fbpx

علاج الاكتئاب بدون دواء ليس طريق صحيح للتعافي

نشر على, مارس 5, 2023. بواسطة mahmoud shabaan

من الطرق المشهورة والمتبعة في العديد من دول العالم وعلى أيد أشهر الأطباء النفسيين هي علاج الاكتئاب بدون دواء، ويتم الاعتماد علي أساليب علاجية بعيدا عن العلاج الدوائي، نظرا لما يعانيه الأشخاص المرضي من مضادات الاكتئاب والتي قد احتلت شهرة كبيرة خاصة في الآونة الأخيرة، ولكي تتمكن من علاج الاكتئاب بدون أدوية فهناك العديد من التصرفات والأفعال التي إذا ما التزمت بها فسوف تقي نفسك من الاكتئاب.

ولكن يجب علي الشخص أولا أن يبحث عن الأسباب التي قد جعلته يصل إلى هذا الحد من المشكلة والتعرف علي أسباب تفاقمها، وربما تكون الأسباب المادية أو الأسباب الزوجية أو ربما تكون مشاكل العمل هي السبب الذي دفع الأشخاص إلى الدخول في دوامة الأمراض النفسية مثل الاكتئاب.

وفي إطار هذا نورد بعض من الطرق التي تستعمل في علاج الاكتئاب بدون دواء والتي تتمثل في علاج الاكتئاب بدون أدوية بالكلام أو علاج الاكتئاب بالفن وغيرها من العلاجات بعيدا عن العلاج الدوائي، ونحن في مستشفى الطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث طرق علاج الإدمان من خلال مجتمع علاجي متكامل وتوفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي وكما نوفر البرنامج السريع لعلاج الاكتئاب والقلق.

أولا علاج الاكتئاب بدون دواء باستعمال الكلام

وفي واقع الأمر فإن هناك العديد من الأطباء النفسيين الذين ستسطيعون التخفيف من حدة أعراض الاكتئاب بدون أدوية من خلال استعمال مهارتهم المختلفة في العلاج بالكلام، وقد وجد العلماء بأنه يمكن للأفراد المكتئبين من خلال الكلام بعد مرور 6 جلسات فقط من جلسات العلاج النفسي.

ومن خلال إحدى التجارب التي قامت بها الكلية الملكية للأطباء النفسيين في إنجلترا والتي قامت من أجل توضيح إمكانية علاج الاكتئاب بدون دواء من خلال استعمال الكلام فحسب فقد قاموا بإحضار 20 من الأشخاص المرضي المصابين بالاكتئاب وتم خضوع 10 أفراد منهم من أجل العلاج واستعمال الأدوية مضادات الاكتئاب، وقد تم علاج 10 أشخاص منهم باستخدام جلسات العلاج النفسي حيث تبلغ مدة كل جلسة علاجية حوالي ساعة.

ثم تم تعريض كلا من الفريقين من أجل الكشف بالأشعة التليفزيونية، ووجد بان الأشخاص الذين يخضعون إلى العلاج من خلال مضادات الاكتئاب قد ازداد لديهم معدل تدفق الدم إلى مناطق محددة في الدماغ أما عن الأشخاص الذين قد تعرضوا إلى جلسات العلاج النفسي وكانوا يتكلمون عن مشاكلهم فقد ظهرت لديهم تدفقات في مناطق محددة في المخ.

وبناء على ما سبق فقد أصبح التأثير الناجم عن تناول العقاقير والأدوية من مضادات الاكتئاب مشابها تماما للتأثير الناجم عن طرق العلاج النفسي من خلال العلاج بالكلام، حيث إنه من العلاجات الفعالة والمؤثرة وهو ما يطلق عليه العلاج النفسي التفاعلي، وعلينا أن نوضح بان المناقشات السريعة في العلاج النفسي تكون غير مجدية ولكن علينا الحديث بصورة مكثفة حتى يستطيع الأشخاص المرضي إخراج الأمور المدفونة في الأعماق للمشاكل التي لديهم.

وفي حال عدم القدرة على الذهاب إلى دكتور نفسي فإن علينا البحث عن شخص لديه درجة عالية من الإدراك والفهم، حيث ان قدرتنا على الكلام والحديث عن الأفكار وسط صخب الحياة يسهم بشكل كبير في التخفيف من آلامنا التي نعاني منها.

ثانيا علاج الاكتئاب بدون دواء من خلال الحيوانات الأليفة

وقبل أن ندخل في تفاصيل الموضوع فإن هذا النوع من العلاج يجب أن نعلم أنه في العديد من الدول القطط والسحالف وغيرها من الحيوانات الأليفة، فلك أن تعلم أن في بريطانيا بها 8 مليون قطة أليفة تبعث جو من الراحة والطمأنينة في نفوس أصحابها.

وقد أظهرت الدراسات البحثية بأن اقتناء حيوان أليف يحدث العديد من التغيرات الكبيرة لدي الأشخاص المرضي ويرجع هذا إلى ما يلي:-

1- اقتناء الحيوانات الأليفة يقلل من حالة التوتر والضغط.

2- اقتناء الحيوانات الأليفة يزيد من الإحساس بالصحة والعافية لدى أصحاب هذا الحيوان.

3- اقتناء الحيوانات الأليفة يحسن من الحالة المزاجية لدي الأشخاص المرضى بالاكتئاب بشكل كبير.

4- من خلال الدراسات والإحصائيات فإن الأشخاص المصابين بالأزمات القلبية وجد أن معدل الإصابة بتكرار الأزمة خلال العام الأول يقل بمعدل خمس مرات حال اقتناء أولئك الأشخاص تلك الحيوانات الأليفة.

5- علينا أن نعي بأن الحيوانات الأليفة لها المشاعر والاحتياجات وبالتالي سوف تشعر بأن هناك كائن حي يشاركك احتياجاتك والحياة اليومية.

موضوعات ذات صلة

علاج الاكتئاب عند المرأة

أسباب انتحار الشباب والمراهقين وعلاقته بالاكتئاب

هل يزول الاكتئاب بدون علاج

علاج الاكتئاب بدون دواء 

علاج الاكتئاب في أسرع وقت 

علاج الاكتئاب

ثالثا علاج الاكتئاب بدون دواء باستخدام التدليك

إحدى طرق علاج الاكتئاب بدون أدوية يتم من خلال استعمال طريقة التدليك، ومن خلال الدراسات والإحصائيات والتي أفادت بأن التدليك من أهم العوامل التي تساهم بشكل كبير في تقليل معدل ضغط الدم ويعمل على تخفيف آلام الرأس والتخلص من الصداع.

من خلال الدراسة التي قد أجريت من خلال ميامي الطبية وجد بأن الأشخاص المرضي الذين قد أصيبوا بالاكتئاب قد انخفضت لديهم هرمونات الضغط لديهم، وأثناء تلقي العلاج من خلال جلسات التدليك والتي قد أعلنوا بشكل واضح بأنهم قد تمكنوا من النوم بصورة أفضل.

في حقيقة الأمر قد تكون مراكز التدليك مكلفة بشكل كبير إلا أن هناك العديد من الأساليب التي من الممكن أن تتبعها في بيتك من أجل التدليك ومن هنا تقوم بنفسك بالقيام بالتدليك دون أن تكلف نفسك أي أموال فهناك الطريقة التي تعرف ب “التدليك الهندي للرأس” والذي يعتمد عليك وعلي تدليك جسمك من خلال استخدام الأيدي.

وقد وجد بان تلك الطريقة بالفعل لها دور كبير في إزالة الآلام وشفاء الضغط والتوتر، ويرجع هذا الفضل إلى ناريندا مهيتا وهو شخص هندي الجنسية من أجل سعيه في ابتكار طريقة من أجل التخلص من الاكتئاب بدون أدوية.

أما عن خطوات التدليك الهندي للرأس فتتم من خلال ما يلي:-

– يتم ارتداء ملابس فضفاضة مع وضع القدم على الأرض.-

يتم تدليك فروة الرأس بشكل كامل مع وضع إبهام كلا من اليدين وباقي الأصابع من أجل التخلص من مشاعر القلق والتوتر من خلال التدليك والحك.

– يتم تدليك الصدر والمنطقة التي توجد بين العين والأذن من خلال استعمال حركات دائرية مستعملا أسفل الكف.

– النظر إلى الأسفل ومن ثم قم بتدليك مؤخرة الرأس بداية من أعلى الرقبة ومتجها للأسفل من خلال استعمال يد واحدة في بداية الأمر ومن ثم استعمال اليد الأخرى ويمكن هذا من خلال تكرار هذا الإجراء العديد من المرات.

علاج الاكتئاب بدون دواء بتناول الأطعمة الصحية

كما أن تناول الأغذية الصحية يساعدك على التخلص من هذا الشعور، فقد ثبت أن تناول بعض الخضراوات والأسماك مثل لحم التونة والسالمون وغيرها من المأكولات التي تحوي على أوميجا 3 الدهنية، كما أن السبانخ والافوكادول تحوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك والتي تساهم بشكل كبير في تحسين الحالة المزاجية، وقد أشارت العديد من الأبحاث والدراسات أن حصول الشخص على قدر كاف من الممكن أن يساهم بشكل كبير من الوقاية من الاكتئاب.

ومن خلال ما سبق فلعنا نكون قد استعرضنا كيفية علاج الاكتئاب بدون دواء، وهذا من خلال 4 أساليب علاجية من خلال ما يلي:-

1- العلاج بالكلام والحديث بين المريض والطبيب المعالج.

2- العلاج بالحيوانات الأليفة.

3- العلاج باستخدام التدليك.

4- العلاج من خلال الأطعمة الصحية التي تحوي أوميجا 3.

ومن هنا فإننا في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث طرق علاج الاكتئاب بدون أدوية من خلال خبراء الطب النفسي.

عن الكاتب

mahmoud

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث