Message Icon
عنوان بريد الكتروني
elwayeljaded@gmail.com
Phone Icon
رقم الهاتف
00201113888785 - 00201113888786 - 00201122525564

الاستمناء والعادة السرية

الاستمناء والعادة السرية بين المخاطر والأضرار

بالرغم من التوجيه النبوي الصريح لكل من لديه باءة بالسعي في طريق النكاح والابتعاد عن طريق الحرام , او من لا يستطيع الباءة بأن يسير في طريق الصيام ,إذ قد قال النبي صلي الله عليه وسلم ” يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ” وغيرها من التوجيهات النبوية للشباب حتي لا يقعوا في الحرام , وفي واقع الأمر الكثير من الشباب يقوم بممارسة العادة السرية والمشكلة الكبري هو من يسعي في طريق الاثارة الجنسية الغير صحيحة من خلال مشاهدة الأفلام الاباحية والتي تحفزه بشكل كبير علي ممارسة العادة السرية بالرغم من أضرارها التي أكده المختصون فضلاً عن آراء العديد من الفقهاء والعلماء بحرمة ممارسة العادة السرية .

أبرز الحقائق حول الاستمناء والعادة السرية ؟

بالرغم من كونها عادة شائعة وخاصة بين الشباب والمراهقين فضلاً عن انتشار العادة السرية بين الأزواج , ولكن علينا تسليط الضوء علي الحقائق التي قد لا يعرفها الجميع عن تلك العادة او ما تعرف بالاستمناء الذاتي :-

1-الاستمناء ليس مفيد بقدر العملية الجنسية علي الإطلاق , حيث ان الجماع الفعلي في العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة له العديد من الفوائد والتي لا يمنحك إياها الاستمناء علي الاطلاق , فالأمر الذي قد يبدو محيراً بسبب أن كلا من العملتين ينتهي بالقذف ولكن استجابة الجسم تكون مختلفة علي الاطلاق للعديد من الأسباب التي لا زالت قيد البحث .

2-الاستمناء قد يتسبب في الاصابة بالأمراض الجنسية في حال استعمال أدوات ملوثة أو تلامس الأعضاء التناسلية مع شخص أخر مصاب , ولكن هناك بعض المحاذير والمخاطر كذلك الأمر حال التواء القضيب او ربما يحدث تمزق , وقد يحتاج البعض إلي التدخل الجراحي لاصلاح الضرر الحاصل  .

3-قد يتسبب الاستمناء بشكل سلبي علي الحياة الجنسية , حيث يفضل الأشخاص الاستمناء وهو مع الزوجة ومن هنا لا يعطي الزوجة حقها .

ما هي المخاطر والأعراض الجانبية للعادة السرية ؟

قد يكون هناك العديد من الأعراض الجانبية التي تتعلق بالاستمناء وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال طيات الموضوع والتي تتمثل فيما يلي : –

1-مشاكل بالأعضاء التناسلية , حيث قد يتسبب الاستمناء في زيادة حساسية القضيب لدي الرجل أو في المنطقة الحساسية لدي الأنثي لبضعة أسام , حيث تصبح البشرة أكثر ليونة وأكثر حساسية من ذي قبل وهو من الأمور التي في العادة تتلاشي ويزول خلال أيام .

2-إن كان الرجل يلجأ إلي الاستمناء في قترات متقاربة فهذا قد يجعل القضيب يصاب بنوع من التورم والانتفاخ وهو ما يعرف طبياً بالاستسقاء أو الوذمة .

3-يتسبب الادمان علي العادة السرية للرجال والنساء فيث حدوث انخفاض في مستوي الاحساس بالأعضاء التناسلية , فإن كان الرجل يستعمل العنف في أثناء ممارسة العادة السرية فهذا قد يتسبب مع الوقت في تدني مستوي الاحساس في القضيب أثناء ممارسة العلاقة الحميمة الفعلية مع الشريك .

4-يؤدي الادمان علي العادة السرية إلي تعطيل الحياة اليومية للشخص , فبعض الحالات التي تفرط في القيام بتلك العادة الأمر الذي يؤدي إلي التأثير السلبي علي حياة الأشخاص اليومية , فقد يتسبب الإدمان علي العادة السرية علي جعل الشخص يتغيب عن العمل او الدراسة أو احداث مهمة في الحياة .

5-صعوبة قيام الأشخاص بالأنشطة اليومية الطبيعية .

6-التأثير سلباً علي علاقة الشخص بالآخرين خاصة شريك الحياة بسبب الاندماج في ممارسة العادة السرية بعيداً عن العلاقة الحميمة التي يفترض ان تكون بين الرجل والمراة .

7-اللجوء إلي العادة السرية كبديل غير صحي عن ممارسة حياة طبيعية وتكوين علاقات طبيعية .

ما هي فوائد الاستمناء ؟

كفي بالاستمناء ضرراً أنه من الأمور المحرمة لدي قطاع عريض من العلماء , فعلي حسب البحوث والدراسات الطبية فقد يكون للاستمناء فوائد محتملة والأمر كما نري محتمل والحاصل بخلاف ذلك , فما يشار بأن العادة السرية تساعد علي تحسين القدرة علي التركيز وتحسين النوم تخفيف التوتر وتخفيف الشعور بالألم فالأمر بخلاف ذلك , فعلينا السعي في الطريق الصحيح من خلال الزواج أو الصوم لمن ليس لديه الباءة .

ادمان العادة السرية ومخاطرها ؟

من الأمور المشاهدة والواقع الذي لا خلاف فيه فإن العادة السرية إدمان , ومن هنا فعلينا ان نعلم بأن ممارسة العادة السرية مع مرور الوقت يتحول إلي إدمان , حيث قد تصبح ممارسة العادة بالفعل نوع من الإدمان وهذا الأمر ينعكس بشكل كبير بصورة سلبية علي العديد من نواحي الحياة , ومن هنا ننصح الشخص بما يلي :-

1-اللجوء إلي الطبيب أو الشخص المختص من أجل المساعدة علي التخلص من الإدمان علي ممارسة العادة السرية .

2-محاولة استبدال الاستمناء بالأنشطة الأخري مثل ممارسة رياضة الجري أو التدوين في دفتر المذاكرة , وامضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء ,أو ممارسة رياضة المشي .

ما هي علاقة الاستمناء وسرطان البروستاتا فما هي العلاقة ؟

لا زال هذا الأمر قيد البحث إلي هذا اليوم , ولم يصدر حكم نهائي حول إمكانية زيادة فرص الاصابة بسرطان البروستاتا بسبب ممارسة العادة السرية ,وما نعرفه إلي تلك اللحظة ما يلي : –

1-من خلال الدراسة التي قد صدرت في عام 2003 فقد وجد الباحثون بان قيام الرجل بالقذف أكثر من خمس مرات في فترة العشرينيات في العمر يزيد من فرص الاصابة بسرطان البروستاتاً بمقدار الثلث مقارنة بالرجال الذين كانوا يقومون بالقذف أسبوعياً عدد أقل , وقد رجح الباحثون بأن السبب في ذلك في الغالب هو القذف المنتظم والذي يساعد علي منع تراكم عوامل تلعب دور كبير في نشاة وتطور سرطان البروستاتا .

2-وجدت الدراسة الأخري والتي قد قام بها علماء بعد خمس سنوات من الدراسة السابقة , ففي عام 2008 أجريت أحدي الدراسات وقد أثبتت العكس من تلك النتائج فقد أشارت بأن القذف المتزايد في فترة العشرينيات والثلاثينيات من العمر له دور كبير في زيادة فرص الاصابة بسرطان البروستاتات خاصة لو كان الرجل يقوم بالاستمناء بشكل منتظم .

أبرز الخرافات حول العادة السرية  ؟

مع ما أشرنا إليه من مخاطر وأضرار العادة السرية خاصة في ظل الوصول إلي مرحلة الإدمان علي العادة السرية ولكن هناك العديد من المعلومات الخاطئة والتي نعتبرها بمثابة خرافات لتلك العادة , فعلي مدي السنوات الماضية قد دحض العلم الكثير من تلك الخرافات حول العادة السرية ومخاطر الاستمناء , فعلي سبيل المثال لا الحصر فإن الاستمناء لا يسبب المشاكل الصحية التالية : –

1-العمي .

2-ظهور الشعر علي اليدين .

3-نقص حجم القضيب .

4- انخفاض عدد الحيوانات المنوية .

ولكن علينا ان نسعي في طريق علاج إدمان العادة السرية من خلال المراكز العلاجية المتخصصة في علاج الإدمان السلوكي من خلال العمل علي تأهيل المرضي نفسياً وسلوكياً حيث يتم التعرف علي الأسباب المؤدية إلي إدمان العادة السرية .

اترك تعليقاً

X