علاج الشذوذ

نشر على, يناير 6, 2023. بواسطة yasmen darwesh
علاج الشذوذ

علاج الشذوذ يعتبر هو المفتاح للتخلص من الكثير من المشاكل التي تعيق تقدم حياة الفرد، ونظرًا لتعدد الأفعال الجنسية الشاذة التي ظهرت في مجتمعنا العربي مؤخرًا والتي يعبر كل منها عن مرض أو اضطراب جنسي معين، فمن الضروري البحث عن علاج لكل من هذه الأمراض وفي البداية معرفة أسبابها وأعراضها وكل ما يخصها حتى نتمكن من اكتشافها مبكرًا.

ويعد علاج الشذوذ الجنسي هو من أكثر المراحل أهمية ويحتاج إلى علاج على أيدي مختصين كما هو متوفر في مستشفى الوعي الجديد التي تضمن لك علاج فعال ومتابعة بعد انتهاء مرحلة العلاج لضمان عدم الانتكاس والوقوع في فخ الأفعال الشاذة مرة أخرى.

ما هو الشذوذ الجنسي؟

تتعدد مسميات الشذوذ الجنسي ومن أشهر هذه المسميات: الخطل الجنسي أو البارافيليا (Paraphilias) أو الانحراف الجنسي (Sexual Deviation)، وتعبر كل هذه المصطلحات عن مجموعة من الاضطرابات والأمراض الجنسية التي يتعلق بعضها بالصحة النفسية للفرد، وتتمثل في مجموعة من التصرفات الجنسية الشاذة والتي تخالف الفطرة السليمة.

يفسر السلوك الجنسي الشاذ بأنه مجموعة من التخيلات التي تقود الشخص إلى أفعال خارجة عن المألوف، وذلك بالإضافة إلى الإثارة من خلال بعض التصرفات الغربية، وتشخص هذه التصرفات الشاذة على أنها مرض ويحتاج إلى علاج الشذوذ عند استمراره لفترة تصل إلى 6 أشهر على الأقل.

على الرغم من صعوبة إحصاء ممن يعانون من الاضطرابات الجنسية إلا أنها تزيد في الفترات الأخيرة بصورة ملحوظة، وذلك بسبب الانفتاح الشديد على الثقافة الغربية وتقليد كل العادات الموجودة فيها بدون تفكير، والاتجاه الإعلامي العالمي حول دعم بعض أشكال الشذوذ وإجبار العالم على تقبلها.

أنواع الشذوذ الجنسي

قبل البحث عن علاج الشذوذ يجب التعرف على أنواع الشذوذ، والتي تختلف طريقة علاجه على حسب نوعه والسمات المميزة له، ومن أبرز هذه الأنواع وأكثرها انتشارًا ما يلي:

1_ المثلية الجنسية

تعتبر المثلية الجنسية هي أشهر نوع من الشذوذ يتم الترويج له من المجتمع الغربي حاليًا، وهي عبارة عن انجذاب الشخص جنسيًا للأفراد من نفس نوعه، وهو أمر محرم دينيًا ينافي الفطرة السليمة للشخص.

2_ السادية الجنسية

يقصد باضطراب السادية الجنسية هو استمتاع الشخص بضرب وإهانة شريكه حتى يصل إلى النشوة الجنسية، ولا يشعر الشخص المصاب بهذا الاضطراب بالإثارة إلا عن طريق إيذاء شريكه، وفي بعض الحالات يصل الإيذاء إلى الكسر أو القتل.

3_ المازوخية الجنسية

تعرف المازوخية بالخضوعية الجنسية والتي يثأر فيها الشخص عن طريق التعرض للضرب والإهانة وقد يقوم بهذا السلوك بمفرده أو من خلال شريك، وينتشر هذا الاضطراب بنسبة أكبر في النساء.

أحيانًا يتمتع بالتعرض للعنف أو القيام بأعمال العنف مع الشريك وتعرف هذه الحالة بالسادومازوخية.

4_ التعري العلني

يعتبر التعري العلني من حالات الشذوذ الغير منتشرة في الوطن العربي، ويقوم فيها الشخص بالتعري أمام الضحية بغرض إثارته أو مفاجأته، وغالبًا لا يسبب أذى للضحية ولا يقوم بالممارسة معها وقد يقوم بالاستمناء أمامها للوصول إلى النشوة الجنسية.

5_ البيدوفيليا

البيدوفيليا أو ما يعرف باضطراب الشهوة الجنسية تجاه الأطفال وهي حالة من الاشتهاء للأطفال تحت عمر 13 عام، ويتضمن هذا النوع من الشذوذ إجبار الأطفال على التعري أو الاعتداء عليهم وتهديدهم بالأذى إذا أخبروا أي أحد، ويعتبر هذا النوع من أقسي أنواع الشذوذ وأكثرها أنكارًا من المجتمع.

6_ الفتيشية

تعتبر الفتيشية من أبرز أشكال الشذوذ التي تحتاج إلى علاج الشذوذ بمجرد اكتشافها، وذلك لأنها عبارة عن انجذاب الشخص للجوامد والشعور بالإثارة في وجودهم مثل نوع معين الملابس أو الأحذية النسائية، وتختفي الإثارة باختفاء هذه العوامل حتى وإن كان الشريك موجود.

7_ أنواع أخرى من الشذوذ

توجد أنواع أخرى من الاضطرابات الجنسية التي تحتاج إلى علاج الشذوذ، ومن أبرزها ما يلي:

  • التشبه بالجنس الأخر.
  • الاختزالية الجنسية.
  • المراقبة.
  • التدليك أو الاحتكاك.
  • الحيوانات.
  • رؤية الموتى.
  • المكالمات الهاتفية الفاحشة.

أسباب الشذوذ

تعتبر معرفة أسباب الشذوذ هو من أهم المراحل قبل علاج الشذوذ، وذلك لأن معرفة السبب والتخلص منه يحسن من فاعلية العلاج وضمان عدم الانتكاس، والجدير بالذكر أن أسباب الشذوذ هي غير محدد ولكن هناك بعض الفرضيات التي وضعت لتوضيح سبب هذا الاضطراب، وأهم هذه الأسباب:

  • تعرض الطفل للاعتداء الجنسي أو التحرش مما يتسبب في غرس هذا السلوك عند الشخص بصورة غير واعية.
  • مشاهدة الأفلام الإباحية والتي ترسخ عند الشخص ارتباط المتعة الجنسية بالمشاهد الشاذة التي يراها.
  • صعوبة تواصل الفرد مع المجتمع بشكل سليم يمكنها أن تجعله يسعى إلى تبديل القبول الاجتماعي بعادات جنسية خاطئة تشبع رغباته.
  • الشذوذ الناتج عن التكرار والتعود على الفعل وربطه بحدوث الإثارة الجنسية تجعله يفضل الفعل الشاذ عن العلاقة الطبيعية.
  • الدخول في علاقات جنسية مبكرة وهو غير ناضج سلوكيًا مما يجعله عرضة للاستغلال والدخول في علاقات شاذة.
  • سوء التنشئة لطفل من خلال عائلة مفرطة في التساهل الجنسي أو الكبح الجنسي أو حدوث مشاكل بين الآباء وتعرض أحدهم إلى العنف.
  • الأمراض النفسية مثل الاكتئاب أو الفصام أو الوسواس القهري قد تكون السبب وراء بعض الاضطرابات الجنسية.

موضوعات ذات صلة

ما العلاقة بين حبوب الكبتاجون والشذوذ

علاج المازوخية الجنسية

علاج الشذوذ

تعد الأمراض والاضطرابات الجنسية هي الأكثر صعوبة في تحديد نسبة تفشيها في المجتمع بسبب عدم اعتراف كثير ممن يعانون منها بسبب الحرج التي تسببه والوصمة الاجتماعية التي تتركها، مما يجعل علاج الشذوذ هو أمر صعب ويحتاج إلى وقت طويل بسبب استمراره مع الشخص لمدة طويلة وعدم البحث عن علاج في أول مراحله.

علاج الشذوذ لا يقوم على طريقة واحدة، إنما يقوم بالتداخل فيما بين الطرق ويحتاج في أغلب الأحيان إلى وقت طويل قد يصل إلى سنتين، وذلك بسبب استمرار هذا الاضطراب مع الشخص منذ مراهقته إلى مرحلة نضوجه، ويتم العلاج كالآتي:

1_ العلاج النفسي

يقوم العلاج النفسي بشكل أساسي على الحوار بين المريض والطبيب ومعرفة الأسباب والعوامل التي تجذب الشخص إلى الفعل الشاذ، ثم يقوم الطبيب بإرشاد المريض إلى بعض السلوكيات التي تحتاج إلى التبديل وتوجيهه إلى سلوكيات طبيعية.

2_ العلاج الهرموني

يتم استخدام العلاج الهرموني في الحالات التي يكون فيها الشذوذ ناتج عن خلال هرموني فيكون العلاج من خلال هرمونات معدلة تعمل على تثبيط أو زيادة هرمون التستوستيرون حسب التقرير الطبي.

3_ العلاج الدوائي

يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تساهم في تثبيط النشاط الجنسي للفرد بشكل مؤقت، بالإضافة إلى التغلب على الأفكار والهواجس الجنسية والسلوكيات المنحرفة، ومن أشهر هذه الأدوية:

  • مضادات الأندروجين تعمل على تقليل هرمون التستوستيرون بشكل مؤقت.
  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية المستخدمة في علاج الاكتئاب يمكن أن تستخدم ولكنها لا تؤثر على الخيالات الجنسية.
  • عقار النالتريكسون Naltrexone يساعد في تقليل الهوس الجنسي المرتبط بالسلوك الشاذ.

الخلاصة حول موضوع علاج الشذوذ

علاج الشذوذ الجنسي هو أحد أهم الأمور التي ظهرت في العصر الحالي، ويجب الاهتمام بها والتعرف على أسبابها وأشكالها لحماية المجتمع منها وتعلم الطريقة الصحيحة للتعامل معها ومنع انتشارها.

مصدر 1

مصدر 2

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


بحث