fbpx

آيات الشفاء من الوسواس والخوف

نشر على, يونيو 18, 2023. بواسطة Noha Ashraf

يُعد الخوف والوسواس من الأحاسيس والمشاعر الطبيعية التي يمكن أن يشعر بها أي شخص والتي تزيد حدتها في مواقف معينة، ولكن هناك بعض الحالات المرضية التي يصل بها الخوف والوسواس إلى الانعزال والتفكير السلبي، لذلك يكثر البحث عن آيات الشفاء من الوسواس والخوف وذلك لما لها من تأثير قوي على الحالة النفسية للفرد.

آيات الشفاء من الوسواس والخوف

إن القرآن الكريم من أهم طرق علاج بعض حالات الأمراض النفسية لذلك فإن آيات الشفاء من الوسواس والخوف تعد من ضمن الوسائل التي يلجأ إليها بعض الأطباء عند علاج بعض الحالات.

ولقد أثبتت بعض الآيات فاعليتها في التخلص من بعض المشاعر التي تصاحب المرور بمواقف معينة مثل الخوف أو الحزن أو الوسواس، ومن أهم هذه الآيات ما يلي:

● ” الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيءٍ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم”.

● ” قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد”.

● ” يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين”.

● ” وإذا مرضت فهو يشفين”.

● ” وقل أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون”.

● ” ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم”.

وقد أثبتت هذه الآيات فاعليتها في التخلص من الخوف والوسواس خاصةً للمؤمن الذي يدعو الله بقلب سليم مؤمن بقدرة الله في شفائه من أي مرض مهما كان صعبًا.

آيات لعلاج الوسواس

قد يكون الوسواس بسبب ضعف الإيمان الذي يصيب بعض المسلمين خاصةً بعد تعرضهم لحوادث تفقدهم الثقة في المحيطين بهم، لذلك يلجأ المريض إلى آيات الشفاء من الوسواس والخوف.

ويتدرج الوسواس في شدته، فهناك الوسواس الطبيعي المفيد للإنسان مثل الشخص الذي يشك في إغلاقه للأنبوبة الغاز بطريقة سليمة أم لا، أو الأم التي تشك في الطريقة التي قامت من خلالها بوضع رضيعها في مكان غير آمن وتذهب للتأكد.

ولكن هناك نوع آخر من الوسواس الذي يصل إلى حد المرض، فيشك الفرد عندها في كل شيء وكل الأشخاص المحيطين به حتى أنه قد يشك في نفسه.

ومن أهم آيات الشفاء من الوسواس والخوف ما يلي:

● ” قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس”.

● ” إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين، والذين تدعون من دونه لا يستطيعون نصركم ولا أنفسهم ينصرون، وإن تدعوهم إلى الهدى لا يسمعوا وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون، خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين، وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم، إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون”.

آيات الشفاء من الوسواس والخوف

دعاء لطرد الوسواس والخوف

بعد التعرف على آيات الشفاء من الوسواس والخوف يجب التطرق إلى الأدعية التي يمكنها التأثير في الحالة النفسية للفرد.

حيث تسير قراءة القرآن وذكر الله والدعاء جنبًا إلى جنب، لأن للدعاء تأثير قوي في رد الابتلاء وكثير من الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الفرد خاصةً الأمراض التي ترتبط بشعور الفرد.

وتهدف هذه الأدعية إلى شعور الشخص بالطمأنينة وعدم الخوف أو القلق من أي شئ وبالتالي انعدام شعوره بالوسواس.

ومن أهم هذه الأدعية ما يلي:

● اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق والحرق والهرم، وأعوذ بك من أن يتخبطني الشيطان عند الموت، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

● اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال.

● اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وانت تجعل إذا شئت الحزن سهلًا.

● اللهم اجعل مكان قلقي راحة، ومكان خوفي طمأنينة، ويسر لي أموري ما كبر منها وما صغر.

● اللهم رضني بقضائك، وبارك لي فيما قدر لي، حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت.

● اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفطأة نقمتك، وجميع سخطك، حسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

كما يُنصح بكثرة الاستغفار والصلاة على النبي، حتى يطمئن القلب، حيث إن أغلب المشاعر السلبية التي يشعر بها المسلم من الممكن أن يكون سببها الذنوب المتراكمة على الشخص.

سورة الملك لعلاج الوسواس القهري

يبحث الكثير ممن يعانون من الوسواس القهري عن أي طريقة فعالة لعلاجه مثل آيات الشفاء من الوسواس والخوف، وذلك بسبب شدة المعاناة التي يشعرون بها.

ومن خلال البحث والتجريب تبين لبعض المتخصصين في مجال الرقية الشرعية من علماء المسلمين التأثير الكبير لسورة الملك وبعض من الآيات من القرآن لعلاج الوسواس القهري.

وقد أشاد العديد ممن يعانون منه من هذه الطريقة وفاعليتها في القضاء عليه وهي كالتالي:

● أن يكون الشخص على وضوء ويقرأ السبع آيات الاخيرة من سورة الملك، وآخر آيتين من الحشر وأول آيتين من سورة سبأ.

● وكذلك من الآية 15 إلى 20 من سورة القلم، وأثناء ذلك يضع يده اليمنى أو أي اصبع منها في إناء به نصف لتر من الماء.

● وبعد الانتهاء من قراءة هذه الآيات يبدأ الشخص في الصلاة على النبي 21 مرة، وبعدها يتم ذكر الله بلفظ ” يا حي” بعدد 116 مرة من قلب صادق موقن في شفاء الله له.

● وبعد الانتهاء من ذلك يقوم بإخراج يديه من الماء، ثم يدخل إلى الصلاة كشكر لله.

● وبالنسبة للماء الذي كان يضع يديه فيه فيقوم بتناوله على مدار سبعة أيام.

● وفي خلال السبعة أيام يقوم بتناول ملعقتين من الخل الطبيعي وليس الاصطناعي في وجبة الغداء، ويقوم بتناول النعناع والخس في وجبة العشاء فقط.

● في حالة النساء الحائضات قبل حرج عليها من استعمال هذه الوصفة مع الوضوء أيضًا.

كيف تطرد الوسواس من رأسي؟

يتمثل علاج خروج الوسواس من الرأس فيما يعرف في علم النفس بالعلاج السلوكي المعرفي، وهو أحد الخيارات الفعالة في علاج الوسواس، حيث يخضع المريض لعنصر أو شيء يخيفه أو يسبب له وسواس مثلًا الملوثات والأوساخ، ويبدأ يبدأ تعريف المريض بكافة الوسائل التي تقاوم رغبته في القيام بالطقوس القهرية.

آيات الشفاء من الوسواس والخوف

هل الفراغ يسبب الوسواس؟

نعم، يزداد الوسواس كلما زادت أوقات فراغ الشخص، لذلك حذر النبي من الفراغ، وأمر بضرورة تنظيم الوقت لاستغلال جميع الأوقات فيما ينفعه، وترديد آيات الشفاء من الوسواس والموت.

ما سبب كثرة الوسواس؟

تتعدد أسباب الوسواس فمنها العوامل البيولوجية بسبب بعض التغيرات التي تحدث في عمل الدماغ، أو العوامل الوراثية أو العوامل البيئية بسبب التهاب أو عدوى.

إن آيات الشفاء من الوسواس والخوف كثيرة، ولكنها لا تغني عن زيارة الطبيب النفسي في حالة زيادة الأعراض، وهو ما يدعو إليه الدين من حيث ضرورة الأخذ بالأسباب وتلقي العلاج الصحيح.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

 

 

 

عن الكاتب

Noha ashraf

نهى اشرف محمد
صيدلانية وكاتبة محتوى طبي في العديد من المواقع الطبية في مصر والسعودية والكويت، حصلت على المركز الأول في مسابقة نون العلمية لأفضل مقال طبي.
اتابع دوماً آخر ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث العلمية والدوائية لنقلها أولاً بأول للعالم العربي.

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث