fbpx

هل ادوية الباربيتورات تسبب ادمان

نشر على, ديسمبر 16, 2023. بواسطة shaimaa sayed

الإدمان على ادوية الباربيتورات هو حالة نفسية تتميز بالاعتماد غير المبرر لشيء ما، والذي يسبب ضرراً للصحة أو السلوك أو الحياة وفي هذا المقال، سأتحدث عن إحدى أشكال الإدمان التي تؤثر على الملايين من الأشخاص حول العالم، وهي إدمان ادوية الباربيتورات.

ما هي مادة الباربيتورات؟

ادوية الباربيتورات هي مجموعة من الأدوية المشتقة من حمض الباربيتوريك التي تعمل كمثبطات للجهاز العصبي المركزي كما تستخدم هذه الأدوية كالمهدئات أو التخدير ولديها القدرة على أن تصبح إدمانية وبعض أشهر أنواع الباربيتورات هي: البرشام، الإكستاز، الإيرفيل، الإيرفيل
الباربيتورات هي مجموعة من الأدوية التي تستخدم لعلاج حالات مختلفة، مثل:

  • القلق: تساعد في تخفيف شعور المصاب بالقلق أو التوتر أو الخوف.
  • الأرق: تساعد في تحسين جودة نوم المصاب بضعف في التنفس أثناء النوم.
  • الصرع: تساعد في خفض درجة حرارة جسم المصاب بصرع وزيادة نشاطه.
  • غضب: تساعد في خفض درجة حرارة جسم المصاب بغضب وزيادة استرخائه.

ما هو التأثير الذي يتركه استخدام الباربوتيرات على المخ والجسم؟

ادوية الباربيتورات هي مجموعة من الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتسبب تأثيرات مخدرة ومهدئة ومنومه كما تستخدم الباربيتورات في بعض الحالات لعلاج القلق والنوبات والأرق والتخدير قبل الجراحة
لكن استخدام الباربيتورات له آثار جانبية خطيرة على المخ والجسم، خاصة إذا تم تناولها بجرعات عالية أو لفترات طويلة. بعض هذه الآثار هي:

  • انخفاض ضغط الدم والتنفس.
  • ضعف التركيز والذاكرة والقدرات المعرفية.
  • اضطرابات في المزاج والشهية.
  • اضطرابات في التوازن والحاسة.
  • اضطرابات في التخثر وانخفاض مستوى الهستامين.
  • اضطرابات في نظم الألم وانتشاره.
  • اضطرابات في نظم المزاج (فصام).

الجرعة الزائدة من ادوية الباربيتورات

ادوية الباربيتورات قد تكون مفيدة لبعض الحالات ولعلاج بعض الامراض ولكن هذه الأدوية لها آثار جانبية خطيرة، خاصة إذا استخدمت بشكل زائد أو غير صحيح. فقد تؤدي إلى:

انخفاض ضغط دم:

قد يؤدي استخدام جرعات كبيرة من هذه الأدوية إلى انخفاض ضغط دوران دم المصاب، مما يزيد من خطر حدوث فشل قلب أو سكتة دماغية.

زيادة نسبة هورمون جاباب:

قد يؤدي استخدام جرعات كبيرة من هذه الأدوية إلى زيادة نسبة هورمون جاباب في دوران دم المصاب، مما يزيل حافز المخ للاستجابة للإشارات التروية.

انخفاض درجة حرارة جسم:

قد يؤدي استخدام جرعات كبيرة من هذه الأدوية إلى انخفاض درجة حرارة الجسم.

ما هي أسباب الإدمان على الباربيتورات؟

ان اسباب الادمان عموما وخاصة على ادوية الباربيتورات تختلف من شخص لاخر حيث انه هناك عوامل مختلفة قد تساهم في الإدمان على الباربوتيرات، وهي:

الوراثة:

قد يكون للجينات دور في تحديد مدى حساسية الشخص لتأثيرات هذه الأدوية، ومدى قدرته على التحكم في استخدامها.

البيئة:

قد يتأثر الشخص بالضغوط النفسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية التي تدفعه إلى البحث عن مخرج أو هروب من واقعه، ويجد في الباربوتيرات وسيلة للتخفيف من مشاعره السلبية.

التعود:

قد يتعود الشخص على استخدام الباربوتيرات بشكل متكرر، ويزداد احتياجه لها للحصول على نفس التأثير، ويصبح عاجزاً عن التوقف عنها أو تقليل جرعتها.

الانسحاب:

قد يخشى الشخص من الآثار الجسدية والنفسية السلبية التي قد تحدث له إذا توقف عن استخدام الباربوتيرات، مثل الصداع والقيء والارتجاف والتعرق والاكتئاب والقلق والأرق والهلوسة.

الباربيتورات هل هي مخدرات؟

الإدمان على ادوية الباربيتورات يمكن أن يسبب ضرراً كبيراً للصحة النفسية والجسدية للشخص المصاب به، ويؤثر سلباً على جودة حياته وعلاقاته مع الآخرين حيث ان بعض الأضرار التي قد تنتج عن الإدمان على ادوية الباربيتورات هي:

التسمم:

قد يتعرض الشخص للتسمم بسبب تناول جرعات زائدة من الباربوتيرات، مما يؤدي إلى فقدان الوعي والتنفس والنبض والموت.

الإصابة بالأمراض:

قد يتعرض الشخص للإصابة بالأمراض العضوية أو العصبية أو العقلية التي تنتج عن التأثير السلبي للباربوتيرات على وظائف الجسم والمخ، مثل التهاب الكبد والتهاب البنكرياس والتهاب القلب والسكري والسرطان والخرف والفصام والاكتئاب والانتحار.

التدهور الاجتماعي:

قد يتدهور الشخص اجتماعياً بسبب فقدان اهتمامه بالأنشطة الاجتماعية والمهنية والتعليمية والترفيهية التي كان يمارسها قبل الإدمان، ويصبح منعزلاً ومنبوذاً ومهملاً لنفسه ولمسؤولياته ولحقوقه ولحقوق الآخرين.

التعرض للعنف:

قد يتعرض الشخص للعنف من قبل نفسه أو من قبل الآخرين بسبب تأثير الباربوتيرات على سلوكه ومزاجه وقدرته على التفكير والتحكم في عواطفه، ويصبح عدوانياً أو خائفاً أو متهوراً أو متوتراً أو مضطرباً.

ما هي طرق التغلب على الإدمان على ادوية الباربيتورات؟

التغلب على الإدمان على الباربوتيرات يتطلب الإرادة والتفاؤل والصبر والدعم من قبل الشخص المصاب به ومن قبل الأشخاص الذين يحبونه ويهتمون به وبعض الطرق التي قد تساعد في التغلب على الإدمان على الباربوتيرات هي:

الاستشارة الطبية في مركز الوعي:

يجب على الشخص المصاب بالإدمان استشارة طبيب مختص في علاج الإدمان مثل مركز الوعي، والالتزام بالعلاج الدوائي والنفسي الذي يصفه له، والتوقف عن استخدام الباربوتيرات تدريجياً وبإشراف طبي، لتجنب الانسحاب الحاد والمضاعفات الصحية.

الدعم الاجتماعي:

يجب على الشخص المصاب بالإدمان طلب الدعم والمساعدة من أفراد عائلته وأصدقائه وزملائه ومجتمعه، والانضمام إلى مجموعات أو جمعيات أو مراكز تقدم خدمات لمساعدة المدمنين على التعافي والتأهيل والاندماج الاجتماعي.

التغيير الحياتي:

يجب على الشخص المصاب بالإدمان تغيير نظام حياته وعاداته السيئة التي تسهل عليه الوصول إلى الباربوتيرات أو تحفزه على استخدامها، واعتماد نظام حياتي صحي ومتوازن يشمل ممارسة الرياضة والتغذية السليمة والنوم الكافي والتواصل الإيجابي والتعلم المستمر والترفيه المناسب.

شاهد ايضا علاج ادمان الفينوباربيتال.

اسئلة شائعة حول هل ادوية الباربيتورات تسبب ادمان

ما هي صفات المدمن؟

صفات المدمن تختلف باختلاف نوع المادة التي يستخدمها للإدمان، لكن بشكل عام يشير إلى حالة من التغير في شخصية المستخدم نتيجة للاستغلال من قِبَل المادة. بعض صفات المدمن هي: الكسل، الانطواء، الإهمال، الانخفاض في الثقة بالنفس، صعوبة في تحقيق أهداف.

ما هو اسوء ادمان؟

اسوء ادمان هو حالة من التدهور في صحة الانسان جسدية وذهنية نتيجة للاستخدام المفرط أو غير طبيعي لأية مادة كما ان اسوء ادمان هو الذي يؤثر سلبًا على جودة حياة المستخدم وقابلية استئنافه لأنشطته الطبيعية ايضا اسوء ادمان يشير إلى حالات خطيرة مثل: الإصابات، الأزمات الصحية، الإصابات النفسية.

ما هي حبوب السعادة؟

حبوب السعادة هي مصطلح يستخدم لوصف عدة أنواع من المخدرات التي تؤثر على المزاج والإدراك والحركة. بعض منها هي:

الإكستاسي:

هو مادة منشطة تحتوي على ميثيلين ديوكسي ميثامفيتامين (MDMA)، وهو نفس المادة التي تستخدم في الألعاب الافتراضية والفنادق الخمولية. يسبب الإكستاسي شعورًا بالانشراح والانفتاح والاندماج مع الآخرين، لكنه يؤدي أيضًا إلى آثار جانبية خطيرة مثل ارتفاع درجة الحرارة، ضعف القلب، التشنجات، فقدان التوازن، فقدان الذاكرة، التشوهات في المظهر، والإدمان.

حبوب روتانا:

هي مادة منشطة تحتوي على كارول سولفير (KSR)، وهو نفس المادة التي تستخدم في بعض أنواع المخدرات المضادة للاكتئاب. يسبب حبوب روتانا شعورًا بالسعادة والإثارة والقدرة على التغلب على المشكلات، لكنه يؤدي أيضًا إلى آثار جانبية خطيرة مثل اضطرابات في المزاج، اضطرابات في التذكر، اضطرابات في التفكير، اضطرابات في الأخلاق، اضطرابات في الصحة الجسدية.

حبوب XTC:

هذه صورة خطأ لاسم حبوب XTC (Ecstasy)، وهذه مادة منشطة تحتوي على كارول سولفير (KSR) أصلاً. يسبب حبوب XTC شعورًا بالانشغال والإشارات والروحانية، لكنه يؤدي أيضًا إلى آثار جانبية خطيرة مثل اضطرابات في المزاج، اضطرابات في التذكر، اضطرابات في التفكير، اضطرابات في الأخلاق، اضطرابات في الصحة الجسدية.

مصدر1

عن الكاتب

shaimaasayed

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث