fbpx

علاج الاكتئاب نهائيا والطريق الأمثل للتخلص من الاكتئاب

نشر على, مارس 5, 2023. بواسطة mahmoud shabaan

يعد علاج الاكتئاب نهائيا من أكثر المواضيع التي تشغل بال الملايين من الأشخاص فعلي حسب ما ورد عن الأمانة العامة للصحة النفسية فإن هناك ما يقرب من 300 مليون شخص يعاني من الاكتئاب، ويحتاج الأشخاص إلى التعرف علي كيفية الخروج من الاكتئاب النفسي.

وتتعدد التساؤلات حول إمكانية علاج الاكتئاب بالأعشاب أو الطريق إلى علاج الاكتئاب بدون دواء وما هي مدة علاج الاكتئاب الحاد وهل يعود الاكتئاب بعد العلاج وغيرها من التساؤلات التي تشغل بال ملايين الأشخاص كما أشرنا، فإن الاكتئاب من الأمراض التي تصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية المختلفة.

ويعتبر الاكتئاب من أنواع الاختلال التي تحدث للإنسان والتي تؤثر عليه مما يصيبه بحالة من المشاعر السلبية وأبرزها الإحباط وهذا بالإضافة إلى المشاعر التي توجد لديه من القلق والتوتر والميول إلى حالة من الحزن الدائم، ومن هنا يجب الإسراع في علاج الاكتئاب نهائيا وفي مراحله المبكرة كي لا تتطور الأمور وتلك المشاعر ويصاب الإنسان بالمضاعفات الاكتئابية والتي تؤثر على صحة الإنسان سواء من الناحية النفسية أو الناحية الجسمانية.

ولكن قبل أن نتعرف على علاج الاكتئاب نهائيا يجب علينا أن نتعرف على أعراض الاكتئاب من أجل اكتشاف المريض في وقت مبكر والبدء في طريق العلاج من خلال المختصين، ونحن في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي نوفر أحدث طرق علاج الاكتئاب نهائيا  والبرنامج السريع لعلاج الاكتئاب والقلق في 28 يوم فقط من خلال مجتمع علاجي متكامل والبيئة التي تساعد علي التعافي.

على حسب الدراسات الحديثة التي قد أجريت من خلال فريق دولي من الباحثين والتي قد أفادت بأن حالات الاكتئاب تؤثر بشكل مباشر على الجسم والعقل على حد سواء، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى حدوث خلل في الطريقة التي تمكن الجسم من مهاجمة الجزئيات الضارة.

يؤدي الاكتئاب بالأساس إلى حدث تغيرات فيما يعرف بالإجهاد التأكسدي حيث يسبب ذلك حدوث خلل في إنتاج الجزئيات الحرة كما أنه يؤثر بشكل مباشر على قدرة الجسم على التعامل معها ومع المواد المضادة للأكسدة حيث إن الدراسة في نهاية الأمر تقول بأن الاكتئاب يمكن معاملته كمرض يؤثر على الصحة الجسمانية والعقلية للشخص المصاب به.

ما هي أعراض الاكتئاب

في واقع الأمر وكما أشار المختصون بأن أعراض الاكتئاب التي تتزايد بشكل تدريجي مع مرور الوقت لدي الأشخاص المتقدمين في العمر وقد تشير علامات مبكرة لمرض الخرف، علينا أن نركز على أعراض الاكتئاب لأنها هي الطريق الذي من خلاله التعرف على المريض في أسرع وقت ومن ثم علاجه.

1- يكون الشخص المصاب بالاكتئاب دائم الشعور بالأرق ويريد النوم بصورة دائمة خاصة في فترات النهار.

2- يلاحظ على الأشخاص المرضي حالة من الإرهاق الشديد وما يصاحبه من حالة من الوهن وعدم القدرة على القيام بالأنشطة المعتادة خلال اليوم.

3- إصابة الأشخاص باضطرابات في الشهية مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

4- يكون الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم الشعور بحالة من الحزن بالإضافة إلى غيابه التام من المناسبات الاجتماعية المختلفة والتهرب من الحضور فيها.

يكون الشخص مريض الاكتئاب لديه الاضطرابات الشديدة في التفكير وعدم القدرة علي التركيز مع ضعف في الذاكرة بشكل ملحوظ.

8- أن الشخص مريض الاكتئاب قد يلجأ إلى البكاء دون سبب واضح.

مواضيع ذات صلة

كيفية علاج الاكتئاب الحاد وطرق الوقاية

علاج الاكتئاب في أسرع وقت 

علاج الاكتئاب

هل يزول الاكتئاب بدون علاج

كيفية علاج الاكتئاب؟

علاج الاكتئاب الحاد بالقرآن أو علاج الاكتئاب بالقرآن بشكل عام لا يتعارض مع طرق العلاج النفسي والدوائي التي يجب أن يخضع لها الشخص المريض والمصاب بالاكتئاب بل إن كلام الله له دور كبير في تبديد المشاعر والطاقة السلبية لدي الأشخاص المرضي فهو يعمل علي راحة النفس وطمأنينة القلوب وانشراح الصدر.

أولا:- علاج الاكتئاب النفسي:

– حيث يتم في العلاج النفسي التعرف علي الأسباب التي قد أوقعت الشخص في الإصابة بالاكتئاب.

– يتم توضيح مرض الاكتئاب وكيفية التعامل معه للشخص المريض.

– يهدف علاج الاكتئاب النفسي أيضا إلى العمل علي تقوية العلاقات الاجتماعية بين المريض وبين الأشخاص الآخرين في إطار الأسرة أو الأشخاص المقربين أو الأصدقاء.-

يتم العمل علي دمج المريض في بعض المهارات والهوايات والتي تساعد في التخلص من حدة الاكتئاب.

ثانيا علاج الاكتئاب الدوائي:-

1- وهذا يتم من خلال الاستعانة ببعض الأدوية والعقاقير الطبية التي لها دور كبير في التقليل من حالة الاكتئاب والتقليل من حدة المرض، ومن أبرزها الأدوية المضادة للاكتئاب وأيضا تلك الأدوية التي تساعد علي انضباط الموصلات العصبية التي توجد في الدماغ لكن فكرة علاج الاكتئاب بدون دواء ليست طريق صحيح للتعافي بالمرة.

2- يتم استعمال الأدوية مضادات الاكتئاب والتي تحوي علي مثبطات السيرتونين الانتقائية ومن أبرزها بروزاك وباكسيل وسيليكا وهي من الأدوية التي لا يتم وصفها إلا من خلال الإشراف الطبي من قبل المختصين، وهذا لأنه لها العديد من الأعراض الجانبية التي تعتبر خطيرة علي حياة الأشخاص المرضي.

3- يتم استعمال الأدوية المضادة لإعادة امتصاص النوربينفرين والدوبامين ومنها ويلبوترين، ابليننزين وغيرها من الأدوية مضادات إعادة امتصاص النوربينفرين.

4- مضادات الاكتئاب اللانمطية ومن أبرزها ريميرون وميرتماش والفورتيوكسيتسن.

5- الأدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلق ومن أبرزها الباميلور والدوكسيبين وغيرها من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلق.

6- علينا أن نعي على الرغم من  أن تلك الأدوية المستعملة في علاج الاكتئاب من الأهمية بمكان إلا أنها لا يتم تناول أي دواء أو عقار مستعمل في علاج الاكتئاب إلا من بعد الرجوع إلى الطبيب المختص في مراكز العلاج النفسي وبالجرعات المحددة من خلال المختصين حتى لا يصاب الشخص المريض بالمضاعفات التي تؤثر على حياته.

نصائح للمريض في حال علاج الاكتئاب

1- عند علاج الاكتئاب نهائيا يجب مراعاة العديد من الأمور المختلفة والتي تساعد علي العلاج ومن بينها ممارسة نوع من أنواع الرياضة وهذا لأن تلك التمارين الرياضية تساعد علي إفراز مادة الأندروفين، تلك المادة لها دور كبير في تحسين الحالة المزاجية مما يساعد عل يعالج الاكتئاب بشكل سريع.

2- من أهم الأمور التي تساعد علي علاج الاكتئاب نهائيا تناول الغذاء الصحي والمتوازن والذي يحوي علي جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم والتي تساعد علي تعديل الحالة المزاجية للإنسان ومن بينها الأطعمة التي تحوي علي الأحماض الدهنية أوميجا والأطعمة التي تحوي علي حمض الفوليك.

3- أن الحصول علي قدر كاف من ساعات النوم له دور كبير في حدة الأعراض الاكتئابية والتي يشعر بها الشخص المريض.

4- دوما ما يجب أن يكون التفكير بصورة إيجابية والتخلص من الأفكار السلبية التي تؤدي إلى مضاعفات مرض الاكتئاب والتي قد تصل إلى حد الانتحار.

5- من الأمور الهامة في طريق علاج الاكتئاب نهائيا هو عدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب وهذا لأن هناك بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي يكون من بين أعراضها الجانبية الإصابة بمرض الاكتئاب.

6- عدم استسلام الشخص المريض إلى نوبات الإحباط واليأس التي يشعر بها الشخص المريض ويجب أن يكون لديه القدرة على حل المشكلات التي تواجهه بدون أي سلبية، حيث إن هذا له دور كبير في تقوية نفسية المريض مما يقلل من حدة الاكتئاب التي يعاني منها الشخص المريض.

7- في حال الشعور بأن أعراض الاكتئاب تزداد لديك فإن عليك سرعة الذهاب إلى طبيب نفسي أو أحد مراكز العلاج النفسي من أجل علاج الاكتئاب نهائيا وفي أسرع وقت.

 

عن الكاتب

mahmoud

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث