fbpx

تجربتي مع أدوية علاج الوسواس القهري – 6 أسماء أدوية علاج الوسواس القهري

نشر على, يناير 7, 2024. بواسطة Abeer Nassar
تجربتي مع أدوية علاج الوسواس القهري

تجربتي مع أدوية علاج الوسواس القهري والتى ساعدتني كثيرًا في علاج حالتي وذلك إلى جانب العلاج النفسي، وسوف أشارك معكم تجربتي مع أدوية علاج الوسواس القهري والأعراض التي عانيت منها وطرق العلاج، وسوف نتعرف على هل يمكن علاج الوسواس القهري نهائيًا

ما هو الوسواس القهري؟

اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو اضطراب نفسي يعاني فيه الشخص من أفكار متكررة أو وساوس غير مرغوب فيها، مما يدفعه إلى القيام بسلوكيات تكرارية (سلوكيات قهرية) للتخلص من هذه الأفكار، تستغرق الوساوس والأفعال القهرية وقتًا طويلًا أكثر من ساعة يوميًا، وتكون خارجة عن إرادته وغير ممتعة، حيث تعيق هذه الوساوس والسلوكيات القهرية أنشطة حياته اليومية وتؤثر في علاقاته الاجتماعية. 

يبدأ الوسواس القهري في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو مرحلة البلوغ المبكر وهو أكثر شيوعا عند النساء منه عند الرجال. عند محاولة تجاهل هذه الوساوس أو إيقافها يؤدي ذلك إلى زيادة الشعور بالضيق والقلق؛ مما يدفعك إلى أداء هذه السلوكيات القهرية لتخفيف التوتر. 

أعراض الوسواس القهري الشديد وأنواع الوسواس القهري

في تجربتي مع أدوية علاج الوسواس القهري علمت أنه يوجد أنواع وأعراض مختلفة من الوسواس القهري، يمكن أن تكون الأعراض خفيفة في البداية وتزداد شدتها على مر السنين وللوسواس القهري نوعان من الأعراض وهما:

1- الوساوس:

هي افكار متطفلة وغير مرغوب فيها مثل:

  • الخوف من التلوث وعدم الرغبة في لمس الأشياء التي لمسها الآخرون. 
  • كثرة التساؤلات حول هل أغلقت الأبواب؟ هل أغلقت الموقد؟ 
  • القلق الدائم من تعرضك أو تعرض أحبائك للأذى. 
  • الرغبة في ترتيب الأشياء بشكل مثالي. 
  • التوتر الشديد عندما لا تكون الأشياء مرتبه أو في غير أماكنها. 
  • الخوف من إيذائه لنفسه أو المقربين إليه. 
  • تجنب الأشخاص أو الأماكن التي تثير الوساوس أو الأفكار القهرية.

2- السلوكيات القهرية 

  • وسواس النظافة: الإفراط في غسل اليدين، وتنظيف الأشياء المنزلية بشكل متكرر، والخوف من لمس مقابض الأبواب أو حتى المصافحة. 
  • وسواس التأكد: التحقق بشكل متكرر من قفل الأبواب والأجهزة والموقد. 
  • وسواس الترتيب: ترتيب الأشياء بطريقة معينة. 
  • وسواس الاكتناز: جمع أغراض ليس لها قيمة ولا تحتاجها مثل المجلات القديمة أو الملابس أو الإيصالات خوفًا من فقدانها والحاجة إليها يومًا ما والتعلق العاطفي بالأشياء. 
  • تكرار عبارات معينة أو العد بنمط معين.

أسباب الوسواس القهري

وعندما سألت الطبيب في تجربتي مع أدوية علاج الوسواس القهري عن أسبابه أجاب لا نعرف بالتحديد السبب وراء الوسواس القهري، لكن يوجد عدة عوامل تساهم في تطوره بما في ذلك ما يلي:

1-الوراثة: الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة الوسواس القهري هم الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى مصابًا بالوسواس القهري. 

2-صدمات الطفولة: مثل التعرض لسوء المعاملة أو الإهمال أو التعرض للتنمر خلال فترة الطفولة. 

3-العوامل البيولوجية: نتيجة تغييرات في الوظائف الدماغية، مما يؤدي إلى اختلال توازن بعض النواقل العصبية مثل السيروتونين وذلك يؤدي إلى الإصابة بالوسواس القهري. 

هل يمكن علاج الوسواس القهري نهائيًا؟

لا يشفى مريض الوسواس القهري تمامًا، ولكن يساعد العلاج النفسي الدوائي على التحكم في الأعراض وتخفيفها. 

تجربتي مع أدوية علاج الوسواس القهري

في بداية تجربتي مع أدوية علاج الوسواس القهري كنت أعاني من القلق والخوف من فكرة الموت، وقد سيطر هذا الخوف على حياتي فأنا أفكر في الموت طوال الوقت، فكان الحزن يلازمني والخوف من سماع خبر وفاة أي شخص، وكنت اتجنب الذهاب إلى المقابر، وأصابني الاكتئاب الشديد حتى وصل بي الأمر إلى عدم القدرة على النوم خوفا من ألا استيقظ مرة أخرى. 

أصابني الخوف الشديد من الإصابة بأي مرض يتسبب في وفاتي فكنت اتجنب الاختلاط بأى شخص مريض ووصل بي الأمر إلى عدم الخروج من المنزل؛ خوفًا من التعرض لحادث، فلجأت إلى الطبيب النفسي الذي شخص حالتي بوسواس الموت ومن هنا بدأت رحلة العلاج.

هل يعالج الوسواس القهري بالأدوية؟ 

وصف لي الطبيب في تجربتي مع أدوية علاج الوسواس القهري بعض الأدوية، حيث تعمل الأدوية على التحكم في الأعراض ومن أفضل أدوية علاج الوسواس القهري هي مضادات الاكتئاب من عائلة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، حيث تساعد في تحسين أعراض الوسواس القهري عن طريق زيادة مستويات السيروتونين، ومن أسماء أدوية علاج الوسواس القهري ما يلي:

  • سيتالوبرام (سيليكسا). 
  • كلوميبرامين (انافرانيل). 
  • سيتالوبرام (اليكسابرو). 
  • فلوكستين (بروزاك).
  • باروكستين (باكسيل). 
  • سيرترالين (زولوفت). 

ما هي مدة علاج الوسواس القهري؟

قد استغرق الأمر في تجربتي مع أدوية علاج الوسواس القهري من شهرين إلى أربعة أشهر قبل أن الاحظ أي فائدة للأدوية، يحتاج معظم الأشخاص إلى العلاج لمدة عام على الأقل، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول مثبطات السيروتونين الانتقائية لعدة سنوات، لكن لا تتوقف عن تناولها دون استشارة الطبيب لعد م التعرض للآثار الجانبية للدواء.

كيف أتخلص من الوسواس القهري بدون أدوية؟

يمكن العلاج بدون ادوية عن طريق العلاج السلوكي المعرفي ولكن في تجربتي مع أدوية علاج الوسواس القهري قام الطبيب بالجمع بين العلاج النفسي والأدوية، وذلك هو العلاج الأكثر فاعلية.

العلاج السلوكي المعرفي يكون عن طريق تعريضك تدريجيا لوسواس ما لديك وتعريفك بوسائل مقاومة رغبتك في الأفعال القهرية التي تقوم بها، ويحتاج التعرض ومنع الاستجابة جهدًا حتى تتعلم كيفية إدارة هذه الوساوس والخروج منها.

اقرأ أيضًا: علاج الوسواس القهري بالماء

خلاصة تجريتي مع أدوية علاج الوسواس القهري

يحتاج علاج الوسواس القهري إلى الأدوية للتحكم في الأعراض لكن الأدوية وحدها لا تكفي للعلاج، يجب أن يكون العلاج النفسي الذي يشمل العلاج المعرفي السلوكي  الذي تقدمه مستشفي الوعي للطب النفسي جنبًا إلى جنب مع العلاج بالأدوية ليكون العلاج بالأدوية أكثر فاعلية.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

 

عن الكاتب

Abeer Nassar

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث