fbpx

أضرار نايت كالم: اكتشف كيف يؤثر نايت كالم على صحتك؟

نشر على, مايو 17, 2023. بواسطة عبد الرحمن
أضرار نايت كالم

من واقع تجربتي مع نايت كالم سوف أحدثكم في هذا المقال عن أضرار نايت كالم أو الحبوب المهدئة التي تساعد على النوم، حيث تعتبر أقراص نايت كالم من الأدوية المنومة والمهدئة التي يصفها الطبيب المتخصص للمريض الذي يعاني من الأرق والسهر وعدم النوم مما يسبب له حالة من الإعياء كنتيجة طبيعية لعدم حصول جسمه على ساعات النوم المطلوبة.

ولذلك يصف عدد من الأطباء أقراص نايت كالم بجرعة 1 مجم للمبتدئين في علاج الأرق ويمكن أن تزيد الجرعة أو تقل حسب حالة المريض ولكن هل يصاحب هذا الدواء أضرار؟ هذا ما سوف نكتشفه في السطور التالية، فتابعوا معنا.

تجربتي مع نايت كالم

بدأت تجربتي مع تناول حبوب نايت كالم night calm المنومة عندما مررت بحالة نفسية صعبة بسبب انهيار حلمي وهدفي الذي كنت أسعى إليه وهو دخول كلية الطب البشري ووقوف مكتب التنسيق حاجزًا بيني وبين هذا الهدف بسبب نقص مجموعي درجتين فقط عن النسبة المطلوبة.

كانت تلك الفترة حقًا فترة مريرة، شعرت فيها بالحزن والقهر والعجز وكان عقلي دائم التفكير والتأنيب وجلد الذات لأنني كنت أشعر بالتقصير الذي أدى إلى ضياع حلمي من بين يدي فلم أكن أنام بشكل جيد حتى ظهرت علامات الأرق على وجهي وجسدي من إعياء وهالات سوداء وضعف وتشتت وعدم تركيز.

وفي هذه الأثناء قرر والدي أن يعرضني على طبيب متخصص ووصف لي الطبيب أقراص أو حبوب نايت كالم 1 مجم كبداية لعلاج الأرق.

عندما تناولت الجرعة الأولى من هذه الحبوب وبعد مرور ساعتين بالضبط منذ تناولها شعرت بالاسترخاء وتوجهت إلى غرفة نومي وكانت المفاجأة حيث نمت ولم أستيقظ سوى في صباح اليوم التالي.

كان مفعول نايت كالم كالسحر مما جعلني اعتمد عليه كلما شعرت بالأرق وعدم الارتياح وكان خطئي الوحيد أنني لم استشر الطبيب في مضاعفة الجرعة فقمت من تلقاء نفسي بمضاعفتها.

ومن هنا بدأت أضرار نايت كالم تظهر بالتدريج مما جعلني أبادر بطلب المساعدة في التوقف عن هذا الدواء الذي أصبحت مدمنة له.

تعرف على: أهم 6 نصائح لـ تجربتي مع نايت كالم

ما هي أضرار نايت كالم ومضاعفاته الصحية؟

تُعد حبوب نايت كالم من الحبوب المنومة التي تُستخدم لعلاج الأرق وتسهيل النوم، وتحظى هذه الحبوب بشعبية كبيرة في مجتمعنا اليوم، حيث يعاني الكثيرون من صعوبة في النوم ويبحثون عن وسيلة للتخلص من هذه المشكلة.

لكن على الرغم من فوائدها المحتملة في تحسين النوم، إلا أن حبوب نايت كالم تحمل العديد من الأضرار التي يجب على الأشخاص أن يكونوا على علم بها وفي هذا المقال، سنستعرض بعضاً من هذه الأضرار.

نايت كالم

نايت كالم

الإدمان والتعود

من أضرار نايت كالم التي عانى منها عدد كبير من الأشخاص هي الوقوع في خطر الإدمان والتعود وذلك لأن أقراص نايت كالم من الأدوية القوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي.

ولذا فإن استخدامها لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى التعود والإدمان ويجب ألا يعتمد الشخص على تلك الأقراص للنوم في كل مرة، وإلا فقد يجد صعوبة في النوم بدونها.

التأثير على الوظائف العقلية

تؤثر حبوب نايت كالم المنومة على الوظائف العقلية والذهنية للشخص، ويمكن أن تتسبب في الشعور بالدوار والتشوش والارتباك الذهني، مما يؤثر على قدرة الشخص على التركيز وأداء المهام اليومية بكفاءة.

الضعف الجسدي

قد يشعر الشخص أيضًا بالتعب والخمول أثناء النهار بسبب إدمان نايت كالم وتناوله بشكل ثابت يوميًا.

متى يبدأ مفعول نايت كالم night calm

عندما بدأت العلاج بحبوب نايت كالم للتخلص من الأرق كان مفعول هذا الدواء يبدأ بعد تناوله بساعتين وهذا ما أخبرني به الطبيب أيضًا الذي وصف لي أقراص نايت كالم، حيث قال أن هذه الحبوب ينبغي تناولها قبل الخلود إلى النوم بساعتين لأن مفعولها يبدأ بعد ساعتين من تناولها.

أما عن مقدار الجرعة التي وُصفت لي فكانت واحد مجم ولكنني بكل أسف قد ضاعفت الجرعة مع مرور الوقت إلى 3 مجم دون استشارة الطبيب وكان هذا خطأ مني جعلني أدخل  في دائرة الإدمان دون أن أدرك خطورة ذلك.

دواء نايت كالم والجنس

دواء نايت كالم والجنس موضوع يثير اهتمام العديد من الأشخاص إذ يعتقد البعض منهم أن هناك علاقة بين نايت كالم والجنس وفي الحقيقة أن العلاقة عكسية. 

فعند تناول الحبوب لا يصل الدم بشكل جيد إلى الأعضاء التناسلية ويمكن أن يكون لذلك تأثير على الوظائف الجنسية والقدرة على الانتصاب.

أضرار نايت كالم

أضرار نايت كالم

أضرار نايت كالم على على القدرة الجنسية

  • تعمل حبوب night calm المنومة على تثبيط الجهاز العصبي المركزي وتهدئة العضلات، مما يؤثر على القدرة الجنسية ويضعف عملية الانتصاب.
  • قد يلاحظ بعض الأشخاص انخفاضًا في الرغبة الجنسية وصعوبة في الانتصاب أثناء استخدام حبوب نايت كالم ومع ذلك، ويجب ملاحظة أن هذا التأثير قد يختلف من شخص لآخر.
  • من أضرار نايت كالم أيضًا أنه يؤثر على هرمونات الجسم وتوازن الهرمونات بما في ذلك الهرمونات المرتبطة بالجنس مثل هرمون التستوستيرون. 

الآثار الجانبية الناتجة عن حبوب نايت كالم night calm

تسبب هذه الحبوب العديد من الآثار الجانبية المزعجة، مثل:

  •  الصداع.
  • الجفاف في الفم والعطش.
  • الدوخة.
  • الغثيان.
  • الإمساك. 
  • التعب.
  • ضعف القدرة الجنسية والانتصاب.

جرعة زائدة نايت كالم

من المخاطر الصحية التي قد يتعرض لها المريض هو خطر تناول جرعة زائدة من دواء نايت كالم وعدم الالتزام بجرعة الطبيب الموصوفة له، مما يتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية التي تشمل ما يلي:

  • ضيق التنفس ويُصاب المريض بضيق التنفس عندما يتناول جرعة زائدة من نايت كالم هذا بالإضافة إلى زيادة سرعة نبضات قلبه والشعور بالخفقان الشديد.
  • الاكتئاب والإصابة بتغير مزاجي حاد.
  • فقدان الوعي ويعتبر من أهم أضرار نايت كالم عند تناول جرعة زائدة.
  • تلف الكبد وهو عرض خطير ينتج عن تناول المريض لجرعات زائدة من دواء night calm.
  • الهلاوس والشعور بأحداث وأشياء غير حقيقية أو وهمية يشعر بها الشخص دون وجود أي محفزات خارجية تبرر تلك التجارب سوى الجرعات الزائد من الدواء المنوم.
  • الاضطرابات النفسية والمشاكل الصحية نظرًا لتأثير العقار الذي يسبب التعب الزائد.
  • تورم اللسان ويُعتبر تورم اللسان أحد الآثار الجانبية النادرة لدواء نايت كالم لكنها تحدث بنسبة 10 من 100 فرد يتناول حبوب نايت كالم، حيث يحدث التورم وينتفخ اللسان ويصبح أكبر حجمًا مما هو طبيعي وقد يصاحب التورم ألمًا واحمرارًا في اللسان وصعوبة في البلع. 
أضرار نايت كالم

أضرار نايت كالم

أضرار نايت كالم على النساء

من أكثر أضرار نايت كالم شيوعًا لدى المرأة هو اضطراب العادة الشهرية أو الـ period وعدم انتظامها بسبب إدمان نايت كالم والعقاقير المهدئة بوجه عام.

ومن أضرار نايت كالم على النساء في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية حيث يمكن أن يؤثر الدواء على لبن الأم وينتج عن ذلك مشاكل عديدة.

هل دواء نايت كالم يسبب إدمان؟

دواء نايت كالم حاله في ذلك حال جميع الأدوية الأخرى فهو لا يسبب الإدمان عند تناوله تحت إشراف ومتابعة الطبيب ولكن الخلل الذي يؤدي إلى إدمان نايت كالم يحدث عندما يستغني المريض عن طبيبه ويتعامل مع الدواء بمفرده دون أي استشارة طبية.

العلاج من إدمان نايت كالم

العلاج من ادمان نايت كالم والأدوية المنومة الأخرى متوفر بأحدث التقنيات الطبية والصحية ومن خلال نخبة من الأطباء النفسيين لعلاج الإدمان في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي ويمكن تلقي العلاج في منتهى السرية والمتابعة مع أفضل الأطباء.

خلاصة موضوع أضرار نايت كالم

تحدثنا خلال السطور السابقة عن أضرار نايت كالم على الصحة والجنس وكذلك أضرار نايت كالم على النساء وتعرفنا أنه يسبب عدد من الآثار الجانبية من أهمها الإدمان والتعود على الدواء.

ولذلك من المهم أن يعرف الأشخاص المستخدمين للأدوية المنومة بشكل عام ودواء نايت كالم بشكل خاص ضرورة متابعة الجرعات الموصوفة والتحدث مع الطبيب المعالج في حالة ظهور أي أعراض غير مرغوب فيها أو مشاكل صحية جديدة، وتجنب مضاعفة الجرعة بدون سبب طبي تفاديًا للوقوع في إدمان نايت كالم.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث