fbpx

أنواع العلاج النفسي

نشر على, فبراير 19, 2024. بواسطة shaimaa sayed
أنواع العلاج النفسي

لعل أقصي ما يدور في ذهنك أن العلاج النفسي ما هو إلا كلام يجري بين الطبيب والمريض، ولكن الحقيقة التي تغيب عليك وعلي غير المختصين أن مجال الطب النفسي يضم الكثير والكثير من أنواع العلاج النفسي التي نلجأ إليها و نستعملها في علاج المرضي علي حسب احتياجاته،فقد يصلح العلاج السلوكي المعرفي لحالة بينما العلاج الجدلي لآخرى.

فتعالوا بنا في جولة سريعة حول أنواع العلاج النفسي.

أنواع العلاج النفسي

العلاج النفسي هو عملية تفاعلية بين المعالج والمريض، تهدف إلى تحسين الصحة النفسية والعاطفية والاجتماعية للمريض، ومساعدته على التغلب على المشاكل والصعوبات التي تواجهه في حياته.
يوجد العديد من أنواع العلاج النفسي، وكل نوع يتميز بمنهجية وأسلوب وهدف معين، ويعتمد اختيار النوع المناسب على حالة المريض واحتياجاته وتوافر الموارد.
فيما يلي بعض من أشهر وأهم أنواع العلاج النفسي:

العلاج السلوكي المعرفي CBT

العلاج السلوكي المعرفي (Cognitive Behavioral Therapy or CBT) هو احد أنواع العلاج النفسي يرتكز على فكرة أن الأفكار والمعتقدات التي يمتلكها الشخص تؤثر على مشاعره وسلوكه وردود أفعاله.
يهدف هذا النوع من العلاج إلى مساعدة المريض على تحديد وتحليل وتصحيح الأفكار السلبية أو الخاطئة أو المشوهة التي تسبب له القلق أو الاكتئاب أو الغضب أو غيرها من المشاعر السلبية.
كما يساعد المريض على تعلم مهارات جديدة للتعامل مع المواقف الصعبة أو المزعجة بطريقة أكثر إيجابية وفعالية.
يستخدم العلاج السلوكي المعرفي في علاج مجموعة واسعة من الاضطرابات النفسية، مثل:

  •  الاضطرابات القلقية، مثل الرهاب الاجتماعي والوسواس القهري والهلع.
  •  الاضطرابات المزاجية، مثل الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.
  •  اضطرابات الأكل، مثل الشره والتقيؤ وفقدان الشهية العصبي.
  •  اضطراب ما بعد الصدمة، الذي ينتج عن تعرض الشخص لحدث مروع أو مؤلم.
  •  اضطراب الشخصية الحدية، الذي يتميز بانعدام الثبات في المشاعر والعلاقات والهوية.

العلاج النفسي الديناميكي (Psychodynamic Therapy)

العلاج النفسي الديناميكي (Psychodynamic Therapy) هو أحد أنواع العلاج النفسي يستند إلى النظرية التحليلية لسيغموند فرويد، والتي ترى أن العقل البشري يتكون من ثلاثة مستويات:

  • الواعي.
  • واللاواعي.
  • والما قبل الواعي.

يهدف هذا النوع من العلاج إلى مساعدة المريض على استكشاف وفهم العوامل اللاواعية التي تؤثر على شخصيته وسلوكه ومشاعره، والتي قد تكون ناجمة عن تجارب أو صراعات أو رغبات أو مخاوف غير محلولة في مراحل الطفولة.

كما يساعد المريض على تطوير الوعي بنفسه وبالآخرين، وتحسين قدرته على التواصل والتعبير عن مشاعره وحاجاته، وتنظيمها بطريقة صحية.
يستخدم العلاج النفسي الديناميكي في علاج بعض الاضطرابات النفسية، مثل:

  •  الاضطرابات القلقية.
  •  الاضطرابات المزاجية.
  •  اضطرابات الشخصية.
  •  اضطرابات الهوية الجنسية.

 العلاج الإنساني Humanistic Therapy

العلاج الإنساني (Humanistic Therapy) هو نوع من العلاج النفسي ينطلق من فكرة أن الإنسان يمتلك القدرة الداخلية على النمو والتطور والتحقيق، وأنه يسعى إلى تحقيق الذات والسعادة والحرية.

يهدف هذا النوع من العلاج إلى مساعدة المريض على اكتشاف وتقبل وتحسين ذاته، وتعزيز ثقته بنفسه واحترامه لذاته، وتنمية إبداعه وإمكانياته، وتحديد أهدافه وقيمه ومعانيه في الحياة.

كما يساعد المريض على تطوير علاقاته مع الآخرين، والتواصل معهم بصدق وصراحة وتعاطف، واحترام حقوقهم واختلافاتهم ويستخدم العلاج الإنساني في علاج بعض الاضطرابات النفسية، مثل:

  •  الاضطرابات القلقية.
  •  الاضطرابات المزاجية.
  •  اضطرابات الذات والهوية.

العلاج الجماعي Group Therapy

العلاج الجماعي (Group Therapy) هو نوع من العلاج النفسي يتم فيه تجميع عدد من المرضى (عادة بين 6 إلى 12 شخصا) يعانون من مشاكل أو أهداف مشتركة، ويقومون بمشاركة تجاربهم ومشاعرهم وآرائهم وحلولهم تحت إشراف معالج مدرب.

يهدف هذا النوع من العلاج إلى مساعدة المرضى على تحسين علاقاتهم مع الآخرين، وتعلم مهارات التواصل والتعاون والتفاهم والدعم المتبادل، وتقليل شعورهم بالوحدة والعزلة والخجل والنقص.

كما يساعد المرضى على تحديد وتغيير الأفكار والمعتقدات والسلوكيات السلبية أو الضارة التي تعيق تحقيق أهدافهم أو رضاهم عن أنفسهم.

يستخدم العلاج الجماعي في علاج بعض الاضطرابات النفسية، مثل:

  • الإدمان.
  •  الاضطرابات النفسية الجسدية.
  • الاضطرابات النفسية الناجمة عن الإجهاد.

 العلاج الأسري Family Therapy

العلاج الأسري (Family Therapy) هو أحد أنواع العلاج النفسي يتم فيه معالجة المريض وأفراد أسرته (عادة الزوج أو الزوجة والأبناء) كوحدة واحدة، ويقومون ببحث وحل المشاكل والصراعات والتوترات التي تؤثر على العلاقة الأسرية والصحة النفسية لكل فرد.

أنواع العلاج النفسي

أنواع العلاج النفسي

يهدف هذا النوع من العلاج إلى مساعدة الأسرة على تحسين التفاهم والتقبل والاحترام والمودة بين أفرادها، وتعلم مهارات التواصل والتفاوض والحد من النزاعات والعنف، وتقوية الروابط والتضامن والدعم بينهم.

كما يساعد الأسرة على التكيف مع التغييرات أو الأزمات التي تواجهها، مثل الطلاق أو الوفاة أو المرض أو الهجرة أو البطالة.

يستخدم العلاج الأسري في علاج بعض الاضطرابات النفسية، مثل:

  •  اضطرابات السلوك عند الأطفال والمراهقين.
  •  اضطرابات الأكل عند الفتيات والنساء.
  •  اضطرابات الشخصية عند البالغين.

 العلاج الذي يركز على العلاقات IPT

العلاج الذي يركز على العلاقات (Interpersonal Therapy or IPT) هو أحد أنواع العلاج النفسي يركز على تحسين العلاقات بين الأفراد والتخفيف من العوامل التي قد تسبب اكتئابا وتزيد من الضغوط النفسية.

يهدف هذا النوع من العلاج إلى مساعدة المريض على فهم وحل المشاكل التي تواجهه في علاقاته مع الآخرين، سواء كانت عائلية أو اجتماعية أو عملية، والتي قد تؤثر سلبا على مزاجه وثقته بنفسه.

كما يساعد المريض على تطوير مهارات التواصل والتعامل مع الآخرين بطريقة أكثر احتراما وتقديرا وتفهما، وتعزيز شعوره بالانتماء والدعم والرضا.

يستخدم العلاج الذي يركز على العلاقات في علاج الاكتئاب، خاصة الاكتئاب الذي ينتج عن الفقدان أو الانفصال أو الصراع أو التغيير في العلاقات.

 العلاج الوجداني EFT

العلاج الوجداني (Emotion-focused Therapy or EFT) هو أحد أنواع العلاج النفسي يعتمد على التركيز على المشاعر والعواطف حيث يدرب الطبيب المريض على تنظيمها والتعامل معها بالشكل الذي يجنبه الوقوع في الاضطرابات النفسية.

يهدف هذا النوع من العلاج إلى مساعدة المريض على التعرف على مشاعره وأسبابها وتأثيرها على حياته، وتقبلها وتعبيرها بطريقة صحية ومناسبة، وتغييرها إذا كانت سلبية أو ضارة.

كما يساعد المريض على تحرير نفسه من العواطف المكبوتة أو المشوهة أو المتناقضة، واستخدام العواطف كمصدر للحكمة والتوجيه والتحفيز.

يستخدم العلاج الوجداني في علاج بعض الاضطرابات النفسية، مثل:

  •  الاضطرابات القلقية.
  •  الاضطرابات المزاجية.
  •  اضطرابات الذات والهوية.

العلاج بالأدوية

تشمل الأدوية النفسية أصنافا مختلفة تستخدم لعلاج العديد من الاضطرابات النفسية ،ومنها:

مضادات الاكتئاب:

تُستخدم لمعالجة الاكتئاب وبعض أنواع القلق ، وتساعد في تحسين المزاج والتخفيف من الأعراض المرتبطة بالاكتئاب والتوتر.

مضادات الذهان:

تُستخدم لعلاج الأمراض النفسية مثل الفصام وبعض اضطرابات الهلوسة والوهم.

مثبطات الاضطراب:

تستخدم لعلاج القلق ، وتساعد في تخفيف الضغوطات والتوتر العصبي.

الستيمولات:

تُستخدم لعلاج اضطرابات الانتباه وفرط الحركة ونقص الانتباه ، وتساعد في تحسين الانتباه والتركيز.

يهدف هذا النوع من العلاج إلى مساعدة المريض على تحسين وظيفة الدماغ والموازنة بين النواقل العصبية المسؤولة عن التحكم في المشاعر والسلوك والفكر.

يتم صرف الأدوية النفسية بواسطة طبيب نفسي مؤهل، ويجب اتباع تعليماته بدقة وعدم التوقف أو التغيير دون استشارته، وإبلاغه عن أي آثار جانبية أو تفاعلات مع أدوية أخرى.

كما ينصح بالجمع بين العلاج بالأدوية والعلاج النفسي الذي يناسب حالة المريض، لتحقيق أفضل النتائج والتعافي.

خلاصة أنواع العلاج النفسي

هذه هي بعض من أنواع العلاج النفسي المتاحة والمفيدة للكثير من الناس الذين يعانون من مشاكل نفسية أو عاطفية أو اجتماعية ولكن يجب أن نتذكر أن العلاج النفسي ليس حلا سحريا أو سهلا، بل يتطلب التزاما وصبرا وتعاونا من قبل المريض والمعالج، وأن كل حالة تختلف عن الأخرى، ويجب تقييمها وعلاجها بشكل فردي ومناسب.

مصدر1

مصدر2

مصدر 3

 

عن الكاتب

shaimaasayed

قراءة المزيد
بحث