fbpx

ما العلاقة بين حبوب الكبتاجون والشذوذ

نشر على, سبتمبر 19, 2022. بواسطة Noha Ashraf
تجربتي مع ريسبردال

كثُر تناول الكبتاجون قبل ممارسة الجنس خاصةً بين الشواذ، لذلك لم ندخر جهداً حتى نسلط الضوء على العلاقة بين حبوب الكبتاجون والشذوذ، لكن ما هو حقاً الكبتاجون؟.

يُعد الكبتاجون إحدى مشتقات الأمفيتامين الذي يُطلق عليه الفينيثلين (fenethelline) ، رُوج له في الأسواق في البداية لعلاج الاكتئاب، وفرط الحركة، والنوم القهري، ولكن سُحب من الأسواق ومُنع استخدامه في 1980م.

استخدمه الجنود في الحروب لإمدادهم بالطاقة اللازمة للقتال، وكثر تبادله بين الأغنياء خاصةً في الحفلات الشبابية، كما يستخدمه الطلاب للسهر أثناء الامتحانات، واستخدمه النساء لإنقاص الوزن.

يُعد الكبتاجون من صنع الإنسان، ويشبه في تأثيره النواقل العصبية مثل الدوبامين الادرينالين، يحفز الكبتاجون الجهاز العصبي بل يُعد أكثر قوة من الأمفيتامين، كما يزيد الانتباه والتركيز، والشعور بالقوة.

هل هناك علاقة بين حبوب الكبتاجون والشذوذ

تُعد مجموعة الامفيتامين خاصةً الكبتاجون (الفينيثلين) أكثر انتشاراً من الكوكايين والأفيون، ولكن أُجريت دراسة حديثة في عدة دول حول العالم تؤكد وجود علاقة وثيقة بين إدمان الكبتاجون وزيادة خطر الإصابة بالإيدز (HIV) خاصةً بين الشواذ.

يُعد حقن الكبتاجون بالإبر أكثر خطراً من طرق استخدامه الأخرى، بل يصبح الشواذ جنسياً من الرجال أكثر عرضة للإصابة بالإيدز، والالتهاب الكبدي الوبائي، والزهري، وذلك بسبب الجماع من الخلف فيصبح عُرضة أكثر للإصابة بالأمراض.

كما وُجدت علاقة بين إدمان حبوب الكبتاجون والشذوذ فالبعض يتقاضى أجره مخدرات مقابل ممارسة الجنس، مما أدى لانتشار مرض الإيدز.

حبوب الكبتاجون والشذوذ

ما السر وراء استخدام الفياجرا مع الكبتاجون

اكتشف العلماء في إحدى التجارب الحديثة وجود علاقة بين استخدام الفياجرا مع حبوب الكبتاجون والشذوذ الجنسية من الرجال، إذ يزداد مع استخدامهما معاً خطر الإصابة بالأمراض الجنسية خاصةً الإيدز.

أكدت الإحصائيات أن استخدام عقار الفياجرا بمفرده يُعرض المريض للإصابة بالإيدز بنسبة 19.1%، وبنسبة 22.6% لمستخدمي عقار الكبتاجون بمفرده، ولكن عند استخدامهما معاً تزداد النسبة حتى تصل إلى 46.9%.

يعود السر وراء استخدام الكبتاجون مع الفياجرا إلى الرغبة في تحسين المزاج وزيادة الطاقة، وارتباطه بالسلوكيات الجنسية الشاذة طبعيداً عن استخدامه لتعزيز القوة الجنسية.

هل يسبب كبتاجون الإدمان

يسبب كبتاجون الإدمان، إذ يُشبه في قوته الأديرال، ويمر داخل الجسم بعملية الأيض المؤكسد (oxidative metabolism) من خلال إنزيم سيتوكروم P450.

ينقسم في الجسم إلى أمفيتامين بنسبة 24.5%، ثيوفيللين بنسبة 13.7% الذي يوجد بكميات صغيرة في الشاي، ويحفز عمل القلب.

يُعد الأمفيتامين سبباً رئيسياً للإدمان، بينما الثيوفيللين يقلل التغيرات السلوكية التي تنتج من إدمان الأمفيتامين، إذ يعطل عمل مستقبلات الأدينوسين المسئولة عن عدم الشعور بالألم.

ولذلك يُعد الكبتاجون أضعف من الأمفيتامين، كما يسبب أعراض انسحابية قوية، مما تجبر المدمن على العودة لإدمانه من جديد هرباً من تلك الأعراض.

حُظر استخدامه بسبب العلاقة بين حبوب الكبتاجون والشذوذ على المدى البعيد والأعراض الجانبية التي يسببها، ومنها:

  • سوء التغذية.
  • اكتئاب شديد.
  • تسمم الأوعية الدموية والقلب.
  • محفز أقوى من الأمفيتامين للجهاز العصبي.
  • السعادة الشديدة غير المبررة.
  • الهلاوس وتشتت الانتباه.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ازدياد ضربات القلب.
  • الصرع، وتشوش الرؤية.
  • الشعور بالغضب، والانفعال.
  • التقلبات المزاجية.
  • آلام المفاصل والعضلات.
  • الدوار.
  • صعوبة التنفس.
  • فقدان الشهية، والأرق.
  • الثرثرة.

ما أخطر أنواع حبوب الكبتاجون

يُعد الكبتاجون من أكثر الأنواع خطورة لسرعة امتصاصه عبر حاجز المخ الدموي، إذ يحفز الجهاز العصبي خاصةً أنه مادة محبة للدهون.

كما تُعد حبوب الكبتاجون المنتشرة في السوق السوداء وتباع بطريقة غير شرعية من أخطر أنواع حبوب الكبتاجون بسبب عدم دقة نسب الأمفيتامين والثيوفيلين في الحبوب، ولكنه أقل خطورة من الأمفيتامين بمفرده.

لا يتراكم الكبتاجون في المخ، ولا يرفع ضغط الدم بسبب خصائص الثيوفيلين الموسعة للأوعية الدموية، مما يجعله أقل عرضة للإدمان من الأمفيتامين.

حبوب الكبتاجون والشذوذ

هل من الممكن إبطال مفعول حبوب الكبتاجون والشذوذ

قد يسبب الإدمان للمرضى الذين يستخدمونه للعلاج، إذ يُجبر المريض على زيادة الجرعة اليومية للكبتاجون للوصول إلى التأثير المطلوب بسبب تعوّد الجسم، فيزداد خطر الوفاة من الجرعة الزائدة للكبتاجون.

يسبب بعض الأعراض التي قد تؤدي للوفاة دون أن تجد الوقت اللازم لإنقاذ المريض، ومنها:

  • ألم في الصدر.
  • تحفز عمل القلب، مما قد يسبب سكتة قلبية أو دماغية.
  • تشنجات.
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم، مما يسبب الإفراط في إفراز العرق، وقد يسبب تلف المخ عند إهماله.
  • قد يسبب صعوبة في التنفس لعدم التوازن بين الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم.

هل يمكن علاج إدمان الكبتاجون في المنزل؟

للأسف لا يمكن علاج إدمان الكبتاجون في المنزل لبعض الحالات، إذ لابد من الابتعاد عن البيئة المحيطة التي أودت به للإدمان خاصةً إذا كانت الحالة صعبة وتحتاج إلى متابعة عن قرب، تعتمد مدة علاج ادمان الكبتاجون على شدة الحالة ونوع العلاج المتلقي.

تبدأ رحلة العلاج بطرد السموم من الجسم الذي يعتمد على مدة ادمان الكبتاجون، ثم تبدأ رحلة العلاج النفسي والعلاج الجماعي وتوعية المريض بالطرق المختلفة التي قد تؤدي للإدمان والانتكاس.

يساعد العلاج النفسي مثل العلاج المعرفي السلوكي على إعادة الثقة بالنفس، والتخلص من العادات السيئة التي أدت للإدمان.

ختاماً، لا يُحرّم الله أي شيء دون سبب، ولكن نحتاج للمزيد من الأبحاث لمعرفة العلاقة بين حبوب الكبتاجون والشذوذ ونشكره على نعمته علينا، ونحمده على ديننا الإسلامي الحنيف الذي حرّم تلك العلاقات المحرمة.

أما إذا كنت مدمناً على تلك الحبوب فلابد من الذهاب إلى مستشفى الوعي الجديد للعلاج على أيدي أفضل الأطباء باستخدام أجهزة طبية حديثة مع الرعاية الطبية المتكاملة.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

المصدر السادس

المصدر السابع

المصدر الثامن

المصدر التاسع

 

عن الكاتب

Noha ashraf

نهى اشرف محمد
صيدلانية وكاتبة محتوى طبي في العديد من المواقع الطبية في مصر والسعودية والكويت، حصلت على المركز الأول في مسابقة نون العلمية لأفضل مقال طبي.
اتابع دوماً آخر ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث العلمية والدوائية لنقلها أولاً بأول للعالم العربي.

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث