علاج ادمان الشاشمندي البانقو السوداني

نشر على, مارس 6, 2022. بواسطة abdul rahman
أسباب انتشار الشاشمندي في السودان أعراض إدمان الشاشمندي الجسدية والعصبية أعراض الادمان علي الشاشمندي علاج ادمان الشاشمندي كيفية وقاية المجتمع من الشاشمندي ؟

علاج ادمان الشاشمندي البانقو السوداني , فدعنا نتطرق إلي الحديث عن العديد من العناصر حول هذا المخدر الذي يشبه كثيراً البانجو , ومن ثم يطلق عليه البانجو السوداني , فمع جوله حولة الشاشمندي وانتشاره وكيفية علاجه والوقاية منه .

ماهو الشاشمندي ,أو ما يعرف البانقو السوداني وهو من أشهر أنواع المخدرات انتشاراً في السودان ويشبه بصورة كبيرة الحشيش في مصر من حيث التفشي والانتشار واقبال الشباب السوداني عليه , فهو من المخدرات التي زاع صيتها بصورة مروعة بين أبناء الشعب السوداني .

 علاقة الشاشمندي بالجرائم ؟

في واقع الأمر العلاقة بين المخدرات والجرائم بشكل عام علاقة قوية ووطيدة وتتسبب تلك السموم الفتاكة من المخدرات في العديد من الاضرار الوخيمة علي الصحة الجسدية والنفسية والتأثير علي الدماغ  وتحت تأثير ووطأة المخدرات يكون هناك جرائم عدة .

وفي الواقع لفت نظري مدير الشرطه حينما تحدث عن جريمتي قتل والتي قد حصلت في الخرطوم وتقطيع أجزاء جسم الضحايا والتخلص منهم , وقد ذكر أن هذا الشيء تحت تأثير المخدر المذكور الشاش مندي  أو الشاشمندي

ما هو الشاشمندي وكيف انتشر في السودان ؟

علينا أن نعلم بأن هناك ندرة كبيرة في مراكز علاج الادمان في السودان , ولكن لما كانت العلاقة بين السودان ومصر علاقة دولتين بينهما من المحبة والإخاء فمن هنا كان علينا ان نفتح أذرعنا لاستقبال من غرر به في طريق الإدمان من أبناء السودان والعمل علي مساعدتهم في الوصول إلي مرحلة تعافي ومساعدة المرضي في التخلص من معاناة الإدمان  .

زاع انتشار الشاشمندي بصورة كبيرة في السودان خاصة بين الشباب والمراهقين وقد تفشي بين طلبة الجامعة , وهناك من لا يري بأن الشاشمندي إدمان ولكن هذا غير صحيح علي الإطلاق , وكان علينا تنويه الأشخاص علي مخاطر وأضرار الادمان علي الشاشمندي وكيفية انقاذ ما يمكن انقاذه .

الشاش مندي كلمه اثيوبيه ولذلك إثيوبيا هي المصدر الأساسي لهذا المخدر الخطير ويطلق عليه شاشمندي مباشرة . وارتباط استخدامه بشبكات الدعاره لاعتقادهم بزياده القدره الجنسيه لدى الرجال كما هو الحال بين العديد من أنواع المخدرات والاعتقاد بأنها تزيد من القدرة الجنسية لديهم والواقع خلاف ذلك .

أسباب انتشار الشاشمندي في السودان ؟

في حقيقة الأمر هناك العديد من العوامل والمتغيرات التي ساعدت بشكل كبير علي انتشار مخدر الشاشمندي في السودان , خاصة بين الشباب والمراهقين , وهناك العديد من العوامل التي كان لها دور كبير في انتشار المخدرات في السودان خاصة الشاش مندي ,ومن أبرز تلك العوامل ما يلي :-

1-كون الشاشمندي رخيص الثمن ممايجعل طلبه الجامعات أكثر إقبالا عليه وتعاطي مثل تلك السموم من المخدرات.
2- من أكبر وأبرز الأسباب التي ساهمت وساعدت علي انتشار الشاشمندي في السودان بصورة كبيرة اعتقادهم بزياده القدره الجنسيه لدى الرجال فهو كالحشيش في مصر والبانجو .
3-من العوامل التي ساعدت علي تفشي وانتشار مخدر الشاشمندي هو حب التجربه والفضول لدى هذه الفئه من الشباب والفتيات فلم يقتصر الأمر علي الشباب بل حتي الفتيات وقعن في طريق الادمان علي الشاشمندي .

ما هي أعراض الادمان علي الشاشمندي ؟

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلي وقوع الشخص في طريق ادمان الشاشمندي والتي تتمثل فيما يلي :-

1-  الشعور الدايم بالنعاس والكسل.
2-  زيادة في معدل ضربات القلب.
3- ضعف القدره الجنسية بل العكس تماماً .
4-  وجود اضطرابات في الجهاز التنفسي .
5-اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك .
ولكن من الملاحظ أن هذه الأعراض تتداخل مع أعراض الأمراض العادية ومن ثم يصعب التعرف على المدمن وذلك يزيد الأمر خطورة بتحول المدمن إلى مرحله الإدمان المزمن ومراحل متأخرة من الإدمان ومن ثم علينا أن نعمل تحليل المخدرات من قبل مراكز علاج الادمان في السودان والبدء في طريق العلاج .

ما هي أعراض إدمان الشاشمندي الجسدية والعصبية ؟

هناك العديد من أعراض الادمان علي الشاشمندي العصبية والجسدية التي تشير إلي تعاطي مخدر الشاش الشهير بالسودان والتي تتمثل فيما يلي : –
1-التسبب في حدوث التهابات مزمنة في المعدة والقولون والأمعاء بسبب التأثير السلبي علي الجهاز الهضمي .

2-حدوث ضمور وخلل في خلايا المخ بسبب التأثير علي الخلايا الدماغية وحدوث تلف وخلل فيها .
3- بسبب احتوائه على مواد مسرطنة تزيد من نسبة الاصابة بسرطان الرئة .
4-من أبرز اعراض الادمان علي الشاشمندي حدوث خرف وخلل في وظائف المخ .
5-التسبب في حدوث حالة نهيار في وظائف الكبد والانزيمات.
6-التسبب في حدوث الاصابه بالاكتئاب.
7- من أبرز الاعراض الادمانية للشاشمندي هي الاحساس بالعظمة والشعور بحالة غريبة كامتلاك مقاليد امور لا يقدر عليها في الاساس .
8-التسبب في حدوث حالة من الاضطراب في المشاعر.
9-تغييب الوعي وعدم الإدراك مما يجعل امكانية حدوث الجرائم والحوادث أكثر ومن ثم كان بداية ومطلع الموضوع حول العلاقة بين الشاشمندي والجرائم .

كيفية علاج ادمان الشاشمندي ؟

علينا أن نعلم ونعي أن علاج ادمان الشاشمندي يجب أن يتم من خلال المصحات والمراكز العلاجية المخصصة أما فكرة علاج ادمان الشاش مندي في البيت فليس الطريق الأمثل للعلاج بل هو طريق الانتكاس والعودة للتعاطي من قريب .

علينا أن نعلم بان مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات من الجسم , حيث تكثر حالات الاكتئاب عند حدوث الأعراض الانسحابيه للمخدر من الجسم لذلك يتطلب الأمر علاج طبي متكامل نفسي وجسدي للتمكن من الشفاء من هذا الإدمان من خلال مراكز سحب السموم المختصة , وتلك هي المرحلة الأولي من مراحل علاج ادمان الشاشمندي .

أما عن المرحلة الثانية من مراحل علاج ادمان الشاشمندي , فتتمثل من العلاج النفسي والتأهيل السلوكي , فالعلاج السلوكي مابعد الإدمان لضمان عدم رجوع المدمن مره اخرى للمخدر , ويتم ذلك من خلال مراكز تأهيل متخصصه, وفيها يتم العمل علي تأهيل المدمن للعودة إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن عبودية المخدرات .

كيفية وقاية المجتمع من الشاشمندي ؟

علينا أن نعلم بأن الشاشمندي من المخدرات التي تسبب الادمان وليس له أي دور في زيادة القدرة الجنسية علي ما يروج له , بل علي العكس يؤدي إلي خلل في القدرة الجنسية , ومن أبرز طرق وقاية المجتمع من الشاشمندي ما يلي :-
١.التوعيه وإدخال الشباب في برامج طوعية ومشاركتهم في الانشطة المختلفة في المجتمع.
٢.اختيار الجليس الصالح ورفقة الخير والصلاح لها دور كبير في حماية الجيل من الوقوع في طريق الادمان .
٣. الابتعاد عن الأماكن المشبوهة والتي يروج فيها لتلك السموم , فلا تزرع نفسك في طريق الادمان .
٤. توعيه الأسر ومراقبة الأبناء ومعرفة أصدقائهم أو أماكن تواجدهم .

خلاصة الموضوع حول علاج ادمان الشاشمندي

في الختام يجب على المجتمع التوعية جميعاً التعاون والتكاتف للعمل علي خلق مجتمع خال من الإدمان .

مع العمل علي التوعية الكافيه بضرر هذا المخدر وتجنب تعاطيه أو الوقوع في فخ تجار المخدرات والمروجين له , مع الابلاغ عن أي معلومه تفيد في هذا الخصوص للجهات المختصة .

مقالات ذات صلة

 علاج ادمان الحشيش

علاج ادمان الشاشمندي 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.