fbpx

علاج ادمان الفينوباربيتال: 4 نصائح لا تفوتك

نشر على, ديسمبر 14, 2023. بواسطة shaimaa sayed
علاج ادمان الفينوباربيتال

علاج ادمان الفينوباربيتال يبدأ من فهم المشكلة وتحديات العلاج حيث انه مع انتشار استخدام الباربيتوريت فينوباربيتال كدواء لمعالجة النوبات وكتخدير مسبق، تتزايد التحديات المتعلقة بسوء استخدامه وتطور اضطرابات الاستخدام كما يتطلب فهم عميق للآثار النفسية والصحية لهذا الدواء، بالإضافة إلى استكشاف السبل الفعّالة للتعامل مع الأفراد الذين يعانون من إدمانه.
في هذا المقال، سنلقي نظرة شاملة على مفهوم فينوباربيتال وكيفية آلية عمله، بالإضافة إلى التحديات التي يواجهها الأفراد في محاولة علاج الإدمان عليه وايضا سنتناول العوامل التي تسهم في سوء استخدامه، ونلقي الضوء على الخطوات العلاجية والدعم الذي يمكن تقديمه للفرد خلال رحلة العلاج.

ما هو الفينوباربيتال و لماذا يستخدم دواء فينو؟

يُسوَّق الباربيتوريت فينوباربيتال تحت عدة أسماء تجارية، بما في ذلك لومينال ونيمبوتال وتتكون الباربيتوريتات من فئة العقاقير التي تعمل كمثبطات للجهاز العصبي المركزي، مما يعني أنها تقوم بكبح أنشطة الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي.

آلية عمل الفينوباربيتال

آلية عملها الرئيسية تتمثل في زيادة كفاءة وتوفر الناقل العصبي المثبط حمض غاما-أمينوبوتيريك (GABA) حيث انه عند التنشيط، يحدث هذا الناقل العصبي تأثير تثبيط إطلاق النار من قبل خلايا عصبية أخرى في الجهاز العصبي المركزي وفي الغالب، يتم كتابة وصفات فينوباربيتال للسيطرة على النوبات.

لماذا يستخدم فينو باربيتال؟

كانت الباربيتوريتات في وقت ما الأدوية الرئيسية المستخدمة في علاج اضطرابات القلق وقضايا القلق؛ ومع ذلك، كانت أيضًا عقاقير مهمة للسوء استخدام لذا لقد تم استبدال دورها في هذه القدرة إلى حد كبير بواسطة البنزوديازيبينات (مثل فاليوم وزاناكس، إلخ)، التي اعتبرت أن لديها إمكانيات أقل للسوء استخدام، على الرغم من أن البنزوديازيبينات أيضًا تُعد عقاقيرًا رئيسية للسوء استخدام وتصنف إدارة مكافحة المخدرات في الولايات المتحدة فينوباربيتال كمادة محكومة من الجدول الرابع، مما يشير إلى إمكانية حدوث الاعتماد الجسدي عند استخدامها لفترة طويلة، وهي مادة محتملة للسوء استخدام كما يظل فينوباربيتال يُستخدم في الغالب ك:

  • دواء للتحكم في النوبات الصرعية والأخرى.
  • كدواء تخديري مسبق كما ان في بعض البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة.
  • يُستخدم الدواء أيضًا في حقن الإعدام، حيث يعمل على إيقاف أعمال الجهاز العصبي المركزي التي تتحكم في التنفس ومعدل ضربات القلب عند استخدامه بجرعات عالية.

هل فينوباربیتال منوم؟

تشير المعلومات المقدمة من إدارة الخدمات الصحية النفسية وإدمان المواد (SAMHSA) إلى أن الباربيتوريتات لا تُصرف بحرية كما كان الحال قبل تطوير البنزوديازيبينات وقد يحدث سوء استخدام الباربيتوريتات غالبًا في الأفراد الأصغر سناً الذين يحصلون على الدواء عن طريق سرقته أو الحصول عليه من شخص لديه وصفة طبية للدواء حيث ان وفقًا للبيانات من عام 2015، قام حوالي 0.6 في المائة من الأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 12 عامًا بالإبلاغ عن سوء استخدام الأدوية المهدئة. يُدرج SAMHSA البنزوديازيبينات والباربيتوريتات وبعض مساعدات النوم تحت عنوان “المهدئات” ومع ذلك، يتناول الغالبية العظمى من الأفراد الذين يتم توجيه هذه الأدوية إليهم (ما يقرب من 85 في المائة) الدواء بشكل آمن دون إساءة استخدامه.

ادمان فينوباربيتال

فينوباربيتال هو دواء باربيتورات سريع التأثير نسبيًا وهذا يعني أن الأفراد الذين يستخدمون الدواء سيشعرون بتأثيراته بسرعة، وقد لا تدوم التأثيرات طويلًا مقارنة بتأثيرات أنواع أخرى مماثلة من الأدوية وهذا يمكن أن يؤدي إلى أن يلجأ الأفراد إلى استهلاك الدواء بشكل مفرط للحفاظ على تأثيراته أو استخدامه بالتزامن مع أدوية أخرى مثل الكحول.

اعراض استخدام فينوباربيتال

يترتب على استخدام فينوباربيتال مجموعة من التأثيرات النفسية كما يعاني الأفراد الذين يسوءون استخدام الدواء من أعراض تشبه إلى حد كبير تناول كميات معتدلة إلى ثقيلة من الكحول، مثل:

  • الهياج.
  • وفقدان حدة الحيلة.
  • وتلعثم الكلمات.
  • وتجارب مشاكل التنسيق الحركي.
  • يمكن أن يؤدي استخدام كميات أكبر من فينوباربيتال إلى التهور.
  • والتهيج.
  • والذهول.
  • والفقدان الكامل للوعي أو الغيبوبة.

اعراض ادمان فينوباربيتال

بناءً على معايير التشخيص لعلاج ادمان الفينوباربيتال من APA، قد تشمل علامات أن الشخص يعاني من اضطراب استخدام المواد الرسمي نتيجة لسوء استخدام فينوباربيتال:

  • يظهر الشخص فتراتًا متناوبة من الكسل، والتهيج، والرغبة في الانعزال، بالإضافة إلى فترات من التصرف بشكل أكثر اجتماعية والقدرة على الوظيفة بشكل طبيعي.
  • استخدام المخدرات بتناقض مع الأغراض المقررة لها بشكل متكرر، مما يؤدي إلى الضيق أو التأثير على الوظائف.
  • الرغبة المتكررة في استخدام الدواء.
  • تطور تحمل كبير لفينوباربيتال على الرغم من عدم وجود وصفة طبية له.
  • تطور متلازمة الانسحاب عند عدم استخدام فينوباربيتال أو عدم الحصول على قدر كاف منه.
  • مشاكل في السيطرة على استخدام فينوباربيتال، مثل قضاء وقت كبير في استخدام الدواء، أو محاولة الحصول عليه، أو استعادة من آثار استخدامه.
  • استمرار استخدام فينوباربيتال على الرغم من إدراك الشخص أن استخدامه يتسبب في مشاكل صحية أو نفسية.
  • التخلي عن التزامات هامة أو أنشطة محبوبة.
  • الإعراب عن رغبة التوقف عن استخدام فينوباربيتال دون تحقيق ذلك.

يسبب ادمان فينوباربيتال مشاكل كبيرة أو تأثيرًا سلبيًا على الصحة الجسدية والعاطفية، وهو ما يعزز فكرة التحقيق الاحترافي.

المخاطر الأخرى المرتبطة بسوء استخدام فينوباربيتال

بصورة إضافية إلى تطوير اضطراب استخدام المواد، هناك العديد من المخاطر الأخرى المحتملة المتعلقة باستخدام أو سوء استخدام فينوباربيتال، حتى عند استخدامه بالجرعات الموصوفة لفترات زمنية طويلة حيث أظهرت الأبحاث التالية انه ‘حتى في الأفراد الذين تم وصف فينوباربيتال لعلاج اضطرابات النوبات، هناك ارتباط بين استخدام الدواء لفترات طويلة وتأثير ذلك على القدرات العقلية” ويشمل ذلك:

  • مشاكل في التركيز والذاكرة، وحل المشكلات.
  • بالإضافة إلى تأثيرات أخرى في ميادين أخرى تعكس تغييرات كبيرة في الدماغ.

ماذا يسبب استخدام دواء فينو لفترات طويلة؟

الأفراد الذين يستخدمون فينوباربيتال لفترات طويلة يعرضون لخطر تطور عدة مشكلات صحية أخرى، مثل:

  • زيادة عرضة للإصابة بالسرطان.
  • السكتة الدماغية.
  • والنوبات القلبية.

قد يواجه الأفراد الذين يستخدمون فينوباربيتال لفترات طويلة مشاكل نفسية، بما في ذلك الاكتئاب، والقلق، وحتى أعراض شبيهة بالذهان أو المعتقدات الوهمية.

ويتضاعف هذه المخاطر في الأفراد الذين يسوءون استخدام الدواء بشكل عام، وخاصة عند استخدامه مع مواد أخرى مثل الكحول أو المخدرات غير القانونية.

علاج ادمان الفينوباربيتال في مركز الوعي

يُعد الشخص الذي طوّر اضطراب استخدام المواد نتيجة لسوء استخدام فينوباربيتال عرضة لحالة صحية نفسية خطيرة تتطلب تدخلًا احترافيًا كما يحدث في مركز الوعي حيث ان عملية الانسحاب من فينوباربيتال قد تؤدي إلى حدوث نوبات صرعية، ويمكن أن تكون هذه النوبات قاتلة لذا، يُنصح بشدة بأن يستشير أي شخص قد اعتاد استخدام الدواء بانتظام الطبيب المرخص قبل التوقف عن استخدام الدواء.

الخطوة الأولى

الخطوة الاولى في علاج ادمان الفينوباربيتال لمن يعانون من سوء استخدام فينوباربيتال تكون وضعهم في برنامج إدارة الانسحاب بمساعدة طبيب يتخذها بشكل متزايد للمساعدة في التوقف عن استخدام الدواء بشكل آمن وتجنب أي أعراض انسحاب علاج ادمان الفينوباربيتال خطيرة.

الخطوة الثانية

سيصف الطبيب اثناء علاج ادمان الفينوباربيتال على الأرجح أدوية، على سبيل المثال بنزوديازيبين أو باربيتورات أخرى، ثم يقوم بتقليل التركيز ببطء في الجرعة تحت إشراف مستمر.
ومن المهم فهم أنه لا يمكن للأفراد خوض عملية الانسحاب اثناء علاج ادمان الفينوباربيتال بشكل آمن وفعال دون أن يكونوا تحت إشراف طبيب متخصص في طب الإدمان أو طب النفس الذي يختص في طب الإدمان.

انسحاب علاج ادمان الفينوباربيتال

مجرد خوض عملية الانسحاب اثناء  علاج ادمان الفينوباربيتال لا يكفي للتعافي من اضطراب سوء استخدام المواد حيث انه أساس التعافي يكمن في المشاركة في برنامج علاج رسمي لاضطراب استخدام المواد، والذي يشمل العلاج النفسي كمكون رئيسي كما ان علاج ادمان الفينوباربيتال يساعد الفرد على مواجهة القضايا التي دفعتهم للجرعة الزائدة للدواء، ويساعدهم في تصحيح هذه القضايا، ويعلمهم مهارات تأقلم إيجابية، ويساعدهم في وضع خطة طويلة الأمد للوقاية من إعادة الوقوع في الاستخدام غير المرغوب فيه.

الختام

فينوباربيتال هو دواء باربيتورات يحمل مخاطر اعتماد جسدي واستخدام غير مراقب لذا يفضل على الأفراد الذين يواجهون صعوبات مع استخدام الدواء وعلاج ادمان الفينوباربيتال كما ان البحث عن المساعدة المهنية لضمان سلامتهم والبدء في رحلة علاج ادمان الفينوباربيتال.

مصدر1

عن الكاتب

shaimaasayed

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث