fbpx

بين الفنتانيل والمورفين: رحلة إلى عالم الألم والإغراء

نشر على, مايو 28, 2023. بواسطة عبد الرحمن
علاج ادمان الفاليوم

نتناول اليوم أوجه المقارنة بين الفنتانيل والمورفين حيث يُعد الفنتانيل والمورفين من الأدوية الأفيونية التي تستخدم لتخفيف الألم الحاد ويعتبر الفنتانيل من الأفيونات الاصطناعية، بينما يعد المورفين من الأفيونات الطبيعية المستمدة من قشور بذور نبات الخشخاش ويتشابه الفنتانيل والمورفين في عدة جوانب، لكن هناك أيضًا اختلافات هامة بينهما وفي هذا المقال، سنستعرض المقارنة بين الفنتانيل والمورفين من حيث التأثيرات العلاجية والآثار الجانبية والمدة الزمنية وآلية العمل.

مقارنة بين الفنتانيل والمورفين

في هذه المقارنة بين الفنتانيل والمورفين سنتحدث عن أوجه التشابه والاختلاف والتأثيرات العلاجية لكلًا من الفنتانيل والمورفين.

أولًا، نتحدث عن التأثيرات العلاجية للفنتانيل والمورفين

  • يستخدم كل منهما لتخفيف الألم الحاد، مثل آلام الجراحة والحوادث والألم الناجم عن الأمراض المزمنة. 
  • يعمل الفنتانيل والمورفين على تأثير مستقبلات الأفيون في الجهاز العصبي المركزي لتقليل إشارات الألم التي يرسلها الجسم ومع ذلك، يعتبر الفنتانيل أكثر قوة من المورفين، حيث يُعتبر من أقوى المسكنات المتاحة في السوق بفضل قوته العالية، حيث يستخدم الفنتانيل عادة في الحالات التي لا يمكن السيطرة على الألم بواسطة الأفيونات الأخرى.
بين الفنتانيل والمورفين

بين الفنتانيل والمورفين

ثانيًا، هناك اختلافات في الآثار الجانبية بين الفنتانيل والمورفين

قد تشمل الآثار الجانبية المشتركة للفنتانيل والمورفين الغثيان والقيء والدوخة والعطش الزائد والإمساك ومع ذلك، قد يكون للفنتانيل آثار جانبية أكثر شدة مثل التنفس الضعيف أو اضطراب الجهاز التنفسي وسرعة ضربات القلب.

قد يهمك: هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

هل الفنتانيل أخطر من المورفين

من خلال المقارنة بين الفنتانيل والمورفين يعتبر الفنتانيل أخطر بكثير من المورفين لأنه من المواد المصنعة والتي يضاف إليها مواد اخرى لزيادة كميتها ومضاعفة الربح من قبل تجار هذا المخدر الفتاك.

مخاطر تعاطي الفنتانيل والمورفين

  • إنهما ضمن الفئة الفخمة من المسكنات الأفيونية، التي تمتاز بقوتها وتأثيرها على الجسم والعقل فتؤدي إلى الإدمان بأسرع وقت.
  • يمتد تأثيرهما على حياة البشر أجمع وليس الأشخاص المدمنين فقط حيث يؤثر تعامل المدمن مع أفراد أسرته ومحيط أقاربه تأثير سلبي.
  • الإصابة بالأمراض التنفسية من أهم أخطار تعاطي الفنتانيل والمورفين أيضا.
  • أمراض القلب وكذلك الإصابة بالسكتات من الآثار المهمة لتعاطي الفنتانيل أو المورفين.
  • الشعور بالألم الحاد، عند التوقف عن تناول المورفين أو الفنتانيل.
  • تأثيرهما سلبي على الجهاز العصبي المركزي.

اقرأ عن: الفنتانيل في مصر

بين الفنتانيل والمورفين

بين الفنتانيل والمورفين

ما هو الفرق بين الفنتانيل والمورفين

في الجدول التالي نوضح لكم الفرق بين الفنتانيل والمورفين من حيث التركيب الكيميائي وقوة التأثير واستخدامات كل عقار منهما والآثار الجانبية الناتجة عنه:

الفرق

الفنتانيل

المورفين

التركيب الكيميائيمركب أفيوني صناعي ينتمي إلى فئة الفينيل بيوتاناتمركب قلوي من مجموعة الأفيونات، وهو مشتق من قشرة بذور نبات الخشخاش الأفغان
قوة التأثيريُعتبر أكثر قوة من المورفين بكثير، حيث يكون أكثر فعالية بمقدار تقريباً 50 إلى 100 مرة من المورفينيُستخدم المورفين للألم المتوسط إلى الشديد وهو أقل تأثير من الفنتانيل
الاستخدامات الفنتانيل يُستخدم بشكل رئيسي في تخدير المرضى قبل الجراحة أو في تخفيف الألم الشديد بعد العمليات الجراحية كما يُستخدم أيضًا في صورة لصقات جلدية لتخفيف الألم المزمن المورفين يستخدم في تخفيف الألم المعتدل إلى الشديد، وغالباً ما يُعطى عن طريق الحقن أو الفم
الآثار الجانبيةالإمساك، الدوخة، الدوار، النعاس، الهلاوس، الاضطرابات النفسيةالغثيان، القيء، الإمساك، الدوخة، النعاس، وتعتمد شدة هذه الآثار على الجرعة والفرد

علاج ادمان الفنتانيل والمورفين

يتجاوز الألم حدود الجسد ويلامس أعماق الروح، فهو تجربة يعيشها الإنسان على مدار حياته لسنوات طويلة إذا وقع في إدمان الفنتانيل أو المورفين ولم يتخلص منهم.

حيث يسعى البشر إلى إيجاد سبل لتخفيف هذا الألم ومن بين الخيارات الأكثر فعالية وانتشارًا في المجال الطبي، تبرز مستشفى الوعي الجديد كأبرز الخيارات لعلاج إدمان الفنتانيل والمورفين والتخلص من أعراضهم الانسحابية بشكل كامل.

تعتمد المستشفى على أحدث العلاجات والبرامج والخطط التي يسير عليها الشخص المدمن بداءً من مرحلة التشخيص وحتى المتابعة بعد الخروج من المستشفى.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث