fbpx

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات 

نشر على, يوليو 13, 2023. بواسطة عبد الرحمن

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات على التعافي؟ هو سؤال مهم حيث تعد مساعدة شخص ما على التعافي من الإدمان مهمة تحتاج إلى مجهود وصبر طويل لمساعدة الأشخاص خلال هذه الفترة العصيبة من حياتهم وهناك بعض النصائح التي يمكن أن تسهل عملية التعافي وتجعل الحياة أسهل على الشخص الذي يقوم بالمساعدة أيضًا.

حيث يبدأ الطريق نحو التعافي من الإدمان عندما يريد الشخص الذي يعتمد على المواد المخدرة الإقلاع عنها بنفسه وبدون هذه الخطوة الأساسية، لن تكون عملية الشفاء قادرة على الاستمرار وسينتكس الشخص على الأرجح لذلك تعد المساعدة المثالية للمدمن هي إقناعه بالعلاج.

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات 

للإجابة عن سؤال كيف اساعد شخص مدمن مخدرات فإننا نتطرق إلى مجموعة من الإرشادات التي تشمل طرق المساعدة الفعالة والحقيقية وهي إقناعه بالعلاج الفوري من إدمان المخدرات عبر أحد مراكز علاج الادمان والمصحات النفسية وطرق المساعدة الاخرى تشمل الدعم النفسي والاجتماعي والمساندة لاجتياز تلك الفتره العصيبة في حياة مدمن المخدرات.

ومن الإرشادات الهامة التي ينبغي اتخاذها في الحسبان عند مساعدة شخص مدمن للمخدرات على الإقلاع عنها ما سنذكره في السطور التالية:

التقرب من المدمن ومعرفة طبيعة شخصيته

يساعد التقرب من المدمن ومعرفة طبيعة شخصيته في اختيار الأسلوب الأمثل لإقناعه بالإقلاع عن المخدرات وتلقي العلاج النفسي فهناك شخصيات عصبية وشخصيات انطوائية وشخصيات اجتماعية ولكل نوع من تلك الشخصيات مدخل يمكن اتخاذه للإقناع والحوار ومحاولة النقاش.

اقرأ عن: لاصقة علاج الادمان

التعرف أكثر على مادة الإدمان وسلوك المدمن

أول شيء يجب أن يعرفه أي شخص عند مساعدة شخص مدمن مخدرات في التغلب على إدمانه هو ببساطة معرفة طبيعة الإدمان نفسه حيث يسيطر الإدمان على عقل المدمن لدرجة أنه لا يمكنه تخيل العيش بدون المادة كما تملأ المادة فراغًا في حياته يتسع باستمرار.

المواجهة

من الخطوات المهمة لمعرفة كيف اساعد شخص مدمن مخدرات هي المواجهة لأن الشخص المدمن الذي يتعاطي المخدرات سيكذب عندما يواجه مشاكله فهو لا يريد التوقف عن الإدمان وفي حالة إنكار صريح لمشاكله فلا تصدق أي شيء يقوله لك وتأكد من أنه يعرف بأن وضعه بحاجة إلى التصحيح بأي ثمن.

التوعية بأضرار الإدمان وأهمية العلاج

البدء في التوعية بأضرار الإدمان وأهمية العلاج من الارشادات المهمة لمساعدة مدمن المخدرات على دخول مصحة نفسية أو مركز من مراكز علاج الإدمان وتذكر أن التعامل مع المدمن يشبه التعامل مع طفل مدلل لذا يجب عليك التحلي بالهدوء لإقناعه بالعلاج والحصول على الأدوية.

طلب المساعدة

بعد إقناع مدمن المخدرات بضرورة العلاج تأتي مرحلة طلب المساعدة من أحد مصحات علاج الإدمان ومراكز الطب النفسي المتخصصة حتى يتم استقبال المريض ووضع مبادئ توجيهية قوية نحو العلاج الفعال.

قد يهمك: كيف تنشأ العلاقة بين الادمان والانتحار؟

كيفية التعامل مع المدمن فترة العلاج

إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها للتعامل مع شخص مدمن خلال فترة العلاج:

  • التواصل والتعبير عن الاهتمام من خلال إظهار الدعم والاهتمام بشكل صادق للشخص المدمن والسؤال عن حالته والاستماع إلى مشاعره وتجاربه بدون الحكم عليه.
  • المعرفة والتوعية قم بالتعرف على أنواع المخدرات التي يتعاطاها الشخص وآثارها الصحية والنفسية وقدم له معلومات دقيقة وموثوقة حول التأثيرات السلبية لتعاطي المخدرات.
  • المشاركة في البرامج الداعمة فهناك برامج علاج سلوكية يقدمها الأطباء والأخصائيين النفسيين يمكنك المشاركة فيها والانضمام إلى المجموعات الداعمة أو البرامج التي تهدف إلى دعم المدمنين وأفراد عائلاتهم.
  • الدعم النفسي من الأمور الأساسية في مساعدة شخص مدمن لذا كن متواجدًا للحديث والتعبير والدعم للمريض.
  • توجيهه نحو أنشطة إيجابية يستطيع المشاركة فيها وهناك العديد من الأنشطة الإيجابية التي يمكنه الاهتمام بها مثل التمارين الرياضية، والفنون، والرحلات، والنشاط التطوعي وغيرها.

علاج المدمن في البيت

علاج المدمن في البيت لا يعد عملية بسيطة أو علاج فعال لان اغلب الحالات تعود مرة ثانية للإدمان بالإضافة إلى تكرار عملية انتكاس الشخص المدمن والعودة الى تعاطي مادة الإدمان بشكل أقوى عما سبق.

ومن هذا المنطلق تشير كثير من الأبحاث العلمية الأجنبية والعربية الى أهمية علاج المدمن في مصحة نفسية أو مركز علاج ادمان متخصص حيث يجد فيه المدمن الرعاية الشاملة من حيث الاستشاريين والأدوية والأجهزة والبيئة المناسبة بالإضافة الى زملاء قد يعانون من نفس مشكلة الإدمان مما يتيح له التواصل معهم وتشجيع بعضهم البعض على مواصلة العلاج  وهو ما يُعرف بمجموعات الدعم في مجال الطب النفسي.

كيف يفكر مدمن المخدرات

للإجابة عن سؤال كيف اساعد شخص مدمن مخدرات يجب عليك أن تعرف كيف يفكر مدمن المخدرات حيث أن الطريقة التي يفكر بها المدمن ليست موحدة بين جميع المدمنين.

وهناك اختلافات فردية بناءً على سلوك كلًا منهم وطبيعتهم الشخصية وتجاربهم الحياتية ومع ذلك، هناك بعض الأنماط الشائعة في تفكير المدمنين المختلفة يمكن أن نلقي الضوء عليها:

  • الانكفاء على النفس: قد يعاني المدمن من انخفاض في تقدير الذات والشعور بالعجز والإحباط كما يعتقد أنه لا يمكنه التغلب على إدمانه وأنه فاشل.
  • التفكير الهامشي: يمكن أن يكون تفكير المدمن متسلطًا على الحصول على المخدرات وتلبية الرغبة الفورية بدلاً من التركيز على آثار الإدمان ومحاولة العلاج.
  • الإنكار والتهرب: قد يحاول المدمن تجاهل أو إنكار حقيقة إدمانه وتأثيره السلبي ويبرر استمراره في تعاطي المخدرات ويتهرب من المسؤولية.
  • التشاؤم والتشكيك: قد يكون المدمن مستسلمًا للتشاؤم والشك في قدرته على التعافي وقد يشعر بأنه محكوم عليه بالبقاء مدمنًا وأنه لا يستحق التغيير.

من المهم أن ندرك أن تفكير المدمن قد يكون متأثرًا بتأثير المخدرات على الدماغ والعقل، وقد يحتاج إلى دعم متعدد الأوجه لتغيير أنماط التفكير السلبية والعمل على تحسين التفاؤل والثقة في النفس. 

هل مدمن المخدرات يتعالج

بالطبع يمكن علاج مدمن المخدرات وهناك تجارب كثيرة نجحت في الشفاء والإقلاع عن المخدرات والعودة إلى الحياة الطبيعية عن طريق المساعدة الطبية ومراكز العلاج النفسي ويقدم مركز الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان خدمات طبية مثالية للإقلاع عن المخدرات وعلاج أعراض الانسحاب وتقديم الدعم النفسي وتأهيل المدمن والمساعدة في التعافي بنسب شفاء تصل الى 100%.

خلاصة موضوع كيف اساعد شخص مدمن مخدرات 

ختامًا لموضوع كيف اساعد شخص مدمن مخدرات وكما اشرنا في السطور السابقة الى الارشادات المهمة حول مساعدة الشخص المدمن وكيفية التعامل معه نشير ايضا الى ضرورة  توجيه المدمن نحو العلاج النفسي والذي غالبا ما يكون ممزوج ببرامج أخرى مثل العلاج المهني والدعم النفسي وهو برنامج حاسم في مساعدة المدمن على تغيير نمط التفكير والتحرر من إدمان المخدرات.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث