من الأحد إلى السبت 24/7

0020 11 22525564

0020 11 13888785

مصحة نفسية في الرياض

نشر على, يناير 5, 2022. بواسطة abdul rahman
العلاج النفسي في السعودية سعر جلسة العلاج النفسي في السعودية مراكز الطب النفسي في السعودية مستشفي تنويم نفسي بالرياض مصحة نفسية في الرياض مصحة نفسية في السعودية

مصحة نفسية في الرياض هل موجودة وبقوة علي أرض الواقع , أم أن الباحثين عن المصحات النفسية في السعودية يعودوا فارغي الأيدي في ظل تلك الندرة الكبيرة في المصحات النفسية في السعودية , بل إنه في حقيقة الأمر هناك ندرة كبيرة في مراكز علاج الإدمان والمصحات المتخصصة مما كان لابد من البحث البديل الأخر حول مراكز مصحات نفسية في مصر او مراكز الطب النفسي بالخارج.

وحين يذكر العلاج النفسي ففي المقام الأول تذكر مصر فهي رائدة العلاج النفسي مع انخفاض تكلفة العلاج النفسي واسعار المصحات النفسية مع تقديم الخدمات العلاجية المتميزة في ظل وجود خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان , ومن هنا فنحن نرشح لكم مستشفي دكتور عمرو يسري وهو من رواد المجال في مصر والعالم العربي .

بالطبع لقد تغير المفاهيم في العالم بأسره حول المرض النفسي والعلاج النفسي , ولا تقل أهمية الصحة النفسية عن الصحة الجسدية العامة , بل إن الإهتمام بالصحة النفسية لضيق الاهتمام بالصحة العامة , ولأن عالم اليوم مليء بالضغوطات النفسية والإجتماعية والانفعالات المستمرة .

وقد بدأت أعداد المرضي النفسيين والأشخاص المدمنين في زيادة مستمرة مع مرور الأيام يوماً بعد يوم علي مستوي العام , وفي السعودية قد بدأ أعداد المدمنين في ازدياد مستمر , ومن هنا كانت الجهود المبذولة للعناية بالصحة النفسية بما يتواقف مع سياسية تطوير الخدمات الصحة عموماً .

ومن هذا المنطلق قد وقعت وزارة الصحة السعودية مع شركة سابك مذكرة تفاهم مشتركة لإنشاء مستشفي سابك وهي من مراكز الصحة النفسية في السعودية والتي تعمل في مجال علاج الإدمان وعلاج الأمراض النفسية وتصل التكلفة إلي 300 مليون ريال سعودية .

مصحة نفسية في السعودية , مصحة نفسية في الرياض

علينا أن نعي بأن هناك ندرة كبيرة في مراكز الطب النفسي ومستشفيات الصحة النفسية في السعودية , ومن هنا فالكثير من الراغبين في الوصول إلي مصحة نفسية في السعودية بحاجة إلي مكان لعلاج الادمان ومصحة نفسية متخصصة حتي تساعد المريض النفسي في التعافي والشفاء .

كانت وزارة الصحة في السعودية قد دمجت خدمات الصحة النفسية ضمن الخدمات الصحية الآخري حيث يتم حالياً تشغيل 85 عيادة للصحة النفسية في المستشفيات العامة والتخصصية , بالإضافة إلي أقسام الطب النفسي بالمدن الطبية للوزارة , بجانب فريق طبي متكامل مكون من 718 طبيباً وأكثر من 3000 ممرض يعملون بمستشفيات الصحة النفسية , ومن هنا يصل إجمالي عدد المراجعين لمستشفيات الطب النفسي والمصحات النفسية في السعودية إلي نصف مليون مراجع ويتم تنويم 22 الف حالة سنوياً .

مستشفي تنويم نفسي بالرياض , مصحة نفسية في الرياض

كان الاهتمام بالعلاج والطب النفسي في السعودية قليلاً بشكل كبير في الماضي , وكان هناك اعداد كبيرة من الأشخاص المرضي يسعون للتعافي والعلاج من خلال اللجوء إلي طرق ليست صحيحة , ولكن الأمور تغايرت تماماً في الوقت الحالي حتي مع ندرة المراكز العلاجية .

مصحة نفسية في الرياض والغياب بشكل كبير لم يكن يحظي العلاج النفسي في الماضي بمكانة كبيرة وهامة في العلاج , ولكن مع حلول الخمسينات من القرن الماضي بدأ الوضع يتغير , مع تأسيس مستشفيات ومن ثم مراكز علاج نفسي , مما يساعد علي تطوير هذا المجال بشكل تدريجي ومن ثم علاج المصابين بالأمراض والاضطرابات النفسية .

العلاج النفسي في السعودية ,مصحة نفسية في الرياض ؟

لقد بدأ علاج الأمراض النفسية في السعودية خلال الخمسينيات من القرن الماضي , مع بناء اول مستشفي للأمراض النفسية في الطائف , ومن ثم تم العديد من المستشفيات فقد لحقتها مستشفي المدينة المنورة في 1960 ومن ثم مستشفي أرامكو في الظهران .

حينها بدأ العلاج النفسي في السعودية في التطور بشكل كبير , وقد عملت تلك المشافي علي علاج مختلف الامراض النفسية والمشاكل والاضطرابات النفسية في السعودية , وقد كان التقدم بشكل تدريجي في مختلف العلاجات النفسية مع تأسيس العديد من مراكز العلاج النفسي والطب النفسي إلي ان تم وضع سياسية وطنية للصحة النفسية عام 2006 .

مراكز الطب النفسي في السعودية ؟

الحديث وتلسيط الضوء علي مصحة نفسية في الرياض من الأهمية بمكان في ظل ندرة مراكز الطب النفسي في السعودية, حيث قد تضمنت برامج متخصصة للمرضي الذين يعانون من الإدمان علي المخدرات والكحوليات وكذلك علاج الامراض النفسية للأطفال فلم يعد المرض النفسي يفرق بين كبير ولا صغير ولا رجل ولا امراة والجميع عرضة للإصابة بالأمراض النفسية .

في عام 2014 قد تم تمرير قانون الصحة النفسية حيث تبني العديد من التوصيات التي قد روجت لها منظمة الصحة العالمية في مباديء الأمم المتحدة ,من أجل العمل حماية المواطن والأشخاص المصابين بمرض نفسي والعمل علي تحسين الرعاية الصحة النفسية .

سعر جلسة العلاج النفسي في السعودية 

هناك أكثر من مصحة نفسية في الرياض والسعودية ولكنها لم تزل غير كافية لعلاج عشر معشار الأشخاص المرضي النفسيين ومن هنا كان السبيل من خلال السفر للخارج, والقضية لا تكمن في سعر جلسة العلاج النفسي في السعودية فالأمر اكبر من ذلك بكثير , فنحن بحاجة إلي العديد من مراكز الطب النفسي ومصحات نفسية خاصة في السعودية للعمل علي إعادة المريض النفسي إلي ممارسة حياته من جديد .

علي حسب الاحصائيات والدراسات المختصة فإن نسبة العاملين في العلاج النفسي في السعودية أقل بكثير من الحاجة الماسة إلي اعداد الأخصائيين النفسيينفي السعودية .

في الواقع فإن نسبة العاملين في مجال الصحة النفسية من الأطباء النفسيين في السعودية منخفضة جداً حيث تبلغ فقط 7% مقارنة بالمتوسط حول العالم والذي يصل إلي 20% ومن هنا يلجأ الكثير من السعوديين الباحثين عن مصحة نفسية بالسعودية إلي السفر للخارج حيث الحاجة إلي مراكز علاج الادمان في مصر ومصحات نفسية متخصصة .

أشهر مراكز العلاج النفسي في السعودية ؟

ولأننا نتحدث عن مصحة نفسية في الرياض فمن ثم لابد من الحديث عن أشهر المراكز العلاجية الفسية بالمملكة , حيث يوجد في السعودية بعض مراكز الطب الفسي العامة والخاصة والتي تساعد علي علاج المشاكل النفسية ومن بين تلك المراكز والمستشفيات ما يلي : –

-مجمع الأمل للصحة النفسية وهو من أشهر المصحات النفسية في السعودية .

-مدينة الملك عبد العزيز الطبية مستشفي الحرس الوطني التي توفر مكان لعلاج المرضي النفسيين .

-مستشفي الملك عبد الله التخصصي للأطفال الحرس الوطني .

-مركز الجامعة الطبي لعلاج الأمراض النفسية والادمان .

-مركز الحمادي مستشفي لعلاج الأمراض النفسية في السعودية .

-مجمع عيادات العناية التخصصية .

-مجمع عيادات العناية التخصصية .

-مركز إدراك للطب النفسي وعلاج الادمان .

-مركز مطمئنة و مركز مودة للطب النفسي بالسعودية .

وفي عام 2013 قد تم تأسيس مركز الاستشارات النفسية التابع للجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية , والذي يستقبل الاستشارات النفسية, وهناك نبراس لعلاج الادمان وهو من الخدمات العالية التي تم توفيرها في السعودية .

مراكز الطب النفسي بالقاهرة , مصحة نفسية في الرياض

يوجد العديد من مراكز الطب النفسي المجانية والحكومية الموجودة في مختلف أنحاء الجمهورية بمختلف المحافظات ولا يقتصر الأمر علي مستشفي العباسية للطب النفسي أو الخانكة فهناك العديد من المراكز العلاجية المتخصصة التي تم توفيرها من أجل مساعدة الأشخاص الغير قادرين علي توفير العلاج النفسي في ظل ارتفاع العديد من أسعار المصحات النفسية .

هناك 18 مركز طب نفسي في مصر مجاني لعلاج المرضي النفسيين مجاناً , من أشهر مراكز الطب النفسي في مصر هي مستشفيات الطب النفسي في القاهرة كالعباسية وحلوان والحسين ومستشفي الخانكة للصحة النفسية ومستشفي طنطا للصحة النفسية وعلاج الادمان .

وهناك مستشفي المعمورة بالاسكندرية ومستشفي المنيا وبني سويف وأسيوط والسد مستشفي التكامل بأسوان وغيرها من المراكز العلاجية التي توفر خدمة العلاج النفسي المجاني في مصر .

ولكن بالرغم من وجود مراكز الطب النفسي ومستشفيات الصحة النفسية المجانية في مصر, إلا أن هناك قطاع عريض من الأشخاص المرضي يرغبون التعافي والعلاج من خلال مستشفي طب نفسي خاصة حيث توافر الخدمات العلاجية المميزة وتوفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي , مع وجود خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان .

مصادر الموضوع

مراكز الطب النفسي في القاهرة 

افضل مصحة نفسية في مصر

اسعار المصحات النفسية في مصر

 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *