fbpx

أفضل علاج للوسواس القهري مجرب

نشر على, يوليو 15, 2023. بواسطة Noha Ashraf

إن التجربة هي خير دليل، خاصةً إذا تعلق الأمر بتجريب دواء فعال أو وصفة معينة للقضاء على مرض معين، لذلك يبحث المصابون بالوسواس القهري عن أفضل علاج للوسواس القهري مجرب، سواء كان دواء وصفه طبيب، أو مجموعة من الأعشاب أو حتى بعض الأدعية أو الآيات ذات التأثير على المرض، وفي هذا المقال سنتطرق إلى كافة الطرق المجربة للقضاء على الوسواس القهري.

أفضل علاج للوسواس القهري مجرب

إن البحث عن أفضل علاج للوسواس القهري مجرب أصبح من الأمور السهلة خاصةً مع انتشار الإنترنت، فمن السهل أن يقوم كل شخص بنشر تجربته، كذلك يقوم بنشر الوسائل التي قام باستخدامها والنتائج التي توصل إليها بعد استخدام هذه الوسائل.

وتشمل الطرق المجربة في القضاء على الوسواس القهري استخدام الأعشاب وبعض المكملات الغذائية وبعض الأدوية التي وصفها الأطباء وكذلك بعض الآيات القرآنية والأدعية الفعالة، ومن أهم هذه الطرق المكملات الغذائية التي يؤدي نقصها في الجسم إلى الشعور بشدة الأعراض.

ومن أهم هذه المكملات ما يلي:

  • فيتامين د

يؤثر نقص فيتامين د على جسم الإنسان خاصةً فيما يرتبط بالحالة النفسية للشخص، ومن أهم الأمراض التي يؤدي نقص فيتامين د إلى ظهورها الاكتئاب والانفصام والتوحد والوسواس القهري.

ويعد عنصر السيروتونين هو المسؤول عن تطور مرض الوسواس القهري، ويعتبر فيتامين د3 هو المسؤول عن تصنيع هذا العنصر، لذلك ينصح الأطباء بتناول الأطعمة والأدوية التي تحتوي على فيتامين د، للتخفيف من أعراض الأمراض النفسية السابق ذكرها.

  • جذور فاليريان

تعتبر أحد الأعشاب التي لها مفعول كبير في علاج الأرق ومسكن لبعض الآلام، كذلك يستخدم في علاج القلق الشديد والأعراض الذهانية، والتخفيف من أعراض مرض الوسواس القهري، ويرجع ذلك إلى احتوائه على اليورونيك أسيد الذي له تأثير كبير على حمض جاما أمينوبيوتيريك.

  • الكافا

من أهم الأعشاب التي لها تأثير كبير على العديد من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب الخفيف والقلق والتوتر العصبي وبالتالي الوسواس القهري،وهو من الأعشاب المحفزة لإفراز السيروتونين الذي يقلل من حدة أعراض الوسواس،ولكن يُراعى عدم تناوله من قبل الحوامل والمرضعات.

  • الكركمين

يعد أكثر الأعشاب شهرةً في التخلص من آلام الجهاز العضلي والتهاب المفاصل، كما أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وبالتالي قدرته على السيطرة على التوتر وبالتالي السيطرة على أعراض الوسواس.

أفضل علاج للوسواس القهري بالأدعية مجرب

لم ينته الحديث عن أفضل علاج للوسواس القهري مجرب حيث يوجد بعض الطرق الأخرى والتي تتمثل في الأدعية التي أوصى بها كبار علماء الدين وعلى رأسهم الشيخ عبد الحليم محمود، ومن أهم هذه الأدعية ما يلي:

● بسم الله ذي الشأن عظيم البرهان شديد السلطان ما شاء الله كان، ويتم تكرارها ثلاثة مرات.

● يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، وتكرر أيضًا ثلاث مرات.

● رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون، وتقال ثلاث مرات أو بعد الصلاة.

● أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون، تردد لثلاث مرات أيضًا.

أفضل علاج للوسواس القهري مجرب

آيات قرآنية لعلاج الوسواس القهري مجرب

إن أفضل علاج للوسواس القهري مجرب هو قراءة القرآن الكريم، خاصةً الآيات التي تتحدث عن الوسواس والتي يجب أن يحرص عليها كل مسلم سواء كان مصاب بالوسواس أم لا.

كما يجب أن تكون القراءة نابعة من قلب سليم مؤمن بقدرة الله في الشفاء من أي مرض، حتى وإن عجز الأطباء في علاجه، ومن أهم هذه الآيات ما يلي:

● ” قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، اله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس”.

● ” وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم”.

● ” هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانًا على إيمانهم، ولله جنود السموات والأرض، وكان الله عليمًا حكيمًا”.

● ” رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري”.

● ” فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين”.

● ” أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه”.

● ” ألم نشرح لك صدرك، ووضعنا عنك وزرك، الذي أنقض ظهرك، ورفعنا لك ذكرك، فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا”.

● ” يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين”.

كيفية علاج الوسواس القهري

تتعدد طرق أفضل علاج للوسواس القهري مجرب والتي يتم اللجوء إليها في حالة زيادة أعراض المرض، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

1- العلاج بالأدوية

يصف الأطباء العديد من الأدوية التي تهدف إلى الحد من دوافع وأعراض المرض ومنها ما يلي:

● فلوكستين: وهو خاص بالأطفال والكبار الذين تجاوزوا سن 8 سنوات.

● كلوميبرامين: يمكن تناوله للأطفال بدايةً من عمر 10 سنوات.

● باروكستين: خاص بالبالغين فقط.

● سيرترالين: للأطفال من سن 6 سنوات، والبالغين.

2- العلاج النفسي

يستخدم الأطباء .في حالات الوسواس القهري ما يعرف بالعلاج السلوكي المعرفي الذي يوفره مركز الوعي للصحة النفسية الذي يشتمل على تعريض المريض لما يخيفه تدريجيًا، ثم يتعلم كيفية مقاومة القيام بأفعال قهرية.

أفضل علاج للوسواس القهري مجرب

3- تحفيز الدماغ العميق

تستخدم هذه الطريقة للبالغين من عمر 18 عام، ويلجأ إليها الأطباء في حالة عدم استجابة المريض للطرق السابقة، ويشتمل العلاج على زرع مجموعة من الأقطاب الكهربائية بمناطق محددة في الدماغ حتى ينتج مجموعة من النبضات الكهربائية التي تساهم في تنظيم النبضات التي تعمل بطريقة غير طبيعية.

4- التحفيز المغناطيسي للجمجمة

ويتم اللجوء لهذه الطريقة في حالة عدم استجابتهم للطرق التقليدية في العلاج، وهو يتناسب مع الأشخاص البالغين من عمر 21 عام حتى 65 عام، يعتمد على استخدام المجالات المغناطيسية لتحفيز الخلايا العصبية التي توجد في الدماغ عن طريق ترك ملف كهرومغناطيسي في فروة الرأس للحد من أعراض المرض.

إرشادات مجربة لعلاج الوسواس القهري

بعد معرفة أفضل علاج للوسواس القهري مجرب، يوجد مجموعة من الإرشادات التي يقدمها بعض الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض وهي كالتالي:

● مراعاة كافة الاحتياطات اللازمة عند تناول الأدوية خاصةً مع المراهقين.

● التشاور مع الطبيب المختص في حالة حدوث أي آثار جانبية للدواء.

● عدم التفكير في المرض والانشغال بأمور أخرى مفيدة.

● تعلم بعض سبل الاسترخاء مثل التدليك والتأمل والتنفس العميق واليوجا.

هل علاج الوسواس القهري مدى الحياة؟

يرجع ذلك حسب استجابة المريض للدواء، فيوجد أشخاص تشفى تمامًا من المرض، والبعض الآخر يحتاج لعلاج مدى الحياة، وكلما كان اكتشافه مبكرًا كلما خفت أعراضه وسهل علاجه.

هل الوسواس القهري مرض نفسي أو عقلي؟

يعد الوسواس القهري أحد الأمراض العقلية التي يجب علاجها بمجرد اكتشافها.

ما هي السورة التي تمنع الوسواس؟

تعد سورة الناس في مقدمة السور التي تمنع الوسواس.

ختاماً، إن أفضل علاج للوسواس القهري مجرب لا يمكن اعتباره نوع واحد من العلاج، ولكن هناك العديد منها وذلك حسب شدة المرض ودرجة استجابته للدواء سواء كان دواء علاجي أو نفسي أو بالأعشاب أو المكملات الغذائية أو غيرها، ولكن في جميع الحالات تكون الكلمة النهائية في هذا الأمر للطبيب المختص.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

عن الكاتب

Noha ashraf

نهى اشرف محمد
صيدلانية وكاتبة محتوى طبي في العديد من المواقع الطبية في مصر والسعودية والكويت، حصلت على المركز الأول في مسابقة نون العلمية لأفضل مقال طبي.
اتابع دوماً آخر ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث العلمية والدوائية لنقلها أولاً بأول للعالم العربي.

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث