fbpx

تجربتي مع دواء cipralex وأهم 8 آثار جانبية

نشر على, يناير 3, 2024. بواسطة shaimaa sayed
تجربتي مع دواء cipralex

تجربتي مع دواء cipralex عندما كنت أعيش في ظلام الاكتئاب والقلق لسنوات عديدة، وكانت حياتي مملة ومريرة. لم يكن لدي أي اهتمام أو متعة بأي شيء، وكنت أشعر بالعزلة والرعب والندم. كنت أفقد الثقة في المستقبل، وأفكر في وضع حد لحياتي. جربت الكثير من العلاجات النفسية والدوائية، لكن لم أحصل على أي تخفيف أو شفاء.

في يوم من الأيام، أوصاني طبيبي النفسي بتجربة دواء جديد اسمه سيبرالكس (Cipralex)، وهو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI)، وهي أدوية تعمل على زيادة مستوى السيروتونين في الدماغ، وهو مادة كيميائية تساعد على تحسين المزاج والنوم والشهية والرغبة الجنسية.

ما هو سيبرالكس؟

سيبرالكس هو دواء يتكون من مادة فعالة تسمى الإيسيتالوبرام (Escitalopram)، وهي مادة تعمل على منع استرداد السيروتونين في الدماغ، وبالتالي تزيد من كميته وتحسن من أدائه. السيروتونين هو مادة كيميائية تلعب دوراً مهماً في تنظيم المزاج والسلوك والاندفاع والقلق والاكتئاب وغيرها من العواطف والمشاعر.

سيبرالكس يستخدم لعلاج الاضطرابات النفسية المختلفة، مثل الاكتئاب الحاد والمزمن، والقلق العام، والوسواس القهري، والهلع، والاضطراب الاجتماعي، والاضطراب الوجداني الثنائي، ومتلازمة ما قبل الطمث، وغيرها. كما يمكن استخدامه لعلاج بعض الحالات الطبية الأخرى، مثل الألم المزمن، والصداع النصفي، والتهاب المفاصل، والتهاب القولون، والتوحد، والسمنة، والإدمان، وغيرها.

تجربتي مع دواء cipralex واضرارة

كما هو الحال مع أي دواء، فإن سيبرالكس ليس خالياً من الآثار الجانبية، والتي قد تختلف من شخص لآخر، وتعتمد على الجرعة والمدة والحساسية والتداخلات الدوائية والحالة الصحية و بعض الآثار الجانبية الشائعة  التي قد تحدث عند تناول سيبرالكس كما حدث لي البعض اثناء تجربتي مع دواء cipralex هي:

  • الغثيان والقيء والإسهال والامساك والانتفاخ والألم البطني
  • الصداع والدوخة والنعاس والأرق والتعب والضعف
  • القلق والعصبية والتوتر والاضطراب والهلوسة والانتحارية
  • الفم الجاف والعطش والتعرق والحرارة والطفح الجلدي
  • الانخفاض أو الزيادة في الوزن والشهية والسكر والكوليسترول
  • الضعف الجنسي والعجز والقذف المبكر والنزيف الشهري
  • الرجفة والتشنج والتنميل والخدر والألم العضلي والمفصلي
  • الحساسية والتورم والاختناق والصدمة القلبية والنزيف والكبد والكلى

ليست هذه قائمة كاملة بالآثار الجانبية، وقد تحدث آثار جانبية أخرى غير مذكورة لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناول سيبرالكس، وإبلاغه عن أي آثار جانبية تحدث أثناء العلاج، واتباع تعليماته بدقة.

متى يبدأ مفعول سيبرالكس نفسانياً؟

 كما علمت من تجربتي مع دواء cipralex لا يبدأ مفعول سيبرالكس نفسانياً فوراً، بل يحتاج إلى بعض الوقت ليظهر تأثيره على المزاج والسلوك وعادة، يستغرق الأمر من أربعة إلى ستة أسابيع ليبدأ سيبرالكس في تحسين الأعراض النفسية، وقد يستمر العلاج لعدة أشهر أو سنوات حسب الحالة والاستجابة. لذلك، يجب عدم التوقف عن تناول سيبرالكس أو تغيير الجرعة دون استشارة الطبيب، حتى لو لم تشعر بتحسن أو شعرت بتحسن كبير.

أفضل وقت لاخذ سيبرالكس

 اثناء تجربتي مع دواء cipralex تعلمت ان أفضل وقت لاخذ سيبرالكس هو الوقت الذي يحدده الطبيب، والذي يعتمد على الجرعة والحالة كما يمكنك تناول سيبرالكس في أي وقت من اليوم، مع أو بدون الطعام،ولكن يفضل تناولة في نهاية اليوم اذا كان يسبب نعاس وفي بداية النوم اذا كان يسبب ارق كعرض جانبي له.

هل cipralex يزيد الوزن؟

 خلال تجربتي مع دواء cipralex اكتشفت انه يمكن أن يؤثر سيبرالكس على الوزن لدى بعض الأشخاص، ولكن ليس لدى الجميع كما ان بعض الدراسات أظهرت أن سيبرالكس يمكن أن يسبب زيادة في الوزن على المدى الطويل، بينما أظهرت دراسات أخرى أنه لا يوجد فرق كبير في الوزن بين مستخدمي سيبرالكس والمستخدمين الذين يتناولون دواء وهمي لذا إذا كنت قلقاً من تأثير سيبرالكس على وزنك، فتحدث مع طبيبك عن خيارات أخرى أو طرق للتحكم في وزنك.

فوائد دواء cipralex

 خلال تجربتي مع دواء cipralex ادركت ان سيبرالكس هو دواء مضاد للاكتئاب والقلق، يعمل على زيادة مستوى السيروتونين في الدماغ، وهو ناقل عصبي يساهم في تحسين المزاج والنوم والشهية والرغبة الجنسية. سيبرالكس يساعد على تحسين الحالة المزاجية والطاقة والنشاط، ويقلل من الشعور بالحزن واليأس والقلق. سيبرالكس موصوف لعلاج الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب الشديد، والقلق العام، والوسواس القهري، والهلع، والاضطراب الاجتماعي، والاضطراب الوجداني الثنائي، ومتلازمة ما قبل الطمث، وغيرها. كما يمكن استخدامه لعلاج بعض الحالات الطبية الأخرى، مثل الألم المزمن، والصداع النصفي، والتهاب المفاصل، والتهاب القولون، والتوحد، والسمنة، والإدمان، وغيرها.

سيبرالكس هل يظهر في تحليل المخدرات؟

سيبرالكس لا يحتوي على أي مواد مخدرة أو مواد مسببة للإدمان، ولذلك لا يظهر في تحليل المخدرات العام. ومع ذلك، قد يتفاعل سيبرالكس مع بعض الأدوية الأخرى التي قد تؤثر على نتيجة تحليل المخدرات، مثل بعض مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، أو بعض مضادات الاكتئاب، أو بعض مضادات الصرع، أو بعض مضادات الهيستامين. لذلك، يجب إخبار الطبيب أو المختبر عن كل الأدوية التي تتناولها قبل إجراء تحليل المخدرات، واتباع تعليماتهم بشأن التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل التحليل.

خاتمة تجربتي مع دواء cipralex

في هذا المقال، تحدثنا عن تجربتي مع دواء cipralex وهو دواء جديد يستخدم لعلاج الاكتئاب والقلق وغيرها من الاضطرابات النفسية كما شرحنا كيف يعمل سيبرالكس على زيادة مستوى السيروتونين في الدماغ، وهو مادة كيميائية تساعد على تحسين المزاج والنوم والشهية والرغبة الجنسية. وضحنا أن سيبرالكس لا يجعل الناس سعداء، بل يساعدهم على التعافي من الحالات النفسية التي تعيقهم من الاستمتاع بحياتهم و أشرنا إلى بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث مع تناول سيبرالكس، مثل الغثيان والصداع والنعاس والتغيرات في الشهية والوزن والرغبة الجنسية وغيرها.

نبهنا إلى أن سيبرالكس ليس دواء للتنحيف أو حبوب السعادة، وأن استخدامه بهذه الطريقة خطير على الصحة ويمكن أن يسبب اختلالات في الجسم والنفس. أوصينا باتباع تعليمات الطبيب بشأن جرعة ووقت ومدة تناول سيبرالكس، وعدم التوقف عنه فجأة أو تغييره بدون استشارة. أخيراً، تناولنا بعض التجارب الشخصية للمرضى الذين تناولوا سيبرالكس وشاركوا آرائهم ومشاعرهم ونتائجهم كما أكدنا على أن هذه التجارب تعبر عن رؤى فردية وليس بالضرورة أن تكون ممثلة للجميع. لذلك، يجب عدم الاعتماد عليها كمصدر للمعلومات أو النصيحة الطبية، ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء.

مصدر1

عن الكاتب

shaimaasayed

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث