fbpx

أضرار أدوية الاكتئاب

نشر على, فبراير 21, 2022. بواسطة hend darweesh
أضرار أدوية الاكتئاب

أضرار أدوية الاكتئاب حال استعمال تلك الأدوية بعيداً عن الاشراف الطبي , ولكن أدوية الاكتئاب جزء مهم جدًا من البرنامج العلاجي لمريض الاكتئاب، حيث تساعد على تحسين نسب المواد الكيميائية في المخ وموازنتها بطريقة تقلل من حدة الأعراض التي تظهر على المريض، ولهذا يصفها الطبيب النفسي في مراحل المتقدمة من الاكتئاب المتوسط والحاد .

لكن وعلى الرغم من أهمية مضادات الاكتئاب إلى أن استخدامها بشكل خاطئ بعيدًا عن الإشراف الطبي أو الإفراط في الاعتماد عليها لفترات زمنية طويلة قد يتسبب في أضرار وخيمة سواء من الناحية النفسية أو الجسدية .

لذا يوصى دائما باستخدام هذه الأدوية تحت إشراف طبي لتعرف على الجرعة وطريقة تناول الدواء وآلية الامتناع أو التوقف عن تناوله دون مواجه إلى أعراض انسحابية، وإليكم خلال سطور هذا المقال كافة ما يدور حول أضرار أدوية الاكتئاب وأفضل طريق مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان للتغلب على اضطراب الاكتئاب .

ما هي أدوية الاكتئاب ؟

أضرار أدوية الاكتئاب لا يعني ان الادوية والعقاقير النفسية ضارة ولكن الضرر الحاصل في أمور معينة , فعلينا ان نعلم بأن أدوية الاكتئاب أو ما تعرف بشكل أوسع باسم مضادات الاكتئاب هي عبارة مجموعة من العقاقير التي يتم استخدامها من قبل مرضى اضطراب الاكتئاب، ومن يعانون من فرط القلق، الكآبة وغيرها من الاضطرابات النفسية الأخرى، حيث يساعد هذا الدواء على ضبط كيمياء المخ من خلال معادلة النواقل العصبية المسؤولة على التقلبات المزاجية للمريض .

الجدير بالذكر أن هذه الأدوية يتم وصفها من قبل الطبيب بجرعات معينة ولفترة زمنية محددة لتجنب أضرار أدوية الاكتئاب، وقد أشارت الدراسات العلمية الحديثة أن نسبة من يتناولوا أدوية الاكتئاب من الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12: 18 عام زادت بشكل كبير إلى أن وصلت إلى 12.7%، ونسبة النساء تزيد الضعف عن الرجال بالنسبة لمن تعاطوا أدوية مضادة للاكتئاب .

أنواع أدوية الاكتئاب

أضرار أدوية الاكتئاب ولكن تلك العقاقير لو زاد عن الحد , يختلف اضطراب الاكتئاب في الحدة من شخص إلى شخص، كما يتم تصنيفه إلى أنواع مختلفة مما يؤدي إلى وجود أنواع متعددة من الأدوية المضادة للاكتئاب، والتي من الضروري عدم استخدامها إلى بعد الرجوع إلى الطبيب للتعرف على نوع الدواء المناسب والجرعة، ومن ضمن أنواع أدوية الاكتئاب الآتي :

  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات .
  • مثبطات امتصاص السيروتونين والنور ابينيفرين .
  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية .
  • أدوية مثبطة للمونوامين أوكسيديز .

فوائد مضادات الاكتئاب

تختلف فاعلية أدوية الاكتئاب من شخص إلى آخر على حسب ما يقاسيه من أعراض، ولهذا تختلف الآراء حول مدى فاعلية وتأثير هذا الدواء على علاج الاكتئاب، وعلى الرغم من اختلاف الآراء إلا أن أدوية مضادة الاكتئاب لها العديد من الفوائد من ضمنها :

  • يساعد على تحسين الحالة المزاجية للأفراد .
  • الحد من أعراض الاكتئاب الحاد .
  • علاج فرط الانتباه .
  • علاج أعراض الاكتئاب المزمن .
  • التقليل من حدة القلق الاجتماعي .
  • تحسين النواقل العصبية في المخ .
  • علاج الاضطرابات النفسية والعاطفية .

متى يبدأ مفعول أدوية الاكتئاب ؟

يظهر المفعول الإيجابي لأدوية الاكتئاب بعد الاستمرار في تناول الدواء لمدة 14 يوم متواصلة وبالجرعات التي أوصى بها الطبيب، وقد تحتاج بعض الأدوية الأخرى وقت أطول لتعطي نتائج إيجابية مثل أدوية الذهان التي تظهر فاعليتها في غضون 3 أسابيع، الجدير بالذكر أن المريض يشعر في الغالب بتحسن في الحالة المزاجية بعد مرور الأسبوع الأول من تناول الدواء .

ومن الضروري التوجه إلى الطبيب في حالة عدم ملاحظة أي تحسن في الحالة المزاجية أو النفسية للمريض بعد مضى 3 أسابيع من تناول الدواء، وذلك لكي يقوم بتغيير الخطة العلاجية أو تعديل جرعة الدواء .

وقد أكد الأطباء اعتمادًا على الاحصائيات الطبية أن ما يقارب 60% من المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب تتحسن حالتهم النفسية وتقل الأعراض التي يتعرضوا لها بعد الالتزام على تناول الدواء لمدة أسبوعين متتاليين .

أضرار أدوية الاكتئاب

أبرز وأهم أضرار أدوية الاكتئاب والتي تظهر على المدى البعيد عند استخدام مضادات الاكتئاب بشكل مفرط هو إدمان أدوية الاكتئاب، والتي تظهر في حالة الاستخدام الخاطئ بعيدًا عن الإشراف الطبي .

الجدير بالذكر أن تناول هذه الأدوية يسبب خلال الفترات الأولى أضرار يمكن أن يساعد الطبيب على التخلص منها وقد تختفي وحدها مع مرور الوقت، ومن ضمن هذه الأعراض الآتي :

  • الشعور بالإرهاق المستمر .
  • رعشة الأطراف .
  • اضطرابات في الصحة الجنسية للفرد .
  • اضطرابات النوم .
  • الشعور بالغثيان .
  • القيء .
  • عدم وضوح الرؤية .
  • الطفح الجلدي .
  • عدم انتظام ضربات القلب .
  • انخفاض مستوى السكر في الدم .
  • ظهور أعراض انسحابية عند التوقف المفاجئ عن استخدام أدوية الاكتئاب .

لماذا تسبب أدوية الاكتئاب أعراض انسحابية ؟

استخدام أدوية علاج الإدمان تأخذ وقت طويل لتعطي الفاعلية المطلوبة، ولهذا يتم وصفها في الغالب لفترة تصل من 6: 12 شهر متواصل وبجرعات محددة، وذلك ما يعطي المجال للمواد الفعالة الموجودة في الدواء في الوجود في النظام والتأثير على المخ بشكل مباشر إلى جانب التأثير في كمية المستقبلات العصبية، لهذا فإن التوقف بشكل مفاجئ عن تناول الدواء يتسبب في ظهور العديد من الأعراض والتي تعرف بالأعراض الانسحابية .

لهذا ينصح الطبيب مرضى اضطراب الاكتئاب بعدم التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب بشكل مفاجئ دون الرجوع إلى الطبيب، حيث يتم التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب بشكل تدريجي، ومن ضمن الأعراض الانسحابية التي تظهر على الفرد عند التوقف المفاجئ عن تناول مضادات الاكتئاب الآتي :

  • اضطرابات الجهاز الهضمي .
  • الإصابة باضطراب النوم .
  • التعرق الشديد .
  • التوتر والعصبية المفرطة .
  • آلام الرأس .

متى تختفي أعراض أدوية الاكتئاب ؟

تظهر العديد من الأعراض عند الاعتماد على أدوية الاكتئاب وهي عبارة عن مجموعة من الأعراض المبدئية التي سرعان ما تختفي في غضون أسابيع ومن ضمن هذه الأعراض القيء، الغثيان، زيادة الوزن، اضطراب النوم وغيرها من الأعراض الأخرى .

طريقة تجنب أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب

ظهور أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب تظهر عند التوقف المفاجئ عن تناول هذه الأدوية ولهذا من الضروري مراجعة الطبيب في حالة الرغبة عن الامتناع عن تناول هذه الأدوية، حيث يقلل الطبيب من جرعة الدواء بشكل تدريجي أن يتوقف عنه بشكل نهائي .

ما هي مدة بقاء الأدوية النفسية في الدم ؟

بقاء أدوية الاكتئاب في الدم تختلف من عقار إلى آخر على حسب المادة الفعالة الموجودة في الدواء، وعلى سبيل المثال فإن بعض الأدوية تصل مدة بقائها في الدم إلى مدة 6 أيام، وهي مدة قد تزيد وقد تقل عن ذلك .

أفضل دواء للاكتئاب دون آثار جانبية

أضرار أدوية الاكتئاب لا يعني أن جميع تلك العقاقير ضارة ولكن يجب أن يتم استعمال تلك الأدوية من خلال الاشراف الطبي للمختصين , فعلى الرغم من الفوائد الجمة التي تعود بها مضادات الاكتئاب على المريض إلى أنها لا تخلو من الأضرار والآثار الجانبية التي غالبًا ما تكون مؤقتة، لهذا يبحث الكثير من المرضى عن أخف أدوية الاكتئاب التي لا تسبب أي آثار جانبية .

الجدير بالذكر أن مضادات امتصاص السيروتونين الانتقائية هي أخف أدوية الاكتئاب التي لا تسبب الكثير من الأعراض عند تناولها، كما أن الأعراض التي تظهر على الفرد مؤقتة تختفي بعد مرور بضع أسابيع على تناول الدواء .

الاهتمام بـ أضرار أدوية الاكتئاب والتغاضي عن المزايا والفوائد التي تعود بها على المريض تتسبب في نفور المريض عنها وعدم الرغبة في استخدامها على الرغم من أهميتها الكبيرة في البرنامج العلاجي، ولهذا ينصح مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والاضطرابات النفسية بضرورة مراجعة الطبيب للتعرف على أفضل دواء مناسب للاكتئاب والجرعة التي تناسب حالة المريض .

موضوعات ذات صلة :

تجريتول ومضادات الاكتئاب

أضرار المهدئ بوسبار

مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب

مراكز الطب النفسي 

 

عن الكاتب

hend

اسمي هند درويش مصرية الجنسية، تخرجت من التربية قسم البيولوجي والجيولوجيا، أعمل في مجال كتابة المحتوى والتحرير الإلكتروني منذ 3 سنوات، أحب الكتابة والقراءة كثيرًا، لدي شغف كبير في الكتابة والبحث عن معلومة ونقلها للقراء بكل مصداقية، وأشعر بالفخر عند إفادة الآخرين بمقالاتي المتنوعة، وأخيرًا أنا ممتنة كثيرًا للعمل ضمن فريق موقع الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان .

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث