fbpx

علاج الاكتئاب عند المرأة بالقران

نشر على, يونيو 25, 2023. بواسطة Noha Ashraf
آيات الشفاء من الوسواس والموت

يلجأ الكثيرون إلى علاج الاكتئاب عند المرأة بالقران، حيث إن التداوي بالقرآن والسنة النبوية حثنا به الرسول صل الله عليه وسلم، ذلك بالإضافة إلى أن الشعور بالاكتئاب هو أحد الاضطرابات النفسية التي تحتاج للمساعدة، وذلك حتى لا تحدث بعد المشاكل الأكثر خطورة فيما بعد، لذلك لا يجب إهمال هذا الأمر والبحث عن طرق العلاج الفعالة للتخلص من هذا الشعور الذي يفقد المرأة كل متع الحياة، ويؤدي بها إلى الانطواء والعزلة والخمول، وفقدان الشغف تجاه جميع الأمور على حد سواء، ولكن ما خلق الله من داء إلا وله دواء، كما أن القرآن أثر طيب على النفس لقوله تعالى «الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ» لهذا سوف نلقي الضوء اليوم على كيفية علاج الاكتئاب بالقران الكريم.

علاج الاكتئاب عند المرأة بالقران

يجب أن تعرف أولاً أن الاكتئاب يحدث عادة نتيجة العديد من العوامل الاجتماعية والفسيولوجية، كما أن العامل المادي أيضاً من أحد الأسباب الهامة والتي لا يجب إغفالها، وكذلك البعد عن الله والتقصير في أداء العبادات.

حيث أن ذلك التقصير يولد إحساس بتأنيب الضمير والشعور بالذنب والضيق وسرعان ما يتطور الأمر لكره الذات والرغبة في الموت، مما يؤدي إلى التفكير في الانتحار.

ولكن مهما كان العامل المسبب بهذه المشاعر المضطربة، فيمكن البدء في خطة العلاج والتخلص من هذا الاضطراب بأكثر من طريقة، كما يجب أن تعي جيداً أن تمسك المرأة بدينها والحرص على العبادات المختلفة يعمل كدرعاً واقياً من جميع المشاعر السلبية التي من الممكن أن تنتابها.

علاج الاكتئاب عند المرأة بالقران

هل القرآن يشفي من الاكتئاب؟

في مستهل الحديث علاج الاكتئاب عند المرأة بالقران، يجب أن ندرك جيداً أن طبيعة المراة تختلف عن الرجل بشكل كبير، وكذلك الأحاسيس والمشاعر، حيث أنها مخلوق رقيق يتأثر بشكل أكبر بالمواقف الحياتية، لذلك هي أشد عرضة للإصابة بالاكتئاب.

وبالتأكيد عزيزي القارئ أن القرآن الكريم في بعض آياته وضح لنا كيفية التخلص من تلك المشاعر كالقلق واليأس والحزن، حيث أنهم أولى المحطات التي تؤدي إلى الاضطرابات النفسية، حيث قال تعالى في كتابه العزيز( وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رُوحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يِيَاسَ مِنْ رُوحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ).

وكذلك نهانا الله عن فقدان الأمل والقنوط من رحمته، حيث قال تعالى ( قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ اسرِفُوا عَلَيَّ انْفُسَهُمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إنَّ اللَّهُ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعَهَا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).

السورة التي تعالج الاكتئاب عند المرأة

إن ذكر الله وتلاوة القرآن بشكل عام تجعل المرأة تشعر بالراحة وانشراح الصدر وزوال الهم، كما أنها تؤدي إلى الإحساس بالطمأنينة والسكينة، ذلك حيث قال الله تعالى( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).

فذكر الله هو طمانينة للقلب والروح، فمن أراد الشفاء من هموم الحياة فعليه اللجوء إلى الله والدعاء والتضرع له بثقة في قدرته عز وجل على الشفاء من جميع هموم ومصاعب الحياة التي نواجهها كل يوم.

وكذلك فإن سورة الشرح كما ذكر أهل العلم تساعد على علاج الاكتئاب وفك الكربات وتيسير الأمور، حيث أوصى أحد شيوخنا الأجلاء بقرائتها 40 مرة، ومن الآيات والسور القصيرة التي تعالج هذا الاضطراب النفسي أيضا ما يلي: –

● سورة الإخلاص.

● سورة الفلق.

● سورة الناس.

● بعض الايات من سورة عمران ( قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (۲٦) تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ).

علاج الاكتئاب الحاد عند المرأة بالقرآن

إن علاج الاكتئاب عند المرأة بالقران عندما يصل إلى مراحل متطورة ويؤدي إلى رغبة شديدة في التخلص من الحياة والانتحار، يعد هذا من المراحل الخطيرة للغاية، ويجب التدخل وطلب المساعدة من المتخصصين، وكذلك المداومة على الذكر والدعاء، للتخلص من تلك الحالة، ولكن لا يجب إهمال العناية الطبية المتخصصة.

حيث أن الحرص على التقرب من الله مع تلقي العلاج المناسب من الطبيب المختص سوف يؤدي في النهاية للشفاء من تلك الاضطرابات المزعجة التي ابعدت المرأة عن حياتها وعملها وعن جميع الأنشطة الاجتماعية، وأفقدتها الشعور بلذة الحياة.

فضل سورة البقرة في التخلص من الاكتئاب

إن سورة البقرة من السور التي لها فضل كبير في جلاء الهم والأحزان والتخفيف من أعراض الاكتئاب، كما أنها تعد من أكثر السور التي تتضمن بعض الآيات التي تساعد في علاج هذا الاضطراب، ولعل أهمها ما سوف نذكره فيما يلي: –

● قال تعالى (وَإِلَـٰهُكُم إِلَـٰه وَاحِدٌ لَّا إِلَـٰه إِلَّا هُوَ الرَّحْمَـٰن الرَّحِيمُ (۱٦۳) إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّـهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ).

● قال تعالى (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (۲۸٥) لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

● قال تعالى (وَاتّبَعوا ما تَتلُوا الشيَاطِينُ عَلىَ مُلُكِ سُلَيمَانَ وَما كَفَر سُلَيمَان ولَكِنّ الشّياطِينَ كَفَروا يُعَلّمونَ النّاسَ السٌحرَ وَماَ أُنزِلَ علَى المَلَكَينِ بِبابِل هَرُوتَ وَمَروتَ وَمَا يُعَلٌمَانِ مِن أحَدٍ حتىَ يَقُولاَ إنّما نَحنُ فِتنَةُ فَلا تَكفُر فَيَتَعَلمون مِنهُما ما يُفَرقُون بِهِ بَينَ المَرءِ وَزَوجهِ وَما هُم بِضَآرِيّنَ بِهِ مِن أَحَدٍ إِلَّا بِإِذنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُم وَلا يَنفَعَهُم وَلَقَد عَلِموا لَمَنِ اشتَرَىهُ ما لَهُ في الأَخرةِ من خَلاقِ وَلَبِئسَ مَا شَرَوا بِهِ أنفُسَهُم لَو كانُوا يَعلَمُونَ).

● قال تعالى (اللهُ لا إلا هُوَ الحَيّ القَيّومُ لاَ تَأخُذُهُ سِنَةُ وَلاَ نَوم لّهُ مَا فِي السّمَاواتِ وَما في الأرضِ مَن ذا الًذِي يَشفَعُ عِندَهُ إلا بإذِنِه يِعلَمُ ما بينَ أَيدِيهِم وَما خَلفَهُم ولاَ يُحِيطُون بِشَيءٍ مّن عِلمِهِ إلاّ بِمَا شاء وَسِعَ كُرسِيهُ السّمَاوَات وُالأرضَ ولاَ يَؤُودُهُ حِفظُهُما وَهوَ العَلِيّ العَظِيمُ).

ذلك بالإضافة إلى أن سورة البقرة كاملة يستحب تلاوتها أو الاستماع لها يومياً، حيث أن بها من الخير والبركة ما ينفع الانسان وخاصة المرأة.

علاج الاكتئاب عند المرأة بالقران

كيف يمكن الخروج من حالة الاكتئاب؟

علاج الاكتئاب عند المرأة بالقران والخروج من تلك الحالة الصعبة لا يتحقق إلا بالصبر والعزيمة والمداومة على الذكر في الصباح والمساء وتلاوة ما تيسر من القرآن على مدار اليوم، حيث إنه غذاء للروح والعقل، ويعزز من قوة الإنسان لمواجهة ظروف الحياة القاسية.

ومما لا شك فيه أن طلب المساعدة والاهتمام بتلقي الدعم النفسي عن طريق إحدى المراكز المتخصصة في هذا المجال مثل مركز الوعي هو أحد السُبل التي تعمل على مساعدتك بالشكل الصحيح بالطرق العلمية المدروسة، مما يعزز قدرتك على الشفاء والتخلص من الاكتئاب وأعراضه البشعة.

في نهاية حديثنا اليوم نود أن نوضح أن علاج الاكتئاب عند المرأة بالقران من الطرق الفعالة التي تجعل لديك القوة والإيمان للتحرر من قيود الاكتئاب المميتة، وكذلك لا يجب أن نهمل الدور الهام الذي تقوم به المراكز المتخصصة في علاج الاضطرابات النفسية، حيث أن تلك المراكز تعي جيداً الطرق الصحيحة للتعامل مع تلك المشاكل، فلا يجوز ترك الأمر دون التدخل الطبي، وذلك لكي لا تتفاقم المشكلة ويكون لها آثار سلبية خطيرة فيما بعد.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

 

 

 

 

عن الكاتب

Noha ashraf

نهى اشرف محمد
صيدلانية وكاتبة محتوى طبي في العديد من المواقع الطبية في مصر والسعودية والكويت، حصلت على المركز الأول في مسابقة نون العلمية لأفضل مقال طبي.
اتابع دوماً آخر ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث العلمية والدوائية لنقلها أولاً بأول للعالم العربي.

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث