fbpx

ُمدة بقاء البودر في الجسم وكيفية الكشف عنه

نشر على, يوليو 13, 2022. بواسطة manar manar

ُمدة بقاء البودر في الجسم  هي فترة زمنية يخضع الجسم خلالها لتأثير الكيتامين السلبي على وظائف الجسم المختلفة، وذلك بعد استقلابه وتحوله إلى مكوناته الثانوية، ولكن هل مدة بقاء البودر في الجسم ثابتة عند جميع المُدمن؟ أم أنها تختلف من مُدمن لآخر؟؟.. من خلال هذا المقال سوف نتعرف على تفاصيل مدة بقاء البودر في الجسم والعوامل المؤثرة عليها، وسنتعرف أيضا هل البودر  ,يظهر في تحليل المخدرات أم لا؟.. كل ما يدور في ذهنك عن بقاء البودر في الجسم سوف تجد له إجابة خلال هذا المقال فتابع القراءة ..

بدايةً تعرف على مخدر البودر

مخدر البودر أو الكيتامين هو مُخدر فصامي، صُنع طبياً بهدف استخدامه في التخدير العام وتقليل الإحساس بالألم للإنسان والحيوان قبل العمليات الجراحية والتي لا تتطلب ارتخاء للعضلات.

أبرز دواعي استعمال الكيتامين

لا يقتصر استخدام الكيتامين على التخدير قبل العمليات فقط، لكن هناك عدة استخدامات طبية أخرى منها:

التخدير قصير المدى، وذلك في حالة علاج الكسور، علاج اضطراب المفاصل وإصلاح جروح الأطفال.

تخفيف الآلام الشديدة، مثل آلام الكسور، البطن، الصدمة، الذراع والساق أو أسفل الظهر.

علاج حالة الصرع ،الاكتئاب والقلق.

ماذا يفعل مخدر البودر في الجسم؟

ما يفعله مُخدر البودر في الجسم هو منع الإحساس بالألم من خلال منع وصول إشارات الألم عبر الجهاز العصبي إلى مركز الإحساس بالألم بالدماغ، كما يُظهر مخدر البودر تغيرات في القلب والأوعية الدموية وتوسع القصبات.

مدة تأثيرات الكيتامين على الجسم والعوامل المؤثرة عليها

مدة تأثير الكيتامين على الجسم تعتمد بشكل أساسي على فترة عمر نصف له، وهي الفترة التي يستغرقها الجسم في استقلاب نصف جرعة الكيتامين الداخلة للجسم وتحويلها إلى منتجات ثانوية، ويتميز البودر ب فترة عمر نصف قصيرة فنجد أن فترة عمر نصف الكيتامين تنقسم إلى مرحلتين هما:

مرحلة عمر نصف ألفا للكيتامين، ومدتها تتراوح ما بين ( 10_15) دقيقة.

مرحلة عمر نصف بيتا للكيتامين ،وتبلغ مدتها 2.5 ساعة، وطبقاً للقاعدة العامة لحساب فترة التخلص من الدواء بالكامل من الجسم وهي 5 أضعاف عمر النصف للدواء، نجد أن فترة التخلص من الكيتامين بشكل كامل من الجسم تصل تقريباً 12 ساعة.

 وهذا يدل على قصر مدة تأثير الكيتامين وسرعة خروجه من الجسم، والفترة التي يؤثر فيها الكيتامين على الجسم تختلف من شخص لآخر تبعاً لعدة عوامل منها التالي:

تركيز جرعة الكيتامين، فكلما زاد تركيز جرعة الكيتامين زادت قوة ومدة تأثيراته على أجهزة الجسم المُختلفة.

طريقة تعاطي الكيتامين، تؤثر طريقة التعاطي على سرعة ومدة التأثير فنُلاحظ أنه يبدأ تأثير حقن الكيتامين العضلية في الظهور خلال أربع دقائق بينما الحقن الوردي يبدأ تأثيرها بعد مرور من 10 إلى 30 ثانية ويستمر التأثير حتى نصف ساعة.

عمر المُدمن، النظام الحيوي للشاب الصغير يستقلب الكيتامين بشكل أسرع من نظام كِبار السن.

سرعة التمثيل الغذائي، تؤثر بشكل قوي على مدة تأثير الكيتامين على الجسم فكلما كانت سرعة التمثيل أعلى كلما قلت قوة ومدة تأثير الكيتامين على أنظمة الجسم.

تعاطي مُخدرات أخرى أو كحول بجانب الكيتامين، تعاطي المُدمن أكثر من نوع مخدر يُضاعف تأثير البودر على الجسم ويُطيل مُدتها أيضاً.

ما هي مُدة بقاء البودر في الجسم؟

مدة بقاء البودر في الجسم هي الفترة الزمنية التي يستغرقها البودر أو الكيتامين لإزالة تأثيره على أنظمة الجسم المختلفة، حيث تقل قوة تأثير الكيتامين على الجسم بشكل تدريجي بمرور الوقت بعد التوقف عن تعاطي أول جرعة.

 يظهر تأثير مُخدر البودر على مستوى الجسد بشكل عام ويبقى في التمثيل الغذائي للمستخدم مدة لا تزيد عن يوم من تعاطي آخر جرعة، ألا أنه يُمكن الاستدلال على وجوده وبقائه في الجسم من خلال فحص بعض سوائل وأنسجة الجسم مثل الدم، البول، اللعاب والشعر، ولكن لماذا؟؟

لأنه عندما يتعاطى الشخص جرعة البودر بأي طريقه سواء التدخين، الحقن أو الاستنشاق، يُمتص الكيتامين وينتشر في جميع أجزاء الجسم عبر مجرى الدم بعد استلاقبة إلى منتجاتها الثانوية عن طريق الكبد وإفرازه في البول.

ومدة بقاء البودر في الجسم غير ثابتة في جميع أجزاء الجسم، بل تختلف من نظام لآخر، فنُلاحظ أن مدة بقاء البودر في الدم تختلف عن مدة بقاء البودر في البول واللعاب والشعر، وإليك جدول مُفصل عن مدة بقاء البودر في أنظمة الجسم المختلفة.

أنظمة الجسم المختلفة لبقاء البودر خلالها

 متوسط الفترة الزمنية لمدة بقاء البودر في أنظمة الجسم

بقاء البودر في الدم

تصل مدة بقاء البودر في الدم إلى 24 ساعة فقط، من تناول آخر جرعة.

بقاء البودر في البول

تتراوح مدة بقاء البودر في البول ما بين (14 _ 30) يوماً، والتغير في تلك المدة تعتمد على قوة تركيز جرعة الكيتامين والاستخدام الثقيل له.

بقاء البودر في الشعر

تصل مدة بقاء البودر في الشعر إلى ثلاثة أشهر تقريباً .

بقاء البودر في اللعاب

تصل مدة بقاء البودر في اللعاب أقصاها 24 ساعة.

مقالات ذات صلة

لاصقة علاج الادمان 

هل يظهر مخدر البودر في التحليل؟

نعم يظهر مخدر البودر في تحليل المخدرات وبناءاً على مدة بقاء البودر في أنظمة الجسم المختلفة، تم تحديد الطُرق المستخدمة في الكشف عن تعاطي البودر، وهذا ما سوف نتحدث عنه الآن خلال الفقرة القادمة.

أهمية إجراء تحليل مخدر البودر

 إجراء تحليل مخدر البودر يُعد من العمليات الغير مُفضله للمُدمن ودائما ما يتهرب منها خوفاً من افتضاح أمره بين المجتمع الذي يعيش فيه، ألا أنه من الإجراءات المهمة في حياة المُدمن وذلك للأسباب التالية:

اكتشاف مُدمن الكيتامين مُبكراً قبل الخوض في دائرة الخطر لإدمان الكيتامين.

قد تكون خطوة تحليل مخدر البودر للمُدمن فرصة للتفكير جيداً في عواقب اكتشاف أمر إدمانه ومن هنا يُفكر المُدمن في التوقف عن الإدمان والتراجع عن التمادي في هذا الطريق.

معرفة تركيز جرعة البودر التي يتعاطاها المُدمن وذلك للبدء في مرحلة العلاج من إدمان الكيتامين.

مُتابعة تركيز الكيتامين داخل الجسم أثناء فترة العلاج.

تعَّرف على أهم 4 طُرق لتحليل مُخدر البودر في أنظمة الجسم

يمكن الكشف عن تعاطي مخدر البودر من خلال إجراء التحاليل التالية:

تحليل البول.

تحليل الشعر.

 تحليل الدم.

تحليل اللعاب.

أولاً تحليل البودر في البول

هذا التكنيك يعتمد على أخذ عينة من بول الشخص المشكوك في أمرة أو المدمن مع اتباع شروط جمع العينة وهي:

جمع العينة في عبوة مُعقمة محكمة الغلق.

عدم إضافة أي مواد مثل الكلور أو الصابون على العينة، ويحذر من تخفيفها بالماء.

إجراء التحليل خلال أسبوع من تعاطي الجرعة.

تحليل البودر في البول من الأنواع الشائعة والمُستخدمة بكثرة للأسباب التالية:

سهولة جمع العينة.

طول مدة بقاء البودر في البول لأطول فترة ممكنة.

غير مُكلف.

سهولة إجراء التحليل خارج المعمل.

ولكن على الجانب الآخر هناك فرصة كبيرة لغش العينة من قِبل المُدمنين تؤدي إلى ظهور نتيجة سلبية كاذبة للاختبار.

ثانياً تحليل البودر في الدم

يعتمد تحليل البودر في الدم على سحب عينة من دم المُدمن داخل المعمل خلال أول 24 ساعة من تعاطي الجرعة، ويقال أنه من الممكن استخدام عينة الدم للفحص خلال 72 ساعة، ولكن لا يُعد هذا التكتيك من الطرق شائعة الاستخدام، وذلك للأسباب التالية:

التكلفة العالية.

 أكثر تعقيداً.

يستغرق المزيد من الوقت.

 قصر فترة الكشف.

يُسبب ألم للشخص أثناء الوخز بالإبر لجمع العينة.

زيادة فرصة نقل العدوى أثناء جمع العينة.

ثالثاً تحليل البودر في اللعاب

لا يُستخدم هذا التكنيك بكثرة في الكشف عن تعاطي البودر، نظراً لقصر مدة بقاء البودر في اللعاب والتي لا تتخطى 24 ساعة، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة إجراء الاختبار عن الطُرق الأخرى، وزيادة احتمال الحصول على نتيجة خاطئة أي سلبية كاذبة.

رابعاً تحليل البودر في الشعر

يعتمد هذا التحليل على فحص قواعد بصيلات الشعر خلال 3 أشهر من تعاطي البودر، لذا هذا النوع لا يُعتمد عليه بشكل كبير في الكشف عن تعاطي البودر لأنه قد يكون الشخص توقف بالفعل عن التعاطي ونتيجة الاختبار لا تزال تُعطي نتيجة إيجابية كاذبة.

 خطوات ما بعد اكتشاف إيجابية اختبار تحليل مخدر البودر؟

بعد ظهور إيجابية التحليل، هناك عدة خطوات مهمة يخضع لها المدمن بعد التحليل وهي:

 إرسال عينة أخرى لفحصها في المعمل للتأكد من صحة النتيجة وخلوها من الأخطاء، معرفة تركيز الجرعة التي يعتاد الشخص على تناولها ومعرفة هل يتعاطى مواد مُخدرة أخرى مع الكيتامين أم لا.

اقناع المُدمن بضرورة تلقي العلاج والتوقف عن التعاطي تماماً، لتجنب أضرار ومُضاعفات إدمان الكيتامين.

اختيار المركز أو المستشفى الأكثر خبرة في علاج حالات الإدمان، مثل مستشفى الوعي لعلاج الإدمان والطب النفسي، لكونها مُرخصة من وزارة الصحة والبيئة وهيئة الأدوية.

و البروتوكول العلاجي لإدمان الكيتامين يشمل عدة مراحل مهمة منها التالي:

مرحلة التشخيص، لتحديد مستوى الحالة الصحية، ودرجة إدمان المدمن وتحديد البروتوكول الدوائي المناسب لحالته.

مرحلة الديتوكس، وخلالها يتم سحب سموم الكيتامين واستخدام روشتة أدوية علاج إدمان البودر الموصوفة من قِبل الطبيب المعالج، والتي تُساعد في طرد السموم من الجسم وإدارة أعراض الانسحاب المُصاحبة لمرحلة الديتوكس.

مرحلة العلاج السلوكي والتأهيل النفسي، والتي تشمل عدة برامج مختلفة لتعديل السلوك الخاص بالمُدمن وتصحيح المُعتقدات والأفكار السيئة، لمنع حدوث الانتكاس والعودة لتعاطي الكيتامين مرة أخرى.

مرحلة متابعة ما بعد التعافي، لمتابعة حالة المدمن بعد الخروج من المستشفى والعودة إلى الحياة والعلاقات الخارجية، ومُساعدتة في حل المُشكلات التي تواجهه والتأكد من ابتعاده عن تعاطي الكيتامين مرة أخرى.

الخلاصة

 تطول مدة بقاء البودر في الجسم ويزداد تأثيره بعدة عوامل مختلفة منها ما هو مُتعلق بالمُدمن وحالته الصحية، ومنها ما هو مُتعلق بتركيز جرعة البودر.

مخدر الكيتامين من المخدرات المُصنعة لدواعي استعمالات طبية تحت إشراف مهني، ولكن إساءة استخدامه من قِبل الشباب كمُخدر ترفيهي للحصول على التخدير والاسترخاء والنشوة أدى إلى إدراج المخدر لجدول المخدرات.

الأسئلة الشائعة

ما هي مخاطر تعاطي مخدر البودر؟

تعاطى مخدر الكيتامين له مخاطر عديدة على الحالة الجسدية والنفسية للمُدمن أبرزها:

عدم استقرار في وظائف القلب والأوعية الدموية، ويظهر في حدوث زيادة كبيرة أو انخفاض حاد في ضغط الدم وعدد نبضات القلب.

اضطراب في الجهاز التنفسي، حيث يعاني المدمن من بطء في معدل التنفس خاصة إذا تعاطي المدمن بمعدل سريع.

الارتباك والشعور بالتوتر والقلق.

عجز في الإدراك والتفكير.

للكاتبه / سحر يوسف

المصادر

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

المصدر الثالث

عن الكاتب

manar

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث