fbpx

مراكز علاج الإدمان في الأقصر

نشر على, سبتمبر 22, 2023. بواسطة عبد الرحمن
مراكز علاج الإدمان في الأقصر

الحديث عن مصحات ومراكز علاج الإدمان في الأقصر لم يأت هباء ومن باب الكلام فحسب , بل إننا في مصر وصلت إلى مرحلة الثورة في طريق التعاطي والإدمان , فعلي حسب الدراسات والإحصائيات فإن نسبة تعاطي المخدرات في مصر قد تخطت ضعف النسبة العالمية للتعاطي والتي قد وصلت إلى 10% .

أما عن نسبة الإدمان في مصر فإنها قد وصلت إلى 5% يعني أن هناك ما يزيد عن خمسة مليون شخص في مصر من مختلف الأجناس والمراحل العمرية قد وصلوا إلى مرحلة الإدمان على المخدرات وبحاجة إلى التواصل مع مركز لعلاج الإدمان مثل مراكز علاج الإدمان في الأقصر.

فحقاً دون مبالغة أو مزايدة فان الإدمان على المخدرات بين المصريين هو السيل الجارف المدمر والذي لم يترك مكاناً إلا وتفشي فيه ووضع فيه بصمة سوء.

ومن ثم كان لا بد من تسليط الضوء على مراكز علاج الإدمان في الأقصر أحد البلاد التي قد قصدها تجار المخدرات بغرض نشر السموم بين أفراد المجتمع وتدميرهم بتلك الأنواع من المخدرات.

لذلك علينا أن نعي أن الطريق إلى التعافي ممكناً وأن هناك سبيل للخلاص من عبودية المخدرات .

مستشفيات الصحة النفسية بالأقصر

من أشهر مراكز علاج الإدمان في الصعيد بالطبع هي مستشفى سوهاج للصحة النفسية وعلاج الإدمان وكذلك مستشفى أسوان للصحة النفسية وعلاج الإدمان.

ولكن هذا لم يغني عن الحاجة إلى مراكز علاج الإدمان في الأقصر ومستشفيات لعلاج الإدمان من أجل مساعدة أبنائها الراغبين في العلاج من الإدمان .

وعلينا أن نعي نقطة من الأهمية بمكان أن غياب أو ندرة مراكز علاج الإدمان في الصعيد لا يجعلنا نقف مكتوفي الأيد أمام الراغبين في علاج الإدمان الذين يحتاجون إلى مصحة علاجية بعيدا عن الأفكار الوهمية للتعافي.

وقد يسيرون في هذه الأفكار الوهمية مثل فكرة علاج الإدمان بالأعشاب , ولنعي تماماً بأن السفر بعيداً عن محل الإقامة قد يكون من الأمور المفيدة التي تساعد على التعافي من الإدمان والقدرة على إعادة الأشخاص إلى ممارسة حياتهم بصورة طبيعية .

هناك الكثير من المصحات والمراكز العلاجية التي قد تكون قد بنيت في أسيوط أو في سوهاج أو الأقصر إلا أنه لا يوجد مراكز علاج الإدمان في الأقصر أو في صعيد مصر مرخصة على الإطلاق .

ومن ثم فإننا نلفت نظر الأسر التي ترغب في علاج المدمن بأن يسعوا في طريق العلاج من الإدمان بالبعد الجغرافي فقد يكون من العوامل الإيجابية في طريق التعافي.

وأنها من أهم الأمور التي يجب أن نضعها نصب الأعين حتى نصل إلى أفضل مصحات علاج الإدمان في مصر وليس أقرب مراكز علاج الإدمان في الأقصر حيث إن ما يهمنا الوصول إلى المكان العلاجي الذي يوفر الخدمات العلاجية على أعلى مستوى من الخبرة ووجود مختصي وخبراء العلاج من الإدمان.

مراكز علاج الإدمان في الأقصر

صندوق مكافحة الإدمان في الأقصر

أطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان في الأقصر تدشين مبادرتين للتوعية بمخاطر وأضرار تعاطي المخدرات تحت عنوان مصلحتك تهمنا.

وعنوان تعالوا نحميهم وتم هذا الأمر تحت رعاية السيد المستشار مصطفي الهم محافظ الأقصر من خلال التنسيق مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة الطود ووحدات حماية الطفولة.

وقد تم العمل من خلال تلك المبادرات من أجل استهداف توعية الموظفين في المؤسسات والجهات الحكومية بمدى أضرار ومخاطر الإدمان على المخدرات.

بالإضافة إلى العمل على تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإدمان وكيفية إجراء التحاليل للمخدرات علي الأشخاص الموظفين والإجراءات التي يتم اتخاذها بعد ذلك.

وتم استهداف أماكن تجمعات الشباب في الجامعات بالإضافة إلى تجمع الفتيات بالكليات والمعاهد والمدارس والمدن الشبابية ومراكز الشباب والطرقات والشوارع بجميع المدمن والقرى والنجوع والعزب وفي الأحياء بمحافظة الأقصر .

مراكز علاج الإدمان في سوهاج

حديثنا عن مصحات ومراكز علاج الإدمان في الأقصر يجعلنا نتطرق إلى مستشفيات ومراكز علاج الإدمان في الصعيد.

وقد تم إنشاء أول مركز لعلاج الإدمان في سوهاج في يناير 2013 وهي مستشفى لعلاج الإدمان في بلصفورة التكاملي في محافظة سوهاج.

وهذا المبني لم يكن مستغل منذ 15 عاماً ,إذ قد تم تسليمه إلى الأمانة العامة للصحة النفسية وذلك بهدف إنشاء مركز علاج إدمان علي مستوي جنوب الصعيد من أجل خدمة أهالي سوهاج وقنا والأقصر وأسوان .

وقد أوضح السيد أحمد حسين مدير إدارة حقوق المرأة في الأمانة العامة للصحة النفسية بأن مركز علاج الإدمان في سوهاج هذا يعد أول مركز متخصص في علاج الإدمان في صعيد مصر بعد الحصول على موافقة السيد وزير الصحة ومحافظ سوهاج والسيد وكيل وزارة الصحة في سوهاج.

وقد قامت لجنة من الأمانة العامة بتسلم مبني المستشفي للبدء في إجراءات إنشاء المركز على مساحة تصل إلى 6000 متر مربع .

مراكز علاج الإدمان في الأقصر

أفضل دكتور لعلاج الإدمان في الأقصر

مع ندرة مراكز علاج الإدمان في الأقصر دفع ذلك الكثيرين للبحث عن عيادات علاج الإدمان في الأقصر من خلال التواصل مع دكتور لعلاج الإدمان في الأقصر.

وفي حقيقة الأمر بشكل عام الكثير من أبناء الصعيد يودون الوصول إلى طرق علاج الإدمان في الأقصر والسبب في هذا راجع إلى الجمع بين السياحة والعلاج معاً.

إذ إن الأقصر مدينة سياحية ومن ثم فإن العامل الترفيهي فارق كبير في رحلة التعافي والعلاج من الإدمان .

ومن ثم كثير من الأشخاص في الأقصر والمحافظات المجاورة في ظل قلة أعداد مصحات علاج الإدمان في الأقصر فإن هذا لم يثنيهم عن التواصل مع الأطباء.

بالإضافة إلى الرغبة في حجز مع أفضل دكتور لعلاج الإدمان في الأقصر من أجل الإشراف في رحلة التعافي والعلاج من الإدمان من خلال عيادات العلاج من الإدمان .

كيفية علاج الإدمان في قنا بالأقصر

وهناك العديد من جمهور أهل الصعيد لا يهمه أن يتم علاج الإدمان في المكان الذي يعيش فيه ومن ثم فإنه يكون لديه هدف السفر إلى القاهرة أو من خلال مراكز علاج الإدمان بالجيزة حيث العراقة والقدم الذي تتمتع به تلك المصحات والمراكز العلاجية في طريق علاج مدمني المخدرات .

ومن ثم فإننا نرى الكثير من الأشخاص في أسيوط لا يرغبون في التعافي من خلال مستشفى الصحة النفسية في أسيوط أو من خلال مراكز علاج الإدمان في سوهاج.

حتى أبناء الأقصر تكون رغبتهم الأولى ليس من خلال مراكز علاج الإدمان في الأقصر أو قنا كغيرهم ممن لا يفضلون التنقل والسفر إلى القاهرة للالتحاق بأحد مراكز علاج الإدمان في القاهرة ومن ثم يكون العلاج في الأماكن الأقرب والتي قد تكون مصحة لعلاج الإدمان في الصعيد تحت بير السلم.

ولكن كي لا تقع في فخ المصحات العلاجية الغير مرخصة فإننا في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان فإننا سوف نصل بك إلى أقصى درجات التعافي.

ونعيدك إلى ممارسة حياتك من جديد ونخلصك من وهم وعبودية الإدمان من خلال أفضل مصحة لعلاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط في بيئة علاجية تساعد على التعافي.

مع مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان التي تُعد من أهم مصحات علاج الإدمان في حدائق الأهرام وبها العديد من الخبراء والمختصين أصحاب الخبرات العالية التي تساعد في الوصول بالمريض إلى أقصى درجات التعافي.

مراكز علاج الإدمان في الأقصر

كيفية علاج الإدمان في المنزل

الحديث عن مراكز علاج الإدمان في الأقصر وندرة المراكز العلاجية المتخصصة يجعلنا نتطرق إلى ذكر علاج الإدمان في المنزل.

إذ يرغب نسبة كبيرة من الأشخاص في علاج الإدمان بالمنزل خاصة مع ندرة مراكز علاج الإدمان في الأقصر .

أما عن فكرة علاج الإدمان في المنزل فهل هي الطريقة الصحيحة في العلاج من الإدمان , حيث إنها قد تكون الخيار الأول للعديد من الأسر التي لا تستطيع توفير أسعار مصحات علاج الإدمان الخاصة.

بالإضافة إلى الخوف من الالتحاق بالمراكز العلاجية خشية الفضيحة حيث إن الشخص المدمن لا زال الكثير من الأسر تنظر إليه بأنه شخص مجرم ويحتاج إلى العقاب وليس شخص مريض يحتاج إلى العلاج .

وعلى الرغم من أن علماء الطب النفسي وأطباء علاج الإدمان يرون أن الأفضل أن يتم علاج الإدمان من خلال مصحات علاج الإدمان والمراكز العلاجية , إلا أنه إذا كانت فكرة علاج الإدمان في المنزل هي الخيار الوحيد، فلابد من المتابعة مع دكتور نفسي أو من خلال دكتور لعلاج الإدمان مختص بعلاج الاضطرابات النفسية.

بالإضافة إلى توفير الأسرة الجو النفسي الداعم للشخص المدمن في طريق العلاج ولأجل إنقاذ الشخص المدمن من طريق الإدمان والعمل على إعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي والتعرف على كيفية التعامل مع الشخص المدمن في رحلة العلاج من الإدمان.

وعلينا أن نعي بان مراحل علاج الإدمان في المنزل لا تتوقف على مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات بل إن هناك العديد من المراحل العلاجية الأخرى.

ولابد للشخص المدمن الخضوع لها لأجل إعادة الشخص المدمن إلى مرحلة اتزان نفسي وسلوكي والاجتماعي للعودة إلى الحياة من جديد بعيدا عن طريق الإدمان وفخ وعبودية المخدرات .

فهناك العديد من الشروط والمعايير التي يجب من توافرها من أجل علاج مدمني المخدرات في المنزل والتي تتمثل فيما يلي :-

1-أن يكون الشخص في بداية طريق التعاطي ولم يصل إلى مرحلة متأخرة من الإدمان على المخدرات فحينها سوف يعاني من أعراض انسحابية شديدة .

2-أن يتم علاج الإدمان تحت الإشراف الطبي من خلال الأشخاص المختصين وتحت الرقابة الطبية من خلال أدوية علاج الإدمان .

3-أن يوفر المنزل البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي والحفاظ على الأشخاص من الوقوع من حظيرة الإدمان .

4-منع تسريب المخدرات إلى الشخص المدمن والحفاظ عليه من الوصول إلى المخدرات .

علاج الإدمان بالأعشاب

أحد الطرق التي يسعى من خلالها الكثيرين من أبناء محافظة الأقصر من أجل العلاج من الإدمان هي طريقة علاج الإدمان بالأعشاب إذ إن هناك ندرة في مراكز علاج الإدمان في الأقصر.

بالإضافة إلى الرغبة في علاج مدمني المخدرات دون الحاجة إلى السفر إلى المحافظات الأخرى، ناهيك عن ارتفاع أسعار المصحات العلاجية وخشية البعض من التواصل مع مصحات علاجية.

ومن ثم ظهرت فكرة علاج الإدمان بالأعشاب ولكن هناك العديد من العقبات والعراقيل في طريق العلاج من الإدمان ومن هنا سنتعرف على مخاطر وأضرار علاج الإدمان على الأعشاب :-

1-عدم قدرة الشخص المدمن علي السيطرة على الأعراض الانسحابية للمخدرات مما يجعله يعاني بشكل كبير من أعراض انسحاب المخدرات من الجسم .

2-طول مدة العلاج من الإدمان وعدم الوصول إلى نتائج أو جدوى يؤدي في حدوث المعاناة بشكل كبير والبقاء مدة أطول في طريق الإدمان على المخدرات.

بالإضافة إلى حالة الفشل والإحباط التي تسيطر بسبب عدم الوصول إلى مرحلة التعافي من الإدمان .

3-يفشل الكثير من الأشخاص الذين يخوضون تجربة علاج الإدمان بالأعشاب، مما يجعلهم لا يفكرون في خوض تجربة جديدة لعلاج الإدمان خوفاً من الفشل في رحلة التعافي مرةً أخرى، فلا يكون لديه نفسية تتقبل خوض تجربة أخرى في طريق العلاج الإدمان بغض النظر عن ندرة مراكز علاج الإدمان في الأقصر.

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


بحث