أسباب انتحار الشباب والمراهقين وعلاقته بالاكتئاب

نشر على, يونيو 29, 2022. بواسطة abdul rahman

أسباب انتحار الشباب والمراهقين وعلاقته بالاكتئاب من أهم المواضيع التي يجب أن نتطرق إليها وأن نوليها أكثر إهتمام من خلال المختصين حتي نحمي المجتمع من مزيد من الجرائم التي لطالما نسمع عنها بشكل يومي .

أسباب انتحار الشباب والمراهقين .. وعلاقته بالاكتئاب هذا ما سنتحدث عنه، فمع زيادة الصراعات المجتمعية التي نمر بها اليوم، والضغوط الحياتية التي نعيشها تزداد حالات الاكتئاب انتشارًا وخاصة بين أوساط الشباب والمراهقين، ولعل من أكثر المظاهر على انتشار الاكتئاب هي حالات الانتحار التي نسمع عنها كثيرًا خلال الفترة الأخيرة، وليس هذا فحسب فقد سمعنا أيضًا عن حالات قتل مختلفة بين طلاب الجامعات، وحتى الحادثة الشنيعة التي أُذيعت مؤخرًا عن قتل والدة لجميع أطفالها، ومحاولة الانتحار بعد ذلك .

فأصبح لا يمر يوم أو يومين دون أن نسمع عن أحد الحوادث الغريبة التي يشهدها الشارع المصري، وخاصة مع الضغوط التي يعيشها الشباب والمراهقين في هذا العصر، مما يجعلهم يعانون من اضطرابات نفسية واضحة ويقومون بسلوكيات غير سوية تؤدي بهم في النهاية إلى ارتكاب إحدى الجرائم التي ينكرها المجتمع والدين والعرف  .

مما جعل هناك حاجة ملحة لزيارة خبراء الطب النفسي وطلب المشورة منهم  للتمكن من التغلب على الأسباب المؤدية للاكتئاب وعلاجها قبل أن يصل الأمر إلى الانتحار , لذا كان علينا تسليط الأضواء بقوة علي العديد من المواضيع مثل جلسات تعديل سلوكيات المراهقين وموضوعنا هذا أسباب انتحار الشباب والمراهقين والعلاقة بالاكتئاب .

زيادة حالات الانتحار بين الشباب

في الفترة الأخيرة سمعنا عن حالة انتحار أحد الشباب من فوق برج القاهرة، ومحاولة آخر الانتحار من فوق أحد الكباري بسيارته.

وغيرها من حوادث الانتحار الأخرى التي تلاحق الطلاب بشكل خاص.

كما سمعنا عن أحد الطلاب الذي قام بقتل زميلته في الدراسة دون مبرر منطقي.

إضافة إلى حالات الانتحار الأخرى الغريبة التي سمعنا عنها سواءً كان ذلك رميًا من القطر، أو حتى بشرب أحد الأدوية بنسب كبيرة، أو غيرها.

ولا يمكن أن نغفل عن حالات الانتحار التي تم ذكرها لبعض الفتيات بسبب تعرضهم للابتزاز من قبل أحد الأشخاص الغير أسوياء مما دفعهن إلى الانتحار خوفًا من الفضيحة.

وليس هذا فقط بل هناك أيضًا عدد من حالات الانتحار الأخرى التي لا يمكن الإغفال عنها في هذا الصدد سواء تم الإعلان عنها وذيعها سابقًا، أو حتى الحالات التي لا يعلم عنها البعض شيئًا والمقتصرة معرفتها على أهل الميت وجيرانه.

فما هي أسباب انتحار الشباب والمراهقين وعلاقته بالإكتئاب والذي يدفعهم إلى الإقدام على هذا الذنب العظيم؟، هذا ما ستتعرفون عليه تاليًا.

أسباب انتحار الشباب والمراهقين وعلاقته بالاكتئاب

إذا أردت التعرف علىأسباب انتحار الشباب والمراهقين  وعلاقته بالاكتئاب فيجب أن ننوه هنا إلى أنه لا يمكن الوقوف على سبب واحد في هذا الأمر، فالأسباب متعددة والنتيجة واحدة، ولكن بشكل عام يمكن تلخيص أسباب انتحار الشباب والمراهقين في الآتي:

  • بعض المراهقين يلجؤون للانتحار عند خوفهم من ظهور نتيجة الثانوية العامة كما كنا نسمع عن حالات شبيهة بذلك سابقًا.
  • البعض الآخر يلجأ لذلك خوفًا من الفشل سواء كان فشل مادي أو معنوي والأمر ليس مقتصرًا على الفشل في الامتحان، وإنما الفشل بشكل عام سواء في تحقيق حلم أو هدف ما.
  • بعض الشباب والمراهقين على حد سواء يقومون باللجوء إلى الانتحار عند التعرض إلى ضغوط نفسية من قبل المجتمع أو في الدراسة أو في العمل.
  • التعرض للضغط النفسي في المنزل أيضًا أحد أبرز الأسباب التي تدفع بعض صغار السن للانتحار، وخاصة عند حدوث مشكلات بين الوالدين وخناقات بشكل متكرر.
  • أو حتى عند الوصول إلى الانفصال مما يؤدي إلى تشتت الابن بين الطرفين وزيادة الضغط المُلقى على عاتقه، فافتقار الإحساس بالحب والأمان والاطمئنان داخل الأسرة يؤدي إلى تفكير البعض في الانتحار.
  • قد يكون أحد أسباب الانتحار البارزة أيضًا هو الضغوط التي يعاني منها الشباب حاليًا بسبب عدم توافر فرص عمل مناسبة، أو حتى توافر فرص عمل بدخل غير كافي تجعل الشاب غير قادرًا على تلبية احتياجاته أو حتى غير قادر على الزواج.
  • وحتى إن استطاع الزواج فربما لا يتمكن من تلبية احتياجات الأسرة، كل هذا قد يسبب له ضيق يدفعه للانتحار.
  • الإدمان واحد من الأسباب الهامة التي تصيب الفرد بالهلوسة والتي قد تدفعه إلى الإقدام على خطوة كتلك دون أن يكون في وعيه.
  • وبالنسبة للفتيات فقد تلجأ إحداهن لذلك خوفًا من الفضيحة عند قيام أحد الأشخاص بابتزازها وتهديدها.
  • قد تلجأ إحداهن لذلك أيضًا عند قيام والدها بإجبارها على الزواج من شخص لا تريد الزواج منه وهي من أسباب انتحار الشباب والمراهقين .
  • القهر النفسي الممارس على الأبناء من قبل الأهل وحتى الضغوط التي يمارسها الأقارب أو بعض الأصدقاء تعتبر أحد الأسباب التي قد تدفع بعض المراهقين للإقدام على الانتحار.
  • الاكتئاب يعد أبرز هذه الأسباب وخاصة أن كافة الضغوط التي تم ذكرها قد تصيب الشخص بالاكتئاب مسببة في النهاية اللجوء إلى الانتحار.
  • البعد عن الله هذا السبب بشكل خاص هو السبب الرئيسي لقيام الشباب والمراهقين وأي شخص بشكل عام بالانتحار وتندرج تحته كافة الأسباب، فالبعد عن الله هو الذي يجعل الشخص يفعل مثل هذه الكبيرة التي حذر منها الدين كثيرًا.
  • كما أن البعد عن الله يجعل القلب مظلمًا، والأعراض عن ذكره يجعل الحياة في عين الشخص مُظلمة وضنكة، فقد قال الله عز وجل ” وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ” .
  • لذا فيجب القرب من الله وطرد الوساوس الشيطانية والتأكد أن كل أمر أراده لنا الله خير، وأنها مجرد دنيا وستمضي، ويجب علينا الصبر، فالصبر عبادة عظيمة، وعند القرب من الله والمواظبة على الطاعات ستهدأ النفس وتطيب الحياة.

رأي الدين في المنتحر

بعد عرض اسباب انتحار الشباب والمراهقين وعلاقته بالإكتئاب يجب الآن عرض رأي الدين في هذه المسألة وإن كان الرأي معروف ولكن وجب تسليط الضوء عليه مرةً أخرى.

حيث شدد علماء الدين على أن الانتحار من أكبر الكبائر وهو إثم عظيم، وقد ثبت في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الذي يخنق نفسه يخنقها في نار جنهم والذي يطعنها يطعنها في نار جنهم) ؟

كما جاء في لفظ حديث آخر التشديد بالوعيد الذي سيلقاه المنتحر وهو خلوده في نار جهنم، ولكن علماء الدين اختلفوا في مسألة الخلود , ولكن الصحيح وما عليه اعتقاد أهل السنة والجماعة أن المنتحر من أهل الكبائر وهو تحت المشئة فلا يخلد في النار إلا كافر فقط  ,أما المنتحر ليس بكافر ولكنه فعل فعلة شنيعة وذنب وجرم كبير .

ضرورة اللجوء إلى طبيب نفسي لعلاج الاكتئاب

بما أن صلب الحديث اليوم عن أسباب انتحار الشباب والمراهقين وعلاقته بالإكتئاب فلا يمكن الإغفال عن ذكر دور الدعم النفسي في علاج الاكتئاب.

فهناك ضرورة ملحة تستدعي عرض الشباب والمراهقين الذين يعانون من الاكتئاب على أطباء وطبيبات النفسية  لكي يتمكنوا من علاج هذه المشكلة.

فالتحدث إلى طبيب نفسي ذو ثقة سواء كان ذلك بالنسبة للشباب أو حتى الحديث مع طبيبة نفسية مؤهلة وكفء بالنسبة للفتيات شيء أساسي، للقدرة على الوقوف على سبب المرور بنوبة الاكتئاب تلك.

فالحديث بشكل مريح مع الخبراء دون خوف من المجتمع من شأنه تخفيف العبء الموضوع على كاهل المصاب بالاكتئاب، كما أنه سيمكنه من اجتياز هذه المرحلة مع المواظبة على الجلسات.

ومع تطبيق العلاج السلوكي وأخذ الأدوية المحددة من قبل المعالج إذا احتاج الأمر إلى ذلك.

جلسات تعديل سلوكيات المراهقين في مستشفى الوعي الجديد

وبما أن الحديث مازال مستمرًا عن أسباب انتحار الشباب والمراهقين ن وعلاقته بالاكتئاب فلابد من ذكر واحدة من أهم المستشفيات الرائدة في مجال الطب النفسي والتعديل السلوكي، وهي مستشفى الوعي الجديد مستشفى دكتور عمرو يسري بحدائق الأهرام.

حيث تعمل المستشفى على  تقديم جلسات لتعديل سلوك الشباب والمراهقين بمستوى أدائي عالي وبخبرة ودقة ومهنية عن طريق فريق طبي يعمل بقيادة الدكتور عمرو يسري والدكتورة داليا شاور.

حيث تقوم الجلسات  بتعديل سلوك الشباب والمراهقين وذلك بحضور عدد من جلسات العلاج والحديث مع المختص النفسي عن جميع المخاوف للقدرة على تغيير الطريقة التي يفكر بها المريض، ومن ثم تغيير ردود الافعال التي يتبناها تجاه مواقف الحياة التي تواجهه.

المستشفى تتميز بضمها فريق طبي مدرب، واستشاريين نفسيين على مستوى عالي من الكفاءة والمهنية هذا إلى جانب الخبرة السابقة، تتوفر بالمستشفى نبطشيات عمل على مدار الساعة فهي تعمل طوال اليوم.

مقال ذات صلة

 خدمات مستشفي الوعي الجديد 

أسعار جلسات العلاج النفسي

وإن كان الحديث عن أسباب انتحار الشباب والمراهقين فمن هنا علينا تسليط الضوء علي أسعار العلاج النفسي , وإذا بحثت عن اسعار جلسات تعديل السلوك والعلاج النفسي، فيجب التنويه إلى أن مستشفى دكتور عمرو يسري تقدم جلسات تعديل سلوك المراهقين والشباب على حد سواء بأسعار متناسبة، فهي قليلة مقارنة بالمصحات النفسية الأخرى.

حيث يقوم دكتور عمرو يسري ودكتورة داليا شاور بتقديم باقة من أفضل جلسات التعديل السلوكي، والعلاج النفسي.

كما يتوفر بالمستشفى أيضًا إمكانية الإقامة داخليًا للمريض حتى يتمكن من الاستشفاء في بيئة صحية مناسبة وآمنة.

كما ستجد بمستشفى دكتور عمرو يسري الوعي الجديد برامج صممت خصيصًا لعلاج القلق ولعلاج الاكتئاب في خلال أسرع وقت ممكن , وجلسة مع د عمرو يسري 500 فقط , أما عن د داليا شاور فإن سعر جلسة العلاج النفسي 400 جنيه فقط من خلال مستشفي جدائق الأهرام .

لكي يتمكن المريض من التغلب على قلقه المرضي والتخلص من أعراض الاكتئاب الشديدة، وبالتالي سيستطيع العيش بسعادة مرة أخرى، وينعم بحياة هنية خالية من أعراض الاكتئاب الخانقة.

عرضنا لكم اسباب انتحار الشباب والمراهقين وعلاقته بالاكتئاب وكيف يمكن علاج الاكتئاب عن طريق العلاج النفسي، وضرورة القرب من الله حتى يتمكن الشخص من طرد الوساوس التي تشجعه على ارتكاب هذه الجريمة الشنعاء في حق نفسه , لا تترك نفسك لوحش الاكتئاب يلتهم روحك وعقلك وعالج نفسك بالدين والطب، وابدأ من جديد فهناك دائمًا فرصة أخرى.

ليس ثمة تعارض ألبته بين العلاج النفسي وبين العرض علي مختص نفساني العمل علي تعديل سلوكيات المراهقين بشكل خاص , وبين الاتجاه الديني , فإن علينا أن نأخذ بالأسباب وهذا أمر مطلوب .

المراجع

المصدر الأول 

المصدر الثاني

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *