fbpx

علاج ادمان المورفين

نشر على, يناير 6, 2023. بواسطة abdul rahman
علاج ادمان المورفين

علاج ادمان المورفين

ادمان المورفين أحد أشهر أنواع الادمان ولعل هذا راجع إلي سببين أساسين هما كونه ادمان الدواء المنتشر في تلك الآونة , مع كونه من المخدرات التي تحدث تأثيراً قوياً جعل الكثيرين يرغب في استعماله كأحد أنواع المخدرات بديلة عن الهيروين والكوكايين .

ادمان المورفين هو حالة يتم فيها تعاطي مادة المورفين مهما كانت شكل وآلية التعاطي , ويكون بالطبع بصورة مفرطة وغير طبيعية , حيث يتم تناول المريض المركبات التي تحتوي علي مادة المورفين بصورة مستمرة إلي أن يتحول التعاطي إلي ادمان .

يحفز ادمان المورفين لدي الشخص المدمن الشعور بحالة من السعادة والراحة حتي لو كانت تلك السعادة والراحة التي تعطيها المخدرات للشخص مؤقتة ولكنه يجد فيها الراحة .

ما هي العلاقة بين الترامادول والمورفين ؟

في حقيقة الأمر علاقة المورفين والترامادول كون كلا العقارين يعتمد علي نفس آلية العمل الي حد كبير , اذ ان المورفين والترامادول له القدرة علي غلق المستقبلات العصبية المركزية المسؤلة عن توصيل الاحساس بالألم الي الاجهزة العصبية المركزية للانسان , لذا فان تاثير المورفين والترامادول علي تسكين الألم والاوجاع الشديدة التي في الغالب تكون عقب العمليات الجراحية الشديدة او لتسكين الامراض المزمنة كالسرطان .

ما هي العلاقة بين المورفين والحمل ؟

علاقة المورفين والحمل علاقة مضطربة وقد يؤدي استخدام المورفين في فترة الحمل الي حدوث وفاة للجنين , لذا فان استخدام المورفين في اي فترة من فترات الحمل مهما كان المبرر قد يؤدي بنسبة كبيرة الي وفاة الجنين هذا ان لم يحدث فعلي اقل تقدير سيكون هناك اضرارً بالغة وتشوهات في الجنين .

والسبب في ذلك كون المورفين من اقوي المسكنات لذا فان استخدام المورفين في فترة الحمل قد يتسبب في عبور العقار من خلال المشيمة الي الجنين مما يتسبب في اختناقه فالمورفين من اقوي المواد التي لها قدرة علي اختراق المشيمة .

العلاقة بين المورفين والجنس ؟

العلاقة بين المورفين والجنس ليس كما يظن العديد من الاشخاص ويتوهمون أن المورفين يزيد من القدرة الجنسية لديهم ويزيد من الفحولة الجنسية للرجال , لذا يقبل العديد من الشباب علي تناول مورفين شراب حيث تنتشر الأوهام حول تأثير المورفين الطبيعي بالايحاء علي الاداء الجنسي لكن لا شك ان هذه معلومات يروج لها من يريد ان يتاجر بارواح الشباب ال انه لا يوجد اساس طبي او علمي يؤكد هذه الاشاعات المنتشرة حول المورفين وغاية ما في الامر ان المورفين نظراً لتاثيره المهدئ يحدث تاخيراً في القذف .

لكن وان كان هذا الامر يطلبه الرجال والنساء في اللقاء الزوجي الحميم لكن حين ننظر للأمور من أبعاد آخري فقد اكدت الدراسات الحديثة ان ادمان المورفين الطبيعي يؤدي الي  انخفاض هرمون التستيسترون مما يؤدي بدوره الي تقليل الرغبة الجنسية حتي يصبح هناك عجزاً جنسياً كليا لذا نستطيع أن نقول ان العلاقة بين المورفين والجنس علي المدي القريب عسل لكن العلاقة بينهما علي المدي البعيد سم قاتل .

 

تعرف علي فسيولوجيا ادمان المورفين ؟

تسبب التاثيرات التي يحدثها تعاطي المورفين راحة كبيرة للمريض من الألم والاسترخاء بالاضافة إلي نوع من السعادة والنشوة الدماغية .

وتسبب تلك الأمور حدوث حالة من الادمان بآليتين رئيسيتين , فالآلية الأولي تدعي بالتعود أو الادمان الجسدي , ومن هنا يعتاد الجسد ويطالب مرة آخري بتناول المورفين , بسبب التأثير المريح والمرخي والمزيل للألم , ويصبح الجسد غير قادر علي العمل بشكل طبيعي دون آخذ جرعة المورفين .

أما عن الآلية الثانية هو الاعتماد والإدمان النفسي والعقلي , ومن هنا تحدث رغبة ملحة ذات منشأ نفسي لأخذ المورفين , بالرغم من عدم الحاجة إليها عملياً لمعالجة الألم أو غيرها من المشاكل .

السبب الأساسي في الوقوع في طريق الإدمان علي المورفين هو الشعور بتأثير السعادة والنشوة النفسية التي يحدثها  تعاطي المورفين, وقد تدفع تلك الرغبة الشخص لفعل أي شيء ممكن وتعريض نفسه للمخاطر والأضرار من أجل الحصول علي المادة المخدرة .

يتسبب الادمان علي المورفين بسبب الافراط في جرعة الدواء أو الاستعمال الخاطيء له بعيداً عن الاشراف الطبي , حتي لو كان الخطأ بجرعات صغيرة فقد يقع الشخص في طريق الادمان , أو بسبب استعمال غير قانون للمخدر والمورفين بعيداً عن الوصفات والحالات الطبية .

مقالات هامة

مدة بقاء الهيروين في الجسم

ما هي أعراض الادمان علي المورفين ؟

يتسبب تعاطي المورفين العديد من الأعراض التي من خلالها يتم التعرف علي الشخص المدمن , ومن أبرز أعراض ادمان المورفين ما  يلي : –

  • الزيادة المستمرة في الجرعة لأن الجسم بشكل مستمر بالتعود علي المورفين ويطالب بزيادة الجرعة لإحداث نفس التأثير الحاصل من أول جرعات من المخدر .
  • عدم القدرة علي إيقاف او تقليل الجرعة من المورفين مع مرور الوقت .
  • يتسبب تعاطي المورفين حدوث أعراض تسمي بأعراض الانسحاب بسبب عدم القدرة علي الحصول علي جرعة المورفين في الوقت المناسب أو مقاومة الرغبة باخذ في تعاطي المورفين .
  • تأثير حياة الشخص المدمن وتعطلها كالتوقف عن العمل وحدوث اضطراب العلاقات الاجتماعية بسبب المورفين , ومن هنا يكون المورفين سبب في تعطيل وعرقلة حياة الشخص .
  • التعب الشديد والنوم فترات طويلة بسبب تعاطي المورفين .
  • القيام بالأعمال الغير شرعية للحصول علي المال من أجل المورفين .

كيفية علاج ادمان المورفين ؟

يتم علاج ادمان المورفين من خلال سحب المورفين من الجسم تدريجياً والسيطرة علي اعراض الانسحاب , والعمل علي تحسين الحالة الجسدية والذهنية للشخص المريض , وتتضمن الإجراءات العلاجية للتخلص من ادمان المورفين ما يلي :-

1-عملية ازالة السموم من الجسم .

2-استعمال الأدوية في مراحل العلاج من الادمان .

3-الدعم النفسي في مراحل العلاج والتعافي في مراحل التخلص من ادمان المورفين .

أولاً :- عميلة التخلص من السموم من الجسم , فبداية علمية الديتوكس , وهي إزالة السموم من الجسم , والتي تعد المحاولة الأولي للعلاج , وتتضمن قطع المورفين تماماً عن الشخص المريض ومراقبته , ومراقبة أعراض الانسحاب الحاصلة لديه بالاضافة إلي منعه من الحصول علي المركب الذي يحوي المورفين تماماً وهي أصعب مراحل علاج ادمان المورفين ومن ثم لابد من علاج المخدرات في مراكز التأهيل النفسي وعلاج الادمان المتخصصة .

نادراً ما تنجح تلك الطريقة لوحدها بل يحتاج المرء إلي العديد من العلاجات من أجل التخلص من عبودية المخدرات وطريق الادمان .

ثانياً :- مرحلة استعمال الأدوية ويتم الاعتماد علي الميثادون كأحد المسكنات للألم ولكن يعمل علي معاكسة عمل المورفين , حيث يرتبط هذا الدواء مع المستقبلات الأفيونية أو المورفينية التي يرتبط بها المورفين عادة ويسبب تأثيراته .

ومع تناول الأدوية سيقول لها دور كبير في منع ممارسة تأثيره ويقلل من الحاجة إلي تناول المورفين .

ثالثاً :- الدعم النفسي فمن خلال تحسين الحالة النفسية للمريض ومن خلال الحوار والنقاش معه ودفعه لممارسة الرياضة والتمارين , والعمل علي الانخراط في نشاطات اجتماعية متنوعة وذلك من أهم خطوات علاج ادمان المورفين .

مصادر الموضوع

المصدر الأول

المصدر الثاني

عن الكاتب

abdul

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا