fbpx

قرض الأظفار وعض الأصابع عند الأطفال

نشر على, فبراير 23, 2023. بواسطة mahmoud shabaan

على الرغم من أن مص الإصبع إحدى السلوكيات السلبية الاستسلامية لدي الأطفال إلا أن قرض الأظفار وعض الأصابع عند الأطفال يعد سُلُوكًا عدوانياً وتدميراً بل يعد سلوكاُ سادياً فلمويا، والهدوء هو إحدى السمات الأساسية لدي الأطفال الذين يقومون بمص الإصبع.

فعلى العكس تماماً فإن ما يغلب علي الأطفال الذين يقومون بقرض الأظافر وعض الأصابع هو النشاط الزائد والعنف والثورية وهذا يدل علي شدة الانفعال والغضب والشعور الشديد بالجرح، لذا لماذا الطفل الرضيع يمص يده ولا شك في أن   هذه الأفعال والسلوكيات التي تصدر من الصبي لا تأتي من الفراغ.

فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى قيام الطفل بسلوكيات “عض الإصبع وقضم الأظافر” وقد يحتاج الأمر إلى تدخل نفسي من خلال طبيب نفساني مختص بعلاج الاضطرابات النفسية للأطفال، ونحن في مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا اساتذة متخصصن في علاج الاضطرابات النفسية للأطفال سواء استشارات طبيب نفسي من خلال الانترنت.

او يمكنكم التواصل معنا من خلال دكتور نفساني عبر الواتس من خلال رقم الهاتف لكافة الاستشارات النفسية لدي الأطفال فأطفالنا رجال الغد وبناة المستقبل ونريد تنشئة جيل سوي من الناحية النفسية.

بداية ما هي أسباب عادة قرض الأظفار وعض الأصابع عند الأطفال؟

أولاً:- عدم قدرة الطفل علي التكييف علي البيئة بسبب زيادة التزمت والمعاملة السيئة والقاسية من قبل الوالدين والعنف الأسري المتبع في التعامل مع الطفل.

ثانياً:- القلق النفسي والذي يكون مردوده في الغالب إلى الخلافات الأساسية بين الأبوين.

ثالثاً:- عدم قدرة الطفل علي مواجهة بعض مواقف الحياة واعتبارها مواقف عصيبة.

رابعاً:- قد يكون المستوى الثقافي له دورا في هذه الأفعال والسلوكيات التي يقوم بها الطفل ففي البيئة الاقتصادية المنخفضة تظهر مثل هذه السلوكيات بكثرة نظراً لعدم تعويد الأطفال علي نظافة الأشياء التي يأكلونها.

خامساً:- الاقتداء بالوالدين فمرحلة الطفولة يلتقط الطفل كل ما يجري حوله وقد يلحظ الطفل أحد الوالدين أو كليهما وهو يقوم بقرض أظفاره أو عض إصبعه فيقلده ومن ثم تصير عادة سلبية لا يمكنه التخلص منها بسهولة.

سادساً:- لا شك أن العوامل   النفسية لها دور كبير في ظهور هذا السلوك الشاذ ومن ثم يجب علي الوالدان معاملة الطفل معاملة حسنة حتى لا يتسبب في ظهور مثل هذه العادات وعليهم تبادل المودة والمحبة مع الأطفال.

سابعاً:- قد يكون سبب قرض الأظفار وعض الأصابع عند الأطفال بسبب التعرض للإحراج أو التعرض لضغوط الامتحانات فقد يسأل الطفل أسئلة شفوية يشعر فيها بالحرج لعدم تمكنه من الإجابة.

وهناك تفسيرات أخرى ونظريات تفسر مشكلة قرض الأظفار وعض الأصابع عند الأطفال أكثر قبولاً من أن الطفل يعاني من القلق النفسي المشوب بحالة من الخوف والاكتئاب وتري تلك الأفعال والعادات السلبية التي يقوم بها الأطفال في وجود أزمة وفي الشدائد أو لدي الأطفال المحرومون من الأبوين،كما يوجد تفسيرات أخرى لتلك العادة تتمثل فيما يأتي عادة قرض الأظفار وعض الأصابع عند الأطفال تعد بديلاً عن الاستمناء باليد، وان تلك العادة إحدى وسائل التنفيس عن الدوافع العدوانية.

موضوعات ذات صلة

اضطراب قلق الانفصال عند الأطفال

علاج الكذب عند الأطفال

ما هي الأعراض المصاحبة لعادة قرض الأظفار وعض الأصابع عند الأطفال؟

يصاحب مشكلة قرض الأظفار وعض الأصابع عند الأطفال العديد من السلوكيات الأخرى مثل الكذب والكذب عند الأطفال إن لم يتم علاجه من خلال دكتور نفسي للأطفال في وقت مبكر قد يصبح عادة إدمانية تصاحبه مدى الدهر ويصعب عليه التخلص منها بسهولة فمن شب على شيء شاب عليه.

من الأمور السلبية الأخرى التي تصاحب عادة قرض الأظفار وعض الأصابع عند الأطفال السرقة، أو التأخر الدراسي، أو التبول اللاإرادي أو الانطوائية والحساسية المفرطة وأحلام اليقظة وقد يصاب الطفل بحالة من الاكتئاب مع القلق النفسي الذي يساوره كثيراً.

كيفية علاج عادة قرض الأظافر وعض الأصابع عند الأطفال؟

البحث عن حل لمص الإصبع لدي الأطفال لدي الكثير من السيدات التي لديها طفل يقوم بمص الإصبع أو قرض الأظفار، ففي الواقع أغلب المشاكل النفسية التي تصيب الأطفال إن لم تكن جلها يرجع السبب فيها إلى التعامل غير السليم من قبل الوالدين مع الطفل سواء المعاملة القاسية من قبل الوالدين والعنف والقسوة في التربية.

أو علي النقيض تماماً والتدليل المفرط من قبل الوالدين وكليهما يتسبب في مشاكل نفسية أو اضطرابات شخصية لدي الأطفال في المستقبل فأغلب اضطرابات الشخصية يكون منشأها وجذورها قد نشات في مرحلة الطفولة حتى لو ظهرت في الكبر، لذا يجب أن يكون القاعدة الأساسية في التعامل مع الأبناء هو الوسطية، فلا إفراط في العقوبة والعنف ولا تفريط في التدليل وكما قيل “خير الأمور الوسط”.

أما عن علاج مشكلة قرض الأظفار وعض الأصابع عند الأطفال فيكون من خلال إشباع الحاجات النفسية لدى الأطفال مع تزويدهم بالغذاء الصحي، مع تجنب أسلوب العقاب والتوبيخ فإن المردود في الغالب يكون عكسيا وتزداد المشكلة تفاقماً، وعلى الوالدين الحرص علي العادات السلوكية التي تعبر عن النظافة وألا يري منهم الطفل إلا كل فعل زين وتصرف صحيح وسلوك ثقويم لأن الأطفال يأخذون كل ما يصدر عن آبائهم لأنهم هو المثل لهم وقدوتهم فكل ما يرونه من والديهم يتمسكون به.

لا يوجد دواء لمص الإصبع من قبل الأطفال لكن هناك طريقة الصبرة لمص الإصبع والتي يعتمد عليها العديد من النساء والبعض الآخر يعتمد على مناكير لمص الإصبع وتعتمد تلك الطريقة علي تنفير الطفل من مص إصبعه بحيث يتم وضع بعض المكونات الغذائية المرة ذات الطعم اللاذع على إصبع الطفل، ومن أشهر تلك الأطعمة (الخل، الصبار- الفلفل الحار) ولكن يكون بكميات قليلة ويراعي التنوع بينهم ولا يفضل تكرار تلك العملية كثيرا بل مرة واحدة وعلي مرات متباعدة ففي الواقع لا يوجد دواء مص الإصبع عند الطفل .

ليس ثمة جهاز لمص الإصبع لدي الطفل لكن حل لمص الإصبع لدي الأطفال من خلال تثبيت قفاز ويكون في يد الطفل مع ربطه بشكل جيد ولفترة مما يجعل الطفل ينسي عادة مص الإصبع بشكل تدريجي وهي من أشهر طرق التخلص من رضاعة الإصبع لدي الأطفال.

مصدر1

مصدر2

عن الكاتب

mahmoud

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث