fbpx

كيفية التعامل مع الشخصية المزاجية

نشر على, يوليو 15, 2023. بواسطة Noha Ashraf

الشخصية المزاجية من الشخصيات التي يصعب التعامل معها نظرًا لتقلب الحالة المزاجية لديها؛ فهل تعرف كيفية التعامل مع الشخصية المزاجية، إذ يحتاج هؤلاء الأشخاص لطرق خاصة للتعامل معهم، ومن السمات العامة للشخصية المزاجية هو صعوبة التأقلم معها دون معرفة الطريقة الصحيحة لمواجهة التقلبات التي يشعرون باستمرار.

فتبدو تلك التقلبات واضحة، وتؤثر بشكل سلبي في جميع الأشخاص المحيطين بهم، ويجب أن تعرف عزيزي القارئ أن هذه الشخصية في معظم الأحيان تعاني من بعض الصراعات النفسية التي أدت لكونها على هذا النحو، وفيما يلي سوف نتطرق للحديث عن الطريقة الصحيحة والمناسبة للتعامل مع هؤلاء الأشخاص المزاجيين.

كيفية التعامل مع الشخصية المزاجية

لكي تتعرف على كيفية التعامل مع الشخصية المزاجية بشكل سليم، يجب أن تعرف أولاً أن الشخص المزاجي يُعد من الأشخاص التي تحتاج إلى المساعدة من أحد المتخصصين، إذ يحتاج إلى المزيد من الصبر، وخاصةً إذا كنت مضطراً للتعامل معه، ولا تستطيع تجنب ذلك.

وليس معنى ذلك أن من المفروض تجنب تلك الأشخاص، ولكن في بعض الأحيان يكون من الصعب على البعض تقبل ومواجهة التقلبات المزاجية الحادة التي يمرون بها، وتحمل موجات الغضب الزائد، وإلقاء اللوم والعتاب في كل موقف.

فكل إنسان له قدرة على التحمل فلا يجب أن تلوم نفسك كونك لا تستطيع تحمل ذلك، خاصة إذا كنت غير مضطراً لذلك، ولكن في أحيان أخرى يكون هؤلاء الأشخاص هم محور حياتنا، مثل الزوجة أو الزوج أو المقربون منا، لذلك أنت تحتاج بالفعل أسلوب حكيم، ومناسب لكيفية التعامل مع الشخصية المزاجية في حياتك.

كيفية التعامل مع الشخصية المزاجية

طريقة التعامل مع الشخص المزاجي

لعلك قد تتسأل هل الأمر معقد لهذه الدرجة لكي يتطلب طريقة وأسلوب مخصص لكي أتعامل مع الشخصية المزاجية؟!

بالطبع يتطلب الأمر أكثر من ذلك، إذ أن هناك أساليب وطرق مخصصة للتعامل مع الأشخاص متقلبي المزاج، فالتقلبات التي يمرون بها على مدار اليوم، إن لم تستطيع التعامل معها بحكمة، فسوف تجد نفسك في مشاكل وأزمات باستمرار.

ولعل أولى الخطوات التي تستطيع البدء بها، هي تفهمك لمدى صعوبة وتعقيد الأمر، لذلك فيما يلي نوضح كيفية التعامل مع الشخصية المزاجية بشكل بسيط للغاية.

  • إدراك حقيقة الشخص

إن إدراكك لماهية الشخصية التي تتعامل معها يجعلك تتفهم الملامح التي تبدو معقدة أمامك، إذ يقابلك هذا الشخص بابتسامة ومحبة في الصباح، ويتخاصم معك ظهراً، ويطلب لقائك بشدة عصراً، ويغضب عليك مساءً، لتجد بعد ساعات قليلة اتصالاً منه يخبرك بمدى اشتياقه إليك.

نعم بكل تأكيد هذه هي ماهية الشخصية المزاجية، لذلك إن لم تدرك حقيقتها سيكون من الصعب التأقلم مع هذه التغيرات التي تبدو مضطربة نوعاً ما.

لذلك يجب أن تكون صبوراً، وتحاول معرفة الأسباب وراء هذه التغيرات، إذ تجد في كثير من الأحيان  أن هناك جانب مظلم في حياتهم كان هو السبب الرئيسي في هذه المعاناة، وتحولهم لهذا الشخص الذي يبدو مضطرباً أمامك.

  • التحلي بالهدوء وعدم الغضب

لكي تعرف جيداً كيفية التعامل مع الشخصية المزاجية، يجب معرفة إنه من المؤكد أن التصرفات التي تصدر من هؤلاء الأشخاص تدفع للجنون والصراخ والغضب الشديد، لذلك يجب أن تتحلى بأقصى درجات الهدوء والصبر، وضبط النفس، على تلك التصرفات الجنونية.

فلن ينفع التصرف الغاضب والصراخ بشيء، بل سوف يزيد من حدة المشكلة، لذلك يجب أن يكون خيارك الأول والأخير دائماً هو محاولة التحدث ومواجهة الأمر بكل هدوء في كل مرة تتعرض فيها للضغط والجوانب السيئة في تلك الشخصية.

ويجب معرفة أيضاً إنك لست المذنب في هذه القصة، ولا تلقي باللوم على نفسك، بل المذنب الوحيد هي تلك الظروف والدوافع الخفية التي جعلت هذا الشخص يبدو سيئاً لهذه الدرجة.

نصائح للتعامل مع الشخصية المزاجية

إذا كان هذا الشخص من الشخصيات المفروض عليك التعامل معهم بشكل يومي، فمن الواجب عليك تجاه نفسك أن تأخذ بعض الراحة من الضغط العصبي الواقع عليك نتيجة مواجهة هذه التصرفات المتقلبة، فهذا قد ينفعك بشكل كبير، حتى تستطيع الاستمرار والتحمل، وشحن الطاقة التي اُستنزفت بشكل سلبي أثناء محاولاتك المستمرة للتعامل بشكلٍ سوي مع تلك الشخصيات، ومن أبرز الوسائل للتعامل معها كالتالي:-

  • التجاهل

إن كيفية التعامل مع الشخصية المزاجية تحدث من خلال التجاهل أيضاً، وبالتأكيد لا نقصد هنا تجاهل الشخص نفسه، بل تجاهل المزاج السيئ الذي يظهر فجأة دون أي مبررات، فأنت لست مجبراً على تحمل هذا الأمر في كل مرة، حاول تجاهله بعض المرات، والتصرف بشكل طبيعي وكأن شيئاً لم يحدث.

  • المواجهة

المزاج السيء والتصرفات الغير لائقة من الشخصية المزاجية إذا حاولت مراجعتها والتعرف على الأسباب التي أدت لذلك، فقد يجدي هذا الأمر نفعاً، وتستطيع إنهاء هذه الحالة السيئة، إذ قد تجد استجابة في مواجهة الآخر والتحدث معه.

فلا يجب أن تكون متعاطفاً معها طوال الوقت، إذ يلجأ البعض منهم إلى تحقيق رغباته، واستغلال تعاطفك معهم بأبشع الطرق، وطبعاً يجب أن تفرق جيداً وبشكل واعي بين الشخصيات التي تحاول تحقيق رغباتها معتمدة على تعاطف الآخرين، وبين الشخصية التي لديها أحد الجوانب المظلمة التي تدفعها للتصرف بهذا الشكل.

  • طلب المساعدة

من المتفق عليه لدى الأطباء النفسيين بمستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان أن الشخصية المزاجية من الشخصيات التي تحتاج إلى مساعدة من قبل المتخصصين في هذا المجال، لذلك لا حرج في التحدث مع هذا الشخص، واقناعه بتلقي المساعدة من أجل الاستمرار في الحياة بشكل أفضل، وتخطي المرحلة الصعبة التي يمر بها، والتي تؤثر في جميع الأنشطة التي يقوم بها، وفي علاقته مع الآخرين.

التعامل مع الزوجة المزاجية

إن النساء بشكل خاص تحتاج إلى الصبر في التعامل، فما بالك أن تكون امرأة من الشخصية المزاجية، بالطبع بات الأمر أصعب بكثير، إذ تؤدي هرمونات المرأة دوراً كبيراً في تقلباتها المزاجية.

لذلك عزيزي الزوج إذا كنت تتعامل مع هذه الشخصية، فلابد أن تُظهر دائماً الجانب الحنون الذي يحتوي المرأة ويتفهم ردود أفعالها الغامضة بعض الشيء، ولا تأخذ جميع أفعالها وكلامها على محمل الجد وتعاتبها دائماً.

كيفية التعامل مع الشخصية المزاجية

التعامل مع الشخص المزاجي في العمل

قد يتساءل البعض عن كيفية التعامل مع الشخصية المزاجية في العمل، إذ أنها من الأمور المهمة بالنسبة إليك، فأنت سوف تصطدم معها طوال الوقت، لذلك النصيحة الأساسية هي الصبر والهدوء، وحاول ألا تغضب، وتفهم أن الجانب السيء الذي يظهر أمامك ليس ثمة أساسية في الشخص بل هو نتاج بعض الضغوط في حياته.

ختاماً، تعرفنا سوياً على الملامح الرئيسة لكيفية التعامل مع الشخصية المزاجية، إذ يحتاج التعامل مع تلك الشخصيات في المقام الأول إلى الصبر والهدوء والتعامل بحكمة شديدة، وذلك من أجل عدم تعقيد الأمور بشكل سيئ، كما يجب ألا تشعر بالذنب تجاه أي موقف يحدث، كما لا يتعلق تقلبات هذه الشخصية ورد الفعل الذي تبديه بك بشكل خاص، ومن الأفضل الاستعانة بالمتخصصين من أجل مساعدة هؤلاء الأشخاص حتى لا يكونوا مصدر للازعاج والتوتر طوال الوقت.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

 

 

عن الكاتب

Noha ashraf

نهى اشرف محمد
صيدلانية وكاتبة محتوى طبي في العديد من المواقع الطبية في مصر والسعودية والكويت، حصلت على المركز الأول في مسابقة نون العلمية لأفضل مقال طبي.
اتابع دوماً آخر ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث العلمية والدوائية لنقلها أولاً بأول للعالم العربي.

قراءة المزيد

أفكار بشأن "كيفية التعامل مع الشخصية المزاجية"

  1. Avatar يقول فريال:

    ازاى اوصل لحد يساعد زوجى مزاجى جدا جدا جدا

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث