fbpx

هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره

نشر على, يوليو 15, 2023. بواسطة عبد الرحمن

يتكرر سؤال هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره بكثرة على الإنترنت عبر محركات البحث خاصة للأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء بغرض العلاج من الإدمان.

ومن الأمور المضحكة المبكية في ذات الوقت أن يتحول دواء يعالج الإدمان إلى مادة إدمانية يُقبل عليها المريض، لذا فالكثير منهم يتساءل هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره وكيفية الوقاية من الوقوع في هذه المشكلة الخطيرة، وهذا ما سنجيب عنه خلال المقال.

وسنتعرف بشكل طبي وأكثر تخصصًا على طرق العلاج الخاصة بإدمان العقاقير المخدرة وأهم البرامج العلاجية التي يتم حاليًا استخدامها وذلك بعد الإجابة عن سؤال هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره لذا تابعوا معنا.

ما هو السوبيتاكس Subutex؟

السوبيتاكس هو عقار يستخدم لعلاج إدمان المواد الأفيونية مثل الهيروين أو المورفين وهو يحتوي على مركبين رئيسيين هما البوبينورفين والنالوكسون.

ويُعتبر السوبيتاكس علاجًا فعالًا لإدمان المواد المخدرة ولكن يجب استخدامه بوصفة طبية وتحت إشراف الطبيب لأنه يحتوي على مركب بوبرينورفين الذي يمكن أن يسبب الإدمان إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح أو بجرعات أعلى.

دواعي استخدام دواء السوبيتاكس Subutex

السوبيتاكس Subutex عقار يحتوي على المادة الفعالة بوبينورفين (Buprenorphine) وينتمي البوبينورفين إلى فئة الأدوية المعروفة باسم مُستَقبِلَات الأفيون الجُزْئِيَّة (Partial Opioid Agonist).

وهو يستخدم في علاج إدمان المواد المخدرة خاصة الأفيونية مثل الهيروين والمورفين ويعمل سوبيتاكس عن طريق تثبيط تأثيرات الأفيون في الجهاز العصبي المركزي، مما يساعد في تقليل الرغبة في تناول المواد المؤثرة وتخفيف أعراض الانسحاب. 

يعتبر السوبيتاكس Subutex جزءًا من برنامج العلاج الشامل لإدمان المواد المخدرة، ويتم استخدامه في إطار الرعاية الطبية وتحت إشراف الطبيب المختص.

هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره

هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره

هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره

السوبيتاكس هو علاج للإدمان لكنه يتحول لمادة إدمانية عند إساءة استخدامه وقد شاع ذلك وانتشر في أكثر من بلد عربي كان على رأسها الجزائر والمغرب حيث تحول فيها هذا الدواء إلى إدمان مثله مثل الأفيون أو الهيروين.

أضرار السوبيتاكس ومخاطره

 أما بالنسبة للأضرار المحتملة لمخدر السوبيتاكس، فقد تشمل التالي:

  • الهياج العصبي.
  • تلف الأوعية الدموية.
  • اضطراب في نبضات القلب.
  •  اضطرابات النوم.
  • القلق والغثيان.
  • الصداع وآلام العضلات.
  • القيء.
  • النعاس.
  • اضطراب سلوكي.
  • آلام العضلات.

أعراض إدمان السوبيتاكس

هل السوبيتاكس ادمان وما هي أعراضه؟ تتضمن أعراض إدمان مخدر السوبيتاكس (Subutex) التي يمكن أن تظهر عند الاستخدام الطويل أو الاستخدام المفرط ما يلي:

  • الرغبة الملحة في تناول الدواء: يمكن أن يشعر الشخص المدمن برغبة شديدة وملحة في تناول مخدر السوبيتاكس بشكل مستمر.
  • الأعراض الانسحابية: عندما يتوقف الشخص عن تناول السوبيتاكس أو يقلل جرعته، قد يعاني من أعراض الانسحاب مثل القلق، الأرق، العرق الزائد، القشعريرة، الغثيان، التقيؤ، وآلام العضلات.
  • الاعتماد النفسي والجسدي: يمكن أن يشعر المدمن بالاعتماد النفسي والجسدي على مخدر السوبيتاكس، حيث يعتبره ضروريًا للشعور بالراحة والتوازن.
  • مضاعفة الجرعة: مع مرور الوقت، قد يحتاج المدمن إلى زيادة الجرعة للحصول على نفس التأثير الذي كان يشعر به في البداية، وهذا يعزز دورة الإدمان.
  • التهيج والعصبية: قد تتسبب الاستخدام المفرط للسوبيتاكس في ظهور التهيج والعصبية وتغيرات المزاج.
  • الارتعاش: يشعر مدمن مخدر السوبيتاكس (Subutex) بالرعشة في سائر أعضاء جسمه بعد تناول تلك الحبوب عن طريق الفم أو تعاطي الدواء من خلال الحقن.
  • الإرهاق الجسدي: وهو شعور دائم لدى مدمن حبوب السوبيتاكس المخدرة.
  • خسارة الوزن: النحافة وخسارة الوزن من أعراض إدمان مخدر السوبيتاكس ويمكن ملاحظتها بوضوح، وبذلك عندما يتساءل البعض هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره يمكننا أن نجيب بكل ثقة عن أعراض وأضرار السوبيتاكس بالتفصيل.

اقرأ عن: علاج إدمان السوبيتاكس

مخاطر إدمان السوبيتاكس على الفرد والمجتمع

لقد ثبت بلا شك أن إدمان المخدرات ضار بالمجتمع وهناك العديد من الأشخاص الذين يقعون فريسة لإدمان المخدرات أو العقاقير ويبدأ ببطء في تدميرهم وله آثار كثيرة على الفرد والمجتمع. 

وتعتبر العائلة والأصدقاء هم أول مكان يحدث فيه تأثير الإدمان وينتقل ببطء إلى المجتمع لأن المدمن لديه شغف شديد بالمخدرات أو العقاقير التي يمنها لدرجة أنه لا يستطيع العيش بدونها مما يجعله يلجأ إليها مهما كانت الحالة. 

وقد تجبره الأزمة المالية والرغبة في تناول الدواء على السرقة أو الانغماس في أي نشاط سيء آخر يؤثر على المجتمع بطريقة سلبية وقد يؤدي إلى عواقب حقًا سيئة للغاية.

أحد الأدوية الشائعة الاستخدام هو عقار سوبيتاكس وهو دواء لعلاج الإدمان ولكن له نتائج سيئة للغاية على الشخص ويمكن أن يدمنه ببطء على مدار فترة من الزمن خاصة عندما يسيء استخدامه.

وفي سياق الحديث عن هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره يمكن القول بأن استخدام الدواء شائعًا جدًا بين الناس وتسبب في مشاكل إدمان شديدة لديهم في المغرب ودولة الجزائر بالتحديد.

وهذا لا يؤثر فقط على حياة الشخص الذي يستهلك هذا الدواء ولكن على عائلته وأصدقائه والمجتمع بأسره.

تجربتي مع دواء السوبيتاكس من الإدمان للتعافي

يقول أحد المتعافين عن تجربته مع دواء السوبيتاكس وموضوع هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره: أنا بدأت سكة المخدرات وأنا في عمر الحادية عشر عامًا، كان هناك مشاكل كثيرة بين والداي وكانت الأسرة غير مستقرة فبدأ اكتشف العالم في الخارج.

بدأت أقضي فترات طويلة خارج المنزل واتعرف على أصدقاء من كل المستويات، وكان لدي فضول في تجربة المخدرات وبالفعل جربت ذلك، وشعرت أن كل المشاكل التي أعاني منها قد اختفت ولكن كان هذا مجرد شعور زائف.

ومع مرور الوقت لاحظت أنني أصبحت شخص لا يستطيع التحدث إلا بالمخدرات، وتحولت أيضًا لشخص انطوائي، كئيب ولا يعرف الضحك أو المرح.

بدأت أرى الواقع على حقيقته وكنت ادعُ الله عز وجل أن أموت في منزلي وليس في الشارع كبعض الأصدقاء الذين ماتوا أمام عيني بعيدًا عن منازلهم وأهلهم بسبب التعاطي للمخدرات.

تعرضت لدخول المستشفى أكثر من مرة بسبب الإغماء المتكرر وهبوط الدورة الدموية الناتج عن تعاطي المخدرات ومن هنا بحثت عن العلاج.

كان دواء السوبيتاكس أحد الأدوية التي وصفت لي لعلاج الأعراض الانسحابية الناجمة عن التوقف عن تناول المخدرات، والتخفيف من أعراض سحب السموم من الجسم.

استمرت فترة العلاج في مستشفى الوعي الجديد بضعة أشهر وأنا الآن ممتن لما وصلت إليه، حيث أصبحت بفضل الله تعالى انسان جديد وتغيرت حياتي 180 درجة عما قبل.

سعر دواء Subutex

وفي إطار حديثنا هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره نتطرق لمعرفة سعره حيث يختلف سعر دواء Subutex سوبيتاكس من دولة إلى أخرى باختلاف سعر العملة والاقتصاد الخاص بتلك الدولة وبوجه عام يصل سعر هذا الدواء إلى  168 دولار تقريبًا.

أين يباع دواء subutex

يمكن شراء دواء Subutex من الصيدليات المرخصة في الدول المختلفة ومع ذلك، يتعين عليك الحصول على وصفة طبية صادرة عن طبيب مؤهل قبل شراء هذا الدواء، حيث يعتبر Subutex من الأدوية المنبهة للإدمان والتي يتم استخدامها في علاج الإدمان على المواد المخدرة، ويتم تنظيم توزيعه بشكل صارم.

علاج إدمان عقار السوبيتاكس

علاج إدمان عقار السوبيتاكس يتطلب الاستعانة بفريق طبي متخصص في مجال إدمان المواد المخدرة والعقاقير الطبية مثل مستشفى الوعي الجديد حيث تقوم بتنفيذ هذا العلاج على أكمل وجه وإليك بعض الخطوات التي يمكن أن تشملها عملية العلاج:

  • التقييم: يتم تقييم حالتك من قبل فريق طبي مختص لتحديد مدى الإدمان وتحديد أفضل خطة علاجية لك.
  • سحب السوبيتاكس: يتم سحب السوبيتاكس بالتدريج لمساعدتك في السيطرة على أعراض الانسحاب وتقليل الرغبة في تناول المواد المخدرة الأخرى.
  • الدعم النفسي: يتضمن العلاج النفسي مثل العلاج السلوكي المعرفي والمشاركة في جلسات الاستشارة الفردية والجماعية ويهدف هذا الدعم النفسي إلى مساعدتك في فهم أسباب إدمانك وتطوير استراتيجيات صحية للتعامل مع الرغبة والتحفيز للتعافي.
  • الدعم الاجتماعي: يمكن أن يشمل العلاج الإدمان أيضًا الدعم الاجتماعي من خلال التواصل مع مجموعات الدعم المركزية المشابهة والانخراط في أنشطة بناءة وملهمة.
هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره

هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره

خلاصة موضوع هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره

بعد أن أجبنا عن سؤال هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره نستخلص من الموضوع أنه من المهم جدًا أن يتلقى المدمن المساعدة المناسبة والعلاج اللازم للتغلب على إدمان المخدرات ويوصف السوبيتاكس في كثير من الأحيان كعلاج مساعد لسحب الأعراض الناتجة عن انسحاب المخدر والسموم من الجسم.

ويمكن أن يصبح دواء السوبيتاكس مخدر أيضًا إذا تمت إساءة استخدامه من قبل المريض لذلك  يُنصح بالتوجه للمختصين في مجال علاج إدمان المخدرات للحصول على التقييم اللازم ووضع خطة علاجية فعالة.

وإلى هنا نصل لختام موضوعنا هل السوبيتاكس ادمان وما هي أضراره ونرجو لكم الاستفادة بهذه المعلومات وتوخي الحذر حفاظًا على سلامتكم.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث