fbpx

هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

نشر على, يوليو 15, 2023. بواسطة عبد الرحمن

هل الفنتانيل أخطر من الهيروين وهل يؤدي الى الإدمان تساؤلات كثيرة يثيرها متعاطي هذا العقار الفتاك الذي يعتبر واحد من أخطر أنواع العقاقير الطبية في أمريكا وفرنسا وبعض الدول العربية التي بدأت بالفعل تنتبه الى هذا العقار نظرًا الى كثرة حالات الادمان عليه التي تتوافد على مصحات العلاج النفسي وعلاج الادمان.

ومن الجدير بالذكر ان هناك دراسة أجنبية نشرت عنها صحيفة (Le Monde)  لوموند الفرنسية تؤكد ان 1 من 7 أشخاص يموت ًفي الولايات المتحدة الأمريكية بسبب عقار الفنتانيل ولذلك سنلقي الضوء اليوم على آثار هذا المخدر وهل الفنتانيل أخطر من الهيروين أم لا؟

هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

يعتبر الفنتانيل أخطر من الهيروين بمعدل 50 ضعفًا والسبب في ذلك يرجع الى كونه عقار اصطناعي يتم انتاجه من قبل المروجين للمخدرات وهو يباع بسعر ارخص من الهيروين ولذلك يقبل عليه عدد كبير من الشباب لان سعره رخيص باعتباره بديل لمخدر الهيروين ولكنه بديل صناعي رخيص الثمن وأشد بل وأخطر من الهيروين من ناحية المخاطر والأضرار الصحية.

هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

هل الفنتانيل أخطر من المورفين

يتساءل الكثيرون هل الفنتانيل أخطر من المورفين والإجابة هي (نعم) يعتبر الفنتانيل أخطر من المورفين بمعدل 100 مرة وهناك بعض الدراسات التي أجريت أثبتت أن مخدر الفنتانيل قادر على قتل ما يزيد عن 5 مليون شخص  بمنتهى البساطة وذلك بسبب مكوناته الفتاكة الاصطناعية التي تدمر خلايا وأعضاء الجسم بأكمله في وفي وقت وجيز.

أضرار تعاطي الفنتانيل

في الواقع اضرار تعاطي الفنتانيل لا حصر لها ولا يكفيها مقال واحد ولكننا سنحاول أن نوجزها في هذه النقاط:

  • يسبب الفنتانيل ضيق في التنفس وذلك لأنه يدمر الجهاز التنفسي بالتدريج بالاضافة الى الرئتين والشعب الهوائية.
  • هذا المخدر الاصطناعي خطير على الدماغ ويسبب الهلاوس والأفكار غير الحقيقية إلى جانب بعض الأمراض النفسية التي تنتج عن إدمان الفينتانيل.
  • تزايد خطر الوفاة لأن الفنتانيل يؤدي لتوقف عضلة القلب كما أن هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى احتمالية أن يسبب السكتات القلبية كبيرة جدًا.
  • يسبب الفنتانيل التشوش في الوعي، والاكتئاب وتأثيرات أخرى ضارة بالنفسية.
  • خطر الإدمان لأنه مادة مُسببة للإدمان، كما تدمر الجهاز العصبي للإنسان.
  • يسبب الفنتانيل التسمم في كثير من الأحيان.

هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

نعم، الفنتانيل يُعتبر أكثر خطورة من الهيروين لأن الفنتانيل هو مسكِّن قوي ينتمي إلى فئة المواد المخدرة الأفيونية، وهو أقوى بكثير من الهيروين من حيث فاعليته القوية وتأثيره السريع ويستخدم الفنتانيل عادةً في الطب لتخدير المرضى في العمليات الجراحية الكبيرة.

ومع ذلك، يتم تصنيع الفنتانيل في بعض الأحيان وتهريبه إلى سوق المخدرات وبسبب قوته الفائقة، يكون تناول الفنتانيل حتى بكميات صغيرة جدًا خطيرًا للغاية ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتسمم والوفاة.

ومن الجدير بالذكر أن تناول الهيروين أيضًا خطير للغاية ويمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة والإدمان ولكن الفنتانيل يُعتبر أكثر خطورة بسبب قوته الهائلة وصعوبة تحديد جرعته بسبب تفاوت قوة التركيزات المختلفة المتاحة في السوق غير القانونية.

إذا كنت تواجه أي مشكلة متعلقة بالمخدرات أو تعرف شخصًا يعاني منها، فمن الأفضل طلب المساعدة الفورية من المهنيين الصحيين أو الاتصال بمركز مكافحة المخدرات المحلي للحصول على المساعدة المناسبة.

اقرأ أيضا: لاصقة علاج الادمان

علاج إدمان الفنتانيل

يتوفر علاج إدمان الفنتانيل في مستشفى الوعي الجديد حيث الخبرة والكفاءة الطبية في علاج جميع حالات الادمان وانتشار المريض من دوامة التعاطي المزعجة والقضاء على الأعراض الانسحابية  بدون ألم.

وتستخدم مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والأمراض النفسية مجموعة برامج علاجية أثبتت فاعليتها في حالات كثيرة من المتعافين من إدمان الفنتانيل حيث تعتمد على أكثر من مرحلة للعلاج وهي كالتالي:

  • التشخيص المتخصص.
  • العلاج السلوكي المعرفي.
  • علاج أعراض الانسحاب بدون ألم.
  • العلاج الدوائي.
  • الدعم النفسي والدعم الاجتماعي.
  • الإدارة الطبية.
  • المتابعة بعد التعافي.
هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

خلاصة موضوع هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

ختامًا لمقالنا هل الفنتانيل أخطر من الهيروين نقول أن هناك العديد من الدراسات أكدت أن الفنتانيل أخطر من الهيروين بمعدل أضعاف مضاعفة فهو عقار فتاك وقاتل انتشر استخدامه في بادئ الأمر في الولايات المتحدة الأمريكية وفي فرنسا ثم توالى انتشاره حتى وصل إلى كل بلدان الكرة الأرضية تقريبًا وهناك 1 من 7 أشخاص يموت بسببه يوميًا.

لذلك يجب الإسراع في علاج إدمان الفنتانيل او الهيروين او اى مخدر اخر لان جميع أنواع المخدرات لها أخطارها الجسيمة التي تؤدي إلى الموت وإلى هنا نصل للختام بعد أن أجبنا عن سؤال هل الفنتانيل أخطر من الهيروين وتعرفنا على أخطاره.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث