التى تتحكم فى المزاج أو الإجهاد ، وقد يتم تجربة العديد من أنواع الأدوية حتى يتم تحديد الدواء المناسب والذى يحسن من حدة الأعراض وعادة ما يستخدم العلاج النفسى الى جانب العلاج الدوائى .

تستغرق أدوية مضادات الاكتئاب من أسبوعين إلى أربعة أسابيع لإحداث تحسن فى الأعراض التى يعانى منها المريض ، وغالبا ما تتحسن مشاكل النوم والشهية والتركيز قبل أن يشعر المريض بالتحسن فى المزاج. لذا من الهام أن يتم إعطاء الفرصة للدواء قبل التوصل إلى استنتاج حول فعاليته من عدمه ، فعلى الأشخاص المصابون بالاكتئاب عدم التوقف عن تناول الدواء بأنفسهم ولابد من مراجعة الطبيب فى ذلك تجنبا لحدوث أى أعراض انسحابية ، فعادة ما تكون دورة العلاج من 6 إلى 12 شهرًا.

العلاج بالصدمات الكهربائية

يقوم الطبيب المختص بأختيار هذا النوع من العلاج فى بعض الحالات مثل عدم تقليل الأدوية من أعراض الاكتئاب ، فقد يكون العلاج بالصدمات الكهربائية خيارًا جيدًا ، حيث يتميز هذا النوع من العلاج بما يلى :

  • يوفر هذا النوع من العلاج احساس الراحة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد الذين لم يتمكنوا من الشعور بالتحسن مع العلاجات الأخرى.
  • فعالية العلاج بالصدمات الكهربائية ، حيث يتم استخدام هذا النوع من العلاج فى بعض الحالات الشديدة التى تكون الاستجابة السريعة ضرورية أو الحالات التى لا يمكن استخدام الأدوية فيها بأمان.
  • لا يكون العلاج بالصدمات الكهربائية مؤلما ولا يمكن الشعور بالنبضات الكهربائية ، حيث يتم وضع المريض تحت التخدير المقتضب ، وتستغرق الجلسة بضع دقائق ، ويكون المريض فيها مستئقظا ومنبهًا .

 

الأكتئاب الحاد عند النساء

إذاكان الاكتئاب حاد يمكن تطبيق الخطوات السابقة بمفردك وسوف تشكل فرق ولكن لابد من زيارة الطبيب لتقديم المساعدة وأختيار انواع الاعلاجات المناسبة تماما لحالتك.

 

المصادر والمراجع

 

 

.Source_1  The seven reasons why depression is more common in women

.Source_2  Types of Depression

.Source_3  Treatments for depression

.Source_4  Practice Cognitive Behavioral Therapy At Home

قد ترغب في قراءة المقالات التالية:

 

 

 

عن الكاتب

مطمئنة بالله

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث