fbpx

أكثر الأمراض النفسية عند النساء

نشر على, يونيو 9, 2023. بواسطة Noha Ashraf

تتعرض النساء للكثير من الأمراض النفسية والتي تنفرد بها، إذ لا يمكن أن يشعر بها الرجال، بسبب ارتباط بعض الأمراض بالتكوين الجسمي الخاص بالمرأة، لذلك كثر حديث الخبراء عن أكثر الأمراض النفسية عند النساء، وهي من الأمور التي تشغل الأطباء النفسيين في محاولة منهم لإيجاد علاج فعال للقضاء عليها؛ لأن بعضها يمثل خطرًا كبيرًا على حياة المرأة.

أكثر الأمراض النفسية عند النساء

إن أكثر الأمراض النفسية عند النساء يمكن للجميع معرفتها من خلال تتبع عيادات الأطباء النفسيين، وكذلك متابعة ما تشكو منه المرأة غالبًا، إذ تتحدث المرأة وفقًا لتكوينها عما يقلقها بشكل مستمر، وعلى النقيض توجد بعض النساء التي ترفض البوح عن ذلك.

وتظهر العديد من الأعراض التي تصاحب المرض النفسي الذي يظهر، ومن خلال هذه الأعراض يشخص الطبيب المرض وأسبابه للوصول إلى علاج فعال له، ومن أمثلة الأمراض النفسية التي تظهر بكثرة عند النساء ما يلي:

● الاكتئاب الشديد.

● اكتئاب ما بعد الولادة.

● الاضطرابات المصاحبة لسن اليأس.

● اضطرابات الأكل.

● نوبات الهلع.

أسباب الأمراض النفسية عند النساء

بعد معرفة أكثر الأمراض النفسية عند النساء يجب الوقوف على الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

الفقر

يُؤدي كثرة التفكير في متطلبات الحياة، وكيفية توفير الحياة الكريمة للأبناء إلى شعور المرأة بالحزن والاكتئاب الشديد.

نوع الوظيفة

توجد بعض الوظائف التي تسبب ضغطاً عصبياً، وتوتراً للمرأة خاصةً الوظائف التي يكثر فيها التعامل مع الأموال والحسابات.

العنف الجنسي

يمكن أن تتعرض المرأة إلى العنف الجنسي منذ الصغر ، وهو ما يسبب لها الكثير من الآلام النفسية عند الكبر، مما يشكل عبئًا نفسيًا عليها، وظهور أعراض ما بعد الصدمة عليها.

قلة الخروج من المنزل

قد يسبب الانعزال عن المجتمع، وعدم المشاركة الفعالة فيه في شعور المرأة بقلة تقدير لشخصيتها، مما يؤدي إلى شعورها بالنقص، ويترتب عليه الشعور بالاكتئاب الشديد.

أكثر الأمراض النفسية عند النساء

علامات المرض النفسي عند الزوجة

يتساءل الكثير من النساء والرجال عن علامات المرض النفسي عند الزوجة حتى يتمكنوا من تقديم الدعم اللازم عند الحاجة للمساعدة في الحد من شدة الأعراض، وتعد هذه العلامات في حد ذاتها من أكثر الأمراض النفسية عند النساء وتتضمن ما يلي:

● الشعور بالتعب والإرهاق في أغلب الوقت.

● الحزن الشديد والاكتئاب.

● التقلبات المزاجية التي تتراوح من شدة الحزن إلى شدة السعادة والفرح.

● العصبية والغضب من أبسط الأشياء.

● الانعزال عن المجتمع والرغبة في الانسحاب من أي تجمع.

● انعدام الرغبة الجنسية .

● اضطرابات في الشهية إما بالزيادة أو النقصان.

● ملازمة الأفكار الانتحارية لها

● الشكوى الدائمة من الهلاوس والأفكار السلبية.

أخطر أنواع الأمراض النفسية

تختلف أنواع الأمراض النفسية في درجة خطورتها، فمنها ما هو خفيف الخطورة، ومنها ما هو متوسط، ومنها ما هو شديد الخطورة إلى الحد الذي يصل إلى الانتحار، مما تؤثر على النشاط اليومي للمرأة، وعلى حياتها بصورة عامة، ومن أمثلة ذلك ما يلي:

الفصام

ويعرف باسم الشيزوفرينيا، إذ يرتبط بالسلامة العقلية للمرأة، ويصاحب الفصام العديد من الأعراض الخطيرة مثل الهلوسة سواء كانت سمعية أو حسية أو شمية، وكذلك الأوهام، واضطراب التفكير، والجمود، والانسحاب الاجتماعي.

الاكتئاب الشديد

ويُطلق عليه الاكتئاب السريري، وتتمثل أعراضه في الحزن الشديد، والرغبة في انعزال الجميع، والتعب، وضعف التركيز، والشعور بالذنب، والأفكار الانتحارية.

أكثر الأمراض النفسية عند النساء

اضطراب ثنائي القطب

وهو التناقض الواضح في الحالة المزاجية بين الفرح الشديد أو الحزن الشديد، ولكن يمكن السيطرة عليه في مراحله الأولى باستخدام مضادات الاكتئاب، والعلاج المعرفي السلوكي.

ما هي الأسئلة التي تطرح على المريض النفسي؟

بعد توجه المريض إلى الطبيب النفسي يوجد عدة أسئلة لابد من توجيهها إلى المريض، وتتمثل في السؤال عن سبب زيارة الطبيب، وهل يوجد أحد الأقارب الذين يعانون من أي أمراض نفسية، والفترة التي بدأ فيها المريض الشعور بالأعراض، وهل قام المريض بالتفكير في إلحاق الضرر بنفسه أم لا؟

ما هي تصرفات المريض النفسي؟

تظهر بعض التصرفات التي تميز المريض النفسي عن غيره، والتي تتمثل في الأوهام، والتقلبات المزاجية السلوكيات غير المنتظمة، والهلاوس، والحزن الشديد.

كيف أعرف أني مصاب بالاكتئاب؟

يظهر ذلك من خلال بعض الأعراض مثل فقدان الشغف في الأشياء التي كنت تحبها مثل القراءة، وممارسة الرياضة، أو الاهتمام بالنظافة الشخصية، ونوبات الغضب على الأشياء التي لا تستحق الغضب عليها، والشعور بالأرق أو الرغبة في النوم الكثير.

ما هو مرض الاكتئاب المبتسم؟

يُعد الاكتئاب المبتسم نوعاً من الاكتئاب الخفي، ويعني وجود جميع أعراض الاكتئاب، ولكن أصحابه لا يعترفون بهذه الأعراض، ويبذلون جهدًا كبيرًا في إخفائها، والظهور كأنهم سعداء، ويعيشون حياة مستقرة، وفي الحقيقة فهم يعانون وحدهم بدون الحصول على أي دعم من المحيطين بهم.

ختاماً، إن معرفة أكثر الأمراض النفسية عند النساء يساعد في معرفة الأسباب وراء هذه الأمراض، ومحاولة الوقاية منها قبل زيادة حدة أعراضها، كما يساهم في سهولة تشخيص الأطباء لهذه الأمراض، والوصول إلى طريقة العلاج المثالية.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

 

 

 

 

 

 

عن الكاتب

Noha ashraf

نهى اشرف محمد
صيدلانية وكاتبة محتوى طبي في العديد من المواقع الطبية في مصر والسعودية والكويت، حصلت على المركز الأول في مسابقة نون العلمية لأفضل مقال طبي.
اتابع دوماً آخر ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث العلمية والدوائية لنقلها أولاً بأول للعالم العربي.

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث