fbpx

اكتئاب الصيف

نشر على, سبتمبر 3, 2022. بواسطة kamel aya
علاج الاكتئاب عند المرأة

اكتئاب الصيف أحد أنواع الاضطرابات الموسمية، ويعاني منه فئة من الأشخاص، حيث تزداد لديهم مشاعر الحزن والكآبة، والرغبة في الابتعاد عن الأهل والأصدقاء .

واكتئاب الصيف يرتبط ارتباطًا وثيقًا بطبيعة الطقس خلال أشهر الصيف، والتي تتضمن ارتفاع درجات الحرارة، وهذا ما يسبب الانزعاج لعدد كبير من الأشخاص .

والاكتئاب الصيفي ما هو إلا اضطراب نفسي في أغلب الأحيان يكون مؤقت، وتختفي أعراضه تزامنًا مع انتهاء فترة الصيف، ويعود الإنسان إلى حالته الطبيعية .

ولكن لا يمكن الاستهانة بهذا الاضطراب لأنه يشكل عائق كبير أمام سير طبيعة اليوم الروتيني، ولذا في بعض الحالات ينصح بمراجعة أخصائي أو استشاري نفسي .

وذلك حتى يقدم لك بعض النصائح الطبية لتخطي هذا الاضطراب، ومن خلال مقالنا سنتحدث عن أسباب اكتئاب الصيف، وما هي أعراضه وطرق علاجه .

اكتئاب الصيف

اكتئاب الصيف هل سمعت عنه من قبل، والذي يشبه اكتئاب الشتاء الذي يصيب عدد من الأشخاص، يمكن القول أنه عبارة عن اضطراب أو خلل نفسي .

واكتئاب الصيف يظهر مع تغيرات الجو الذي يميل إلى الحرارة الشديدة، وذلك ما يسبب انزعاج الكثير من الأشخاص، ويعرف هذا الاكتئاب بتسببه في تغيرات كبيرة بالمزاج .

وخلل السلوك بداية من أشهر الربيع، والجدير بالذكر أن عدد من الأبحاث سعت إلى معرفة سبب هذا الاكتئاب، ولكن لم تتمكن من الوصول إلى حل سبب محدد وراء اكتئاب الصيف .

ولكن في الغالب يعتمد الأمر على التغير في مستوى هرمون الميلاتونين وهرمون السيروتونين، حيث أن هذه الهرمونات هي المسؤولة عن ضبط الحالة المزاجية للإنسان .

كما أن هرمون الميلاتونين الذي يفرز من الدماغ من وظائفه التحكم في الساعة البيولوجية للإنسان، أيضًا الأفكار المختلفة حول قدوم الصيف قد تعتبر سبب في الاكتئاب .

وبالإضافة إلى ذلك بعد الإحصائيات أشارت إلى أن اكتئاب الصيف يكون أقل شيوعًا بين السيدات مقارنة بالرجال .

أسباب اكتئاب الصيف

اكتئاب الصيف من الأنواع الموسمية للاضطراب الاكتئاب، ويصيب فئة من أفراد المجتمع، وفي ظل انتشاره بذلت الكثير من الجهود لمعرفة أسبابه، والتي تتمثل في النقاط التالية:

1_ ارتفاع درجة الحرارة

ارتفاع درجة حرارة الجو من أبرز خصائص فصل الصيف، ويصعب على بعض الأشخاص تحمل هذه الحرارة، ولذا يفضلن البقاء في المنزل لتجنب الحر .

أيضًا حرارة الجو المرتفعة تتسبب في تقلبات المزاج السيئة، والشعور بالضيق والعصبية المفرطة وسرعة الانفعال .

2_ اكتساب الوزن

فئة من الأشخاص يستقبلون فصل الصيف بزيادة ملحوظة في الوزن نتيجة الإسراف في تناول الطعام، وتحديدًا أثناء الشتاء الذي يسبق قدوم الصيف .

والوزن الزائد من المشاكل التي يهتم بها بعض الأفراد، ولذلك يشعرون بالاكتئاب والحزن خلال الصيف، ويفضلون عدم الخروج إلى المنزل قبل خسارة هذا الوزن .

3_ التعرض إلى أشعة الشمس

من ضمن أسباب اكتئاب الصيف هو التعرض المباشر للأشعة الشمس خلال ساعات النهار، والتي تحدث خلل في طبيعة الهرمونات الجسدية، وبالتالي تقلب المزاج .

ويكون الشخص أكثر عصبية من الأوقات السابقة، وتزداد سرعة انفعاله تجاه المواقف المختلفة .

4_ الأعباء المالية

الأعباء المالية التي تقع على بعض الأفراد خلال فصل الصيف تكون سبب في الاكتئاب، والشعور بالضيق والحزن، وذلك بسبب كثرة متطلبات هذا الفصل .

والرغبة في توفير عدد من الاحتياجات الأساسية مثل الملابس، والمشروبات الباردة وغيرها، وذلك ما يسبب ضغط مادي على الكثيرين، وخاصة من يملكون أطفال .

وبالتالي مع قدوم فصل الصيف يعاني الإنسان من كثرة التفكير في طريقة لتغطية تلك الأعباء المالية .

عوامل تزيد من خطر اكتئاب الصيف

إذا كنت من الأشخاص التي تتعرف على اكتئاب الصيف للمرة الأولى فيجب عليك معرفة الأسباب، والتي قمنا بتوضيحها بشكل مفصل في الأسطر السابقة.

وبالإضافة إلى ذلك هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة باكتئاب الصيف، وتحديدًا للفئات العمرية الصغيرة والسيدات، ومن ضمن هذه العوامل التالي:

  1. اضطراب ثنائي القطب .
  2. واضطرابات الأكل .
  3. الاكتئاب الحاد .
  4. اضطراب الفصام .
  5. واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه .
  6. اضطرابات القلق والتوتر النفسي .
  7. نوبات الهلع والذعر .

وفي تلك الحالات السابقة ينصح بالتوجه إلى أحد مراكز العلاج النفسي لإيجاد الحل المناسب، وننصح باختيار مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان .

وذلك لمميزاتها الفريدة والمتنوعة في توفير أفضل الأطباء، الاستشاريين النفسيين للتعامل مع جميع أنواع الاضطرابات النفسي، والتي من ضمنها اكتئاب الصيف .

أعراض اكتئاب الصيف

من المعروف أن الاضطراب النفسي الذي يصيب أي إنسان يتبعه عدد من الأعراض الجانبية، وهي مؤشر الإصابة، وتختلف الأعراض بناء على نوع الاضطراب .

وفي إطار حديثنا عن اكتئاب الصيف يتوجب علينا التحديث عن أعراضه الجانبية، والتي تتلخص في النقاط التالية:

  • انخفاض الطاقة .
  • سرعة الانفعال .
  • عدم القدرة على التركيز أو الانتباه .
  • تدهور معدلات الدراسة أو الأداء الوظيفي .
  • فقدان الشهية .
  • خسارة الوزن .
  • الانعزال في المنزل .
  • العصبية الزائدة .
  • السلوكيات العدوانية .
  • صعوبة النوم .
  • اليأس .
  • فقدان الشغف .
  • تدني تقدير الذات .
  • التوقف عن ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة .
  • الكسل والخمول .
  • تغييرات المزاج .
  • جفاف الجسم .

أطعمة تساعد على تخفيف اكتئاب الصيف

اكتئاب الصيف من العوائق الكبيرة التي تواجه الإنسان خلال الصيف، وذلك بسبب تقلباته المزاجية الحادة، وتدني الأداء الوظيفي مما يسبب مشاكل وظيفية كثيرة .

ويتساءل الكثيرين على أطعمة تساعد على تحسين المزاج، والشعور بالراحة والتخلص من التوتر والقلق، حيث توجد أطعمة بمثابة مضادات طبيعية للاكتئاب.

لذا إذا كنت تعاني من اكتئاب الصيف بمعدل طفيف يمكنك الاستعانة بإحدى الأطعمة التالية:

  • الخضروات الورقية الداكنة لاحتوائها على مضادات الأكسدة، والتي تحافظ على خلايا المخ من التلف .
  • عين الجمل من أفضل مضادات الاكتئاب الطبيعية التي تحسن من حالة المزاج، وذلك لاحتوائه على أحماض الأوميجا 3 وعدد من الفيتامينات .
  • المشروم من الأطعمة التي ينصح بها الأطباء النفسيين لتحسن، واستقرار المزاج لاحتوائه على مادة سيلوسيبين .
  • التوت يحافظ على صحة الدماغ، ويعزز من استقرار المزاج، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وينصح بتناوله على الإفطار .
  • الطماطم من الأطعمة التي يجب تناولها بشكل يومي بهدف تحسين المزاج، والتخلص من القلق والتوتر، وذلك لاحتوائها على نسبة جيدة من حمض الفوليك .
  • الأفوكادو من أهم الأطعمة التي تساعد على تحسين المزاج، وتعزيز سلامة الدماغ لاحتوائه على نسبة جيدة من الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم .
  • الأسماك مثل السردين والسلمون من أهم الوجبات الصحية التي تحتوي على أحماض الأوميجا، وبالتالي تناولها يساهم في تعديل المزاج .
  • الفاكهة الغنية بالفولات أو فيتامين (B) أو فيتامين (D) من أفضل مضادات الاكتئاب، مثل التفاح والجريب فروت والموز .
  • البذور الغنية بالأحماض الدهنية مثل بذور الكتان تساهم في تعديل الحالة المزاجية، والوقاية من الإصابة بالاكتئاب .

علاج اكتئاب الصيف

اكتئاب الصيف قد لا يشكل خطر لبعض الأشخاص في حالته البسيطة، ولكن بعض الأفراد قد يواجهون أعراض جانبية حادة بسبب اكتئاب الصيف مثل فقدان الشهية .

كما أن اكتئاب الصيف قد يعد بوابة للإصابة باضطرابات نفسية أخرى، لذا يتوجب طلب المساعدة النفسية، وذلك ما توفره مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان .

وفي بداية علاج اكتئاب الصيف يخضع المريض إلى تقييمات نفسية لاختيار أفضل برنامج علاجي، ومن أشهر طرق العلاج التالي:

  1. العلاج بالأدوية وخلاله يستخدم الطبيب دواء البوبروبيون (Bupropion)، وذلك لمنع عودة نوبات الاكتئاب .
  2. المعالجة النفسية لمساعدة المريض على ترتيب الأفكار، تحديد أفضل السلوكيات المتاحة .
  3. ممارسة مجموعة من آليات الاتصال الجسدي التي تساعد على الاسترخاء مثل رياضة اليوغا أو التأمل.

وفي الختام نكون قد تحدثنا بشكل مفصل عن اكتئاب الصيف، وأسبابه وأعراضه الجانبية، كما ذكرنا أنواع العلاج في حالة تطور حدة الأعراض .

موضوعات ذات صلة:

علامات شفاء مريض الاكتئاب 

علاج الهوس الاكتئابي 

أضرار أدوية الاكتئاب 

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

عن الكاتب

kamelaya

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث