fbpx

علاج الوسواس القهري بالماء

نشر على, يونيو 19, 2023. بواسطة Noha Ashraf

علاج الوسواس القهري بالماء أحد المحاولات التي يتبعها الأشخاص في محاولة منهم لتخفيف حدة أعراض هذا المرض المزعج الذي يشعر صاحبه بالقلق والأفكار الغريبة، وعلى الرغم من عدم رغبة المريض في التفكير في مثل هذه الأمور إلا أنه ترواضه رغمًا عنه ويظل يفكر فيها في أغلب الوقت، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على خطوات علاج الوسواس القهري باستخدام الماء.

علاج الوسواس القهري بالماء

أثبت الأطباء والمختصون أن علاج الوسواس القهري بالماء من الأمور غير الكافية لعلاج مثل هذا المرض.

وعلى الرغم من أن استخدام الماء خاصةً البارد في الاستخدام له فوائد عديدة للجسم منها الشعور بالانتعاش والراحة النفسية والبعد المؤقت عن التفكير السلبي إلا أنه لا يكفي.

حيث يتدرج الوسواس القهري في شدته، فمثلًا الشخص الذي يعاني من وسواس متعلق بالنظافة فإن تفكيره ينصب دائمًا حول إمكانية انتقال العدوى له إذا لم يقم بغسل يديه أو الاستحمام مباشرةً.

وهنا يمكن استخدام المياه في علاج الوسواس القهري، فبمجرد استحمام الشخص أو غسله ليديه يشعر بالراحة وعدم التفكير في الأمر.

ولكن هناك بعض الأمور يمكن أن يمثل خطورة على تفكير المصاب، حيث يوجد من يشرون بالوسواس تجاه المحيطين بهم، وهي التفكير في أن الأقارب من الممكن أن يسببوا الضرر أو الايذاء لهم.

وفي مثل هذه الحالات يجب تدخل الأطباء النفسيين وإدخال العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي للقضاء على المرض.

علاج الوسواس القهري بالماء

علاج الوسواس القهري

إن الطهارة من أساسيات الإسلام، حيث لا يمكن الدخول إلى الصلاة أو قراءة القرآن إلا بشرط الطهارة، وكذلك فإن الاغتسال بالماء يطهر النفس.

لذلك أمر النبي أنه في حالة إصابة الشخص بالتوتر والعصبية الشديدة فيجب عليه تغيير موضعه أو الوضوء وذلك بسبب تأثير الماء الشديد في الشعور بالاطمئنان والراحة.

وقد صرح العديد من الدعاة بأن علاج الوسواس القهري بعيدًا عن العلاج النفسي هو الإيمان بالله والذي يتمثل في قراءة القرآن والمداومة على الأذكار والأدعية.

وكذلك فإن تجاهل المرض أحد أهم طرق الوقاية منه، فإن قلة التفكير فيه يمنع الشعور بأعراضه المزعجة.

كما أن شغل أوقات الفراغ بالأشياء المفيدة كالقراءة ولعب الرياضة يشعر الإنسان بقيمته في الحياة، وبالتالي التخلص من الأفكار السلبية التي تحيط بالإنسان.

نصائح للتخلص من الوسواس القهري

قدمت دار الإفتاء المصرية العديد من النصائح التي من شأنها تخفيف أعراض الوسواس القهري وهي ليست بعيدة عن علاج الوسواس القهري بالماء لأن أساسها الحفاظ على الاغتسال بالماء البارد، والمحافظة على الطهارة أغلب الوقت.

ويوجد بعض النصائح الأخرى التي قدمتها ومنها ما يلي:

● تجاهل الأفكار السلبية التي يملكها العقل على الإنسان واستبدال هذه الأفكار بأخرى إيجابية.

● عدم مناقشة هذه الأفكار حتى لا تأخذ أكبر من حجمها، والتفكير على أنها أشياء ساذجة لا واقع لها.

● المداومة على قراءة سورة الناس وسورة الملك خاصةً الآيات السبعة الأخيرة منها ويكون الشخص على وضوء وهو يقرأ هذه الآيات.

● كثرة الصلاة على النبي بنية قضاء الحاجة والتخلص من المرض.

● ممارسة الأنشطة التي تجعل الفرد يبذل مجهودًا كبيرًا مثل رياضة المشي أو الجري حتى لا يعود الشخص للتفكير في مثل هذه الأمور السلبية.

● صلة الرحم ومحاولة استعادة الذكريات القديمة السعيدة التي من شأنها تحسين طريقة تفكير الشخص.

● الذهاب إلى المتخصصين في المجال النفسي، حيث انتشرت العديد من عيادات الأطباء النفسيين سواء الحكومية أو الخاصة بأسعار تناسب الجميع.

علاج الوسواس القهري بالحجامة

تعد الحجامة أحد الوسائل التي يستخدمها البعض في التخلص من الوسواس القهري، ويمكن تعريفها بأنها التخلص من الدم الفاسد الذي يوجد في الجسم.

وهي من الأشياء التي نصح بها النبي، ولكن يجب أن تتم على أيدي متخصصين حتى تتم بصورة صحيحة وتكون ذات فاعلية.

وذلك لأن كل مرض له مكان معين يوضع عليه الحجامة، ومن الأماكن التي تخص علاج الوسواس القهري اليافوخ أو رأس الأنف من أعلى بشبر واحد.

وتعود فكرة تأثير الحجامة في القضاء على الوسواس القهري في إزالة الدم الفاسد الذي يوجد بالمخ كما يؤدي إلى شعور الفرد بالاسترخاء والراحة.

والنتيجة النهائية لذلك هو تخلص الفرد من الأفكار المزعجة التي كانت تدور برأسه وتقلقه.

علاج الوسواس القهري بالطب النبوي

بعد الاطلاع على فكرة علاج الوسواس القهري بالماء يجب الإطلاع على طريقة علاجه باستخدام الطب النبوي.

وقد أثبت الطب النبوي فاعليته في علاج أغلب الأمراض خاصةً النفسية منها، ومن أهم طرق العلاج بالطب النبوي ما يلي:

● قراءة هذا الدعاء ” لا اله إلا الله هو حق حي قيوم قهار” 70 مرة في اليوم.

● قراءة هذا الذكر ” سبحان الله وبحمده ولا اله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ”

● استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم بديع السموات والأرض وما بينهما من جميع جرمي وظلمي وما جنيت على نفسي وأتوب إليه.

علاج الوسواس القهري بمركز الوعي الطب النفسي

بعد محاولات عدة من معالجة الوسواس القهري بطرق عدة، فيستجيب بعضها البعض ويتم الشفاء بفصل الله تعالى، ولكن يوجد بعض الحالات التي تحتاج إلى جلسات الطب النفسي التي تعمل على تعزيز الثقة بالنفس والتخلص من الوسواس القهري، لذلك يقدم مركز الوعي للصحة النفسية مجموعة من المتخصصين والأطباء الذي يسعون دائمًا لتخفيف اعراض الوسواس القهري.

بمنح المركز مجموعة من الجلسات النفسية والعلاجية بجانب الحلويات السلوكية التي تساعد المصاب على تجاوز هذه المرحلة.

علاج الوسواس القهري بالاعشاب مجرب

يوجد بعض الأعشاب التي تقوم بتخفيف حدة أعراض الوسواس القهري، أو التعايش معه بكل أمان ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

لسان الثور

أثبت فاعليته مع الأشخاص الذين استمروا في تناوله لمدة شهر ونصف، حيث يضم بعض المركبات الكيميائية التي تتفاعل مع واحد من النواقل العصبية للمصابين بالوسواس القهري.

الكافا

يستخدم في علاج بعض المشاكل العصبية مثل القلق والأرق أيضًا، وتقوم هذه النبتة على استهداف بعض النواقل العصبية التي تخفف من حدة أعراض المرض.

الخرفيش

من الأعشاب الضرورية التي لها تأثير يشابه تأثير دواء الفلوكستين حيث يعمل على تخفيف أعراض المرض.

العرن المثقوب

هي من الأعشاب التي يكثر استخدامها، حيث تحتوي على العديد من مضادات الاكتئاب، ولها تأثير كبير في التقليل من الأعراض المزعجة للوسواس القهري.

كيف اتجاهل الوسواس تجاهل تام؟

يمكن تجاهل الوسواس من خلال الحديث مع الآخرين المقربين لك للحصول على الدعم والشعور بالطمأنينة تجاه المحيطين بك، كما يمكن ممارسة الرياضة وقضاء أكثر الأوقات في فعل الأشياء المفيدة التي تحول حياة الشخص لإيجابية أكثر.

علاج الوسواس القهري بالماء

هل ينتهي الوسواس القهري؟

يمكن أن ينتهي الوسواس القهري حسب استجابة الشخص للدواء المقدم له، فإذا كانت أعراض المرض خفيفة فيمكن أن يشفى منه الشخص ببساطة، ولكن إذا كانت أعراضه شديدة فيمكن أن يستجيب المرض للأدوية النفسية التي يتناولها بعد 3 شهور من بدئها.

هل يمكن الشفاء من الوسواس القهري بدون دواء؟

يمكن ذلك ولكن باستخدام أساليب أخرى في العلاج كنظام العلاج المعرفي السلوكي الذي يساعد في التقليل من الأفكار السلبية واستبدالها بطريقة إيجابية إلى حد ما في التعامل مع الآخرين.

استخدام الأعشاب الطبيعية مثل نبتة سانت جون التي تحتوي على مواد كيميائية طبيعية تقلل من نسبة السيروتنين في الجسم.

تناول المكملات الغذائية؛ هو مماثل للادوية، ولكن فيتامين د من أكثر الفيتامينات التي تقلل من نسبة التيرزوين والتربتوفان المسؤولان عن زيادة أعراض الوسواس القهري؛ لذلك فإن الفيتامين يساعد في الحد من ظهور أعراض الوسواس القهري.

ختاماً، يمكن اعتماد طريقة علاج الوسواس القهري بالماء إذا كان المريض يعاني من أعراض خفيفة لا تؤثر على حياته، ولكن في حالة كون هذه الأعراض قوية ولا يجدي معها أي من الطرق العادية فيجب التوجه إلى الطبيب النفسي وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب والتي من أهمها العلاج السلوكي المعرفي.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

 

 

 

 

 

عن الكاتب

Noha ashraf

نهى اشرف محمد
صيدلانية وكاتبة محتوى طبي في العديد من المواقع الطبية في مصر والسعودية والكويت، حصلت على المركز الأول في مسابقة نون العلمية لأفضل مقال طبي.
اتابع دوماً آخر ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث العلمية والدوائية لنقلها أولاً بأول للعالم العربي.

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث