fbpx

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء

نشر على, مايو 29, 2023. بواسطة kamel aya

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء تكون سبب في عدم ميل المرأة إلى ممارسة العلاقة الحميمية مع الرجل، الشهوة أو الرغبة الجنسية لدى المرأة يتحكم بها العديد من العوامل من أهمها التوازن الهرموني، حيث أن الخلل في إفراز الهرمونات الأنثوية يسبب انخفاض في الرغبة أو دافع ممارسة العلاقة الزوجية، وهنا يعرف بمسمى آخر وهو الفتور والبرود الجنسي، الذي يعد من أشهر المشاكل الزوجية التي تسبب اضطراب في العلاقة بين الرجل والمرأة، ولحل هذه المشكلة يجب في البداية معرفة ما هي أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء.

عدم الميل للرجل أو عدم الشعور بجاذبية نحو العلاقة الزوجية بلا شك يرجع لنقص إفراز الهرمونات الأنثوية، أو بسبب تناول أدوية أو عقاقير لها تأثير مباشر على الهرمونات والحالة المزاجية، وحل المشكلة يقوم به الطبيب المتخصص بتحديد السبب بوضوح، وبناء عليه يرسم البروتوكول العلاجي الملائم للوضع الصحي، تابعونا لمعرفة أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء.

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء هي النقطة المحورية لحديثنا اليوم عن الصحة الجنسية للمرأة، الشهوة والرغبة الجنسية للمرأة تحكمها الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين والبروجسترون، هما هرمونات أنثوية يتم إفرازها بمقدار معين لاستقرار الرغبة الجنسية للأنثى، حدوث أي نقص أو زيادة في معدلات الإفراز الخاصة بالهرمونات الأنثوية يحدث ما يعرف بخلل الشهوة الجنسية.

ضعف الرغبة الجنسية ينتج عن تؤثر المرأة ببعض التغييرات الحياتية أو الجسمانية أو الهرمونية أو النفسية، وينعكس ذلك على رغبة المرأة وعلاقتها الجنسية بشريك الحياة، ومن أبرز المعلومات عن أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء ما يلي:

1 _ أسباب هرمونية

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء هي التغيرات الهرمونية التي تصيب المرأة، ومن أبرز حالات التغيير الهرموني عند النساء التالي:

  • الحمل أو الرضاعة من أشهر الفترات التي تعاني المرأة خلالها المرأة من تغييرات هرمونية، تنعكس على الرغبة الجنسية وتحديدًا في فترات الحمل.
  • أعباء الحياة التي تعانيها المرأة بعد الولادة في سبيل رعاية الطفل، والضغوطات النفسية لعدم الرضا عن شكل جسمها والضغوطات المالية وغيرها.
  • التغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث في سن اليأس تعد من أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء، حيث يحدث انخفاض في نسبة هرمون الأستروجين الذي يسبب آلام عند ممارسة العلاقة الجنسية، وجفاف في أنسجة المهبل مما يؤدي إلى انخفاض في الرغبة الجنسية.
  • التغيرات الهرمونية بسبب بعض الأمراض المتعلقة بالمبايض أو الرحم.

2 _ أسباب جسدية

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء تتضمن بعض الأسباب الجسدية، يقصد بها التغيرات الجسمانية بسبب نمط الحياة أو العادات أو تناول الأدوية كالآتي:

  • آلام الجماع بسبب تشنجات المهبل تزيد من عدم رغبتك في ممارسة العلاقة الحميمية.
  • تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الحالة المزاجية للمرأة مثل مثبطات المزاج.
  • الإصابة ببعض الأمراض الصحية لها تأثير على الدافع والرغبة الجنسية، مثل داء السكري أو الالتهابات المفاصل أو أمراض الاعصاب وغيرها.
  • إجراء بعض العمليات الجراحية في مناطق الجهاز التناسلي من ضمن أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء.
  • نمط الحياة الغير صحي مثل تدخين السجائر والسهر ونظام الأكل الغير صحي، وتناول المشروبات الغازية ونقص معدلات شرب المياه وغيرها.
  • إدمان المخدرات أو الكحوليات يعتبر ضمن أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء.
  • الإرهاق والتعب الجسدي يقوم بخفض قدرة المرأة على ممارسة العلاقة الحميمية، وخاصة الأم التي تقضي ساعات النهار في تأدية واجبات المنزل ورعاية الأطفال.

3 _ أسباب نفسية

العامل النفسي من أهم أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء حيث تتأُثر رغبة المرأة في ممارسة الجنس بالوضع النفسي، ومن أبرز الأسباب النفسية التي تؤثر على النشاط الجنسي للمرأة التالي:

  • إصابة المرأة ببعض الاضطرابات والأمراض النفسية الأكثر شيوعًا مثل الاكتئاب والهوس والقلق النفسي وغيرها.
  • التجارب الجنسية السابقة المتمثلة في الاعتداءات الجنسية أو التحرش أو الاغتصاب.
  • اتخاذ بعض الوضعيات الجنسية المؤلمة والغير مريحة عند ممارسة الجماع.
  • انشغال المرأة الدائم بالمهام اليومية والمسؤوليات التي تشعره بالتشتت وعدم الرغبة في اللقاء الجنسي مع الزوج.
  • تكوين صورة مدينة للمرأة عن شكل جسمها وعدم تقبله.

متى تقل الشهوة عند النساء

عند الحديث عن أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء هناك سؤال عن موعد انخفاض الشهوة أو الرغبة الجنسية عند النساء، تتأثر الرغبة في الجنس لدى المرأة بعدة أمور يكون لها تأثير مباشر على الحالة النفسية وإفراز الهرمونات الأنثوية، ومن أبرز الفترات التي تعاني المرأة خلاله من نقص الشهوة هي فترة الطمث أو أثناء الحمل والولادة.

ويرجع السبب إلى حدوث تغييرات هرمونية واضحة على المرأة، وينعكس ذلك على الرغبة والشهوة لدى المرأة، والجدير بالذكر هناك بعض الحالات المرضية الخطيرة التي تحدث خلل في الرغبة والدافع الجنسي، مثل السرطانات أو الأمراض المزمنة، وبالتالي التشخيص الدقيق هو دليل معرفة أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء بوضوح.

حبوب فيتوليز لتحسين الصحة الجنسية للنساء

أسباب عدم الشعور بالشهوة

تحدثنا بالتفصيل عن أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء ولكن ما هي أسباب عدم الشعور بالشهوة، المرأة في أوضاع معينة تكون فاقدة للشهوة الجنسية وتحديدًا عند إصابتها باضطراب نفسي مثل الاكتئاب، حيث يؤثر على مستوى إفراز هرمون الأستروجين والبروجسترون، فضلًا عن الأمراض النفسية الأخرى مثل القلق والهوس ونوبات الصرع وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك تقل الشهوة عند النساء بسبب تناول أدوية تعمل على تدني مستوى الهرمونات الأنثوية بالجسم، ورفع مستوى هرمون التستوستيرون بناء عليه يصف الطبيب دواء مختلف، أو يقوم بتحديد جرعة مختلفة تلائم الوضع الصحي للمرأة، أو إيجاد خطة علاجية بديلة تحافظ على معدل الرغبة الجنسية.

أعراض ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء

ارتباطا بالحديث عن أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء سنوضح أعراض الفتور الجنسي، على الرغم من وجود أي معدل واضح يشير إلى عدد مرات ممارسة العلاقة الجنسية مع الرجل، إلا أن الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية مرة واحدة خلال الأسبوع يشير إلى وجود مشكلة.

والجدير بالذكر هناك سيدات يمارسن الجنس على الرغم من إصابتهم بانعدام الرغبة الجنسية، ويوجد ما يعرف اضطراب الرغبة الجنسية المثبطة (HSDD) الذي يشعر المرأة بالرغبة في الجنس، وفترات أخرى تعاني من انخفاض الرغبة الجنسية، والتي تشمل بعض الأعراض الجانبية على النحو التالي:

  • الإحساس بالقلق والتوتر النفسي لعدم القدرة على الشعور بالمتعة أثناء ممارسة الجنس.
  • عدم إظهار أي اهتمام تجاه الممارسات أو الأنشطة الجنسية سواء الجماع مع الزوج أو العادة السرية.
  • اختفاء المخيلة أو الأفكار الجنسية.

تعرف على كيفية زيادة الرغبة الجنسية بالأعشاب

تشخيص أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء

لحل مشكلة ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء يجب على المرأة التوجه إلى الطبيب لمعرفة السبب، وعليها التحلي بالشجاعة للتحدث بوضوح مع الطبيب عن مشكلتها مع ضعف الرغبة تجاه الأنشطة الجنسية، عملية التشخيص هو المرجع لتحديد بروتوكول العلاج المناسب لزيادة الشهوة والرغبة الجنسية، وخلال التشخيص يقوم الطبيب بالخطوات التالية:

  • أخذ كافة المعلومات عن التاريخ الطبي للمرأة.
  • إجراء فحوصات وتحاليل شاملة تكشف عن الوضع الصحي للمرأة إذا كانت تعاني من أمراض جسدية.
  • كما أنه سوف يقوم بطرح بعض الاسئلة عن مخاوف المرأة تجاه العلاقة الحميمة مع الرجل.
  • إجراء فحص هرموني شامل لمعرفة إذا كانت المرأة تعاني من جفاف مهبلي أم لا.
  • الكشف الجسدي للبحث عن وجود أي علامات تشير إلى أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء، مثل تمزق الأنسجة التناسلية أو علامات التلوث بالفطريات وغيرها.

والجدير بالذكر في بعض الحالات يكون سبب انخفاض الرغبة الجنسية للمرأة نفسي، لذا تحتاج إلى مراجعة اخصائي بالعلاقات الزوجية حيث يساعد على تقييم الوضع الحميمي بين المرأة والرجل، ويحدد الأسباب النفسية المتسببة في ضعف الرغبة الجنسية للمرأة.

موضوعات ذات صلة: هل الفياجرا النسائي فعالة في زيادة النشوة الجنسية

علاج ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء

تعرفنا على أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء جاء الوقت لمعرفة ما هو علاج ضعف الشهوة، والرغبة الجنسية لدى النساء بشكل فعال ومضمون 100%، مراجعة طبيب متخصص لتحديد سبب هذا الانخفاض بالرغبة الجنسية، وفي الأغلب تبدأ المرأة بالذهاب إلى طبيب بشري لإجراء الفحوصات الجسدية والتحاليل اللازمة.

كما يتوجب زيادة طبيب أو معالج نفسي لتقييم العلاقة الزوجية التي تجمع المرأة والرجل، وهل هناك أسباب نفسية تقف وراء ضعف الرغبة الجنسية أم لا، لذا من الأفضل التواصل مع مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي التي تمتلك أطباء بشريين، ومعالجين متخصصين في جميع التخصصات فضلًا عن أخصائي العلاقات الزوجية.

خلاصة الحديث عن أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء:

أسباب ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء تتضمن أسباب هرمونية وجسدية ونفسية، يتحكم بالرغبة والشهوة لدى الإناث الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين والبروجسترون، وعلاج هذه المشكلة يحتاج إلى مراجعة طبيب بشري ومعالج نفسي يساعد المرأة على معرفة السبب الحقيق وراء انخفاض الرغبة في ممارسة الجماع، ومستشفى الوعي الجديد للطب النفسي تقدم كافة الخدمات الطبية والنفسية الخاصة بالعلاقات الزوجية.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

عن الكاتب

kamelaya

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث