fbpx

كيفية علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية في دقائق

نشر على, أغسطس 23, 2023. بواسطة Noha Ashraf
علاج الصدمة النفسية بالاعشاب

يُعد التوتر العصبي هو حالة من القلق أو الإجهاد العقلي ينشأ نتيجة حدوث موقف صعب أو التعرُّض لخبرات مختلفة في الحياة مثل دخول امتحان صعب أو حضور مقابلة عمل مهمة، وعلى الرغم من أننا جميعاً مُعرضون للقلق والتوتر العصبي إلا أن كلاً منا يستجيب له بطريقة مختلفة عن الآخر، فمنهم من يلجأ للأدوية، ومنهم من يُفضل علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية، فهل أصبح ذلك ممكناً في العصر الحالي؟

علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية

قد تساعد الأعشاب الطبيعية على الاسترخاء وعلاج التوتر والقلق عن طريق تحويل الرسائل العصبية المُرسلة للدماغ، ومن أهم هذه الأعشاب الطبيعية:

  • الأشواجندا

تنتمي لفئة الأعشاب التكيفية (adaptogens) التي تؤثر في الهرمونات المسؤولة عن تنظيم استجابة المريض للتوتر، كما اُستخدم منذ قديم الأزل في الهند لتخفيف أعراض القلق والتوتر العصبي.

تقلل الأشواجندا معدل الكورتيزول في الدم الذي يسبب التوتر، وقد تتطور الحالة المرضية ليصيب المريض بالقلق عند التعرُّض لمعدلات مرتفعة من الكورتيزول فترة طويلة.

كما أجرى العلماء دراسة في 2019م للتحقق من مدى فعالية الأشواجندا في مقاومة القلق والتوتر، فقد تضمنت هذه الدراسة 58 متطوعاً استمرت 8 أسابيع، وتلقى كل متطوع بعشوائية أحد الجرعات الثلاثة:

  • مستخلص الأشواجندا بتركيز 250 مجم يومياً.
  • مستخلص الأشواجندا بتركيز 600 مجم يومياً.
  • العلاج الوهمي.

انخفض معدل الكورتيزول في الدم لمن حصل على الأشواجندا وحصلوا على قسطٍ كافٍ من النوم على عكس الذي تلقى العلاج الوهمي.

والمثير في الأمر هو تأثير تركيز 600 مجم في انخفاض معدل الكورتيزول في الدم مقارنةً بمن حصلوا على التركيز الأقل.

كما تميزت الأشواجندا في تخفيف أعراض القلق والتوتر عند تجربتها في أحد الدراسات العلمية في 2019م على 60 متطوعاً وحصولهم على جرعة 240 مجم من الأشواجندا أو العلاج الوهمي لمدة 60 يوماً.

بالإضافة إلى توفر الأشواجندا في صورة أقراص وشراب، لذا يمكن تحديد المناسب لك لاستخدامه ولكن تحت إشراف الطبيب.

  • زهرة الآلام الحمراء (Passionflower)

يعتقد الباحثون أنه قد يكون لزهرة الآلام الحمراء تاثيراً قوياً في علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية والقلق وعدم الراحة، ويمكن استخدامه في صورة أقراص أو نستخلص كحولي (liquid tincture).

  • البابونج | علاج مجرب للقلق والتوتر بالأعشاب

يوجد منها نوعين ويمكن استخدامهما طبياً في تخفيف أعراض القلق والتوتر العصبي، وهما: البابونج الألماني (German chamomile)، والبابونج الروماني (Roman chamomile).

ويُستخدم في عدة أشكال مثل شاي البابونج، والأقراص، ومستخلص البابونج، وكريم موضعي، كما أجرى الباحثون إحدى الدراسات في 2016م للتأكد من مدى فعالية ومعامل الأمان في استخدام البابونج لعلاج القلق.

فقد تلقى 93 متطوعاً 1500 مجم يومياً من البابونج لمدة 12 أسبوع، واستكمل بعضهم العلاج حتى 26 أسبوعاً، بينما حصل الآخرون على العلاج الوهمي.

لاحظ الباحثون عدم وجود فرق كبير بين المرضى الذين استكملوا العلاج بالبابونج عن الذين حصلوا على العلاج الوهمي إلا أن الأعراض أصبحت أقل حدة، وقد يسبب البابونج الحساسية عند استخدامه مع أدوية أخرى مثل الوارفارين وسيكلوسبورين.

علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية

  • علاج طبيعي للقلق والتوتر باللافندر

لا يمكن تجاهل اللافندر عند التحدث عن علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية، إذ يشيع استخدامه زيتاً عطرياً في جلسات التدليك لتخفيف التوتر والقلق وتهدئة الأعصاب، وذلك لاحتوائه على مادة كيميائية تُعرف باسم التيربينات (terpenes).

فقد اقترحت إحدى المراجعات العلمية في 2017م أن مادة اللينالول (linalool)، وأسيتات الليناليل (linalyl acetate) قد يكون لهما تأثيراً مهدئاً للمستقبلات الكيميائية في المخ.

لذلك فقد يكون اللافندر له تأثيراً علاجياً لعلاج القلق على الرغم من قلة الدراسات التي تناولت أهمية اللافندر في علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية وتخفيف أعراض القلق.

  • علاج التوتر العصبي الشديد بالكانابيديول

يُعد أحد المواد الفعالة في نبات الحشيش، فقد اقترحت إحدى الدراسات في 2019م أنه قد يكون له تأثيراً مهدئاً على الجهاز العصبي.

كما استنتج الباحثون أنه قد يكون ذا فائدة في علاج القلق والتوتر العصبي، ولكن لا بد من إجراء التجارب الإكلينيكية للتأكد من مدى فعالية الكانابيديول.

وعلى الرغم من عدم موافقة هيئة الدواء والغذاء حتى الآن على استخدام الكانابيديول في علاج القلق والتوتر العصبي إلا أنه يتوفر في عدة أشكال مثل الأقراص، والكريمات الموضعية، مستخلص الكانابيديول السائل، والسوائل الاليكترونية.

  • أعشاب مهدئة للأعصاب | كافا-كافا (Kava kava)

ينمو في جزر المحيط الهادئ، وقد يكون له فائدة في علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية وتخفيف أعراض القلق، وعلى الرغم من ذلك عانى بعض المرضى من التليف الكبدي عند استخدام الأدوية التي تحتوي على الكافا.

  • كيف أتخلص من التوتر في دقائق بجذور الفاليريان (Valerian)

ينتشر في دول أوروبا وآسيا التي استخدمت شعوب هذه الدول جذور الفاليريان قديماً في علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية، واضطرابات النوم، والقلق.

ولسوء الحظ لا يوجد تجارب كثيرة تدل على فعاليته في علاج هذه الأمراض، كما لا يوجد معلومات كافية عن تأثيره عند استخدامه فترة طويلة، وهل آمن لاستخدامه في أثناء فترة الحمل، والأطفال أقل من الثالثة في العمر.

علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية

  • العرقسوس

يدعم العرقسوس وظيفة الغدة الكظرية في تخفيف أعراض القلق والتوتر العصبي، كما يدعم وظائف القناة الهضمية، ويحفز زيادة معدل الكورتيزول والهرمونات المسؤولة عن المواد المضادة للالتهاب.

هل علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية آمن

نمر جميعنا بمرحلة العلاج العشبي باختلاف الأمراض التي تصيبنا معتقدين أنها من خير الطبيعة، وما تعطيه الطبيعة لا يمكن أن يضر، فهو لا يحتوي على المواد الكيميائية السامة.

ولكن لسوء الحظ فإن الأعشاب مثلها مثل الأدوية تحتوي على مواد كيميائية فعالة خاصة بها، تسبب أعراضاً جانبية وتفاعلات دوائية، وتحتاج إلى وقتٍ أطول لتبدأ عملها في الجسم.

كما تحتاج هيئة الدواء والغذاء إلى الاهتمام بمتابعة الأبحاث العلمية والتجارب والموافقات التي تثبت فعالية العلاج العشبي، وما إذا كانت هذه الأعشاب ملوثة بالمعادن الثقيلة، لذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية.

كيفية التخلص من التوتر بالعلاج البديل

على الرغم من اعتقاد العلماء بأهمية علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية، إلا أنه لا يمكننا حتى يومنا هذا الاعتماد على العلاج العشبي وحده، ومازال الكثير من الأطباء يعتمدون على العلاج النفسي بجانب الأدوية، ومن أهم تقنيات العلاج البديل:

  • العلاج السلوكي المعرفي

يركز العلاج السلوكي المعرفي على تغيير الأفكار السلبية للمريض التي تسبب الإصابة بالقلق والتوتر العصبي، وتحفيز الأفكار الإيجابية بدلاً منها.

  • الوخز بالإبر الصينية

استخدم الصينيون منذ قديم الأزل الوخز بالإبر الصينية في علاج العديد من الأمراض لما في ذلك القلق بدلاً من علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية.

يعتمد فيه المعالج على وضع الإبر الصينية رفيعة للغاية بنفس سمك الشعر في أماكن محددة في الجسم لتحفيز الجهاز العصبي والمناعي، بالإضافة إلى أنها لا تسبب الألم.

  • تقليل الضغط القائم على العقلانية (Meditation and mindfulness-based stress reduction)

تساعد هذه التقنية على علاج القلق والتوتر والاكتئاب عن طريق التركيز على تمارين التنفس، وتوعية المريض بأثر الأفكار السلبية على الجسم.

كما تحدثت الكثير من الدراسات عن مميزات هذه التقنية التي تتضمن:

  • تحسين التركيز والذاكرة.
  • تحسين العلاقات الاجتماعية والعاطفية.
  • تردد المشاعر العاطفية، وتخفيف أعراض القلق والتوتر.

علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية

كيفية التعامل مع التوتر العصبي

لا يكفي علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية وحده من أجل التخلص من التوتر والقلق، لذلك يمكنك اتباع بعض النصائح البسيطة التي قد تصنع فارقاً في علاج التوتر العصبي، ومن أهمها:

  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم لا يقل عن 8-9 ساعات يومياً ليلاً، مع النوم والاستيقاظ مبكراً.
  • ممارسة رياضة المشي صباحاً لمدة نصف ساعة للحصول على الفيتامين د الطبيعي من الشمس.
  • الحفاظ على وزن صحي للجسم بالابتعاد عن السكريات، والأطعمة المعلبة والمكررة.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأطعمة والمشروبات المفيدة مثل الزبادي، والحمص، والخضروات والفاكهة الطازجة والمكسرات للحفاظ على توازن معدل السكر في الدم، وتخفيف أعراض القلق والتوتر العصبي.
  • ممارسة رياضة اليوجا والاسترخاء والتأمل ومحاولة إيجاد السلام النفسي بعيداً عن القلق والتوتر، وهذا ما يُسمى بالضغط القائم على العقلانية.
  • ممارسة الأنشطة التي تحبها مع الأسرة والأصدقاء.
  • الحد من استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل التلفزيون والموبايل، والابتعاد عن شرب القهوة والمشروبات الكحولية.
  • ويمكن اللجوء إلى جلسات التدليك، إذ أشارت العديد من الدراسات إلى دور جلسات التدليك في علاج القلق والتوتر والأرق.

ختاماً، استخدم الكثيرون علاج التوتر العصبي بالاعشاب الطبيعية وتخفيف أعراض القلق منذ قديم الزمان، وعلى الرغم من كثرة الدراسات التي أُجريت بخصوص علاج القلق والتوتر بالاعشاب إلا أننا مازلنا في حاجة لإجراء العديد من التجارب الإكلينيكية التي تثبت تلك الدراسات، واستخدام هذه الأعشاب تحت إشراف الطبيب فقط في مستشفى الوعي الجديد تجنباً للأعراض الجانبية والتفاعلات الدوائية.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

عن الكاتب

Noha ashraf

نهى اشرف محمد
صيدلانية وكاتبة محتوى طبي في العديد من المواقع الطبية في مصر والسعودية والكويت، حصلت على المركز الأول في مسابقة نون العلمية لأفضل مقال طبي.
اتابع دوماً آخر ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث العلمية والدوائية لنقلها أولاً بأول للعالم العربي.

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث