fbpx

أقوي منوم في الصيدليات 2023: لا يُعد علاجاً سحرياً

نشر على, أكتوبر 8, 2022. بواسطة sahar yosef

هل فقدت الأمل في أخذ قسط وافر من النوم وتبحث الآن عن استخدام أقوي منوم في الصيدليات ؟، وذلك بعد عدة محاولات لم تنجح في تحقيق ما كنت تأمل به؟؟، حسناً..كن على علم أن هناك عدة أنواع من المنومات في الصيدلية منها ما يُصرف دون روشتة علاجية ومنها ما يُحذر تداوله دون وصفة طبية.

وفي ضوء الإجابة على السؤال السابق يجدر بنا الإشارة التحدث عن كل من بخاخ منوم في الصيدليات، أقوي منوم نقط بالصيدلية، حبوب منوم طبيعي، ومنوم قوي في المغرب، فتابع القراءة عزيزي القارئ لتتعرف على كُل ما يدور حول أقوى الأدوية المنومة في الصيدليات، حتى تستطيع أخذ القرار الأفضل لتخطي تلك الأزمة دون عواقب أو مُضاعفات.

بدايةً ما هي الأدوية المنومة؟

الأدوية المنومة يُطلق عليها ايضاً اسم المنومات أو المهدئات، وهي العقاقير المصنعة طبياً بهدف الحث على النوم أو إطالة فترته، أو تقليل اليقظة والأرق أثناء النوم، وذلك لأنها ذات تأثير مُهديء ومُريح، فهي تستهدف العمل على الجهاز العصبي المركزي والدماغ والحبل الشوكي.

 أهم أنواع الأدوية المنومة؟

كما ذكرنا سالفاً أعلاه أن المنومات تنقسم إلى نوعين رئيسيين وهما:

  • دواء منوم بدون روشتة.
  • دواء منوم بوصفة طبية.

وسوف نتطرق الآن للتحدث عنهما بالتفصيل،..

أولاً دواء منوم بدون روشتة, أقوي منوم في الصيدليات

قد تُساعد أدوية المنوم دون وصفة طبية على النوم بشكل مؤقت وذلك خلال ليلة عارضة يجد الشخص فيها صعوبة النوم، ومع ذلك فهي تنطوي على العديد من المحاذير أهمها الإدمان عليها، لذا لا يزال تغيير نمط الحياة هو الحل الأمثل للتغلب على صعوبة النوم المزمنة.

غلباً مايحتوي أى دواء منوم دون روشتة على مضادات الهيستامين، والتي سريعاً ما تؤدي إلى حدوث تحمل الآثار المهدئة لأى من أنواعها، ومع الإستمرار في تناول تلك الأنواع من المنومات يحدث تأثيراً عكسياً على الشعور بالنعاس والنوم.، وربما تؤدي إلى الشعور بالإعياء والترنح في اليوم التالي من تناولها.

وفيما يلي قائمة تشتمل على أقوي المنومات في الصيدلية بدون روشتة:

  • مُكملات الميلاتونين، حيث يُساعد هرمون الميلاتونين على تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ بحيث تسير بشكل طبيعي.
  • الدوكسيلامين، أقوي منوم في الصيدليات وهو دواء ينتمي إلى عائلة مضادات الهيستامين ذات التأثير المُهدئ، وربما يعاني الشخص بعد استخدامه من جفاف الفم، اضطراب في الجهاز الهضمي، والشعور بالنعاس أثناء النهار.
  • ديفينهيدرامين، أحد مضادات الهيستامين التي لها تأثير مهدئ أيضاً وقد تحمل نفس الآثار الجانبية لدواء الدوكسيلامين.

هذا بالاضافة إلى امكانية استخدام حبوب منوم طبيعي كـ المكملات الغذائية المُصنعة من أحد النباتات الطبية مثل نبات الناردين.

 

تنويه مهم 

انتبه جيداً، كون الأدوية السابقة مندرجة تحت ما يُسمي أقوي منوم في الصيدليات دون روشتة علاجية لا تعطي الصلاحية لأي شخص لاستخدامها دون استشارة الطبيب، بالإضافة إلى ضرورة اتباع الاحتياطات الخاصة باستخدامها أولاً وهي كالتالي:

 

احتياطات مهمة قبل استخدام أى دواء منوم دون وصف الطبيب, أقوي منوم في الصيدليات

  • استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام الدواء عما إذا كان يُناسب حالتك الصحية أم لا، ومدى تفاعلها مع الأدوية الأخرى والجرعة المناسبة لك.
  • تجنب استخدام أى من دواء الدوكسيلامين و ديفينهيدرامين، إذا كنت مُصابا بـ القرحة الهضمية، أو الاحتباس البولي، أو المياة الزرقاء.
  • تجنب استخدام الأدوية المنومة على المدى الطويل.
  • يحذر من استخدام المنومات للحوامل والمرضعات.
  • منع تناول المشروبات الكحولية، لأنه قد يزيد من الآثار المنومة والمهدئة للأدوية.
  • تجنب قيادة المركبات أو القيام بأي نشاط يتطلب الانتباه. 

ثانياً دواء منوم بوصفة طبية, أقوي منوم في الصيدليات

تشمل قائمة أدوية المنوم التي توصف بـ روشتة علاجية فئات متعددة منها البنزوديازيبينات والأدوية الأخرى، حيث نجد البنزوديازيبينات، من أكثر الأدوية المُستخدمة في علاج مشاكل النوم والأرق مثل ألبرازولام (زاناكس) والفاليوم ولورازيبام (أتيفان)، وليبريوم، بينما قائمة الأدوية والعقاقير قد تشمل التالي:

  • لونستا (lunesta)، وهو من الأدوية التي تساعد الشخص على النوم بشكل متواصل دون قلق لمدة من 7 إلى 8 ساعات، كما ينصح بعدم تناوله إذا كان بإمكانك النوم ليلة كاملة، وذلك تجنباً للشعور بالترويح أو الدوخة، بالاضافة إلى عدم تجاوز الجرعة الأولية منه عن 1ملجم.
  • سوناتا (sonata)، أكثر الأدوية المنومة حداثة، حيث تتميز بقصر فترة عمر النصف لها.
  •  أدوية (zolpidem) الزولبيديم والتي تستهدف العقل لتترك أثرا مهدئا للنوم بشكل أفضل وأسرع، ومنها Ambien, Edular, Intermezzo.  

 

الأدوية المذكورة سابقاً هي بعض من الكل وليست الحصر لكافة أنواع الأدوية المنومة، فنجد أن هناك أنواع أخرى تتبع قائمة أقوي منوم في الصيدليات منها التالي:

  • ناهضات الدوبامين مثل، بارلوديل و ميرابيكس.
  • الباربيتورات، تتميز تلك الفئة من الأدوية بطول فترة عمر النصف لها، كما أنها لا توصف بكثرة لزيادة فرصة تعرض مستخدمها للإدمان، لذا يحذر من تناولها دون استشارة الطبيب ويحذر من التوقف المفاجئ عن تناولها بل هي تتطلب تقليل الجرعة بشكل تدريجي لمدة 6 أو 5 أيام مثل، الفينوباربيتال، بوتيسول، حبيبات الصوديوم، ميبارال.
  • ناهضات الدوبامين مثل، بارلوديل و ميرابيكس.
  • المواد الأفيونية.
  • مضادات الترقق.

ربما تتسائل الآن هل أقوي منوم في الصيدليات يتواجد دائماً في صورة حبوب؟؟..لا، والجدير بالذكر أن الأدوية المنومة قد تتواجد في أكثر من شكل للادوية ولا تقتصر على الحبوب فقط. 

 قد يجد البعض صعوبة في بلع الحبوب، لذا يلجأ إلى استخدام البدائل منها مثل البخاخ أو النقط ومن خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على أقوي منوم في الصيدليات يتواجد على شكل بخاخ ونقط فتابعونا. 

ريفوتريل أقوى منوم نقط بالصيدلية

ريفوتريل نقط الاسم التجاري له كلونازيبام الذي ينتمي إلى فئة البنزوديازيبينات والتي لها تأثير المنومات والمهدئات نظراً لارتباطها بمستقبلات خاصة في الدماغ تعمل على تنشيط حمض جاما امنوبوترك، نقط ريفوتريل من الأدوية الآمنة والتي قد يصفها الأطباء لكبار السن، بشرط إذا تم استخدامها تحت اشراف الطبيب، فهي قد تتحول إلى عدو مميت إذا أُسيء استخدامها لغرض ترفيهي، لأنها قد تعرض المستخدم إلى الإدمان بشكل سريع.

 زولبيديم أقوى بخاخ منوم في الصيدليات

بخاخ زولبيديم أحد الأدوية التي تنتمي إلى فئة المسكنات المنومة، يستخدم عن طريق الرش على اللسان في الفم  قبل النوم، وذلك حسب توجيهات وإرشادات الطبيب المعالج طبقاً لدرجة احتياج الشخص له، حيث يساعد على النوم بشكل أسرع كما يقلل ويكاد يمنع من الشعور بالأرق طوال الليل، مما ينال الشخص قسطاً وافياً من الراحة والاسترخاء.

يقوم الطبيب بتحديد الجرعة اعتماداً على الجنس والعمر والحالة الصحية للشخص، ولكن ينصح بعدم استخدام أكثر من 10 ملجم في اليوم، وإذا بدأت في استخدام هذا الدواء لا تقوم بمضاعفة الجرعة ولا تتوقف عن استخدامه من تلقاء نفسك، حتى لا تتعرض للأعراض الانسحابية لهذا الدواء مثل، الحكة والاحمرار الغثيان والقيء، العصبية والارتعاش، فهو من الأدوية التي يتم التوقف عنها بشكل تدريجي تحت إشراف الطبيب.  

أبرز الآثار الجانبية لبخاخ زولبيديم , أقوي منوم في الصيدليات 

الآثار الجانبية لتناول هذا الدواء يختلف من شخص لآخر فهناك من تظهر عليه أعراض خفيفة تختفي مع مرور الوقت، بينما على الجانب الآخر بعض الحالات تعاني من أعراض شديدة الخطورة قد تحتاج إلى التدخل الطبي على الفور، ومن بين تلك الآثار ما يلي:  

  • الدوار.
  • الانخفاض في اليقظة العقلية في اليوم التالي لتناول الدواء.
  • الخمول والرغبة في النوم أثناء النهار.
  • رد فعل تحسسي مثل الطفح الجلدي أو الحكة
  • الاعتماد والادمان وذلك في حالة اساءة استخدام هذا الدواء أو إذا كان الشخص يتعاطى إحدى المواد المُخدرة.

نايت كالم منوم قوي في المغرب

يُعد دواء نايت كالم أقوي منوم في الصيدليات و هو من الأدوية التي تنتمي أيضاً إلى فئة البنزوديازيبينات، يتواجد على شكل أقراص فموية ذات تركيزات مُتعددة، والأسم العلمي لها هو لونستا أو Eszopiclone، وهو الأكثر استخداماً كدواء منوم في بلاد المغرب، حيث يُعد أقوي منوم في الصيدليات المغربية، ولكن هذا لا ينفي الأثار الجانبية شديدة الخطورة التي يحملها هذا العقار، والتي منها جفاف الفم والحلق، الشعور بالنعاس، الدوخة والدوار، صداع شديد في الرأس.    

ونظراً للشعور الذي يتركة هذا الدواء من الراحة والاسترخاء والمزيد من الشعور بالنشوة، اعتمد عليه عدد كبير من المواطنين داخل دولة المغرب كدواء ترفيهي دون استشارة الطبيب، ومن هنا زاد الإقبال على استخدامها ومن ثم الاعتماد عليه وإدمانه.    

الإدمان على أقوي منوم في الصيدليات 

كما ذكرنا سابقًا أن الأدوية المنومة بشكل عام تحمل درجة عالية من خطورة الإدمان عليها، وذلك بسبب غياب وعي المُستخدم أو عدم الاقتناع بأن هناك احتمالية الإدمان على الحبوب المنومة، ويتمادون في استخدام الحبوب المنومة حتى يصبحوا غير قادرين على النوم دون تناول تلك الحبوب، ليس هذا فقط ولكن تأتي الصدمة حينما يتوقفون عن تناول الجرعة ومن هنا تبدأ الأعراض الإنسحابية في الظهور، وقد تشمل علامات ادمان أقوى منوم في الصيدليات ما يلي:

  • تناول الحبوب بنهم ولهفة، على الرغم من العواقب السلبية التي يشعر بها المستخدم.
  • زيارة عدد من الأطباء والمبالغة في الأعراض لإعادة صرف الدواء المنوم خاصةً إذا كان من المنومات الممنوعة من الصرف دون روشتة طبية.

ومع مرور الوقت يُضاعف الشخص الجرعة للحصول على التأثير المرغوب فية نتيجة اعتماد وتسامح الجسم معه، ومن هنا لا بد من التدخل الطبي لمنع الوصول إلى المرحلة المتأخرة من الإدمان والتي قد تصل بالشخص إلى الموت.

 

أقرأ ايضاً عن: تجربتي مع الحبوب المنومة

علاج إدمان أقوي منوم في الصيدليات 

خطوات علاج ادمان المنومات أو المهدئات لا تختلف كثيراً عن خطوات علاج الإدمان على المواد المخدرة، خاصةً أن معظمها يحمل مادة البنزوديازبينات التي تدخل في تكوين الأدوية المخدرة وتعد هي السبب الرئيسي في حدوث الإدمان، لذلك نجد أن علاج إدمان الأدوية المنومة يعتمد على إبطال مفعول المنومات داخل الجسم، وذلك عن طرق تنظيف الجسم من السموم وإدارة أعراض الانسحاب، وهذا يتطلب مؤسسة علاجية مؤهلة جيداً لاستقبال وعلاج جميع أنواع حالات الإدمان، وتضم نخبة من الأطباء والاستشاريين والمتخصصين في علاج الإدمان، والمعتمدين دائماً على البحث والدقة واستخدام أحدث البروتوكولات العلاجية المناسبة للمدمنين.

 

مراحل علاج إدمان أقوي منوم في الصيدليات

علاج الادمان من أقوي منوم في الصيدليات لا يتم بين يوم وليلة ولكن هناك مراحل مهمة للغاية لا يمكن تخطي أياً منها، وهي كالتالي:

  • مرحلة التشخيص، ويتم من خلالها وضع تقرير مفصل عن حالة المُدمن بالاضافة إلى عمل تشخيص مزدوج من أجل معرفة ما إذا كان يعاني من أي اضطراب نفسي أم لا. 
  • مرحلة الديتوكس أو سحب السموم، وتعتمد على وصف روشتة علاجية مخصصة للحالة تساعد في رفع كفاءة أجهزة الجسم لطرد السموم وإدارة الأعراض الانسحابية دون معاناة، وانتهاء تلك المرحلة لا يعني التعافي من الإدمان، ولكن المراحل القادمة لها دور أساسي في استكمال العلاج وصولاً للتعافي التام.
  • مرحلة العلاج السلوكي والتأهيل النفسي، ويشمل على عدة برامج مخصصة لتعديل سلوكيات المدمن وأفكاره السلبية.
  • مرحلة متابعة ما بعد التعافي، خلال تلك المرحلة تتم متابعة المتعافي بعد الخروج من المستشفى، وذلك لمساعدته لتخطي مصاعب الحياة الخارجية، والابتعاد عن مغريات ادمان أقوي منوم في الصيدليات مرة أخرى.

 

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول:علاج ادمان المهدئات والمنومات انقر هنا

الخلاصة

كونك تستخدم أقوي منوم في الصيدليات فلا تعتقد أنك بهذا محمي من مخاطر الحبوب المنومة، والتي ستتعرض لها إذا تم استخدامها من تجارب الآخرين دون استشارة الطبيب، على الرغم من أن استخدام المنومات غالباً ما يكون بهدف الشعور بالراحة والاسترخاء والنوم الكاف، ألا أنها من الأدوية شديدة الخطورة والتي كثيراً منها ما يندرج تحت الجدول الممنوع تداوله دون روشتة طبية لكبح فرصة الإدمان عليهم.

ولكن إذا وقعت بالفعل فريسة لإدمان إحدى الحبوب المنومة وظهر عليك أي من العلامات المذكورة أعلاه، لا تتهاون لحظة وسارع في التواصل مع مستشفى الوعي الجديد لعلاج الادمان والطب النفسي لـ تأخذ بيدك إلى طريق النجاة.

 

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

عن الكاتب

sahar

اسمي سحر يوسف مصرية الجنسية، تخرجت من كلية العلوم قسم الكيمياء الحيوية، وحاصلة على دراسات عليا في الكيمياء الحيوية، أعمل في مجال كتابة المحتوى والتحرير الإلكتروني منذ 3 سنوات، أحب الكتابة والقراءة كثيرًا، لدي شغف كبير في الكتابة والبحث عن معلومة ونقلها للقراء بكل مصداقية، وأشعر بالفخر عند إفادة الآخرين بمقالاتي المتنوعة، وأخيرًا أنا ممتنة كثيرًا للعمل ضمن فريق الموقع.

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث