فوائد الحشيش للاكتئاب

نشر على, يوليو 2, 2022. بواسطة hend darweesh
الحشيش والجنون تصرفات متعاطي الحشيش فوائد الحشيش في العلاقة الزوجية فوائد الحشيش للرجال ماذا يفعل الحشيش بالإنسان
فوائد الحشيش للاكتئاب

فوائد الحشيش للاكتئاب  والاعتقاد بأن الحشيش يساعد علي تحسين الحالة المزاجية وغيرها من الاعتقادات الوهمية العديدة المرتبطة بتعاطي الحشيش , دون النظر إلي عواقب الأمور  يتكرر بين مرضى الاكتئاب والعديد من الذين يعانون من بعض الأمراض النفسية المختلفة ولما يتم دس تلك الاشاعات بين المرضي , فعلينا السعي في الطريق الصحيح للشفاء من المرض النفسي من خلال الأماكن المخصصة للعلاج النفسي .

حيث تنتشر العديد من الأقاويل التي تؤكد قدرة الحشيش على علاج الاكتئاب والحالة النفسية التي يدخل بها المرضى، ولكن كان للطب والأطباء  الآراء الأخرى والتي سوف نتناول الحديث عنها خلال المقال التالي ,لنعلم تمام العلم أن ما يروج له للعلاقة بين الحشيش وعلاج الاكتئاب وهم محض وكذب وتزداد الأمور خطورة ويتحول من مجرد مريض نفسي إلي شخص يعاني من المرض النفسي مع مرض الإدمان وتزداد المشكلة تفاقماً.

علينا أن نعي تماماً بأن الاضطرابات النفسية والأمراض العقلية تزداد حدتها وتزداد صعوبتها وقد تصبح مضاعفة المخاطر في حال استعمال المخدرات , لأننا حينها نتحدث عن التشخيص المزدوج وهو المرض النفسي المصاحب للإدمان , فإياك ثم إياك أن تتناول أي مخدرات لعلاج الاكتئاب .

فوائد الحشيش للاكتئاب

الاكتئاب هو مرض نفسي يحتوي على العديد من العلامات والأعراض التي تظهر على الفرد والتي تختلف في شدتها من فرد إلى آخر، والجدير بالذكر أن الاكتئاب يتسبب في عدم قدرة المريض على عيش حياته بشكل طبيعي نتيجة تغير في كيمياء المخ ونقص في إفراز هرمون السعادة المتسبب في الشعور بالاكتئاب.

وقد أنتشر مؤخراً الكثير من الحالات التي تعتمد على الحشيش في علاج الاكتئاب ظناً باحتوائه على فوائد من شأنها أن تعالج مرض الاكتئاب، ولقد أكدت الأبحاث والدراسات التي تم إجرائها في المعامل أن استخدام الحشيش لا يعالج الاكتئاب ولكنه يزيد من تكسير إنزيم الاستيل كولين وهو موصل عصبي مما يؤدي إلى تأثر الحشيش على الإدراك والحركة لدى المتعاطي .

إلى جانب ذلك فقد تم إثبات أن نبات الحشيش أو القنب لا يحدث أي تغير في مستويات السيروتونين في المخ وهي المعروفة بأنها تعالج الاكتئاب وأعراضه، مما أدي إلى ارتفاع حالات الانتحار لدى مرضى الاكتئاب الذين يعتمدون على تناول الحشيش ظناً منهم أنه علاج فعال وهذا ما أكدته الدرسة التي أقيمت من خلال فريق المركز القومي للبحوث في مصر , ومن ثم الحديث عن علاج الاكتئاب بالحشيش وهم محض والتسبب في مخاطر اكثر وأكثر .

دراسة حول علاقة الحشيش والاكتئاب ؟

من خلال الدراسة التي تمت من خلال المركز القومي للبحوث في مصر حول فوائد الحشيش للاكتئاب واستعمال الحشيش في علاج الاكتئاب والأوهام التي ارتبطت حول هذا الأمر , فقد أجريت الدراسة علي مرضي الاكتئاب المستحدث في حيوانات التجارب وأثبت النبات أنه يفاقم حالة الاكتئاب وبدا ذلك جلياً من خلال الانخفاض في النشاط الحركي لحيوانات التجارب .

بالإضافة إلي أن تعاطي مستخلص النبات أدي إلي زيادة الشوارد الحرة والتي تتسبب في زيادة الجهد التأكسدي في الأنسجة العصبية ومن المعروف أن تلك الشوارد الحرة لها التأثير المدمر علي الخلايا العصبية .

بالإضافة إلي ان الحشيش لم يتسبب في تحسن في مستوي السيروتونين , بالإضافة إلي أن تعاطي الحشيش قد تسبب في زيادة نشاط الأسيتيل كولين استيريز في منطقة الدماغ وهي المسؤولة عن الذاكرة وهو من الموصلات العصبية والذي يؤدي إلي تأثير سلبي علي الذاكرة في حال زيادته عن الحد مع خلل في بعض الوظائف الادراكية .

ومن ثم فإن تلك النتائج تفسر لنا الزيادة الملحوظة في حالات الإنتحار التي نراها لمن يلجأون إلي تعاطي الحشيش ظناً منهم أن له دور في تحسين الحالة المزاجية .

تحذيرات من فوائد الحشيش للاكتئاب

بعد أن تعرفنا على فوائد الحشيش للاكتئاب المزعومة والأكاذيب المنتشرة والتي لا أساس لها من الصحة ، من الضروري الإشارة أن كافة الفوائد التي قد تتواجد في نبتة الحشيش يتم الحصول عليها بعد معالجة الحشيش وإضافة العديد من المواد الكيميائية له ، لذا فإن هذه الفوائد لا يمكن الحصول عليها من خلال تعاطي الحشيش كمخدر، حيث أن هذه الطريقة تزيد من أضرار الحشيش على جسم الإنسان وتوصله إلى حالة من الإدمان وعدم القدرة عن الإقلاع وغيرها من الأضرار الأخرى التي تترتب عليه.

ختاماً نكون قد تناولنا الحديث عن فوائد الحشيش للاكتئاب ورأى الأطباء والأبحاث في الفوائد المزعومة للحشيش كونه علاج فعال للاكتئاب، ويجدر بنا الإشارة إلى التوجه إلى مستشفى الوعي الجديد في حالة الرغبة في تلقي علاج فعال للاكتئاب والتخلص منه، حيث توفر المستشفى كادر طبي متميز ومتخصص في مجال الطب النفسي وعلاج الأمراض النفسي والإدمان.

تعاطي الحشيش بوابة الاصابة بالإضطرابات الذهانية فلنعي حقيقة الأمور ولندرك أن تلك العقاقير تتسبب في مخاطر وأضرار وخيمة علي الصحة , فكم من مريض نفسي صار تشخيص مزدوج بسبب تعاطي تلك السموم من المخدرات , وكم من شخص أصبح يعاني من اضطراب ذهاني بسبب تعاطي الحشيش فلنعي حقيقة العلاقة بين المرض النفسي والادمان .

موضوعات ذات صلة:

فوائد الحشيش

مستشفيات علاج الإدمان في السعودية

حقيقة العلاقة بين الحشيش والاكتئاب 

 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.