fbpx

تجربتي مع أعشاب الاكتئاب وكيف واجهتها

نشر على, أغسطس 20, 2023. بواسطة Noha Ashraf

يعد العلماء البشرية بمستقبل واعد في استخدام الأعشاب لعلاج الاكتئاب خاصةً مع رغبة بعض المرضى في اتباع العلاج بالأعشاب الطبيعية، والابتعاد عن المواد الكيميائية المُخلقة، وعلى الرغم من ذلك فكونها من الطبيعة لا يعني أبداً أنها آمنة وفعالة، ولا بد من إجراء الدراسات الحديثة لمعرفة هل الأعشاب مناسبة لعلاج الاكتئاب أم لا توفيراً للوقت والمجهود والمال، لذلك أحكي تجربتي مع أعشاب الاكتئاب لعلها تكون مفيدة لك، وتساعدك في تحديد الطريقة المناسبة لك للعلاج.

كيفية اختيار الأعشاب المناسبة للعلاج

يوجد العديد من الأعشاب الطبيعية في السوق المصري، ولكن ليس جميعها آمنة وفعالة في علاج الاكتئاب، لذلك اعتمدت على بعض المعايير التي ساعدتني في تجربتي مع أعشاب الاكتئاب، ومن أهمها:

  • الدليل العلمي

يختار المتخصصون الأعشاب الطبيعية والمكملات الغذائية حسب الأبحاث العلمية والتجارب التي أُجريت عليها، وتدعم نظرية استخدامهم في علاج الاكتئاب.

  • الاختبار

نختار الأدوية العشبية من الماركات الدوائية التي مواد فعالة عشبية تُختبر باستمرار ضمن خطوات تصنيعها عن طريق متابعة مؤسسة غير متحيزة ولا ترتبط بوزارة الصحة أو الصيادلة.

  • المكونات

لا بد من اختيار الأعشاب من الماركات الدوائية التي تستخدم مكونات عالية الجودة وسهلة الامتصاص، وتتجنب استخدام مكسبات الطعم والمواد الحافظة.

  • السعر

اختيار الأدوية العشبية التي يتناسب سعرها مع المريض.

  • الفحص

اختيار الأدوية العشبية التي يفحصها ويوافق عليها مجموعة من الخبراء، وتقييم الشركات حسب المصداقية الطبية.

  • التفاعلات الدوائية

قد تسبب هذه الأعشاب تفاعلات دوائية مع أدوية أخرى مثل مضادات الاكتئاب، لذلك لا بد من استخدامها تحت إشراف الطبيب.

تجربتي مع أعشاب الاكتئاب

تجربتي مع أعشاب الاكتئاب

بحثت كثيراً عن علاج الاكتئاب في أحضان الطبيعة وما تحتويه من أعشاب وعقاقير طبيعية رغبةً في الابتعاد عن المواد الفعالة الكيميائية خاصةً أني من أكبر الداعمين للعلاج بالأعشاب.

بالإضافة إلى عدم اهتمام هيئة الدواء والغذاء بأبحاث الأعشاب الطبيعية بنفس الاهتمام بالمواد الفعالة الدوائية والكيميائية، لذلك لا يوجد نتيجة مؤكدة 100% في علاج الأعشاب الطبيعية.

لذلك قررت خوض التجربة بنفسي متسائلا “ما هي العشبة التي تزيل الاكتئاب؟”

  • الجنسنج

يوجد أكثر من نوع من نبات الجنسنج تنمو في مناطق مختلفة، ويحتوي كل منها على مواد فعالة مختلفة عن الأخرى.

وقد استخدم الصينيون نبات الجنسنج من آلاف السنين في زيادة الطاقة وتخفيف أعراض التوتر والقلق، وتحقيق الصفاء الذهني، لذلك بحث الكثيرون عن إمكانية استخدامه لعلاج الاكتئاب.

ولكن على الرغم من تأثيره المهدئ عندما استخدمته في تجربتي مع أعشاب الاكتئاب، فنحتاج علمياً المزيد من الأبحاث التي تؤكد مدى فعاليته في علاج الاكتئاب.

  • الكاموميل

أكدت الأبحاث التي أُجريت في 2012 مدى فعالية الكاموميل في علاج الاكتئاب والقلق، فقد ساعدني الكاموميل على النوم والاسترخاء وتحسين المزاج.

وذلك ما أثبتته نتائج الأبحاث عن مدى تأثير الكاموميل في تحسين أعراض الاكتئاب مقارنةً بالعلاج الوهمي، ولكن على الرغم من ذلك نحتاج لمزيد من التجارب والدراسات على الكاموميل للتأكد من فعاليته وهل آمن أم لا.

  • اللافندر

يُعد زيت اللافندر من أشهر الزيوت العطرية التي اسنخدمتها في تجربتي مع أعشاب الاكتئاب، فقد نصحني أحد الأصدقاء باستخدامه في جلسات التدليك لما له من تأثير مهدئ للأعصاب، وتحسين المزاج.

واقترحت إحدى المراجعات الطبية مدى قدرة اللافندر في علاج القلق والأرق واضطرابات النوم، وكوابيسه المزعجة، ولكن كان لهذه الدراسة نتائج متناقضة.

فقد أظهر قدرة على تحسين أعراض القلق والتوتر، وتحسين المزاج، ولكن لم يعطي فعالية كبيرة في علاج الاكتئاب، وما زلنا نحتاج لمزيد من التجارب على نبات اللافندر.

  • دور الزعفران في تجربتي مع أعشاب الاكتئاب

قرأت أحد الأبحاث العلمية التي تتحدث عن فعالية الزعفران للتحكم في أعراض الاكتئاب، وأنه آمن للاستخدام، فكنت استخدمه في العديد من وصفات الطعام الصحية أملاً في تحسن الأعراض.

يتميز الزعفران باحتوائه على مضادات الأكسدة بما في ذلك الكاروتينات (carotenoids) التي تُعد السبب الرئيسي في علاج الاكتئاب، كما يزيد من معدل السيروتونين في الدماغ ويحسن المزاج.

وذلك بناءً على أحد المراجعات العلمية التي أُجريت في 2019م التي تخفف شدة الاكتئاب مقارنةً بالعلاج الوهمي،

وعلى الرغم من تأثيره الفعال، فما زلنا نحتاج لمزيد من الأبحاث والتجارب على الزعفران للتأكد من فعاليته، ومعرفة آثاره الجانبية المحتمل حدوثها.

هل الماريجوانا أفضل علاج طبيعي للاكتئاب؟

وفي سياق حديثنا عن تجربتي مع أعشاب الاكتئاب لاحظت اختلاف نتائج الأبحاث بخصوص دور الماريجوانا في علاج الاكتئاب، إذ يُعتقد أن لها دوراً تحفيزياً للكانابينويد الموجودة في الدماغ، لتخفيف أعراض الاكتئاب.

ولكن أظهرت الأبحاث أن تدخين الماريجوانا يسبب العزلة الاجتماعية والإدمان، ولذلك نحتاج لمزيد من الدراسات بخصوص تأثير الماريجوانا في علاج الاكتئاب.

هل يوجد بدائل أخرى غير عشبية لعلاج الاكتئاب

ولم يكتفي العلم عند هذا القدر بل يوجد بعض المواد الفعالة غير عشبية التي تُصنف من ضمن المكملات الغذائية التي نصحني الطبيب باستخدام بعضها في تجربتي مع أعشاب الاكتئاب، لما لها من تأثير كبير وواعد في علاج الاكتئاب، ومن أهمها:

  • S-أدينوسيل الميثيونين (SAMe)

يُعد مشتقاً كيميائياً يُخلق من مادة تُصنع طبيعياً في الجسم، لذا راجع العلماء في 2016م جميع التجارب التي أُجريت على S-أدينوسيل الميثيونين لمعرفة مدى فعاليته في علاج الاكتئاب للبالغين.

ولكن لسوء الحظ لم يجد العلماء أي فرقٍ كبيرٍ بينه وبين العلاج الوهمي، وعلى الرغم من ذلك أظهر تأثيراً يشبه تأثير الأسيتالوبرام والأميبرامين.

بالإضافة إلى زيادة تأثيره عند دمجه مع مضادات الاكتئاب المثبطة لاسترداد السيروتونين الانتقائية مقارنةً بالعلاج الوهمي.

ولقلة الدراسات التي أُجريت وانخفاض جودتها نحتاج لمزيد من التجارب والدراسات على s-أدينوسيل الميثيونين للتحقق من فعاليته والأمان في استخدامه.

وعلى الرغم من ذلك يُستخدم في أوروبا لعلاج الاكتئاب ووصفه في الروشتات الطبية، على الصعيد الآخر لم توافق عليه هيئة الدواء والغذاء على استخدامه في الولايات المتحدة الأمريكية بعد.

  • أوميجا 3 

يعتقد العلماء أن الأوميجا 3 قد يكون لها تأثير في تخفيف أعراض الاكتئاب بناءً على المراجعات العلمية التي أُجريت في 2020م على 910 مريضاً بالاكتئاب.

بالإضافة إلى نوعي الأوميجا-3 المتمركزين في المأكولات البحرية، وأظهرا فعاليتهما في تخفيف أعراض الاكتئاب، وهما حمض الإيكوسابنتاينويك (Eicosapentaenoic acid)، وحمض الدوكوساهيكسانويك (docosahexaenoic acid).

كما أكد العلماء على عدم وجود آثار جانبية من استخدامه علاجاً للاكتئاب الناتج عن نقص الأوميجا 3 في الجسم، لذلك نصحني الطبيب باستخدامه في تجربتي مع أعشاب الاكتئاب.

تجربتي مع أعشاب الاكتئاب

  • 5-هيدروكسي تريبتوفان (5-HTP)

وجدت في تجربتي مع أعشاب الاكتئاب عند مرحلة البحث مدى أهمية 5-هيدروكسي تريبتوفان وفعاليته في توازن السيروتونين في الدماغ، وهو الناقل العصبي المسؤول عن الشعور بالسعادة وتحسين المزاج.

وذلك بعد إجراء العديد من التجارب على الحيوانات في 2016م وأظهرت فعاليتها في علاج الاكتئاب، ولكن نحتاج لمزيد من التجارب والدراسات على الإنسان.

يتوفر 5-HTP في الصيدليات ويُصرف دون روشتة طبية في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن قد يحتاج إلى موافقة الطبيب في بعض البلدان الأخرى.

وعلى الرغم من نتائجه الإيجابية إلا أننا نحتاج لمزيد من الدراسات والتجارب للتأكد من حدوث متلازمة السيروتونين ليكون أحد المضاعفات الخطيرة عند التعرض لخطر الجرعة الزائدة.

ولا من التأكد من دقة الجرعة في جميع زجاجات الأدوية، لذا لا بد من شراء الأعشاب والمكملات الغذائية من الصيدليات والمحلات الموثوق فيها.

  • جليسينات المغنيسيوم (magnesium bisglycinate)

تُعد من أهم الفيتامينات سهلة الامتصاص التي أوصى بها الطبيب في تجربتي مع أعشاب الاكتئاب التي يعتقد العلماء أن لها دوراً في علاج الاكتئاب.

وذلك بسبب انخفاض معدل المغنيسيوم لدى مرضى الاكتئاب، وأنه عند إعادة التوازن الطبيعي للمغنيسيوم في الجسم فقد تقل أعراض الاكتئاب خاصةً بعد اكتشاف وجود علاقة بين ظهور أعراض الاكتئاب عند المراهقين وانخفاض معدل المغنيسيوم لديهم.

وساد ذلك الاعتقاد بعد إجراء أحد الدراسات في 2016م على 126 مريضاً بالاكتئاب المتوسط أو الشديد، إذ تحسنت أعراض الاكتئاب لديهم عند علاجهم بجرعة 248 مجم من المغنيسيوم يومياً لمدة 6 أسابيع مقارنةً بالعلاج الوهمي.

تجربتي مع أعشاب الاكتئاب

هل العلاج النفسي له دوراً في علاج الاكتئاب 

ساعدني العلاج النفسي كثيراً في تجربتي مع أعشاب الاكتئاب، فقد كانت حالتي خفيفة، ويمكن التخلص من المرض عن طريق العلاج النفسي، ومن أهم الوسائل العلاجية النفسية التي اتبعها الأطباء النفسيين في مستشفى الوعي الجديد:

  • العلاج السلوكي المعرفي.
  • العلاج النفسي التفاعلي.
  • العلاج السلوكي الجدلي.
  • العلاج النفسي الديناميكي.
  • نظرية التحليل النفسي.
  • العلاج النفسي الداعم.

متى تحتاج إلى زيارة الطبيب

تحتاج إلى زيارة الطبيب في مستشفى الوعي الجديد عندما تشعر بمدى تأثير الاكتئاب السلبي على حياتك، ويمنعك من ممارسة أنشطة الحياة اليومية.

فلم اكتفِ في تجربتي مع أعشاب الاكتئاب بالعلاج العشبي فقط بل فضلت الذهاب إلى مستشفى الوعي الجديد للحصول على المساعدة والعلاج النفسي المناسب خوفاً من تطور المرض إلى حد الانتحار.

ختاماً، قد تختلف تجربتي مع أعشاب الاكتئاب عن تجربتك الخاصة معها، وعلى الرغم من تأثيرها الفعال مع بعض المرضى إلا أنها لا تُغني عن العلاج التقليدي المتعارف عليه سواء العلاج النفسي أو الدوائي، بالإضافة إلى الآثار الجانبية والتفاعلات الدوائيةالتي قد تسببها، لذلك لا تُستخدم إلا تحت إشراف الطبيب شأنها شأن الأدوية.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

عن الكاتب

Noha ashraf

نهى اشرف محمد
صيدلانية وكاتبة محتوى طبي في العديد من المواقع الطبية في مصر والسعودية والكويت، حصلت على المركز الأول في مسابقة نون العلمية لأفضل مقال طبي.
اتابع دوماً آخر ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث العلمية والدوائية لنقلها أولاً بأول للعالم العربي.

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث