fbpx

علاقة الحشيش بالهلاوس وتعرف على تأثير هذه النبتة على المخ

نشر على, مارس 6, 2023. بواسطة abdul qadr
علاج ادمان الحشيش

يعد الحشيش أحد أنواع المخدرات التي تؤدي إلى الإدمان وقد أوضحت الدراسات علاقة الحشيش بالهلاوس وأثبتت تأثير الحشيش الضار على المخ وعلى القدرة الجنسية للرجال، كما أنه يؤثر بشدة على جهاز التنفسي، وإذا كنت تتعاطى هذا النوع من المخدرات فيجب عليك أن تدرك أضراره على صحتك الجسدية والعقلية فتابع معنا.

الحشيش هو الخطوة الأولى في طريق الإدمان

علاقة الحشيش بالهلاوس

علاقة الحشيش بالهلاوس

أكدت العديد من الدراسات العلمية على علاقة  الحشيش بالهلاوس وأن الحشيش هو الخطوة الأولى في طريق الإدمان، وذلك بسبب شيوع هذا النوع من المخدرات بين المراهقين وهو أول نوع يتم تعاطيه من قبل المدمنين.

كما أكدت الدراسات على وجود علاقة بين تعاطي الحشيش وإدمان أنواع المخدرات الأخرى لهذا من يكون لشرب الحشيش يصبح أكثر عرضة لإدمان أنواع أخرى من المخدرات.

تأثير الحشيش على المخ

يؤدي الحشيش إلى تأثيرات سلبية على المخ والجهاز العصبي حيث يحتوي هذا النوع من المخدرات على 400 مادة كيميائية، وتؤثر هذه المواد على القشرة المخية وتتسبب في أضرار بالغة في وظائف القلب والرئة على عكس الاعتقاد الشائع بأن الحشيش مادة مخدرة آمنة.

علاقة الحشيش بالهلاوس

  • يؤثر الحشيش على الجهاز العصبي ويؤدي إدمانه لفترة طويلة إلى التسبب في ضمور كبير في خلايا الدماغ.
  • وقد ينتج عنه وجود هلوسة سمعية وهلوسة بصرية وعدم الإدراك.
  • كما يتسبب إدمان الحشيش في عدم القدرة على تقدير البعدين الزماني والمكاني وبالتالي قد يؤدي إلى التسبب في حوادث الطرق.

علاقه الحشيش بسرطان الرئة

أكدت العديد من الدراسات العلمية على أن تعاطي الحشيش مع التبغ  يؤدي إلى زيادة نسبة احتمال الإصابة بمرض سرطان الرئة إلى 20 أكثر من تدخين السجائر بمفردها، ويوجد بالتبغ  بعض أنواع المواد السرطانية التي تتفاعل مع بعضها وتتسبب في الإصابة بالعديد من أمراض السرطان.

علاقه الحشيش بأمراض الجهاز الهضمي والذكورة

بالإضافة إلى علاقة الحشيش بالهلاوس يتسبب تعاطي الحشيش مع التبغ بصورة مستمرة إلى ظهور الكثير من المشاكل الصحية المختلفة مثل:

  • الإصابة بمرض نقص حامض المعدة وبالتالي ستعاني من وجود مشاكل في الجهاز الهضمي والأمعاء كما يؤدي إلى مشاكل في وظائف الكبد تدريجيا.
  • كما أثبتت الدراسات العلمية تأثير الحشيش السلبي على القوة الجنسية لدى الرجال على عكس الاعتقاد الشائع حيث يتسبب الحشيش في تقليل نسبة هرمون التوستيرون في الدم، وبالتالي يتسبب في ضعف القدرة الجنسية بقلة عدد الحيوانات المنوية.

الحشيش ونوبات الهلع

بالإضافة إلى علاقة الحشيش بالهلاوس هناك علاقة أيضا بين الحشيش ونوبات الهلال.

  • حيث يتعرض الأشخاص الذين يتعاطون الحشيش إلى نوبات هلع شديدة تحتاج في بعض الأحيان إلى تلقي العلاج الطبي وتناول عقاقير مضادات الاكتئاب.
  • العديد من أنواع الحشيش المتوفرة في الأسواق يتم خلطها مع مواد كيميائية تتسبب في إصابة المتعاطي بانفصام حاد يلزم لعلاجه إقامة المريض في مستشفى لكي يكون تحت الملاحظة ويتم علاجه عن طريق الأدوية النفسية المناسبة.
  • وفي أسوأ الحالات قد تستمر معاناة مدمن الحشيش من الأمراض النفسية ومن الهلاوس لشهر تقريبًا، وإذا تلقى المريض العلاج اللازم سيتمكن من الشفاء سريعًا ولن يكون مضطرًا إلى تناول الأدوية النفسية مرة أخرى، ما عدا حالة الإصابة بمرض انفصام ذهاني قد يؤدي هذا إلى استمرار العلاج لفترة حسب استجابة الجسم.

قد يهمك قراءة هل فوائد تعاطي الحشيش تستحق المُخاطرة؟؟..إليك الجواب 2022

أضرار دمج الحشيش مع التبغ

يرى العديد من الأطباء أن تدخين الحشيش مع التبغ يؤدي إلى كارثة صحية بسبب تأثير هذا المزيج على مختلف أعضاء الجسم ومن أهم الأضرار التي يسببها ما يلي:

  • الإصابة بأمراض خطيرة في الرئة مثل: التسبب في سدة رئوية شديدة أو الالتهاب الشعبي المزمن.
  • الإصابة بمشاكل صحية خطيرة في القلب مثل ضيق الشرايين والإصابة بجلطات في الدماغ أو القدم.
  • التسبب في الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • يؤثر على جمال وشباب المرأة .
  • ويقلل من قدرة المرأة على الحمل والإنجاب.
  • قد يتسبب في حدوث مخاطر صحية على الجنين.
  • يؤثر على الطفل بعد ولادته فيصبح أكثر عرضة للإدمان وقد يعاني من صعوبات في التعلم.

ويجب التنويه إلى أن السجائر الإلكترونية التي قد يلجأ إليها البعض للإقلاع عن التدخين لاعتقاده بأنها أقل ضررًا، ولكن تحتوي السجائر الإلكترونية على مادة الماريجوانا وهي أحد أنواع الحشيش وبالتالي فإن هذه السجائر غير أمنه على صحتك.

إقرأ أيضًا ما تأثر الحشيش على الحياة الزوجية؟

الخلاصة في علاقة الحشيش بالهلاوس

لا تنساق وراء الاعتقادات الخاطئة بأن الحشيش غير ضار وأنه لا يسبب الإدمان، وعليك أن الحذر من الوقوع في شباك إدمان هذه النبتة حتى لا تسبب أضرار لصحتك الجسدية مثل الإصابة بأمراض القلب والرئة والكبد أو أضرار نفسية مثل الإصابة بالهلاوس السمعية والهلاوس البصرية وعدم القدرة على الإدراك.

وهكذا نكون قد وضحنا لكم علاقة الحشيش بالهلاوس وتأثير الحشيش على مختلف أعضاء الجسم وخاصة المخ وننصحك بالابتعاد عن هذا النوع من الإدمان حتى تتجنب أضراره على صحتك الجسدية والنفسية.

المصادر

مصدر 1: تأثير الحشيش على الجسم

مصدر 2: Mental Health

عن الكاتب

abdulqadr

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث