fbpx

علاج إدمان الكحول في الأردن

نشر على, يونيو 19, 2023. بواسطة عبد الرحمن

أما عن تسليط الضوء علي مراكز علاج إدمان الكحول في الأردن فلم ولن يكون هذا الأمر من سبيل الصدفة ولكننا نسلط الضوء علي أحد المشاكل التي قد عمت بها البلوي في المجتمع الأردني فنحن أمام الملايين من الأشخاص الذين قد غرر بهم في طريق الإدمان ووقعوا في عبودية المخدرات والتعاطي، وفي الواقع قد أصبحت الحاجة الماسة إلى العديد من مراكز علاج إدمان الكحول في الأردن في ظل الانتشار المروع لتلك السموم من المخدرات وانتشار الخمر في الأردن بصورة مروعة يندى لها الجبين وخاصة بين الشباب والمراهقين.

وقد أصبح الإدمان علي الكحوليات والخمور في الأردن من أخطر الظواهر السلبية المنتشرة في المجتمع والتي تحتاج إلى تكاتف مجتمعي لا يقع علي عاتق الحكومة فحسب بل علي كل فرد من أبناء المجتمع عليهم دور كبير في العمل على تخليص الشباب من شباك وعبودية الإدمان والعمل على خلق مجتمع خال من الإدمان، ومن ثم فقد سعت الحكومة لأجل العمل على انتشار مراكز علاج الإدمان في الأردن أو في تشديد الرقابة على الاتجار في الخمور.

بل على المجتمع أن يكون له دور كبير في حماية الشباب من الوقوع في فخ الإدمان على المخدرات وخاصة إدمان الخمر والكحوليات والتصدي لتجار المخدرات وما يروجون له بأن الخمور لا تسبب الإدمان وأن هناك علاقة بين الكحول والجنس وغيرها من المغاليط حول تعاطي الخمر التي روج لها تجار المخدرات.

وعلى الرغم من  أن الخمر من الأمور المحرمة التي قد حرمها الله جل وعلا في كتابه بنص صريح فضلا عن تحريم الخمر في السنة النبوية، ومن هنا ففي واقع الأمر علينا أن نسعى في طريق العمل على الحفاظ على أبنائنا من الوقوع في طريق الإدمان علي الكحول ووقايتهم من هذا الطريق الوعر ولا شك في أن   الوقاية خير من العلاج ومن ثم فدرهم وقاية خير من قناطير من العلاج؟

أسباب الوقوع في فخ ادمان الخمر

فالدخول في طريق الإدمان علي الخمر في ظل المغاليط التي يروج لها تسهل من الوقوع في طريق الإدمان ولكن من الصعوبة بمكان الخروج من هذا العالم المظلم، ومع قلة مراكز علاج إدمان الكحول في الأردن ولكن الجماهير الغفيرة من المدمنين لا تستوعبهم تلك المراكز العلاجية ومن هنا فنحن في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان فسوف نصل بك إلي بر الأمان من خلال مجتمع علاجي متكامل.

تعاطي الخمر في البدايات يكون بغرض التجربة والفضول الذي  يقتل الشباب والمراهقين وحب الاستطلاع وهي من أهم العوامل والأسباب التي تدفع الأشخاص إلى تعاطي المواد الكحولية وهي من أكبر بوابات الإدمان علي الخمر وهي نمط من أنماط الاعتماد علي المواد الكحولية.

أما الأسباب الأخرى فتتمثل في العوامل النفسية من القلق والتوتر والاكتئاب وغيرها من اضطرابات الشخصية والتي تدفع الأشخاص إلى تعاطي الخمور والكحوليات من أجل الخروج من هذا العالم الذي يعيشون فيه ظنا منهم أن عالم الإدمان هو عالم السعادة والنشوة الدائمة.

كما أن الظروف المجتمعية وعدم القدرة علي التأقلم علي مشاكل الحياة من مشاكل العمل أو حدوث مشاكل أسرية عصيبة أو حدوث انفصال أو حالات طلاق أو غيرها من المشاكل المجتمعية التي يتعرض لها الأشخاص في المجتمع والتي يكون لها دور كبير في وقوع الأشخاص في فخ الإدمان علي الكحول.

علاج الإدمان بالمجان في الأردن

أما عن مراكز علاج الإدمان بالمجان في الأردن فهي محط أنظار العديد من الأشخاص ممن غرر بهم في طريق الإدمان والذين لا يمكنهم توفير تكلفة علاج الإدمان في الأردن حيث ترتفع التكلفة العلاجية بصورة كبيرة ولا يتحملها جماهير غفيرة من الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات , ومن هنا يكون جل تفكير الأسر أن يكون علاج الإدمان من الكحول في الأردن في المنزل وهو بالطبع يفتح الباب علي مصراعيه للوقوع في طريق الإنتكاس .

ففي حقيقة الأمر مراكز علاج الإدمان بالمجان لا تكفي لعلاج عشر معشار من غرر به في طريق الإدمان ووقع في عبودية المخدرات , ومع كون تلك المراكز العلاجية غير كافية فسيكون الطريق الأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان من خلال السفر للخارج وخاصة الوصول إلي عناوين مصحات علاج الإدمان في مصر فهي من أشهر دول العلاج النفسي وتضم أكبر المراكز العلاجية المتخصصة في علاج مدمني المخدرات .

ومن هنا فنحن من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان وفي بيئة علاجية تساعد علي التعافي سوف نصل بكم إلي حياة نقية خالية من المخدرات والخمور تماماً من خلال خبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان وحيث المجتمع العلاجي المتكامل فالحق بنا من أي مكان في العالم وستجد أيدي ممتدة إليك لتنتشلك من تلك العوالم الوعرة .

علينا أن ندرك بانه ليس هناك ثمة فرق بين مراكز علاج الإدمان في الأردن وبين مصحات علاج الإدمان في مصر بل إن المختصين يرون بان البعد الجغرافي من العوامل الإيجابية في رحلة التعافي ودورنا هو العمل علي خلف مجتمع خال من الإدمان ومساعدة الأشخاص المرضي  من مدمني المخدرات في الوصول إلي التعافي وإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان .

فكم من شخص دخل في هذا الطريق الوعر والعالم المدمر وضاعت حياته في ظلمات التيه بسبب تجربة التعاطي وحين يفكر في الوصول إلي مراكز علاج إدمان الكحول في الأردن يجد أمامه العديد من العراقيل ولكننا بفضل الله من خلال مجتمع علاجي متكامل ومن خلال أفضل مصحات علاج الإدمان في مصر بإذن الله سنكون بلسماً لكل مريض يرجو الشفاء من الإدمان ولدينا خدمة اصطحاب من المطار مجاناً .

ما هي أضرار إدمان الخمر ؟

لقد أكدت جميع الدراسات المختصة بأن تناول الخمور يتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة مهما كانت كمية الخمر التي يتناولها الشخص , ولا تقل مخاطر وأضرار الخمر عن أضرار ادمان تلك السموم من المخدرات الفتاكة , وتعد قيادة السيارة تحت تأثير الخمور والكحوليات من الخطورة بمكان بالاضافة إلي كونه من الأمور المحرمة في العديد من الدول , حيث يبطي الكحول من وظائف الجسم المختلفة ومن ثم يبطي من ردة فعل السائق ومن ثم يتسبب في العديد من الحوادث.

وكذلك تظهر الاعراض علي شارب الخمر في حال تعاطي كميات كبيرة من الكحول وتتمثل أضرار ومخاطر واضرار ادمان الكحول فيما يلي ( القيء والغثيان , الصداع الشديد , فقدان الوعي , ضعف الرؤية , ثقل في اللسان ) وغيرها من الأضرار والمخاطر التي لطالما نتحدث عنها كي نحافظ علي أبنائنا من الوقوع في هذا الطريق والعالم المظلم .

ما هي طرق علاج إدمان المخدرات في الأردن ؟

هناك العديد من طرق علاج إدمان الكحول في الأردن سواء فكرة علاج إدمان الكحول بالأعشاب حيث يتم الاعتماد علي بعض النباتات العشبية في العمل علي تخليص الجسم من سموم الخمور , ويتم ذلك بالطبع حال التفكير في علاج إدمان الكحول في المنزل كي لا يدخل الشخص في هواجس الخوف من افتضاح أمره حال علاج الإدمان في المراكز العلاجية علي الرغم من أن مراكز علاج إدمان الكحول في الأردن هي البيئة الأنسب والأفضل للتعافي , لكن الخوف من هاجس السرية والمسألة القانونية وغيرها من الأفكار الغير صحيحة التي تتعلق بالعلاج في مراكز علاج ادمان المخدرات في الأردن .

ومن هنا كثير من الأشخاص يرغبون في علاج الإدمان في المنزل من خلال التواصل مع افضل دكتور لعلاج الإدمان في الأردن , وفي حقيقة الأمر وحتي نكون واقعيين فإن الطب النفسي في الأردن واعداد اطباء علاج الإدمان بالأردن غير كافية بالمرة لكي تلاقي الزيادة الحاصلة في أعداد الأشخاص المدمنين ومن ثم كثير من الأسر تفكر في السفر للخارج من أجل الوصول إلي المركز العلاجي المناسب خاصة التفكير في علاج الإدمان في مصر والتي تعد من الدول الرائدة في مجالي علاج الإدمان وعلاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان .

لماذا ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان ؟

أما عن التوصية بان يتم علاج إدمان الكحول في الأردن من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان , فما يتم تقديمه من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث توفر برنامج علاجي متكامل في بيئة علاجية تساعد علي التعافي وتوفير افضل البرامج العلاجية وهو من المراكز العلاجية المرخصة وله باع كبير في علاج مدمني المخدرات واختيار برنامج علاجي يتلائم مع الحالة الصحية للأشخاص المرضي .

فضلاً عن السرية التامة في التعامل مع الأشخاص المرضي ولنعلم بأن الإسراع في علاج إدمان الكحول في الأردن سيكون له دور كبير في مساعدة المريض والعمل علي إعادتهم إلي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عنم تلك الحياة المقيتة التي بها تلك السموم من أنواع المخدرات الفتاكة , ولا شك أن مدمن الكحول لا يعي مدي المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها الإدمان علي الكحول وعلي الأسرة دور كبير في العمل علي إعادته إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي والعمل علي إعادته إلي بيئة طبيعية بعيداً عن طريق الظلام .

علاج إدمان الكحول بالقرآن ؟

علينا أن نعلم بأن فكرة علاج إدمان الكحول بالقرآن لا تتعارض مع طرق العلاج الدوائي والنفسي , وفي حقيقة الأمر فكرة علاج إدمان الخمر بالقرآن في الأردن من الأمور الهامة التي يجب ان نضعها نصب أعيننا , وهو من العلاجات الهامة خاصة للمسلمسن فهو من يوقظ الضمير وهو ما سيجعلهم يشعرون بالندم في ظل المخالفة الصريحة لنصوص الكتاب والسنة التي تحرم تعاطي الخمر , فقد حرم الإسلام الخمر وحرم رسول الإسلام محمد صلي الله عليه وسلم الخمر , فهو مذهب للعقل ومضر بالجسم وهو بلا ريب من الخبائث .

وعلينا أن نعي مدي الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها تعاطي الخمور التي تؤدي إلي الموت المحقق ,وقد قال جل وعلا ” يا أيها الذين ءامنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ” فقد أمرنا الله باجتناب تلك السموم المدمرة من المواد التي تضر بالجسم , حيث يوضح الله سبحانه وتعالي عن الإثم الكبير الذي يرتكبه الإنسان في حال شرب الخمر , وقد يكون هناك منافع ولكن بالطبع المخاطر والأضرار أكبر بكثير من تلك السموم ومن هنا كان النهي الصريح والواضح حول تعاطي تلك السموم من الخمور .

مصادر الموضوع

المصدر الاول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

 

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث