fbpx

كيف أعرف المدمن من عيونه؟ إليك أهم العلامات الظاهره عليه

نشر على, مارس 13, 2023. بواسطة عبد الرحمن

كيف أعرف المدمن من عيونه؟ يعد من الأسئلة الشائكة التي حتماً ولا بد بمجرد الإجابة عنها يستطيع أي شخص أن يميز شكل المدمن من خلال عيونه في الحال، ولما لا والعيون أكثر أجزاء الجسم تأثراً من أقل التغييرات التي تطرأ على الجسم، وخاصةً الإدمان الذي يقلب الإنسان من حال إلى حال ويدمر كافة أعضائه وكذلك حياته سواء الإجتماعية والعملية وكذلك تغيير طريقة تفكيره، ووقوعه في كثير من الاضطرابات النفسية والعقلية وكذلك العديد من المشاكل السلوكية فضلاً عن الأمراض الخطيرة التي يصيب بها المدمن والتي تؤدي إلى الانتحار والموت لا محالةً، لذلك يجب معرفة أهم الأعراض الجسدية والحسية التي تظهر على المدمن من أجل الوصول إلى علاجه والتخلص من مصيبة الإدمان إلى الأبد. 

كيف أعرف المدمن من عيونه؟

يعد الإدمان من أخطر الأمراض في عصرنا الحالي، حيث لم يصبح مشكلة في حد ذاته فقط، بل تفشى ليصبح من الأمراض المزمنة التي تصيب العديد من شبابنا كبيرهم وصغيرهم ويحتاج الكثير من التدخلات العلاجية والمعرفية والسلوكية لإصلاح المشاكل التي أدت بالشخص إلى الوقوع في فخ الإدمان وكذلك المشاكل والأمراض الناتجة عنه والاضطرابات النفسية والعقلية التي تؤثر على المدمن وليس عليه وفقط بل يمتد أثره ليصل إلى حياة الآخرين، كما توجد العديد من العلامات الجسدية التي يمكن تمييز المدمن بها، وذلك لأن الإدمان يؤثر على كافة أجهزة الجسم ومن بين الأعضاء التي تظهر عليها العديد من العلامات هي العيون، لذلك للإجابة عن سؤال كيف أعرف المدمن من عيونه؟ يمكن معرفته من خلال الأعراض التالية:

  • يظهر على المدمن تدلي جفونه. 
  • من أكثر العلامات وضوحاً الإصابة باحمرار العينين وخاصةً عند الإقبال على شرب المخدرات. 
  • يصاب المدمن باحتقان في العين وذلك بسبب تمدد الأوعية الدموية في منطقة العينين. 
  • يؤثر الإدمان على القناة الدمعية مما يؤدي إلى نزول دموع العين باستمرار. 
  • الإصابة بجلطات دموية في منطقة العينين. 
  • تؤثر المخدرات على حجم بؤبؤ العينين من حيث زيادة التحفيز العصبي، حيث من الممكن أن يؤدي إلى زيادة أو ضيق حدقة العين لذلك تعد من أهم الإجابات عن سؤال كيف أعرف المدمن من عيونه؟ 
  • حدوث حركات لاإرادية بطريقة سريعة للعينين. 
  • انكماش منطقة الجلد حول العينين مع ظهور العديد من الهالات السوداء وذلك بسبب قلة النوم نتيجة شرب المخدرات. 

العلامات الجسدية الأخرى التي تظهر على المدمن

بعد معرفة كيف أعرف المدمن من عيونه؟ يمكن الآن الاستدلال على على شكل المدمنين من خلال العلامات الجسدية الأخرى، فلا تترك المخدرات جزءاً إلا وأن تضع أثرها فيه، سواء الجلد أو الوجه والأسنان والشعر وتؤدي إلى ظهور العديد من الانتفاخات والكدمات نتيجة احتقان الأوعية الدموية بفعل المواد الكيميائية المتواجدة بالمخدرات كما يؤثر على المظهر الخارجي للمدمن من سلوكياته وأفعاله وحتى ملابسه، وإليك أبرز العلامات الجسدية التي تظهر على المدمن:

  • ظهور العديد من حبوب الشباب وكذلك زيادة التجاعيد والبقع الداكنة والبثور السوداء وذلك بسبب كثرة تعاطي المخدرات التي تؤدي إلى الإرهاق وكثرة تناول المواد السامة التي تزيد من إفراز العرق. 
  • نتيجة للتوتر والقلق والاكتئاب والعديد من التقلبات المزاجية والنفسية الأخرى نتيجة تناول المواد المخدرة من الممكن أن تؤدي بالمدمن إلى كثرة سقوط الشعر والإصابة بالصلع. 
  • عادةً ما تسبب المواد المخدرة والمواد السامة الإصابة بتسوس وإسمرار الأسنان كما تفعل السجائر بل وأكثر وأيضاً ضعف الأسنان حيث يصيبها الوقوع والانكسار. 
  • بسبب كثرة تعاطي المواد المخدرة من خلال طرق الحقن الوريدي يؤدي ذلك إلى ظهور الكدمات الحمراء والزرقاء وتعد من أكثر العلامات التي يُعرف بها المدمن وكذلك الكدمات حول منطقة العين فمن الممكن الإجابة عن سؤال كيف أعرف المدمن من عيونه؟ من خلال هذه العلامة أيضاً 
  • من العلامات الأخرى للمدمن بجانب العلامات الجسدية إهمال المدمن مظهره وهيئته الخارجية وخروج رائحة كريهة من ملابسه وعدم الاهتمام بنظافتها كذلك. 
  • ملاحظة كثرة التشتت وقلة التركيز من قبل المدمنين مع التحدث بطريقة غريبة وغير معتادة. 
  • الاضطراب في الوظائف الحركية لدى المدمنين مع كثرة الحركة والتغيير في طريقة المشي. 

الاضطرابات النفسية والعقلية التي تظهر على المدمن

لا تكفى الإجابة عن سؤال كيف أعرف المدمن من عيونه؟ بل لكي نصل إلى اليقين التام في معرفة شكل المدمن لكي نسرع به إلى العلاج، من الممكن الاستدلال عليه من خلال العلامات النفسية والاضطرابات السلوكية التي يعاني منها، بل تكاد تكون من أكثر العلامات تأكيداً على شرب المخدرات نظراً للآثار التي تتركها المواد الكيميائية المتواجدة بها على العقل وكيف تُذهب به وينشأ عنها العديد من السلوكيات المضطربة، وإليك أهم التغييرات النفسية والعقلية التي تظهر على المدمن:

  • كثرة الهلاوس السمعية حيث يصاب المدمن بسماع أصوات غريبة أو أشخاص يتكلمون معه. 
  • يتعرض المدمن لرؤية الضلالات والتخيلات البصرية والأوهام برؤية أشخاص آخرين كائنات أخرى وللوصول إلى كيف أعرف المدمن من عيونه؟ يمكن مراقبة العيون أثناء تخيله للضلالات. 
  • نتيجة لحدوث خلل في الجهاز العصبي المركزي بسبب تعاطي المخدرات يؤثر ذلك على الوظائف المعرفية والإدراكية للشخص المدمن
  • عادةً ما يصاب المدمنين بالاضطرابات الذهانية ودخولهم في حالة من قلة الوعي وعدم الإدراك والهذيان والتحدث بكلام غير مفهوم. 
  • وجود أفكار غريبة وغير مفهومة مع تصارع هذه الأفكار وعدم منطقية وصحة هذه الأفكار. 
  • كثرة مشاعر القلق والاكتئاب وكذلك التقلبات المزاجية الحادة التي تقود إلى الانتحار في نهاية الأمر. 

كيفية التعامل مع المدمنين في البيت

أنه لمن الشيء الصادم اكتشاف العائلة وجود مدمن في البيت، بالإضافة إلى كثرة التساؤل في الفترة الأخيرة عن كيف أعرف المدمن من عيونه؟ من قبل عدد من الأهالي وذلك لكي يطمئنوا على أبنائهم بعدم وقوعهم في فخ الإدمان واللهاث وراء المخدرات والمواد السامة، ولكن في حالات التأكد بوجود مدمنين في البيت نقدم إليك فيما يلي بعض النصائح الإرشادات الهامة للتعامل معهم. لحين توفر البحث عن أماكن الإدمان المناسبة والحصول على الخطط العلاجية الفعالة:

  • يعد أول الطريق لإصلاح المدمن العمل على مواجهته بإدمانه وعرض المساعدة والرغبة حقاً في علاجه وذلك بتفهم وصبر وبدون تهديد وغضب. 
  • عدم إشعاره بالذنب أبداً وذلك لأنه يعتبر كضحية وقعت في هذا الفخ نتيجة لوجود الكثير من المشاكل والصدمات على الرغم من سلوكه للطريق الخطأ إلا أنه يمكن إصلاحه والرجوع عنه. 
  • عدم إعطاء المدمن فرصة للحصول على المال، حتى لا بجد ما يدفعه لشراء المخدرات. 
  • ابعاد المدمن عند أصدقاء السوء وخاصةً ممن دفعوه إلى طريق المخدرات، فبقاؤه معهم سيجعله يعود إلى هذا الطريق مرات عديدة. 
  • البحث عن أفضل مراكز الطب النفسي لعلاج الإدمان وتشجعيه على اتخاذ هذا القرار، وكذلك التأكد من تلقي العلاج المناسب والمتابعة المستمرة مع الأطباء والالتزام بالخطة العلاجية والعمل على دعمه عند التعرض لأعراض الانسحاب الخطيرة. 

وخلاصة حديثنا عن كيف أعرف المدمن من عيونه؟ 

يعتبر الإدمان شراً خالصاً والعمل على التخلص منه أمراً لا بد منه، فيعد من أكثر الأوبئة المنتشرة حديثاً في عصرنا الحالي بل هو سبب كل شرور القتل والجريمة والسرقة والاغتصاب، فعادةً ما يُعرف شكل المدمن من مظهره الخارجي وطريقة كلامه وسلوكياته، فضلاً عن العلامات الجسدية الواضحة التي تظهر عليه وخاصةً من عيونه، لذلك قد تناولنا في الفقرات السابقة الإجابة عن سؤال كيف أعرف المدمن من عيونه؟ وذلك للإسراع لعلاجه وإنقاذه من شر الإدمان إلى الأبد فليست مسؤولية المدمن علاج إدمانه، ولكن يجب أن يتكاتف جميع أهله وأصدقائه للوصول به إلى الشفاء.

المصادر

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

المصدر الثالث

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث