تجربتي مع علاج ادمان الهيروين وطريق التعافي

نشر على, يونيو 5, 2022. بواسطة abdul rahman

تجربتي مع علاج ادمان الهيروين وطريق التعافي

تجارب علاج الأشخاص المدمنين على المواد المخدرة أكثر الأدلة الإرشادية والمُحفزة على إقناع باقي الأشخاص المدمنين بالتوقف عن تعاطي المخدرات، وخلق الرغبة بداخلهم في التوجه على وجه السرعة لطلب العلاج الصحيح من الإدمان على المواد المخدرة.

وتعزيز إرادتهم على الاستمرار على العلاج لحين الوصول إلى التعافي من الإدمان؛ لهذا لدينا نموذج يصف عن نفسه؛ إن تجربتي مع علاج إدمان الهيروين وطريق التعافي تأخذ نفس المسار في العلاج ولكن ليست نفس التفاصيل؛ على هذا النحو تمنح مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان في هذا المقال توضيح شكل تجربة الناجين من الإدمان إلى الحياة الطبيعية. 

كيف بدأت تجربتي بتعاطي الهيروين؟

يحكي خ.ع أن تجربتي في إدمان الهيروين لم تكن متوقعة؛ فأنا شخص قبل الإدمان مهتم بدراستي وبحياتي، ولديَّ نشاطاتي التي تجعلني ممتلأً، وليس لدى وقتًا فارغًا أنشغل فيه بما لا يفيدني بل كانت أوقات فراغي ملاذًا للشعور بالراحة، ولم أكن أتكدر منها، أو أشعر بملل.

في أحد الأيام أُرضخت لتجربة تعاطي الهيروين لأول مرة من قبل أحد الأشخاص المقربين لصديقي، وكان التعاطي بدافع الفضول فقط، ولم أكن أنتوي على الاستمرار في الإدمان أو أتوقع حدوثه، والدخول فيه.

ولكن مخدر الهيروين لمن لم يعلم هو مخدر شديد التأثير والخطورة، ما إن انسلك أحد الأشخاص في تجربته فلا يستطيع ألا يُجربه مرة أُخرى، وتبقى المرة الأولى هي طرف السلسلة للمرات القادمة.

ونقطة الشرارة التي لم تكن في الحسبان، ومن هنا بدأت حياتي تتغير إلى شكل آخر؛ فأصبحتُ لا أهتمُ سوى بالشعور المختلف الذي يحدث لي على الفور من بعد تعاطي جرعة الهيروين؛ حيث كنتُ أشعر بـ:

  • بالراحة الشديدة؛ كأنني منفصل عن الواقع.
  • الشعور بالهدوء والاسترخاء.
  • الشعور بالتوازن والخفة بعد تعاطي الجرعة.
  • الشعور بالسعادة والانتشاء التي لا مثيل له.    

تجربتي مع الإدمان على الهيروين

تلك المشاعر جعلتني انغمس أكثر فأكثر في تعاطي الهيروين، ولم يعد تعاطي الجرعات بمثابة غرض للشعور بالراحة فقط بل امتد ليُصبح النافذة التي أهرب منها من أي شعور بالمسئولية تجاه حياتي أو شعور بالذنب، صرت كل يوم أهتم بالجرعة التي تُشعرني بالراحة، وتُخلصني من القلق الذي أصبح يحاوطني، كنت مستاء من حياتي وما حصل بها.

 لكنني كنت أتوارى عن كل شيء أمامي بالهيروين إلى أن أصبحت مدمنًا بالفعل، وقتها شعرت بالحزن الشديد، لكن لم يكن لديَّ سوى الاستمرار في تعاطي الجرعات وزيادتها مرة بعد أخرى، إلى أن أدركت أن الإدمان على الهيروين دمر حياتي بالكامل، أصبحتُ أشعر بالآلام في كل جسدي.

وأدرك شيئًا فشيئًا أنني غامرت بحياتي، ولم يعد لدي الكثير، كان من أكثر علامات الإدمان التي تُلاحقني أنني غير قادر على أخذ أي قرارات، وأشعر بالعجز، وخسرت دراستي، وأهلي وأصدقائي، وفكرت أنه لابد أن يكون هناك مخرج مما أنا فيه، ولن تكون نهايتي الإدمان على الهيروين.  

تعرف على كيف أخذت قراري في العلاج من الإدمان على الهيروين

بدأت في البحث عن علاج إدمان الهيروين، وتوصلت إلى معلومات عن العلاج كثيرة من شأنها أن تُفيدني في أخذ قرار علاج الإدمان من الهيروين، ولكن الأمر لم يحدث بهذه السهولة؛ فلقد توصلت إلى أن بداية العلاج يتطلب عزيمة قوية، وإرادة للتوقف عند تعاطي جرعات الهيروين.

وأنا في الحقيقة غير قادر على هذا الحل؛ لأنني لا أستطيع أن أعيش بدون جرعات الهيروين، وفكرت كيف أتخلى عنه، وهل أستطيع أن أعيش بدون هيروين مرة أخرى، وتوصلتُ إلى قناعة أنه وهمٌ.

وعدت بي السنوات وأنا على الإدمان وأدركتُ أن حياتي على إدمان الهيروين هى الوهم والكذبة، وأنني بالفعل خسرت كثيرًا من عمري ما لا يدعوني سوى إلى قرار العلاج من الإدمان على الهيروين، وكانت تجربتي مع علاج إدمان الهيروين وطريق التعافي حلمٌ ما لا يرقى لواقع.   

تعرف على كيف بدأت علاجي من الإدمان على الهيروين

بعد أن مرت عليَّ خمس سنوات في الإدمان على الهيروين، وأصبحت أيامي القادمة ضباب، كان لابد عليَّ أن أتوقف عن التعاطي، وأبدأ على الفور العلاج، وقررتُ أن اختار طريق العلاج الذاتي، وأيقنتُ أنني قادرٌ على التخلص من الإدمان بهذه الطريقة؛ فتعرف على تجربتي في علاج إدمان الهيروين وطريق التعافي في المنزل:  

العلاج المنزلي للتخلص من إدمان الهيروين:

اعتقدتُ أن العلاج المنزلي بالنسبة لى كان الأنسب، فقد كنت متصور أن الأمر لا يحتاج إلى علاج تخصصي، كما أن تكلفته كانت بالنسبة لي عالية، وكان لديَّ تخوف من تجربة العلاج داخليًا؛ حيث ظننتُ أنني سأكون مُقيدًا، وتجربة العلاج ستأخذة فترة أطول، وآثرتُ العلاج بنفسي، ولكنني واجهت متاعب كثيرة منذ أن توقفت عن تعاطي الجُرعات، فكانت الآلام التي كنت أشعر بها مُكثفة.

ولم يكن لدىَّ مقاومة أمامها؛ فكنت أشهر بالهياج والعصبية التي تدفعني إلى العنف، وبالألم في عظامي، وكانت لدى رغبة مُلحة في تناول جرعة من الهيروين، أتفادى بها ما أمرُ به، ولم أستطع منع رغبتي إلى أن انتكستُ.

وحاولت مرارًا تجربة العلاج، وكنتُ انتكس، وأصبحت تجربتي في علاج إدمان الهيروين وطريق التعافي بالمنزل لا تُؤهلني للعلاج الفعلي أكثر ما اتورط واستمر في إدمان الهيروين، حتى تعرفت على أحد الأشخاص ودلني على خوض تجربة العلاج داخل مصحة مُتخصصة في علاج الإدمان.     

العلاج داخل مصحة متخصصة للتخلص من إدمان الهيروين:

تحولت حياتي لمسار آخر بعد أن نصحني شخص مُقرب بتجربة العلاج داخل مصحة، ولم أكن أتوقع النجاح في علاج إدماني من الهيروين، والانتكاسات المُتكررة رغم أنها كانت عائق كبير في التخلص من الإدمان إلا أنها ما محت رغبتي في العلاج، وإصراري على التخلص من الإدمان على الهيروين نهائيًا، وبدأت تجربتي مع علاج إدمان الهيروين وطريق التعافي تأخذ خطوات واضحة هي كما يلي:

أولى خطوات التعافي من الإدمان هي التقييم الشامل لحالتي:

  • داخل المصحة تم إجراء الكشف الطبي الشامل للتعرف على حالتي الصحية، ومن ثم وضع التشخيص الطبي الصحيح.
  • تم التعرف على سلوكي الإدماني بشكل شامل.
  • التأكد من المرور بتجربة علاج من قبل.
  • التأكد من مرات الانتكاسة. 
  • تم عمل تقييم شامل لحالتي النفسية، والتعرف على أسباب الدخول في الإدمان، إلى جانب معرفة الاضطرابات النفسية المُصاحبة للإدمان.
  • وتم تحديد البرنامج العلاجي المناسب لحالتي. 

ثاني خطوات التعافي من الإدمان على الهيروين هي سحب السموم من الجسم:

بدأ المعالجون بسحب مخدر الهيروين من جسمي، وتم ذلك بتدخلات علاجية دوائية، وهي أكثر ما ساعدتني أتجاوز هذه الخطوة من العلاج؛ حيث كنت متخوف منها؛ لما تعرضت له من صعوبات أثناء محاولاتي السابقة في العلاج، ولكن الطريقة الصحيحة في سحب المخدر من الجسم، وتنظيفه بأسس علمية دوائية مُتدرجة بما يتناسب مع حالتي الصحية، هو ما ساعدني على تخطي هذه الخطة بسلام؛ مما جعلني سعيدًا، وحفزني إلى استكمال باقي الخطوات.

ثالث خطوات التعافي من إدمان الهيروين هي التأهيل النفسي:

تُعد هذه الخطوة من أكثر الخطوات التي لا يهتم بها الراغبون في العلاج، ويعتقدون أن العلاج هو فقط سحب المخدر من الجسم، وأنا منهم لهذا تابعت الطرق الأخرى في العلاج من إدمان الهيروين أولًا دون التفكير في أهمية هذه الخطوة من العلاج.

وهنا أقول بدأت أتيقن أن تجربتي مع علاج إدمان الهيروين وطريق التعافي على الاتجاه الصحيح من العلاج وبدقة؛ لأنني تعرفتُ على أشياء لم أكن أستطع أن أدركها بنفسي، وكأنني رأيت ذاتي داخليًا بعمق، وتعرفتُ على تداعيات الإدمان.

وكيف أنني كنت شخص مُجتهد ثم انخرطتُ في طريق الإدمان؛ حيثُ أنني لم تكن لدىَّ أدنى مقاومة أمام تجربة شيء ضار، ولم يكن لديَّ الدراية الكافية بخطورة الإدمان ولو بتعاطي جرعة واحدة، ثم تغيرت سلوكياتي الإدمانية، وأصبحتُ لديَّ سلوكيات طبيعية في إطار مفاهيمي صحيح عن الحياة بعيدًا عن الإدمان.

رابع خطوات التعافي من الإدمان على الهيروين هي المتابعة المستمرة للمدمن المتعافِ:

بالفعل وصلت إلى أن أكون متعافي من الإدمان على الهيروين بفضل المقاومة، والإصرار على التخلص من الإدمان، والتوجه الصحيح لطلب العلاج من إدمان الهيروين، ثم يُمكنني أن أقول أن تجربتي مع علاج إدمان الهيروين وطريق التعافي لم تكن سهلة؛ لأن الإدمان ليس مشكلة سهلة يتعرض لها الشخص.

وفي النهاية أحسب أن تجربتي ملهمة أمام الآخرين من الأشخاص المدمنين لتحفيزهم على التوقف عن التعاطي وطلب العلاج داخل مصحة لأنه أطول طريق سهل للتخلص من الإدمان، وليس كما يظن الكثير عن صعوبة العلاج داخل المصحة وطول مدته. 

ما هي فوائد ترك المخدرات؟

يُمكنني من خلال تجربتي مع علاج إدمان الهيروين وطريق التعافي الذي توصلت إليه أن هناك فوائد كثيرة من ترك المخدرات، وهي كما يلي:

 

  • الرجوع للحياة الطبيعية.
  • تكون أكثر احترامًا لذاتك وتقديرًا لها.
  • تعي بجدية نقاط قوتك وضعفك؛ مما يجعلك شخصًا ناضجًا.
  • الحفاظ على الحياة من الضياع في طريق الإدمان.
  • الالتزام بمسئولياتك اليومية.
  • الاستمتاع من ممارسة نشاطاتك الترفيهية دون اللجوء إلى المخدرات.
  • حب الذات والاهتمام بها في نطاق أكثر فائدة بعيدًا عن دائرة الإدمان.
  • التعرف على صداقات جديدة والاستفادة من خبراتهم.
  • ترك المخدرات يجعلك شخص طبيعي تبحث عن تطورات لأمورك الشخصية والحياتية.
  • بدون المخدرات تستطيع أن تحصل على السلام الداخلي.
  • بدون المخدرات تكون أكثر هدوءًا.
  • يستطيع عقل المدمن بعد التعافي من الاستجابة للمثيرات الطبيعية التي تُشعره بالسعادة.

هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج؟

نعم؛ فكثيرًا من الأشخاص المدمنين والناس عامةً قد لا يرجون شفاءً من الأشخاص المدمنين، بل تتكون لدى الشخص المدمن قناعة أنه من الصعب أن يرجع شخص طبيعي بدون مخدرات، ويمتنع عن طلب العلاج بسبب هذه العوائق الكاذبة.

فأقول لهم الشخص المدمن يتعافى نهائيًا من الإدمان على المواد المخدرة، ويعود يُمارس نشاطاته الحياتية بشكل طبيعي، ويُحافظ على تعافيه بالاستشارة المستمرة للمعالجين، وطلب الدعم الذي يحتاجه، وهذا الحال ما توصلتُ إليه الآن بعد تجربتي مع علاج إدمان الهيروين وطريق التعافي. 

أسئلة شائعة:

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش وباقي المخدرات الأخرى؟

تُعد فترة سحب المخدر من الجسم هي الفترة التي فيها يبدأ الجسم استعادة طبيعته، وبعد الانتهاء منها كاملة يأخذ الجسم ممارسة وظائفه الطبيعية مثلما كان قبل الإدمان على الحشيش أو الهيروين، وهذه الفترة يتخطاها الأشخاص باختلاف عن بعضهم البعض، حسب حالة كل شخص الصحية، وظروف إدمانه، ومدى استجابته للعلاج.   

كيف يعمل عقل المدمن بعد التعافي من إدمان الهيروين؟

تتوقف وظيفية عقل المدمن بعد التعافي على ما كان قبله أثناء فترة الإدمان؛ فالأشخاص المدمنين على المواد المخدرة ليسوا سواء في طريق الإدمان، ويختلفون من حيث النواحي الفسيولوجية والنفسية والبيئية؛ فالحالات المتوسطة من الإدمان ترجع إلى الامتثال الطبيعي في وظائف العقل ما عدا الحالات الحادة من الإدمان؛ حيث يترك تأثيرًا على عقل المدمن بعد التعافي. 

 

الوسوم:

كيف يعمل عقل المدمن بعد التعافي من إدمان الهيروين؟

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش والهيروين وباقي المخدرات الأخرى؟

ما هي فوائد ترك المخدرات؟

هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج؟

تعرف على كيف بدأت علاجي من الإدمان على الهيروين

 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.