fbpx

أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب

نشر على, يوليو 10, 2023. بواسطة عبد الرحمن

كثير من الناس يبحثون عن أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب إذ يكون لديهم انطباع بأن التوتر والأعراض الجسدية الناتجة عن التوتر أو القلق أو الضغط يمكن علاجها بالأعشاب ومن هذا المنطلق يبدأون في البحث عن تلك الأعشاب وطريقة تناولها للتخفيف من آثار التوتر والقلق والخوف لديهم ولذلك سنتناول في هذا المقال الحديث عن أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب وأفضل علاج دوائي للقلق والتوتر وأهم النصائح للتعامل مع ضغوط الحياة اليومية والأعراض الجسدية للقلق والتوتر.

أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب

اضطرابات القلق هي أكثر اضطرابات الصحة العقلية شيوعًا وتؤثر على حياة ملايين الأشخاص كل عام، فإذا كنت أحدهم، فقد تتساءل عن أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب وفيما يلي إليك أبرزها:

البابونج

يعتبر البابونج أحد الأعشاب الشهيرة وأفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب يسهم في تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق كما يُعتقد أن مكوناته تساعد في تحفيز الاسترخاء وتساعد في النوم الجيد.

اللافندر

زيت اللافندر أو شاي اللافندر يعتبران من المنتجات الطبيعية التي يُفترض أنها تساهم في تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر ويعتبر اللافندر أيضًا من الروائح المهدئة المستخدمة في كثير من العلاجات.

ويعد اللافندر أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب وأحد المكونات الطبيعية الأكثر شيوعًا لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك اضطراب القلق واللافندر أيضا مقوي عام للجهاز العصبي وهو معروف بخصائصه المهدئة، مما يجعله من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية لنوبات الهلع ومن المكونات النشطة في اللافندر مادة الفلافينويد، ومادة الكومارين والزيوت الطيارة.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تُعرف باسم اللافونويدات والأمينات الأرجينية، والتي يُعتقد أنها تساعد في تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب.

الكاموميل

الكاموميل هو عشب آخر يعتبر من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب ويُستخدم لتخفيف القلق وتهدئة الأعصاب كما يُعتقد أن المركبات العشبية في الكاموميل تعمل كمهدئ طبيعي ومضاد للالتهابات.

بلسم الليمون (Melissa Officinalis) 

وهو مكون طبيعي وأفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب حيث يهدئ ويقلل من ضغط الدم كما يتم استخدام بلسم الليمون لعلاج مرض غريف (فرط نشاط الغدة الدرقية)، ولعلاج الاكتئاب والأرق.

أقوى مهدئ للاعصاب طبيعي

هناك مجموعة من العلاجات العشبية التي تستخدم في تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر والقلق والخوف ومن أبرز وأقوى مهدئ للاعصاب طبيعي هو “زهرة الآلام” التي أثبتت بعض الدراسات أنها تحتوي على مكونات طبيعية تستخدم غالبًا لتخفيف القلق، وكذلك لعلاج فرط النشاط والأرق والتوتر العصبي وحتى مرض باركنسون تساعد زهرة الآلام على التهدئة ويعتقد أنها قادرة على تقليل الهزات العصبية والارتعاش وخفض ضغط الدم المرتفع.

علاج القلق والتوتر وقلة النوم بالأعشاب

تركز بعض العلاجات العشبية للقلق على الوصول إلى جذر المشكلة وتحقيق التوازن بين بعض المواد الكيميائية في الدماغ التي قد تكون خارجة عن السيطرة مثل الدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين ومن أمثلة تلك الأعشاب زهرة الآلام وعشبة البابونج وزيت اللافندر وبلسم الليمون إلى جانب عصير الليمون الطبيعي الشهير بفاعليته في تخفيف التوتر والقلق وقلة النوم.

فإذا لم يساعد علاج القلق بالأعشاب في تصحيح في حل المشكلة فمن المحتمل أن يكون الأمر يستحق إلى التدخل الطبي وعلاج القلق بالأدوية ولذلك سنتطرق إلى نبذة عن علاج مجرب للقلق والتوتر.

اقرأ عن: ما مدة علاج القلق وهل يزول دون علاج؟

أفضل علاج للقلق والتوتر والاكتئاب طبيًا

ربما تصل مرحلة القلق والتوتر والاكتئاب إلى مدى يتطلب التدخل الطبي والعلاج بالأدوية وفي هذه الحالة لا يجب التأخر في استشارة طبيب نفسي والتعرف عما إذا كانت هناك علاجات سلوكية وطبية قد تكون فعالة بالنسبة للمريض ومن أفضل العلاجات الطبية للقلق والتوتر والخوف هي مضادات الاكتئاب وتشمل مجموعة كبيرة من الأدوية والمسميات التجارية مثل الفاليوم والباروكسيتين والسيتالوبرام والفيلازودون والإسيتالوبرام وأريببرازول وغيرهم.

ومن الجدير بالذكر أن جميع مضادات الاكتئاب تحتاج إلى تشخيص دقيق من خلال العلاج النفسي والاستشاري النفسي المتخصص وذلك لوصف وضبط الجرعات وتحديد مدة العلاج التي ينبغي أن يلتزم بها المريض التزام كامل ولا يتجاوز تلك المدة أو يضاعف الجرعة من تلقاء نفسه.

الأعراض الجسدية للقلق والتوتر

هناك العديد من الأعراض الجسدية للقلق والتوتر وقد تم إجراء دراسات بحثية أثبتت أن التعامل مع قدر مفرط من التوتر يمكن أن يقضي على الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والمشاكل الصحية الأخرى ذات الصلة وتتضمن بعض الأعراض الجسدية الرئيسية للقلق والتوتر ما يلي:

الإرهاق وصعوبة النوم

عدد كبير من أولئك الذين يعانون من ضغوط شديدة وتوتر وضغط نفسي ينتهي بهم الأمر في بعض الأحيان إلى الذهاب إلى المستشفى معتقدين أنهم يعانون من نوبة قلبية ويأتون ليكتشفوا أنهم يعانون من القلق.

انخفاض الرغبة الجنسية

انخفاض الرغبة الجنسية بشكل كبير، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التوتر والخوف، فقد يكون التفكير في العلاقة هو آخر شيء يدور في أذهانهم، فعندما يكون الشخص تحت ضغط كبير، قد يتجاهل شريكه ويشعر بالتعب أكثر من المعتاد.

ضيق التنفس

يخشى بعض الأفراد أنهم سيتوقفون عن التنفس لأن صدورهم تشعر بضيق ويصبح التنفس غير طبيعي بالإضافة إلى إحساس بالوخز وتسارع في ضربات القلب.

الصداع

من الأعراض الجسدية للقلق والتوتر والخوف الشعور بالصداع بشكل يومي. 

مشاكل الجلد 

من أهم الأعراض الجسدية للقلق والتوتر مشاكل الجلد مثل حب الشباب، وظهور البثور والهالات السوداء الناتجة عن القلق وقلة النوم والضغط النفسي.

الشعور المستمر بالتعب أو الإرهاق

أولئك الذين يعانون من القلق والتوتر والخوف يشعرون بالإجهاد كما قد يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي أو آلام مختلفة. 

كيف اتخلص من التوتر و الاكتئاب؟

قد يكون من الصعب إخفاء الأعراض الجسدية للقلق والتوتر عن الآخرين ومع ذلك، هناك العديد من الطرق والنصائح للتعامل مع هذه الأعراض الجسدية للقلق والتوتر منها ما يلي:

  • الابتعاد عن الأحداث والأمور السلبية المسببة للتوتر والقلق.
  • تناول المهدئات الطبيعية للأعصاب، فهناك عدد من أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب والذي يُعتقد أنه يعمل بشكل فعال على تهدئة الأعصاب وتحقيق الاسترخاء مثل اللافندر، الكاموميل، والبابونج.
  • ممارسة بعض الرياضة.
  • التنزه والخروج في رحلة يساعد في التخلص من التوتر والاكتئاب.
  • تناول النعناع حيث يُعتقد أن النعناع له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي، وقد يساعد في تخفيف القلق والتوتر ويمكن استخدامه عبر تناوله على شكل شاي أو استنشاق الزيت العطري للنعناع.
  • العلاج النفسي وهو المرحلة الأخيرة التي تتطلب العرض على طبيب نفسي متخصص لتشخيص الحالة ووصف العلاج الدوائي.

خلاصة موضوع أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب

تحدثنا خلال هذا المقال عن أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب وتناولنا عدد كبير من العلاجات العشبية الشهيرة لتخفيف القلق والتوتر أعراض الاكتئاب ولكن قد لا تغني هذه الأعشاب عن استشارة الطبيب خاصة مع استمرار الأعراض لذا يجب زيارة مركز للطب النفسي لمعرفة العلاج الأنسب وتحديد الجرعة المناسبة والتأكد من عدم وجود تفاعلات مع الأدوية الأخرى التي يتم تناولها لتحقيق النتائج المرجوة.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث