fbpx

علاج ادمان الكالة وانتشارها في المغرب وتونس والجزائر 

نشر على, سبتمبر 30, 2023. بواسطة Noha Ashraf

يعتمد إدمان مخدر الكالة على مضغ التبغ ووضعه بين اللثة والشفاه أو الأسنان للحصول على السعادة والنشوة، وعلى الرغم من عدم تعرُّض مستخدمي الكالة للمواد الكيميائية التي يتعرض لها مدخني التبغ إلا أن ذلك لا يعني أنها طريقة بديلة وآمنة للاستخدام، يوجد مخدر الكالة في صورة أوراق عشبية مجففة ومنكهة تحتوي على النيكوتين الذي يُمتص من خلال أنسجة الفم ثم يبصقها المدمن أو يبتلعها، فإذا كنت تبحث عن علاج ادمان الكالة، فتابع معنا السطور القادمة.

علاج ادمان الكالة

تريد معرفة كيفية الإقلاع عن الكالة؟، إذن حدد الأسباب والأهداف التي تريد الإقلاع عن إدمان الكالة من أجلها، فكلما ارتبطت بالدافع، أصبح من السهل السيطرة على إدمان الكالة، ومن أهم هذه الأهداف:

  • تجنب المشاكل الصحية التي تحدث بسبب إدمان الكالة.
  • تحتاج للمال الذي تنفقه على الكالة من أجل الإنفاق على الأسرة.
  • لا تريد أن يراك أولادك تمضغ الكالة، فأنت قدوتهم.
  • تشعر بالحرج أمام الآخرين عند الرغبة في بصق الكالة بعد مضغها، فهذا ليس مظهراً حضارياً.

ولا تتردد في التواصل معنا في مستشفى الوعي الجديد من أجل طلب المساعدة في علاج ادمان الكالة عن طريق:

علاج ادمان الكالة

  • التشخيص

يحدد الطبيب حالة المريض الصحية والأمراض المزمنة والنفسية التي يعاني منها، وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة قبل البدء في العلاج، بالإضافة إلى تحديد البرنامج العلاجي الخاص بالمريض.

  • طرد السموم من الجسم

يبدأ علاج ادمان الكالة بسحب السموم من الجسم دون ألم في سرية تامة، والاستعداد للأعراض الانسحابية المزعجة التي قد يسببها التوقف عن إدمان الكالة، وقد تستمر لعدة أيام أو أسابيع، ومن أهم أعراض انسحاب الكالة:

  • الأرق.
  • الغضب، والإحباط.
  • الشعور بالحزن والاكتئاب.
  • الشعور بالقلق، والعصبية، وعدم الراحة.
  • الشعور المُلح للحصول على الكالة.
  • الرغبة في تناول الحلويات.
  • صداع.
  • إمساك.
  • زيادة الوزن.

وتذكر أن هذه الأعراض مؤقتة، وحاول مقاومتها للتخلص من إدمان الكالة والعودة إلى حياتك الطبيعية في أسرع وقت.

  • العلاج النفسي والسلوكي

يساعد العلاج النفسي على تحديد العادات والمشاعر السلبية التي أدت للإدمان، ومحاولة استبدالها بعادات جديدة إيجابية، والبحث عن محفزات جديدة تشجع المريض على استمرار علاج ادمان الكالة.

  • دور الأسرة في التوعية ضد إدمان الكالة

لا بد من زيادة الجهود المبذولة لحث الوالدين للمطالبة بضرورة توعية الأطفال والمراهقين في المدارس والجامعات ضد إدمان الكالة، ومخاطرها، لتصبح ولاية سان فرانسيسكو أول ولاية أمريكية تمنع استخدام الكالة نهائياً في 2015م.

  • حماية المريض من الانتكاس

لا بد من الاعتماد على برامج علاجية خاصة بحماية المريض من الانتكاس بعد علاج ادمان الكالة والتعافي، بالإضافة إلى تحديد المحفزات التي قد تؤدي للانتكاس، وتجنبها نهائياً.

مخدر الكالة في المغرب

شاع استخدام الكالة التي تأتي من الجزائر وسط شباب المدارس في المغرب، وسُميت بالنفحة أو التنفيحة، فتجد العديد من بقايا الكالة في حجرة الدراسة بعد انصراف الطلاب.

كما زاد عدد تجار الكالة في المغرب بسبب الأرباح الطائلة التي تحققها، وحتى القانون يعاقب تجار الكالة بعقوبات أخف من تجار المخدرات الأخرى.

والجدير بالذكر أن تجار الكالة يخلطونها بمواد ضارة لتحقيق المزيد من الأرباح مثل الأسمنت، والتراب، والزجاج.

مخدر الكالة في تونس

وفي سياق متصل للحديث عن علاج ادمان الكالة التي لم تلبث حتى انتشرت في أرجاء تونس وأُطلق عليها اسم “النفة” خاصةً في جنوب شرق تونس حيث توجد مدينة تطاوين، إذ تُعد الكالة جزءاً من الثقافة الشعبية، حيث يوجد سوق مخصص لبيع الكالة.

وينتشر تعاطيها بين المراهقين في المدارس وطلبة المعاهد، بل وترسل الأمهات الكالة إلى أبنائهن في فرنسا وتونس العاصمة.

علاج ادمان الكالة

مخدر الكالة في الجزائر

تحتكر الجزائر وحدها صناعة وتجارة الكالة وتُصدرها للعديد من الدول العربية مثل المغرب، ويُطلق عليها اسم “الشمة”، إذ تشرف الشركة الوطنية للتبغ والكبريت على صناعة الكالة تحت الاسم التجاري “ماكلة الهلال”.

ولم يقتصر تصدير الكالة من الجزائر للدول العربية فقط بل تعتمد على وجود خط لصناعة وتوزيع الكالة في باريس، ومارسيليا، وبروكسيل حيث توجد الجالية الجزائرية.

أهم الأسئلة الشائعة

نعرض لك في مقالنا أهم الأسئلة الشائعة بخصوص علاج ادمان الكالة:

ما أضرار مخدر الكالة

تسبب الكالة العديد من المشاكل الصحية التي تحتوي على مواد كيميائية مسرطنة، والنيكوتين الذي يسبب الإدمان، ومن أهمها:

  • السرطان

ربما إذا عرفت الأضرار تفكر في علاج ادمان الكالة إذا كنت تعاني منها، إذ يحصل مدمن الكالة على نفس كمية النيكوتين مثل التي يحصل عليها مدخني السجائر.

ليس ذلك فحسب بل مُعرضون لخطر أكثر من 25 مادة كيميائية مسرطنة، كما تُعد النيتروزامين (tobacco-specific nitrosamines) أشرسهم وأخطرهم.

ويختلف تركيز هذه المادة من منتج لآخر، فكلما زاد تركيزها، زاد خطر الإصابة بالأورام السرطانية مثل سرطان البنكرياس، وسرطان المريء، وسرطان الفم أو اللثة أو الخد أو اللسان.

تحتوي الكالة على البولونيوم 210 المشع الموجود في السماد المستخدم في زراعة التبغ، مما يسبب الإصابة بالأورام السرطانية.

بالإضافة إلى المواد الكيميائية التي تتكون عند معالجة التبغ بالحرارة وهي الهيدروكربونات العطرية متعددة النوى (polynuclear aromatic hydrocarbons).

  • الفم والأسنان

تسبب الكالة زيادة فرص الإصابة بالطلوان (Leukoplakia) الذي يسبب ظهور بقع بيضاء أو رمادية لا يمكن إزالتها، وقد تتسبب في ظهور تقرحات غير مؤلمة في أغلب الأوقات أو تتحول إلى ورم سرطاني.

كلما استخدم المدمن الكالة وقتاً أطول، أصبح مُعرضاً أكثر للإصابة بالطلوان، وقد يختفي عند التوقف عن إدمان الكالة، ولكن قد يحتاج المدمن إلى علاج إذا كان هناك أعراض مبكرة للسرطان.

تسبب الكالة تصبغ الأسنان، وظهور رائحة نفس كريهة، وتهييج أو تدمير أنسجة اللثة، لذلك يعاني مدمنو الكالة من تورّم اللثة، وتسوس الأسنان، وظهور الحفر بسبب احتواء التبغ على كمية كبيرة من السكر.

بالإضافة إلى المعاناة من كشط الأسنان، ويصبح السطح الخارجي لجذور الأسنان مُكشوفاً بسبب تآكل اللثة، مما قد يسبب وقوع الأسنان، لذلك لا تتردد في علاج ادمان الكالة.

علاج ادمان الكالة

  • أضرار الكالة على الدماغ

تحتوي الكالة على النيكوتين الذي يسبب الإدمان عند المراهقين، مما يؤثر تأثيراً سلبياً على أجزاء الدماغ المتحكمة في قدرات التعلُّم، والانتباه، والمزاج، والتحكم في الهياج والانفعالات.

بالإضافة إلى زيادة خطر التعرُّض لإدمان أنواع المخدرات الأخرى في المستقبل، وزيادة حالات الوفاة من السكتة الدماغية.

  • القلب

يسبب إدمان الكالة ارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، مما يسبب مشاكل صحية في الدورة الدموية، وتزداد حالات الوفاة من النوبات القلبية.

  • تسمم الأطفال

قد يسبب الوفاة بسبب تسمم النيكوتين عند استخدام الأطفال الكالة اعتقاداً منهم أنها حلوى.

  • الولادة

يزداد خطر حدوث الولادة المبكرة أو وفاة الجنين بسبب نقص الأكسجين عند استخدامه في أثناء فترة الحمل، كما يسبب بطء نمو الجنين ومعاناته من الأعراض الانسحابية.

هل يمكن استخدام الكالة للإقلاع عن التدخين؟

قد يعتقد أنه يمكن علاج ادمان الكالة واستخدامها كوسيلة للإقلاع عن التدخين، وذلك بسبب زعم المصنعون أن للكالة أهمية في مساعدة المدخنين.

وعلى الرغم من تصديق الكثير من المرضى لهذه الأكذوبة، فمن موقعنا هذا نخبرك أنه حتى الآن لا يوجد ما يثبت فعالية الكالة في الإقلاع عن التدخين.

ولكن يوجد الآن العديد من البدائل الأخرى مثل استخدام بعض الأدوية أو معالجة النيكوتين بالإعاضة (nicotine replacement therapy) تحت إشراف الطبيب المعالج.

علاج ادمان الكالة

ما فوائد الكالة؟

يقلل مضغ التبغ التعرُّض لخطر حدوث الالتهابات والإجهاد التأكسدي (oxidative stress) على عكس تدخين التبغ تبعاً لأحد الدراسات الحديثة، مما يقلل خطر التعرُّض للأمراض القلبية.

ولكن هذا لا يُعني أنها بديلاً أفضل من السجائر، فكلاهما مضر بصحة الإنسان، ولا بد من تجنبهما تماماً لاحتوائهما على نفس كمية النيكوتين.

ليس ذلك فحسب بل مدمن الكالة مُعرضاً لخطر العديد من المواد الكيميائية والسموم التي لا تحصل عليها إلا عند مضغ التبغ فقط.

بالإضافة إلى سهولة امتصاص الكالة إلى الدم عند وضعها بين اللثة والشفاه أو الأسنان على عكس تدخين السجائر.

ختاماً، بعد علاج ادمان الكالة والتخلص من أضرارها التي لا تُعد ولا تُحصى، فاحذر أن تنجرف نحوها، فتأثير مضغ التبغ يتعدى تدخينه، ولا تترك نفسك للتيار وقاوم إدمان الكالة في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان للحصول على المساعدة اللازمة حتى يعود المريض إلى حياته الطبيعية من جديد، وذلك لقلة المراكز والمصحات العلاجية في تونس والجزائر والمغرب.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن الكاتب

Noha ashraf

نهى اشرف محمد
صيدلانية وكاتبة محتوى طبي في العديد من المواقع الطبية في مصر والسعودية والكويت، حصلت على المركز الأول في مسابقة نون العلمية لأفضل مقال طبي.
اتابع دوماً آخر ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث العلمية والدوائية لنقلها أولاً بأول للعالم العربي.

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا