علاج الفصام بالأعشاب

نشر على, أكتوبر 25, 2022. بواسطة عبد الرحمن
ادوية الفصام الوجداني علاج الفصام بالقران علاج الفصام بدون دواء علاج الفصام نهائياً مدة علاج مرض الفصام

علاج الفصام بالأعشاب

علاج الفصام بالأعشاب أحد الطرق العلاجية التي يتبعها مرضي الفصام ففي واقع الأمر فإن الجميع يرغب في الوصول إلى علاج الفصام نهائياً , ومن هنا نرى الكثير يبحث عن علاج الفصام بدون دواء في ظل المعاناة التي تجدها الأسرة بسبب عدم التزام المريض بتناول الدواء خاصة في ظل طول مدة علاج مرض الفصام التي يكون عليها كثير من مرضي الفصام .

وسنتطرق من خلال طيات هذا الموضوع إلى العديد من المحاور الهامة وماذا عن علاج الفصام في أمريكا أحد البلاد التي قد اهتمت بشكل كبير بعلاج مرضي الفصام خاصة أدوية الفصام الوجداني بالإضافة إلى علاج الفصام الناجم عن تعاطي المخدرات , فتابعونا حول موضوعنا علاج الفصام بالأعشاب .

تعريف الفصام العقلي ؟

أما عن تعريف الفصام العقلي فهو من الأمراض العقلية المزمنة وهو أكثر أنواع الأمراض الذهانية شيوعاً بين الشباب وأخطرها ويتميز باضطراب في التفكير والمشاعر والسلوك والإدراك مع الانسحاب من الواقع مع الخلط بين الحقيقة والخيال ويؤدي الفصام إلى حدوث تدهور في الشخصية والمستوى السلوكي والاجتماعي ويؤثر بشكل سلبي على الأهل والمحيط الذي يعيش فيه الشخص المريض وسمي بالفصام العقلي لأنه يؤدي إلى حدوث تفكك وانقسام في وظائف الدماغ وليس انفصام بالشخصية أو تعدد الشخصيات كما يعتقد البعض فهناك اختلاف كبير بين الفصام وانفصام أو انقسام الشخصية .

ما هي أعراض الفصام ؟

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على مريض الفصام والتي تساهم بالطبع في تشخيص مرض الفصام , ومن أبرز أعراض مرض الفصام العقلي ما يلي :-

1-اضطراب في التفكير , ووجود اعتقادات من الأوهام والضلالات ولكن المريض يتعامل معها بأنه من الأمور الحقيقية وغير قابلة للنقاش ومن أبرز الأوهام هي أوهام العظمة , وأوهام النبوة , وأوهام التحكم , وأوهام الخيانة الزوجية , وأوهام العدم , والأوهام الجنسية , وأوهام الذنب فضلاً عن أوهام الاضطهاد والشك بالآخرين .

2- الهلاوس المرضية وهي استقبالات حسية لا مصدر لها وهي عبارة عن عديد من الأنواع ما بين الهلاوس السمعية والبصرية والشمية والذوقية والجنسية والجسدية .

3-اضطراب في المشاعر من انعدام المشاعر أو تبلد في المشاعر أو عدم توافق في المشاعر مع الحدث بالإضافة إلى الشعور بالقلق والخوف والاكتئاب .

4-اضطراب في السلوك من إهمال النظافة الشخصية مع العزلة الاجتماعية والعنف والعدوانية بسبب الهلاوس أو الأوهام بالإضافة إلى فقدان القدرة أو التراجع في التخطيط مع فقدان الدافعية في الحياة مع الضحك من غير سبب ولبس الملابس الغير متناسقة .

5-اضطرابات حركية من الجمود والوسادة النفسية مع النظر في المراية والطاعة العميات والسلبية المطلقة والذهول مع الهيجان الكتاتوني وتكرار الكلام والتخشب الشمعي واضطراب البصيرة .

6-الاضطرابات المعرفية من ضعف التفكير والتركيز والذاكرة والتخطيط والتعلم واتخاذ القرار .

7-اضطراب في البصيرة فالمريض لا يعرف ولا يعترف بأنه مريض وبحاجة إلى العلاج .

8-تدهور في الحياة الاجتماعية والوظيفية والزوجية .

علاج الفصام بالقران

يعد الفصام من الاضطرابات الذهانية التي تتسبب في حدوث اختلال شديد في المخ والتي تؤثر على تفكير وأفعال الشخص المصاب به ويعتبر من أصعب الأمراض النفسية ولذلك فيجب علينا أن نتحدث عن هذا الموضوع بصورة أكثر تعقماً والتعرف على أساليب علاج الفصام الفعالة وطرق علاج الفصام التي لا تؤدي إلى المراد .

فنحن نهدف إلى الوصول بالمريض إلى أقصى درجات الشفاء والتعافي من الفصام والقدرة على العودة إلى المجتمع من جديد بشخصية قادرة على العطاء وممارسة حياتها بصورة طبيعية , وعلينا أن نعي بأن هناك إمكانية علاج الفصام وان الشفاء من الفصام ليس مستحيل خاصة في ظل التدخل المبكر بالعلاج وأن يتم العلاج من خلال مراكز علاج الفصام المختصة والتي لا تتعارض مع طريق علاج الفصام بالقران .

ما هي مدة علاج مرض الفصام ؟

كما أشرنا من قبل بأن الفصام من الأمراض المزمنة الأكثر خطورة في الأمراض النفسية حيث يسبب الفصام حدوث اختلال شديد في رأس الشخص المصاب بالفصام يجعله شخص مشوش التفكير ولا يدري الفرق بين الواقع والخيال فهو منعدم الاستبصار بالواقع , وقد أشرنا إلى العديد من أعراض الفصام من خلال طيات الموضوع .

والحديث عن مدة علاج الفصام تختلف ما بين شخص لآخر فإن جميع الأشخاص المرضى لا يعانون من نفس الحالة ولا يشعرون بنفس الأعراض , ولكن علي الأهل أن يسرعوا في علاج مريض الفصام والعمل على تخليصه من المعاناة التي يعيش فيها ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث طرق علاج الفصام من خلال مجتمع علاجي متكامل .

وعلينا أن نعي بان مريض الفصام قد يستمر علاجه طيلة العمر وقد يحتاج إلى بضع سنوات لأجل تحسن الأعراض والقدرة على العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي وقد تكون بضع شهور كافية لظهور تحسن علي الشخص المريض ولكن علينا أن نعلم بأن الإسراع في علاج الفصامي له دور كبير في الوصول بالمريض إلى أقصى درجات الشفاء والتعافي من المرض وإمكانية حصول علاج الفصام نهائيا فلم يعد الأمر دربا من الخيال .

علاج الفصام نهائياً

بفضل الله تعالى فإن هناك حالات شفيت من الفصام واستطاعت أن تعود إلى ممارسة حياتها خاصة الأشخاص الذين يعانون من الفصام الناجم عن تعاطي المخدرات , وهذا في ظل المتابعة وحضور جلسات العلاج النفسي والمواظبة على أدوية علاج الفصام من مضادات الذهان وغيرها والتي لها دور كبير في علاج مريض الفصام .

ونحن في ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نفتح أيدينا لكل أسرة لديها مريض يعاني من الفصام لأجل العمل على إعادته إلى ممارسة حياته من جديد , فلم يعد علاج الفصام نهائياً حلم صعب المنال بل هناك إمكانية علاج مرض الفصام نهائياً وإمكانية إعادتهم إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي .

علاج الفصام بالحجامة ؟

كثيرا من التساؤلات حول طرق علاج الفصام والتي من بينها علاج الفصام بالحجامة, إذ نحن أمام أحد  أشهر الاضطرابات النفسية المنتشرة والتي تصيب ما يقرب من 1% من البشر , ومن هنا آتي التساؤل هل يمكن علاج الفصام بالحجامة , الفصام مرض نفسي يبدأ في الرحم ويتطلب العلاج العاجل لأي كان من سيصاب به , إذ يصيب الفصام الأشخاص بإعاقة كبيرة في الأداء العقلي والبدني للأشخاص المرضي وقد يؤثر هذا علي الأداء التعليمي والمهني وله العديد من الأعراض والأسباب .

ولقد كان يعتقد في الماضي بأن مرض الفصام مزمناً ولكن في ظل العلاجات التي تمت والتقدم الحاصل في الطب النفسي وعلاج الأمراض النفسية فقد تم التوصل إلى علاج الفصام , ولكن يبق التساؤل هل يمكن علاج الفصام العقلي بالحجامة ؟

هل يمكن علاج الفصام بالأعشاب الطبيعية ؟

في واقع الأمر فإن مرض الفصام يأخذ وقت من أجل العلاج خاصة في المراحل المتأخرة من المرض وهذا في ظل التفكك الفكري وارتفاع حالة الذهان عند المريض , واضطرابه مع تغير حالته من وقت لآخر حيث يلاحظ لديه مشاعر الضدين معاً فنراه يوضح رأيه في موضوع معين ومن ثم قد يتغير , ونراه يضحك في مواقف لا تستدعي الضحك ويبك في مواقف لا تستدعي البكاء وهكذا حال مريض الفصام .

وعلينا أن نعي بأن علاج الفصام بالأعشاب هو أحد طرق علاج الفصام نهائياً ولكن بالرغم من استعمال الأعشاب في علاج مرضى الفصام ولكن علينا أن نعي بالا يقتصر على هذا النوع من العلاج , ومن أبرز الأعشاب التي تستعمل في طريق علاج الفصام بالأعشاب مثل عشبة إكليل الجبل والهال الأخضر وغيرها من أنواع الأعشاب المفيدة التي تستعمل في تحسين حالة الشخص المريض , ولا يتعارض هذا مع طرق علاج الفصام بالحجامة , وينصح مريض الفصام بالابتعاد تماماً عن تناول الخمور والكحوليات والتقليل من تناول الكافيين .

ومن الأمور التي يجب التركيز إليها هو علاج الفصام بالغذاء وهو من العلاجات التي يجب أن نضعها نصب أعيننا بجانب العلاج بالحجامة ولا تعارض بين تلك العلاجات مع أدوية علاج الفصام وبرامج التأهيل النفسي والسلوكي التي يجب أن يخضع لها مرضي الفصام , وفي حقيقة الأمر تناول الأسماك بشكل خاص له دور كبير في عمل الذاكرة وتناول الخميرة لاحتوائها على عناصر المعادن والفيتامينات أتى تحسن من إدراك المريض .

 

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *