fbpx

مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد

نشر على, أكتوبر 10, 2023. بواسطة kamel aya

مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد من الموضوعات التي تشغل بال العديد من الأهالي، حيث أن مشكلة الإدمان في محافظات الصعيد أصبحت أكثر تفاقم من السابق، والعديد من الأسر يشكون من إدمان أحد أفراد العائلة، وعلاوة على ذلك، مشكلة الإدمان أصبحت الآن منتشرة بين الفتيات من أعمار مختلفة، فلم يعد الأمر مقتصر فقط على الشباب، وذلك ما أدى إلى اهتمام الكثير بالبحث عن أفضل مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد.

الإدمان من الأمراض النفسية والجسدية والسلوكية التي تقود الإنسان إلى الكثير من المخاطر، والمهالك بسبب تعاطي هذه المادة المخدرة بحثًا عن النشوة والمتعة، ولكن سرعان ما تتحول المتعة إلى كابوس مظلم، ويكون من الصعب على الإنسان الخروج بدون دعم، أو مساعدة طبية لعلاج الإدمان

يتساءل العديد من الأشخاص عن مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد، ولابد من التنويه إلى نقطة في غاية الأهمية، وهي أن الإدمان بين الشباب والمراهقين لا يكون فقط على المخدرات أو الكحوليات، بل هناك نوع آخر من الإدمان هو ما يعرف بالإدمان السلوكي القهري.

تعريف الإدمان؟

في إطار موضوعنا لليوم عن مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد سنبدأ الحديث بتعريف الإدمان، حالة الإدمان حالة نفسية في المقام الأول حيث يصاب الإنسان بنوع من الاعتماد  والتعود النفسي، والذي يحدث مع مرور مدة طويلة على تعاطي المادة المخدرة، والتي تحتوي بدورها على مكونات ومواد لها تأثير على إفراز الهرمونات ، والمواد الدماغية المسؤولة عن الشعور بالسعادة والراحة والنشوة وغيرها.

تأثير المادة المخدرة أو المشروب الكحولي على الهرمونات وإفرازها يخلق التعود، والاعتماد على هذا المستوى من الهرمونات مما يكون من الصعب التحمل، أو التأقلم النفسي بدون الحصول على نفس المستوى من الهرمونات، والمواد الدماغية بعد تعاطي المادة المخدرة التي تؤثر على الجسم، والجدير بالذكر هنا أن حدوث حالة التعود يرجع إلى تأثير المخدر على الدماغ والجهاز العصبي المركزي معًا.

كما أن الإدمان لا يؤثر فقط على الحالة النفسية بل توابع هذا التأثير تشمل الأضرار، والمضاعفات الجسدية والمشكلات السلوكية التي تؤثر على جوانب الحياة بالكامل، بالإضافة إلى ذلك لا يحدث الإدمان نتيجة تعاطي المخدرات أو الكحوليات فقط، بل يحدث بسبب أي سلوك أو فعل يكون له تأثير على مراكز المكافأة بالدماغ، ويشعر الإنسان بالمتعة والنشوة وبمرور الوقت يقع في فخ الإدمان على هذا السلوك.

أنواع الإدمان

ارتباطا بالحديث عن مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد سنتعرف على أنواع الإدمان، في العديد من المناطق العربية وليس في جمهورية مصر العربية هناك جهل، وعدم وعي كافي بأنواع الإدمان حيث يظنون أنه فقط تعاطي المخدرات، أو المشروبات الكحولية، ولكن هناك أنواع مختلفة من الإدمان ويندرجون أسفل الإدمان السلوكي.

وهذا النوع من الإدمان ينشأ بسبب الخلل والتأثير المباشر على مراكز المكافأة داخل الدماغ، والجهاز العصبي المركزي والمسؤولة عن منح الإنسان شعور بالسعادة، والمتعة والاسترخاء عند ممارسة هذا السلوك، لذا يقع الإنسان في فخ الإدمان مما يؤثر على جوانب حياته.

الإدمان السلوكي من الخدمات التي تغيب عن مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد، فلا توجد كوادر طبية ومهنية قادرة على التعامل مع حالات الإدمان من هذا النوع، لذلك هناك أعداد كبيرة من الشباب يلجؤن إلى الانتحار بسبب معاناتهم النفسية، والعقلية مع أضرار هذا النوع من الإدمان دون القدرة على تحصيل الرعاية الطبية.

الجدير بالذكر أن التعامل مع مختلف أنواع الإدمان يحتاج إلى وجود كار طبي يتمتع بالخبرة، والكفاءة والمعرفة الكاملة حول أساليب وبروتوكولات العلاج النفسي، وذلك ما تفتقر لها الغالبية العظمى من مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد المتوفرة، وللأسف يعاني سكان هذه المناطق من غياب المؤسسات الطبية، والمراكز العلاجية المتخصصة في علاج الإدمان.

لذا نوصي بالبحث الجيد عن مركز علاجي متميز يتعامل مع حالات الإدمان المختلفة، لذا من الأفضل التواصل مع مستشفى الوعي لعلاج الإدمان والطب النفسي التابعة للدكتور عمرو يسري، وهو من الكوادر الطبية الرائدة في مجال علاج الإدمان بمصر، ويمتلك واحدة من أضخم المستشفيات الخاصة العلاجية لمرضى الإدمان، ويقدم خدمات حصرية لعلاج أصعب الحالات الإدمانية بفضل الكوادر الطبية المتميزة، والبروتوكولات الحديثة للتشخيص المزدوج والعلاج من الإدمان.

مستشفيات علاج الإدمان

كيفية اختيار افضل مستشفي لعلاج الادمان ؟

عند الحديث عن مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد يتوجب علينا توضيح كيفية اختيار أفضل مستشفى، أو مركز لعلاج الإدمان بناء على المعايير الدقيقة، والتي وضعت من قبل الأطباء والعلماء، حيث أن التعافي من الإدمان من العمليات العلاجية طويلة الأمد، وتكون بحاجة إلى رعاية طبية شاملة لكل الجوانب الحياتية المتضررة من الإدمان.

وبالتالي عندما تبدأ في البحث عن أفضل مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد، أو في أي منطقة أخري بمحافظات جمهورية مصر العربية تأكد من تحقيق المعايير، والضوابط المحددة على النحو التالي:

  • التراخيص والأوراق الرسمية: عند الذهاب إلى أحد مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد قم بالإطلاع عن الأوراق، والمستندات الرسمية من الجهات الرسمية مثل وزارة الصحة.
  • البيئة العلاجية: مهم جدًا اختيار بيئة علاجية مناسبة للعلاج بعيدًا عن تداول المواد المخدرة والازدحام، حيث يفضل دائمًا اختيار بيئة تساعد على الاسترخاء والاستمتاع بالهدوء.
  • الكادر الطبي: أحد أهم المعايير الضرورية لاختيار أفضل مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد هو الكادر الطبي، لأن الخبرة والكفاءة التي يتمتع بها الطبيب تزيد من سرعة العلاج والتعافي.
  • البرامج العلاجية: العديد من الأشخاص يجهلون دور البرامج العلاجية، وتنوعها في علاج مرضى الإدمان، وذلك لأن تنوع البرامج العلاجية يساعد المركز على استقبال حالات مختلفة من الإدمان.
  • الخصوصية والسرية: لابد من اهتمام المركز العلاجي بالخصوصية، والحفاظ على أسرار المريض ليشعر بالأمان والتخلص من القلق، والخوف حيال وصمة العار والخزي.
  • الأسعار العلاجية: من المشكلات التي تواجه البعض هي أسعار العلاج المرتفعة، لذا ينصح باختيار مركز علاجي يقدم خدمات طبية بأسعار متنوعة تلائم الجميع، وذلك دون التأثير على كفاءة العلاج كما في مستشفى الوعي لعلاج الإدمان والطب النفسي.

مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد

بعد الحديث تفصيلًا عن معايير تحديد أفضل مستشفى أو مركز لعلاج الإدمان سنتحدث عن مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد، للأسف المراكز والمصحات والمؤسسات الطبية المتخصصة في علاج الإدمان بالوادي الجديد تفتقر إلى العديد من هذه المعايير، والضوابط التي تؤهله لتكون طوق النجاة من مخالب الإدمان التي تحكم قبضتها على العديد من الشباب والمراهقين.

بالإضافة إلى ذلك المشكلة الأكبر بالنسبة لجميع مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد هو غياب الكوادر الطبية، فلا يوجد أطباء أو مهنيين على مستوى من الخبرة، أو الكفاءة لإمكانية التعامل مع أصعب حالات الإدمان التي تحتاج لرعاية شاملة، بالإضافة إلى ذلك العلاج يعتمد فقط على الأدوية وسحب السموم، فلا يوجد اهتمام بالعلاج النفسي الذي يخفض نسبة الانتكاسة بعد التعافي.

بحثك عن مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد غالبًا ما يكون قائم على الموقع الجغرافي، ولكن تذكر جيدًا أن الهدف من العلاج هو التعافي والشفاء من الإدمان، لذا الاختيار يجب أن يحدد بناء على المعايير العلاجية التي سبق ذكرها، وذلك لمساعدة المريض على النحو الجيد للتعافي، فلا تردد في التواصل معنا بمستشفى الوعي لعلاج الإدمان والطب النفسي للدكتور عمرو يسري.

تعرف على: مصحات علاج الادمان في قنا

ما هي مدة علاج الإدمان؟

مدة العلاج من الإدمان تتباين من مريض إلى آخر استنادًا على الحالة النفسية، والجسدية والسلوكية التي يوضحها التشخيص المزدوج لكل مريض، وذلك لأن شدة الإدمان ودرجة الإدمان يكون لها الدور الأساسي في تحديد المدة العلاجية.

هل يوجد برامج رعاية بعد علاج الادمان؟

من المهم جدًا توفير برامج الرعاية بعد علاج الإدمان لأنها تكون درع الحماية من الانتكاسة المحتملة، ولكن لا تهتم الغالبية العظمى من مراكز العلاج بتقديم هذه الخدمة، بينما مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والطب النفسي تقدم رعاية طبية شاملة، ومستمرة بعد علاج الإدمان والخروج من المستشفى تحت إشراف متخصصين، وأطباء نفسيين على مستوى من الخبرة العلمية والعملية والكفاءة الطبية.

نهاية الحديث عن مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد:

خلال مقالنا أوضح ما هي المعايير الواجب توافرها لاختيار أفضل مراكز علاج الإدمان في الوادي الجديد، وذكرنا أنها للأسف تغيب عن الغالبية العظمى من المراكز العلاجية، لذلك نوصي دائمًا بالتحدث إلى مستشفى الوعي الجديد لعلاج الإدمان والطب النفسي، والتي تعتبر من أكبر المؤسسات العلاجية الخاصة، والمتخصصة في علاج الإدمان تحت إشراف فريق طبي متميز، وذلك بقيادة الدكتور عمرو يسري أحد أهم الكوادر المهنية والطبية لعلاج مرضى الإدمان.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

عن الكاتب

kamelaya

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث