تعرَّف على كيفية تعديل سلوك المراهقين بالتفصيل

نشر على, يوليو 6, 2022. بواسطة manar manar
أسباب الانحراف الأخلاقي والسلوكي عند المراهق أشطر دكتور لتعديل سلوك المراهق أشطر دكتور لتعديل سلوكيات المراهقين أضرار الانحراف الأخلاقي والسلوكي عند المراهق أفضل دكتور لتعديل سلوك المراهق تعديل سلوكيات المراهقين جلسات تعديل سلوك المراهقين كيف يمكنني أن أتعامل مع ابني المراهق؟ كيفية تعديل سلوك المراهق

يتساءل العديد من الأهالي على كيفية تعديل سلوك المراهقين ولا يجدون طريقة مناسبة للتعامل مع ابنهم المراهق، وخصوصًا أن مرحلة المراهقة من المراحل الحساسة جدًا في حياة الإنسان وفيها يتأثر بالكثير من المُشتتات ويكون أكثر عُرضة للوقوع في خطر الإدمان والإصابة بالأمراض النفسية المُزمنة إذا تم التعامل مع المراهق بطريقة غير صحيحة؛ لذلك سنتعرف في هذا المقال على كل أسباب وأضرار الانحراف الأخلاقي والسلوكي عند المراهقين وكيفية تعديل سلوك المراهقين وكيفية التعامل معه بشكل صحيح، تابعونا..

علينا أن نعلم بأن ما يحدث في المجتمع من كوارث ما هي إلا دليل قوي علي مدي ابتعاد الأسرة عن السير في الطريق الصحيح لعلاج المراهق , فلنعي أهمية عرض المراهقين علي المختصين في المصحات النفسية حيث توافر جلسات تعديل سلوكيات المراهقين تلك المرحلة العمرية التي تحتاج إلي العرض علي دكتور نفسي مختص لعلاج المراهقين ومشاكله النفسية والسلوكيات التي تحتاج إلي تقويم  .

وها نحن من خلال مستشفي الوعي الجديد من خلال خبراء الطب النفسي وتعديل السلوك مع أفضل الأطباء المختصين مع توفير برامج علاجية مكثفة واقامة مخصصة للمراهقين في مجتمع علاجي بعداً عن البيئة لمدة يتم فيها العمل علي تعديل وتصحيح السلوكيات من خلال أخصائيين نفسيين علي اعلي مستوي من الخبرة والكفاءة في ظل عنوان دكتور تعديل سلوك المراهقين مع مستشفي

تعريف مرحلة المراهقة

مرحلة المراهقة هي مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب والتي يحدث فيها الكثير من التغيرات الجسدية والنفسية والإجتماعية، وأكثر ما يمكن من خلاله التعرف على هذه المرحلة هي تصرفات المراهق غير المسئولة وغير الواعية، وتكثر فيها شكوى الآباء من عدم طاعة أبنائهم لهم وتمردهم على كل شئ .

ومن هنا تأتي المشكلة في عدم وعي الآباء بكيفية تعديل سلوك المراهقين والتعامل معه بشكل صحيح ومن ثم يحدث ضياع للتواصل الأسري بين الابن وآبائه ويكون ابنهم هو مصدر لحزنهم وألمهم.

تعريف تعديل السلوك وأنواعه

تعديل السلوك بشكل عام هو اسلوب علاجي يُستخدم عادةً لتغيير سلوك الإنسان من سلوكيات سلبية لسلوكيات ايجابية وتعديل رد فعله تجاه المواقف الحياتية التي يمر بها

ويوجد نوعان لتعديل السلوك وهما:

النوع الأول: والذي يشمل تعديل السلوكيات الغير مرغوب فيها مثل القلق والتوتر والتمرد لسلوكيات ايجابية مرغوب فيها كسماع الآخرين وطاعة الآباء وغيرها.

النوع الثاني: والذي يتضمن تطوير وتحسين السلوكيات الايجابية التي يقوم بها المراهق بالفعل وتشجيعه على الاستمرار فيها.

ما هي الأعراض التي تدل على وجود مشكلة عند المراهق؟

هناك بعض العلامات التي تدل على وجود مشكلة عند المراهق والتي من أهمها:

  • العنف والعصبية المُفرطة والتعامل السئ مع من حوله.
  • العُزلة والبُعد عن الآخرين.
  • ظهور بعض أعراض الإدمان والتي منها التوتر والقلق والاكتئاب واضطرابات في أجهزة الجسم بشكل عام.
  • محاولة المراهق إيذاء نفسه أو إيذاء الآخرين.
  • وجود ميول انتحارية عند المراهق ومحاولته للانتحار بأكثر من طريقة.
  • تدني مستوى المراهق الدراسي.

كل هذه الأعراض تدفع الأهالي للبحث عن كيفية تعديل سلوك المراهقين ويجب عند ظهور أيًا منها التوجه لطبيب نفسي متخصص لتجنب حدوث أي ضرر للمراهق أو من حوله، وقد سمعنا في الفترة الأخيرة عن حالات انتحار كثيرة ومنها الأم التي قتلت أولادها الثلاثة وحاولت قتل نفسها، والشاب الذي ألقى بنفسه من أعلى برج القاهرة وغيرها وغيرها، وكل هذه الحوادث تدفعنا للتركيز أكثر مع أبنائنا لتجنب حدوث مثل هذه الحوادث لا قدر الله.

وفي الفقرة التالية سنتعرف على أسباب الإنحراف الأخلاقي والسلوكي عند المراهق.

مقال ذات صلة

 اشطر دكتور لتعديل سلوك المراهقين

ما هي أسباب الانحراف الأخلاقي والسلوكي عند المراهق؟..سؤال يطرحه الكثيرون

يوجد العديد من أسباب الإنحراف الأخلاقي والسلوكي عند المراهق والتي تدفعه لإصابته بالكثير من الإضطرابات النفسية وزيادة خطر وقوعه في دائرة الإدمان وغيرها من الأضرار، ومن أهم هذه الأسباب:

  • التفكك الاسري؛ حيث أن الترابط الأسري يكون من أهم الأسس لبناء شخصية سويّة قادرة على التعامل مع الأحداث الواقعية.
  • انحراف أحد الوالدين أخلاقيًا وسلوكيًا يؤدي بطبيعة الحال لتأثر الابن المراهق بذلك ويصبح نسخة ثانية من الأب المنحرف أو الأم المنحرفة.
  • غياب الرقابة وشعور الآباء بالامبالاة تجاه ابنهم المراهق.
  • غياب الوازع الديني والذي له دور أساسي في زرع خصال صالحة عند المراهق ويساهم بشكل أساسي في تكون شخصيته.
  • التأثُّر بما يتم بثّه في وسائل الإعلام المختلفة من أفكار سلبية وأفلام تبث العنف وسفك الدماء والانحراف الأخلاقي.
  • عدم تقدير قيمة الوقت والجلوس لفترات طويلة على مواقع التواصل الاجتماعي واستخدامها بشكل سئ.

ونتيجة لوجود هذه الأسباب يكون من السهل أن يصاب المراهق بالانحراف الأخلاقي والسلوكي والذي ينتج عنه الكثير من الأضرار، ومن أهم أضرار الانحراف الأخلاقي والسلوكي عند المراهق ما يلي:

  1. وقوع المراهق في خطر الإدمان، وليس الإدمان هو ادمان المخدرات فقط بل المقصود به هنا هو إدمان العادات السيئة ومنها التحرش الجنسي والتلفظ بألفاظ بذيئة للغاية، أي أن هذه الأمور تصبح  مع الإصرار والمداومة صفات ملازمة لصيقة ومتحكّمة بالشاب أو الفتاة مما يشكل فاتحة لعهد الانحراف الذي إذا لم تغلق بابه مبكراً دخلت منه الشرور كلّها متتالية.
  2. الإصابة بالاضطرابات النفسية والأمراض النفسية المزمنة أيضًا.
  3. تدهور العقيدة الإيمانية لدى المراهق مما يدفعه لإرتكاب الجرائم دون وعي وإدراك أن الله يراقبه في كل تصرفاته وأفعاله.
  4. تعرُّض المراهق للفشل العلمي والإجتماعي في حياته بشكل عام.
  5. ينتهى الأمر في أغلب الأحيان إلى الإنتحار نتيجة الإنحراف الأخلاقي والسلوكي عند المراهق كما سمعنا عن حالات الانتحار التي سبق ذكرها في الفقرة السابقة.

ومن خلال التعرف على أسباب وأضرار الانحراف الاخلاقي والسلوكي عند المراهق يمكننا أن نستشف الأساليب التي يجب اتباعها لتعديل سلوك المراهق والتي سنتعرف عليها في السطور التالية.

كيفية تعديل سلوك المراهق والأساليب المُتبعة لذلك

يتساءل العديد من الأهالي “كيف يمكنني أن أتعامل مع ابني المراهق؟”؛ لذلك سنجيب في هذه الفقرة عن هذا السؤال وسنتعرف بالتفصيل على كيفية تعديل سلوك المراهقين بالتفصيل.

  1. التحدّث مع المراهق بشأن السلوك غير المُحبّب وشرح أسباب الرفض لهذا السلوك، ويجب أن يحدث هذا بهدوء وتفاهم، وأيضًا اختيار التوقيت المناسب للتحدّث حول هذا الموضوع، كما يجب التحدث معه عن التغيرات التي سوف تحدث له في مرحلة البلوغ وما سيمر به في البلوغ وأخبره على قدر عمره؛ حتى لا يبحث عن أجوبة لأسئلته من شخص آخر أو يلجأ للبحث وقد تكون المصادر غير موثوقة.
  2. الاتفاق على الطريقة التي سوف نتخلّص بها تدريجياً من السلوك السئ.
  3. المتابعة بمعنى التركيز في السلوكيات ومتابعة هل هناك جهد مبذول لتغيير السلوك حقًا أم أنه لا يهتم بما اتفقتا عليه.
  4. التقييم… نُقيم التطوّر الذى حدث وإذا وجدنا أنه يوجد تحسنًا نُشجّعه على هذا، وإن كان العكس نُحذّره أنه سوف يكون هناك عواقب على عدم الاهتمام بالتغيير.
  5. فن التفاوض..المساومة مع المراهق هي جزء مهم في تربيته، لكن هناك خطوط حمراء في تلك المساومة، فلا تساومي على المبادئ العامة في بيتك لكن يمكن المساومة على لعبة، أو على مشاهدة الكارتون لوقت قليل أو على نوع الأكل المفضل ولذلك إذا استخدمتِ فن التفاوض بحكمة، فإنه يحسِّن التواصل بينك وبين المراهق فإصرارك يولِّد عندًا لديه ويكون له تأثير سلبى معاكس.
  6. يجب إعطاء المراهق مساحته الشخصية مع الوضع في الإعتبار ضرورة مراقبة تصرفاته.
  7. اللجوء لطبيب متخصص لمعرفة كيفية تعديل سلوك المراهقين بطريقة صحيحة.

من هو أفضل دكتور لتعديل سلوك المراهقين ؟

إذا كنت تريد معرفة كيفية تعديل سلوك المراهقين وأشطر دكتور لتعديل سلوكيات المراهقين فلن تجد أفضل من مستشفى الوعي الجديد بحدائق الأهرام والتي يوجد بها طاقم طبي ممتاز وعلى مستوى عالي من الكفاءة مثل الدكتور عمرو يسري، والدكتورة داليا شاور والذين يقدمون في مشفاهم العديد من العلاجات النفسية التي يحتاجها الشباب والمراهقين .

وحتى كبار السن والأطفال ومنها جلسات تعديل السلوك التي تتم بخبرة ودقة وكفاءة عالية، لضمان الحصول على رعاية طبية آمنة ومميزة لابنك وضمان علاجه والتغلب على سلوكياته السيئة التي يتبناها في حياته.

فمع كل الحوادث التي تحدث في الآونة الأخيرة من قتل وانتحار وحوادث عنف وانتشار الجريمة بين الشباب وجب التنويه على أهمية التعامل الصحيح مع المراهق وذلك لأن مرحلة المراهقة كما ذكرنا من أهم مراحل بناء الشخصية السويّة والتي من خلالها يمكننا أن نُخرِج شخص مُتزن نفسيًا وإجتماعيًا وسلوكيًا.

ماذا عن جلسات تعديل سلوك المراهقين ؟

تحتوي مستشفى الوعي الجديد على أطباء متخصيين في كيفية تعديل سلوك المراهق والتعامل الصحيح مع الحالات الخاصة على حسب احتياج كل حالة مريضة .

فيقوم الأطباء بتحديد جلسات تعديل سلوك المراهقين مع الأهالي ويستخدمون أنواع مختلفة من العلاجات في هذه الجلسات والتي من أهمها العلاج السلوكي المعرفي والجدلي والذي يهدف لتعديل السلوكيات الغير مرغوب فيها وتحويلها لسلوكيات ايجابية كما ذكرنا فيما سبق.

كما يوجد بالمستشفى أقسام خاصة أيضًا لعلاج الإدمان وجميع الإضطرابات النفسية الأخرى ويتم ذلك تحت إشراف طبي يقدم أفضل برامج العلاج للمرضى بناءً على حالة كل مريض.

وأخيرًا وجب التنويه على ضرورة معرفة الأهالي كيفية تعديل سلوك المراهقين والتعامل معه بشكل صحيح حتى لا يزداد الأمر سوءً ويؤدي لحدوث العديد من المخاطر والأضرار التي سبق ذكرها.

الخلاصة حول تعديل سلوكيات المراهقين :

تعرفنا في هذا المقال على كيفية تعديل سلوك المراهقين والتعامل معه بطريقة صحيحة، كما تعرفنا على أسباب الانحراف الاخلاقي والسلوكي عند المراهقين وأضرار الانحراف أيضًا عليهم وعلى المجتمع من حولهم، وتعرفنا أيضًا على ما يتم في جلسات تعديل سلوكيات المراهقين وأفضل دكتور لتعديل سلوك المراهق، نتمنى أن يكون المقال وافيًا لكل المعلومات وأن يكون مرجعًا لكم.

افضل مستشفي نفسي في مصر

الأسئلة الشائعة

ما هي التحديات التي تواجه المراهق أثناء هذه الفترة الصعبة؟

هناك العديد من التحديات التي تواجه المراهقين اليوم والتي من أهمها:

  • يكون المراهق أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض النفسية والتي من أهمها الاكتئاب.
  • زيادة فرص الوقوع في وحل الإدمان سواء المخدرات أو الانترنت أو غيرها.
  • التعرض للتنمر.
  • التغيرات الجنسية التي تحدث للمراهق في هذه المرحلة تؤدي للوقوع في العديد من المشكلات في حالة عدم وجود شخص يقوم بتوعيته بشكل صحيح.
  • كثرة الحوادث من قتل وانتحار وغيرها التي تحدث في أغلب الأماكن في الآون الأخيرة.

ما هي عواقب ترك المراهق بدون علاج؟

يعترض كثير من الآباء على فكرة العلاج النفسي لتعديل السلوك عند ابنهم المراهق وذلك خوفًا من وصمة العار التي قد تلحق بهم عند معرفة من حولهم بذلك، وقد يؤدي عدم العلاج للوقوع في العديد من المشاكل والتي قد تنتهي في نهاية الأمر لإنتحار الابن أو إيذاء من حوله من أهل وأصدقاء مثل الشاب الذي قتل فتاة لأنها لم ترضى به، فمن المؤكد أن هذه الشخصية غير سوية بالمرة.

المصادر:

https://www.ronitbaras.com/family-matters/parenting-family/8-best-ways-to-treat-your-teens/

https://study.com/learn/lesson/behavior-modification.html

https://kidshealth.org/en/teens.html

https://www.quora.com/What-is-the-best-way-to-treat-teenagers

الكاتبة| د. منار مصطفى كامل.

 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *