fbpx

علاج الفصام بالحجامة

نشر على, يوليو 9, 2022. بواسطة عبد الرحمن
علاج الفصام بالحجامة

كثيرأ من التساؤلات حول طرق علاج الفصام والتي من بينها علاج الفصام بالحجامة, إذ نحن أمام أحد  أشهر الاضطرابات النفسية المنتشرة والتي تصيب ما يقرب من 1% من البشر , ومن هنا آتي التساؤل هل يمكن علاج الفصام بالحجامة , الفصام مرض نفسي يبدأ في الرحم ويتطلب العلاج العاجل لأي كان من سيصاب به , اذ يصيب الفصام الأشخاص باعاقة كبيرة في الأداء العقلي والبدني للأشخاص المرضي .

وقد يؤثر هذا علي الأداء التعليمي والمهني وله العديد من الأعراض والأسباب , ولقد كان يعتقد في الماضي بأن مرض الفصام مزمناً ولكن في ظل العلاجات التي تمت والتقدم الحاصل في الطب النفسي وعلاج الامراض النفسية فقد تم التوصل الي علاج الفصام , ولكن يبق التساؤل هل يمكن علاج الفصام العقلي بالحجامة ؟

اما بالنسبة للامراض الظنانية التي ينتاب فيه الانسان افكار يكون فيها الكثير من سوء التاويل فان هنا علينا باستعمال العقاقير امثلة ريسبردون وهو من الادوية الفعالة جدأ والمفيدة جداً , والجرعة العلاجية يجب الا تقل عن مل جرام في اليوم , وقد تصل جرعة الريسبيردون الي 12 مل جم في اليوم .

ولكن بالطبع تلك الادوية من العقاقير المستعملة يجب ان تتم من خلال المختصين في المجال الطبي ولا يتم تناول اي عقاقير او ادوية طبية الا بعد الرجوع الي المختصين , وفي واقع الامر كل ما هو جديد في عالم علاج مرضي الفصام ومن هنا فقد كان الجديد في علاج الفصام 2019 كذلك الامر العلماء يبحثون من اجل الوصول الي علاج الفصام 2020 من اجل اكتشاف علاج نهائي للفصام .

تعريف مرض الفصام ؟

علاج الفصام بالحجامة هل ممكن ؟ فالفصام العقلي مرض نفسي مزمن يتسبب في حدوث خلل في عقل الشخص وسلوكياته وعواطفه ويتسبب في غياب استبصار الشخص المريض بالواقع , ويعد الفصام العقلي من الاضطرابات النفسية المزمنة والشديدة والتي تصيب ما يزيد عن 20 مليون شخص حول العالم وهو ما يعادل 1% من سكان العالم  .

ومن أبرز ما يميز مريض الفصام حدوث تشتت وتشوه في التفكير والادراك والعواطف واللغة والشعور بالاضافة الي خلل في السلوك بالذات وتشتمل الأعراض الشائعة للفصام علي الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة وسماع او رؤية الأشياء الغير موجودة في الواقع , بالاضافة الي الأوهام او ما تعرف الضلالات وهي المعتقدات الخاطئة التي يعتقد المريض صحتها وانها من المسلمات .

مواضيع ذات صلة

علاج الفصام بدون دواء 

اعراض مرض الفصام

الحديث عن مراكز علاج الفصام يجعلنا نتطرق الي التعرف علي اعراض مرض الفصام الذهاني لان التعرف المبكر علي الاشخاص المرضي والوصول الي تشخيص الفصام بشكل مبكر يجلعنا نسعي في طريق علاج الفصام خلال المختصين في مراكز علاج الفصام التي توفر احدث الطرق العلاجية في علاج الفصاميين .

فعلينا ان نعلم بان الفصام من الامراض الخطيرة التي تصيب العقل البشري وهو ماكينة الانسان وبدونه لا يستطيع الشخص التفكير بشكل سليم ويصبح من الكائنات المشوشة والمضطربة عقلياً , ومن بين اعراض مرض الفصام ما يلي :-

-الاعتقادات الخاطئة .

-الهلاوس .

-اضطرابات في الوجدان والعاطفة .

-عدم قدرة الاشخاص المرضي علي اتخاذ القرارات .

-فتور وجمود في المشاعر .

-فقدان المتعة وعدم الاهتمام بالحياة .

-البطء الشديد في الحركة مع حالة من النسيان .

-المزاج المتقلب فقد يصل الشخص الي حالة من الاكتئاب الشديد والحزن او يكون في حالة من الفرح الشديد .

وعلينا أن نعي بان علاج الفصام بدون دواء من الامور التي يصعب تحقيقها حيث ان الفصام من الاضطرابات الذهانية العصيبة والامراض المزمنة التي قد تتطلب علاجاً طويل المدي حتي يستطيع الشخص المريض السيطرة علي مرضه .

ما هي انواع الفصام ؟

في الوقت السابق تفرع مرض الفصام للعديد من الانواع الفرعية العديدة مشتملة علي ما يلي :-

-انفصام الشخصية .

-الفصام غير المنتظم .

-الفصام السلبي .

-فصام الطفولة .

-الاضطراب الفصامي العاطفي .

لكن لا يستخدام الاطباء اليوم تلك الانواع الفرعية من أنواع الفصام الفرعية , إذ في عام 2013 قد غير الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات النفسية في طبعته الخامسة , وطريقة التصنيف لاجل ادراج جميع هذه الفئات تحت عنوان واحد وهو الفصام .

وقد استندت جميعة الطب النفسي الأمريكية في قرارها من أجل القضاء علي هذه الانواع الفرعية المختلفة إلي استنتاج بان تشخيصها محدود وبعيدة عن الواقع , وقد خلصت إلي أن ذلك التصنيف لم يساعد علي توفير علاج او التنبؤ باستجابة المرضي للعلاجات المتاحة , والتي من بينها علاج الفصام بالحجامة .

هل مريض الفصام مجنون ؟

في واقع الامر من أكثر ما يشاع بين الناس هو اسقاط صفة الجنون علي مريض الفصام خاصة أنه إحدي طرق علاج الفصام من خلال العلاج بالكهرباء , ويصف الناس مريض الفصام بالجنون بسبب عدم الاتزان بين سلوكيات العقل والجسد ,مع عدم انتظام الكلام والارتباك لدي الشخص المريض بالفصام في التعبير عن العواطف .

ففي حالة الحزن قد تراه سعيد دون وعي منه , وفي الفرح قد تراه حزيناً مغتماً ومن خلال استعمال الأدوية التي قد تطورت وتقدمت بشكل كبير مع الارشاد النفسي والعلاجات السلوكية فقد صار من الممكن التحكم في سلوكيات مريض الفصام والعمل علي اعادته الي حالة الاتزان السلوكي والعقلي الي حد قريب من الحد الطبيعي للانسان العادي الذي لا يعاني من الفصام .

علاج الفصام في امريكا

من اكثر الدول التي قد اهتمت كثيراً بمرض الفصام هي امريكا , ومن هنا قد لاقي علاج الفصام في امريكا اهتمام الكثير والكثير من المرضي واسرهم وفي حقيقة الامر ما تم نشره من خلال احدي الصحف الالمانية حول توصل علماء امريكان الي الجين المسبب للفصام وهو سي فور قد احدث ضجة كبيرة في علاج الاشخاص المرضي خاصة في ظل امكانية الوصول الي علاج نهائي للفصام فلم يعد نهاية مرض الفصام مستحيلة في جميع الاحوال ولم يعد مرض الفصام مزمناً لجميع الاشخاص المرضي .

وفي واقع الامر فان حديثنا حول علاج الفصام بالحجامة يجعلنا نتطرق الي علاج الفصام في امريكا خاصة ان العلاج بالحجامة لم يعد مقتصراً فقط علي البلاد الاسلامية بل ان هناك اقبال كبير من قبل علماء العالم اجمع علي تلك العلاجات .

مقالات ذات صلة

علاج الاكتئاب

هل يشفي مريض الفصام مع تقدم العمر

من التساؤلات التي توجد علي محركات البحث في جوجل هي امكانية شفاء مريض الفصام مع تقدم العمر  وهل علاج الفصام بالحجامة ممكناً أو يساعد في العلاج , وفي الواقع المهم ان يكون التدخل المبكر بالعلاج , وان يلتزم المريض بالادوية والعقاقير الطبية الموصوفة من خلال المختصين في المراكز والمصحات العلاجية وليس هناك ما يعرف بالمستحيل وكل شيء ممكن باذن الله تعالي .

علاج مرض الفصام بالطب البديل

يعد علاج مرض الفصام بالطب البديل من العلاجات التي يعتمد فيها بشكل اساسي علي الاعشاب الطببيعية حيث انه في حالات كثيرة من الفصام من الممكن أن يصل العلاج الي عدة سنوات , ومن الممكن أن يكون العلاج مدي الحياة , وفي غالب الأمر كثيراً ما يكون العلاج مجرد علاج نفسي اكثر منه علاج بالادوية والعقاقير المختلفة كما يلجأ الطبيب المعالج الي استعمال العقاقير الطبية الخفيفة عملاً علي تخفيف الأعراض الجانبية التي تظهر علي الشخص المريض .

ومن هنا يعتبر علاج مرض الفصام بالطب البديل احد اهم طرق علاج الفصام بالقران وهو من صلب الموضوع , ومن اشهر الاعشاب التي يتم الاعتماد عليها في علاج مرضي الفصام هو عشبة الجينسينج الصينية وعشبة اكليل الجبل والهال الاخضر ونبات الجنكة , وتلك الاعشاب لها دور كبير في حماية الدماغ البشرية كما تشير بعض المواقع, كما أنها تساعد بشكل كبير علي تهدئة الاعصاب بالاضافة الي دورها الكبير في تهدئة الجهاز العصبي ,.

وعلينا أن نعلم بان نباتات الجنكة تعمل علي تحسين كفاءة المخ بشكل كبير وتعمل علي تنشيط الدورة الدموية كما أنها تعرف بتدعيمها للذاكرة بصورة افضل .

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث