fbpx

مستشفيات علاج الادمان في الكويت

نشر على, أغسطس 29, 2023. بواسطة عبد الرحمن
مراكز علاج الادمان في الكويت

لم يكن وجود مستشفيات علاج الادمان في الكويت والمصحات العلاجية وبيوت التعافي في مختلف أرجاء وأنحاء الكويت في ظل انتشار المخدرات في دولة الكويت من قبيل الصدفة.

فقد تغيرت الأمور عن الماضي كثيراً وخاصة في المجتمعات الخليجية في ظل ارتفاع القدرة الشرائية وفي ظل المستوي الاقتصادي للمجتمع الكويتي وغيرها من العوامل التي قد ساعدت علي انتشار المخدرات في الكويت خاصة بين الشباب والمراهقين أسهل الفئات العمرية التي يغرر بها في طريق الإدمان.

وفي واقع الأمر تواجه دولة الكويت مشكلة كبيرة تتعلق بأزمة المخدرات والتي تعد من الأخطار التي تهدد أركان المجتمع وحياة الشباب، ومن ثم مصلحة دولة الكويت بشكل تام.

وتعد المشكلة الكبري التي قد لا ينتبه لها الكثير منا هي ندرة مراكز ومستشفيات علاج الادمان في الكويت مع التقصير في باقي منظومة العلاج من خبرة جيدة في مجال علاج الإدمان ووفرة الأطباء الماهرين.

كما لا يوجد برنامج نفسي لتأهيل الأشخاص المتعافين بعد الانتهاء من رحلة العلاج وهذا الأمر يؤدي إلي حدوث انتكاسة مرة أخري والأمر الذي نتج عنه خروج كثير من الحالات لتلقي علاج الإدمان خارج الكويت.

مستشفيات لعلاج الادمان في الكويت

ادمان المخدرات في الكويت والمصيبة الكبري التي قد عمت بها البلوي في ظل البلوي مع وقوع المئات من الآلاف من الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات في حظيرة الإدمان علي المخدرات أغلبهم للأسف ومما يدمي القلب من الشباب والمراهقين.

وسوف نتعرف من خلال طيات الموضوع أشهر أماكن علاج الإدمان في الكويت وكذلك عناوين مصحات علاج الإدمان في مصر حيث أنها الخيار البديل لمن يرغب في التعافي والعلاج من الإدمان .

وننصح كل مدمن في مصر يرغب في التخلص من ذل وعبودية الإدمان أن يتواصل مع مستشفى الوعي الجديد في الكويت التي يديرها الدكتور عمرو يسري , وهي من افضل المستشفيات العلاجية لعلاج الإدمان في مصر والكويت.

وهدفنا هو الوصول بالأشخاص المرضي إلي مرحلة تعافي واتزان نفسي وسلوكي والعمل علي إعادته إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان .

ما هي مراحل علاج الإدمان خارج الكويت ؟

علينا أن نعلم بأن خطة التعافي والعلاج من الإدمان لا تعتمد علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات فحسب بل إن هناك العديد من المراحل العلاجية التي يجب أن يخضع لها الشخص المريض من أجل الوصول إلي التعافي والخلاص من طريق الإدمان.

ومن هنا تتضمن خطة علاج الإدمان الصحيحة خمس مراحل وخطوات متتالية ومتصلة ببعضها البعض ولابد من المرور بها جميعاً من أجل الوصول إلي بر الأمان ,دون الشعور بألم في تلك المراحل وإجمالاً.

فإن كافة تلك المراحل تشتمل علي العلاج النفسي والبدني للشخص المتعاطي , ويكمل كل منهما الأخر سوف نتعرف عليها من خلال طيات الموضوع والتي تتمثل فيما يلي : –

1-مرحلة التشخيص الطبي

وهي المرحلة الاولي الفعلية من مراحل العلاج في مستشفيات علاج الادمان في الكويت والخارج ومن خلالها يتم التعرف علي الأسباب الدافعة للإدمان وعمل تحاليل طبية شاملة للوقوع علي الوضع الصحي الحالي للشخص المريض.

بالإضافة إلى التعرًُف علي مدي وجود مشاكل طبية وعلي اساسها يتم رسم خطة علاجية، مع توضيح الاتجاه العالم لطريقة العلاج وتتم تلك المرحلة من خلال عمل تحاليل كاملة وكشف طبي شامل علي جميع اعضاء الجسم والعمل علي تحديد نسبة المخدرات في الدم , مع قياس مستوي السكر والتعرف علي ضغط الدم.

ومن ثم يتم اختيار برنامج علاج إدمان مناسب لحالة الشخص المريض في ظل العديد من البرامج العلاجية المتاحة والتي تلائم حالة الشخص المريض.

مستشفيات علاج الادمان في الكويت

2-مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات

وتبدأ تلك المرحلة من لحظة منع المخدر عن المدمن تماماً , وفيها يخضع المدمن إلي ملاحظة دقيقة من الفريق الطبي المعالج من أجل وصف العلاجات المناسبة للتخلص من أعراض انسحاب المخدرات والتي تظهر عليه حال التوقف عن التعاطي أو التقليل من جرعات المخدر التي قد اعتادها الجسم.

وفي تلك المرحلة يتم التعامل مع تلك الاعراض من خلال أدوية علاج الإدمان والتي تسهل من مرور المرحلة وتخطيها بدون عقبات أو عراقيل .

3-مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي

وهي المرحلة الركيزة في علاج إدمان المخدرات وفي تلك المرحلة يتم التقرب إلي المريض من اجل التعرف علي الأسباب التي قد دفعته لتعاطي المخدر مع البعد عنها تماماً وقطع كل الطرق المؤدية إليها , مع العمل علي تغير السلوكيات السلبية وتصحيح الأفكار المغلوطة لدي الشخص المدمن.

وأهم نقطة هي العمل علي معالجة الآثار النفسية التي قد تركها المخدر في نفسية المدمن ويتم هذا من خلال وحدة التشخيص المزدوج , وفي حقيقة الأمر تفتقر مستشفيات علاج الادمان في الكويت إلي تلك العلاجات التأهيلية ويكون الاقتصار في العلاج علي سحب السموم من الجسم والتعامل مع الأعراض الانسحابية للمخدرات .

4مرحلة التأهيل الاجتماعي للعودة للحياة

وتهدف تلك المرحلة للحصول علي شخص واثق في نفسه محدد الاهداف والمتطابات في الحياة من خلال وضع خطة مستقبلية نحو تنفيذها، مع الوصول إلي شخص قادر علي تحدي الصعاب وحل المشاكل بطرق صحيحة مهما كانت تلك التحديات بعيداً عن الخوض في الطرق الملتوية مثل رفقة السوء وأهل الشر من متعاطي المخدرات .

5-المتابعة الخارجية للبعد عن الانتكاس

وتلك المرحلة تبدأ بعد الخروج من مركز علاج الإدمان والتي يكون فيها المتعافي علي صلة مستمرة بالطبيب المعالج من أجل التعرف علي كيفية تنفيذ خطة علاجية.

كما يلزم المتعافي حضور جلسات جماعية لأشخاص قد تلقوا معه العلاج علي أن يحكي كل منهم ما قد واجهه من مشاكل وما عرضوا عليه من حلول ممكنة ومن ثم تكون تلك الجلسات في النهاية هي دعم نفسي .

هل مستشفيات علاج الادمان في الكويت هي الخيار الأفضل ؟

في حقيقة الأمر بالرغم من تطور الطب النفسي في الكويت بصورة كبيرة بخلاف ما كان عليه الأمر في السابق ولكن لا زال هناك القصور الكبير في تلك المراكز والمصحات العلاجية حيث أن الجم الغفير من تلك المصحات والمراكز العلاجية تقتصر علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات.

وبعدما أشرنا إلي العديد من الخطوات العلاجية التي يجب أن يخضع لها الشخص المريض في رحلة التعافي فعلينا أن نسأل أنفسنا هل مراكز علاج الإدمان في الكويت تسير علي نفس الخطي والنهج , وهل تلك الخطوات اللازمة من أجل علاج مدمني المخدرات , وهل تنفذ تلك الخطوات بشكل صحيح وفعال.

ففي واقع الأمر مصحات علاج الإدمان في الكويت لا زالت تفتقر إلي العديد من الأمور التي تجعلها في مقدمة المصحات والمراكز العلاجية وتسامي مصحات ومراكز علاج الإدمان في مصر ,ومن هنا في ظل انتشار العديد من أنواع المخدرات في الكويت ووقوع الآلاف من الأشخاص في حظيرة الإدمان.

مستشفيات علاج الادمان في الكويت

وليس أمامنا إلا أن نقدم أيدينا لأبنائنا وفلذات الأكباد من أجل إنقاذ كل من غرر به في طريق الإدمان ومساعدته في الوصول إلي التعافي والعمل علي إعادته إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدأ عن عبودية المخدرات في مجتمع علاجي متكامل.

بجانب فقر الخبرة العلاجية في الكويت إذ لم تكن تلك السموم من المخدرات منتشرة في الكويت إلا في السنوات القليلة الماضية , علي عكس غيرها من البلاد كمصر والتي قد زاع فيها انتشار تلك السموم من المخدرات منذ سنوات طويلة الأمر الذي دعا إلي انشاء العديد من المراكز والمصحات العلاجية من اجل العمل علي خلق مجتمع خال من الإدمان , ومن هنا رأينا العديد من عناوين المصحات والمراكز العلاجية في مصر .

مستشفيات علاج الادمان في الكويت

مستشفيات علاج الادمان في الكويت

 ما هي مميزات علاج الإدمان في خارج الكويت  ؟

قد أشرنا ونوهنا مراراً وتكراراً أن العلاج في الخارج سيكون هو الخيار الأمثل لأبناء الكويت , وهناك العديد من الأسباب التي قد جعلت علاج الإدمان في الكويت أفضل بكثير من العلاج في مستشفيات علاج الادمان في الكويت ومن بينها :-

1-سرعة العلاج

يعتمد على تعدد وكثرة مراكز علاج الإدمان خارج الكويت تشجع علي الإقدام علي العلاج فوراً دون التراجع بعد اتخاذ القرار , وعلي العكس تماماً يحدث داخل الكويت , حيث أن قلة المراكز العلاجية تجعل هناك قائمة انتظار التي قد تؤدي إلي التراجع عن القرار  .

2-برامج العلاج النفسي المتطورة

توجد في مراكز علاج الإدمان خارج الكويت أفضل البرامج التي تؤهل الشخص المريض بشكل جيد للتعامل مع المجتمع الخارجي , مثل برامج العلاج النفسي وبرامج علاج التشخيص المزدوج وبرامج التغيير السلوكي وبرامج التأهيل الاجتماعي وغيرها من البرامج العلاجية المتطورة والفعالة التي من خلالها نصل بالشخص المريض إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان.

ولنعلم تمام العلم بأن العلاجات النفسية من أهم الأمور التي يجب أن نضعها نصب أعيننا حال اختيار مستشفي لعلاج الإدمان في الكويت أن تكون تلك المستشفي العلاجي تهتم بشكل كبير ببرامج التأهيل النفسي والعلاج السلوكي .

3-خبرة الفريق العلاجي

وعلينا أن نعلم بأن خبرة الفريق العلاجي لا تكون فقط في علاج الإدمان بل كذلك الأمر تكون تلك الخبرة العلاجية في العلاج النفسي , ففي غالب الأمر يكون المدمن علي المخدرات يعاني من اضطرابات نفسية وذهانية مصاحبة للإدمان ومن ثم حاجة المريض إلي برامج بالتوازي لعلاج الإدمان والعلاج النفسي.

وتستطيع مراكز علاج الادمان خارج الكويت عن مستشفيات علاج الادمان في الكويت في ظل ارتفاع نسب الشفاء والتعافي والتي تصل إلي 95% والخبرة العالية في التعامل مع مختلف الحالات الإدمانية .

4-الابتعاد عن البيئة التي قد تعاطي فيها المخدرات

فالبعد عن البيئة المحيطة والسفر خارج الكويت فإنك تمتلك أنسب وقت وفرصة تبتعد من خلالها تماماً عن كل الأسباب التي قد دفعت للمخدرات سواء كان أصدقاء أو من الذكريات الفاشلة , ولتبدأ رحلة التعافي والحياة الجديدة التي تنسي فيها كل ما قد مضي مع هذا العالم المظلم وحدث لك من سقطات وتستيطع أن تغير فيها كل شيء من تلك السلوكيات الخاطئة بأخري صحية وسوية .

5-وجود منتجعات سياحية وخدمات فندقية

فما أجمل أن تصبح رحلة العلاج والتعافي هي رحلة تجمع بين العلاج والسياحة وتكون رحلة فريدة من نوعها , وهناك العديد من مراكز علاج الإدمان التي توجد في مناطق سياحية وتوفر الذهاب إلي رحلات موسمية , مع توفير برامج الترفيه فنحن نعلم مدي حاجة المدمن إلي برامج العلاج الترفيهي ودورها الكبير في علاج مدمني المخدرات.

ومن ثم فنحن في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث طرق العلاج النفسي والسلوكي مع توفير برامج الترفيه المختلفة التي من خلالها تزيد دافعية الأشخاص المرضي لقبول الاستمرار في رحلة العلاج , وكل هذا فإن تكلفة علاج الإدمان لدينا أقل بكثير من تكلفة علاج الإدمان في الكويت ونسعي دوماً لأن نكون نبراس وبارقة أمل لكل مدمن في الكويت .

6-توفير الأطباء المؤهلون

يُعد عنصر الأطباء الماهرون أصحاب الخبرات والكفاءة نصف خطة رحلة العلاج من الإدمان , بجانب ما أشرنا إليه من مقومات ومعايير نجاح رحلة التعافي , حيث ان الخبرة الواسعة لدي الطبيب المختص تمكنه من القدرة علي التشخيص الجيد بالإضافة إلي وضوع بروتوكول علاج يساعد علي سرعة التخلص من المخدرات بأقل آلام ممكنة.

ولكن عليك أن تختار الطبيب الذي تستطيع أن تتحدث معه العربية بطلاقة فهناك يصعب عليك التوجه إلي الدول الغربية في ظل عدم الطلاق في الحديث بالانجليزية أو تلك اللغة التي تختلف عن العربية مما يكون عامل سلبي في رحلة التعافي.

وفي ظل وجود العديد من الدول العربية ولكن الأنسب بالقطع هي مصر والتي تعد رائدة العلاج النفسي وعلاج الإدمان في الشرق الأوسط، إذ تضم مصر الكثير والكثير من اطباء علاج الإدمان والأطباء النفسيين الأكفاء ومن خلال مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان والخبرة العلاجية التي تصل إلي 20 سنة.

تجد الخبراء والمختصون أصحاب الخبرات في مجالي العلاج النفسي وعلاج الإدمان لتجد نفسك بين ايدي أمينة رغبتها الأولي هي الوصول بك إلي أقصي درجات التعافي .

 ما هي تكلفة علاج الإدمان في الكويت ؟

هناك ارتفاع كبير في تكلفة علاج الإدمان في الكويت والتي تزيد عن 130 الف دينار كويتي في السنة , ولعل الارتفاع في تكلفة علاج الإدمان في الكويت راجع بشكل كبير إلي ندرة مراكز علاج الإدمان في الكويت.

بجانب زيادة الطلب مع قلة العرض لها دور كبير في تلك الزيادة في اسعار مصحات علاج الإدمان , ولكن معنا في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان فبإذن الله سوف نكون لك يد عون ونصل بك إلي بر الأمان .

ختاماً، ننصح كل مدمن قد غرر به في طريق الإدمان ألا يدع نفسه للإدمان ليلتهمه بل علينا أن نسعي في طريق الخلاص من الإدمان باسرع شكل من خلال مستشفيات علاج الادمان في الكويت.

وستجد من يأخذ بيدك من هذا العالم المظلم والطريق الوعر, ولنعلم تمام العلم بأن الدخول في طريق الإدمان علي المخدرات سهلاً ميسوراً إلا أن الخروج من هذا العالم والطريق المظلم ليس بالأمر الهين علي الإطلاق ومن ثم فكرة علاج إدمان المخدرات في المنزل ليس هو الطريق الصحيح للعلاج والتعافي من الإدمان.

علاج ادمان ليريكا في الكويت

بيت المال الكويتي لعلاج الادمان

افضل مستشفي لعلاج الإدمان في الكويت

علاج ادمان الشبو في الكويت 

عيادات علاج الإدمان في الكويت 

عيادات علاج الإدمان في الكويت 

موقع بيت التمويل لعلاج الادمان بالكويت 

مراكز علاج الادمان في الكويت 

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث